وصف و معنى و تعريف كلمة فنجواه:


فنجواه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنجواه في معاجم اللغة العربية:



فنجواه

جذر [جوا]

  1. ناجى: (فعل)
    • ناجى يناجي ، ناجِ ، مُناجاةً ونِجاءً ، فهو مُناجٍ ، والمفعول مُناجًى
    • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
    • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
    • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  2. اِستَنجَى: (فعل)
    • استنجى يستنجى ، استَنْجِ ، استنجاءً ، فهو مُستنجٍ
    • اسْتَنْجَى : استتَر بنَجْوَة
    • اسْتَنْجَى: طلب نَجْوَةً لإخراج الأذى
    • اسْتَنْجَى المُحْدِثُ: تطهَّر بالماء أو غيره
    • اسْتَنْجَى الرجلُ: طَلَبَ نجاتَه
    • اسْتَنْجَى العدوّ: انهزم
    • اسْتَنْجَى من الشيءِ: خَلَص
    • اسْتَنْجَى الشيء: خلَّصَه
  3. أَنجَى: (فعل)
    • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى
    • أنْجَى فلانٌ: أتى نَجْوَة من الأرض
    • أَنْجاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ : أَنْقَذَهُ، خَلَّصَهُ مِنْهُ
    • أَنْجَى الرَّجُلُ : أَلْقَى نَجْوَهُ، أَيْ ما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ وَغائِظٍ
    • أَنْجَى الجِلْدَ: سَلَخَهُ، نَزَعَهُ
  4. تَناجَى: (فعل)
    • تناجى يتناجى ، تَناجَ ، تناجيًا ، فهو مُتناجٍ
    • تناجى الشَّخصان: أفضى كلّ منهما إلى الآخر بما يخصّه به، ويكتمه غيرَه، تسارّا ،
    • تَنَاجَتِ الهُمُومُ فِي صَدْرِهِ : كَابَدَهَا وَباتَتْ تُنَاجِيهِ


  5. نَجيّ: (اسم)
    • الجمع : أَنْجِيَةٌ
    • النَّجيُّ : المُناجِي : اعتزلوا متناجين
    • عَدَّاءٌ نَجِيٌّ : سَرِيعٌ
  6. نُجُوّ: (اسم)
    • نُجُوّ : جمع نَجو
  7. نَجو: (اسم)
    • الجمع : نُجُوٌّ ، و نِجاءٌ
    • النَّجْوُ : ما يخرُج من البطن من ريح وغائط
    • النَّجْوُ :السّحابُ هَراقَ ماءه ثم مضي
    • مصدر نجا
    • كَانَ نَجْوُهُ سِرّاً مِنَ الأَسْرَارِ : السِّرُّ بَيْنَ اثْنَيْنِ
  8. اِنتجَى: (فعل)
    • انتجَى : قَعَدَ على نَجْوَة من الأرض
    • انتجَى القوم: ناجى بعضُهم بعضًا
    • الهموم تَنتجي في صَدره: تُسَاوره وتُغالبه
    • انتجَى فلانًا: اختصّه بمناجاته
  9. مناجاة: (اسم)
    • مصدر ناجى
    • (مصدر نَاجَى) مُنَاجَاةُ النَّفْسِ : مُسَارَّتُهَا ظَلَّ يُرَدِّدُ عِبَارَاتِ الْمُنَاجَاةِ والغَزَلِ
    • (الثقافة والفنون) سُطور أدبيّة تعبِّر بها الشخصيَّة في عمل أدبيّ عمّا يدور بداخلها من أفكار ومشاعر، بطريقة غير مترابطة أحيانًا ويخاطب فيها الكاتبُ شخصًا غائبًا أو شيئًا مجرّدًا أو جمادًا
    • المناجاة الفرديَّة: (الثقافة والفنون) خُطبة تلقيها إحدى شخصيّات المسرحيّة بصوت يسمعه المشاهدون وبدون أن يقاطعها أحد، والغرض منها التَّعبير عن أعمق مشاعر الشَّخصيّة وأفكارها الدَّفينة أو وقوف المشاهدين على حقائق تتَّصل بما يحدث على خشبة المسرح
  10. نَجْو: (اسم)


    • نَجْو : مصدر نجا
  11. نَجاة: (اسم)
    • مصدر نَجَا
    • ناقةُ نَجَاة: سريعة
    • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
    • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
    • طَوْقُ النَّجَاةِ : مَا يَضَعُهُ السَّابِحُ مِنْ مَطَّاطٍ حَوْلَهُ لِيُنَجِّيَهُ مِنَ الغَرَقِ
    • زَوْرَقُ النَّجَاةِ : زَوْرَقٌ يُسْرِعُ لإِنْقَاذِ مَنْ كَانَ عَلَى حَافَّةِ الغَرَقِ وَامْتَلأ القَارِبُ كَأَنَّنَا غَرْقَى فِي زَوْرَقِ النَّجَاةِ (توفيق الحكيم)
    • باب النَّجاة: باب الطوارئ،
    • حبل النَّجاة: حبل يُلقى لإنقاذ شخص،
    • سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق،
  12. نَجوَى: (اسم)
    • الجمع : نَجاوَى
    • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
    • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
    • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
    • نَجْوَى الْمُمَثِّلِ : الْحِوَارُ الدَّاخِلِيُّ الَّذِي يُوَجِّهُهُ إِلَى نَفْسِهِ حِينَ يَكُونُ وَحِيداً عَلَى خَشَبَةِ الْمَسْرَحِ
  13. إِنْجاء: (اسم)
    • إنْجاء : مصدر أَنجَى
  14. تَناج: (اسم)
    • مصدر تَنَاجَى
    • تَنَاجِي العَاشِقَيْنِ : تَسَارُّهُمَا، أيْ كَشْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ
    • أرَادَ التَّنَاجِيَ فِي مَكَانٍ بَعِيدٍ : التَّحَدُّثَ سِرّاً
  15. نَجوة: (اسم)
    • الجمع : نَجَوَات و نَجْوَات
    • النَّجْوَةَ : المرتفع من الأرض
    • هو بنجوةٍ من هذا الأمر: بعيدٌ عنه بريء سالم
  16. النجو: (اسم)


    • صوت الإسرار بالحديث المنخفض ؛ صوت مايخرج من البطن
  17. إِنجاء: (اسم)
    • مصدر أنجى
  18. مُناجاة: (اسم)
    • مُناجاة : مصدر ناجى
  19. مُتناجٍ: (اسم)
    • مُتناجٍ : فاعل من تَناجَى
  20. نِجَاء: (اسم)
    • نِجَاