وصف و معنى و تعريف كلمة فنجن:


فنجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فنجن في معاجم اللغة العربية:



فنجن

جذر [فنج]

  1. وَجَن: (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  2. وَجَنَ: (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  3. وَجْن: (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  4. وَجَّنَ: (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ


  5. وَجن: (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  6. وَجنَ: (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  7. وُجُن: (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  8. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  9. وَجين: (اسم)
    • الجمع : وُجْنٌ ، وُجُنٌ
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ
    • الوَجِينُ :الحِجارةُ
    • الوَجِينُ :شطُّ الوادي
    • مَكَانٌ وَجِينٌ : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  10. تَوَجَّنَ: (فعل)


    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
  11. موَجَّن: (اسم)
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات
    • المُوَجَّنُ :الكثيرُ اللحم
  12. الوجِين: (اسم)
    • صوت الوطء على الأَرض
  13. أَوجَن: (اسم)
    • الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
  14. مَوجونة: (اسم)
    • المَوْجُونَةُ من النساء: الخَجِلة
  15. تَوْجِين: (اسم)
    • تَوْجِين : مصدر وَجَّنَ
  16. وَجنة: (اسم)


    • الجمع : وَجَنات و وَجْنَات
    • الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
    • الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
  17. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن :جمع أَوجَن
  18. مَكَانٌ وَجِينٌ:
    • صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
  19. وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ:
    • دَقَّهُ.
  20. وَجَنَ الوَتَدَ:
    • دَقَّهُ.
  21. وَجَنَ بِالحِجَارَةِ:
    • رَمَى بِهَا.
  22. وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ:


    • ضَرَبَهَا بِهِ.
  23. وَجِينُ الوَادِي:
    • شَطُّهُ.
  24. وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ:
    • ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
  25. غديرا الوجنتين:
    • مجريا الدَّمع في الوجنتين.
,
  1. وجن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "
  2. وجَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وجَنَ به: رَمَىَ،
      ـ وجَنَ به الأرض: ضَرَبَها به،
      ـ وجَنَ القَصَّارُ الثَّوْبَ: دَقَّهُ.
      ـ وَجِينُ: شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه:الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ.
      ـ وَجْنَةُ، وِجْنَةُ,وُجْنَةُ ووَجِنَةُ ووَجَنَةُ، والأُجْنَةً، والأِجْنَةُ والأَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ.
      ـ مِيجَنَةُ: المِدَقَّةُ,ج: مَواجِنُ.
      ـ تَوَجَّنَ: ذَلَّ، وخَضَعَ.
      ـ أَوْجَنُ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ مُوْجونَةُ: الخَجِلَةُ.
      ـ ما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي: أيُّ الناس.
  3. الوَجِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ.
      و الوَجِينُ الحِجارةُ.
      و الوَجِينُ شطُّ الوادي . والجمع : وُجُّنٌ.
  4. وَجَنَ (المعجم الغني)
    • [و ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَنْتُ، أَجِنُ، جِنْ، مصدر وَجْنٌ.
      1. :-وَجَنَ بِالحِجَارَةِ :- : رَمَى بِهَا.
      2. :-وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
      3. :-وَجَنَ الوَتَدَ :- : دَقَّهُ.
      4. :-وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
  5. وَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [و ج ن]. (فعل: رباعي متعد). وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ.
      1. :-وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
      2. :-وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ :- : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
  6. أَوجَن (المعجم الرائد)
    • أوجن - ج، وجن ، -مؤ، وجناء
      1- أوجن : عظيم الوجنات. 2- أوجن : جبل غليظ. 3- أوجن : «ناقة وجناء» : شديدة، قوية.


  7. وَجين (المعجم الرائد)
    • وجين - ج، وجن ووجن
      1- وجين : شط الوادي. 2- وجين : أرض صلبة ذات حجارة.
  8. وَجن (المعجم الرائد)
    • وجن - يجن ، وجنا
      1- وجن به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 2- وجن بالشيء : رمى به. 3- وجن الوتد : دقه. 4- وجن الغاسل الثوب : دقه.
  9. المُوَجَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات.
      و المُوَجَّنُ الكثيرُ اللحم.
  10. وَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَنَ بالشيء وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا: رمى.
      و وَجَنَ به الأَرضَ: ضَرَبَها.
      به.
      الوتدَ: دَقَّه .
      و وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ: دَقَّه.
  11. وَجِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُجْنٌ، وُجُنٌ. [و ج ن].
      1. :-وَجِينُ الوَادِي :-: شَطُّهُ.
      2. :-مَكَانٌ وَجِينٌ :- : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
  12. أوجَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجَنُ :-
      جمع وُجْن، مؤ وجْناء، جمع مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن :-رجلٌ أوجَنُ، - امرأة وجْناءُ.
  13. موَجَّن (المعجم الرائد)
    • موجن
      1- موجن : عظيم الوجنات. 2- موجن : كثير اللحم.
  14. الأَوْجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات .
  15. الوَجَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَنَةُ : الوَجْنة .
  16. الوَجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ.
  17. الوَجْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ.
  18. وجن (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ن: الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين
  19. الوَجْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنَةُ : ما ارتفع من الخدَّين.
  20. وَجْنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين.
      و وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها.
  21. وَجْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَجْنَة :-
      جمع وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ :-احمرتْ وَجْنتا الفتاة خجلاً، - خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُها.
  22. وَجنة (المعجم الرائد)
    • وجنة - و وجنة
      1-ما ارتفع من الخدين، جمع : وجنات
  23. وجن (المعجم الرائد)
    • وجن
      1- مصدر وجن. 2- أرض صلبة ذات حجارة.
  24. الوَاجِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .
  25. تَوَجَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّنَ .
      فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع .


معنى فنجن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنَّبَات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامَ واسعة. يكثر وجوده في البحار المصريّة. وـ جسم رِخو مَرِن واسع المسام. يُتخذ من الحيوان السابق. ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما. لقوة امتصاصه الماء. (د).
المعجم الوسيط
الفنجال. ( ج ) فناجين.( الفِنْجَانَة ): الفنجان.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: السَفَنَّجُ: الظليم الخفيف.
تاج العروس

السَّفَنَّجُ كعَمَلَّس : الظَّلِيمُ الخَفيفُ وهو ملحقٌ بالخماسيّ بتشديد الحرف الثالث منه . وقيل : الظَّليمُ الذَّكَرُ . وقيل : هو من أَسماءِ الظَّليم في سُرْعَتِه . وأَنشد :

" جاءَتْ به منِ اسْتِها سَفَنَّجَا أَي وَلدتْه أَسودَ . والسَّفَنَّجُ : السَّرِيعُ . وقيل : الطَّوِيل . والأُنثى سَفَنَّجَةٌ . وقال الليث : السَّفَنَّج : " طائرٌ كثيرُ الاسْتِنان "

قال ابن جِنِّى : ذهب بعضُهم في سَفَنَّج أَنه من السَّفْجِ وأَن النونَ المشدّدةَ زائدةٌ ومذهبُ سيبويهِ فيه أَنه كَلاَمِ شَفَلَّحٍ وراءِ عَتَرَّس

والسُّفانِجُ : السَّرِيعُ كالسَّفَنَّج أَنشد ابن الأَعرابيّ :

" يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافَى وَاسِجِ

" سُكَاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ ويقال : سَفْنَجَ أَي أَسْرَع . وقول الآخر :

" يا شَيْخُ لا بُدَّ لنا أَنْ نَحْجُجَا قد حَجَّ في ذا العامِ مَن تَحَوَّجَا

" فابْتَعْ له جِمالَ صِدْقٍ فالنَّجَا

" وعَجِّلِ النَّقْدَ له وسَفْنِجَا

" لاَ تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرَجَا قال : عَجِّل النَّقْدَ له . وقال : سَفْنِجَا : أَي وَجِّهْ وأَسْرِعْ له من السَّفَنَّجِ : السَّرِيعِ . وقال أَبو الهَيْثَم : " سَفْنَجَ له سَفْنَجةً : عَجَّلَ نَقْدَه " وأَنشد :

" إِذا أَخَذْتَ النَّهْبَ فالنَّجَا النَّجَا

" إِني أَخافُ طالِباً سَفَنَّجاً " الإِسْفَنْج " بكسر فسكون ففتح عُرُوقُ شَجَرٍ نافعٌ في القُروحِ العَفِنَة معرّبٌ

تاج العروس

" الفُنُج بضمتّين : الفُجُجُ " وهم " الثُّقَلاءُ " من الرِّجال ؛ عن ابن الأَعْرَابيّ . قال شيخنا : وكونه جمعاً أَو اسمَ جَمْعٍ أَو له مُفردٌ أَو لا مُفرَدَ له ممّا يَحتاج للبَيان وقد أَغْفَلَه ومع ذلك لا إِخالُه عَربيّاً : فتأَمّلْ . فَنَّجٌ " كَبَقَّمٍ : تابِعِيٌّ روى عنه وَهْبُ بن مُنَبِّه " شيخُ اليَمَنِ . اسمُ " مُحَدِّثٍ " . فَنَجٌ " كجَبَلٍ : مُعَرَّبُ فَنَك " وهو دابّة يُفْتَرَى بجِلْدِه أَي يُلْبَس منه فِرَاءٌ . واستدرك شيخنا هنا : ابن فَنْجُويَهْ أَحدُ المُحَدّثين مَذْكُورٌ في أَوّل المَوَاهب الَّدُنيّة . قلت : وهو الحافِظُ أَبو عبد الله الحُسين بنُ محمّدِ بن الحُسينِ بنِ محمّد بنِ عبدِ الله بنِ صالحِ بنِ شُعَيبِ بن فَنْجُويَهْ الثَّقَفيُّ الدِّينَوَريّ ذكره عبدُ الغافرِ الفارسيّ في تاريخ نَيْسَابورَ وانثَنى عليه . مات بنَيْسَابُورَ سنة 414

تاج العروس

فُنْجَكان بالضم : قريَةٌ بمَروَ

لسان العرب
الفَنَجُ إِعْرابُ الفَنَك وهو دابَّة يُفْتَرى بجلده أَي يُلْبَسُ منه فِراءٌ ابن الأَعرابي الفُنُجُ الثقلاء من الرجال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: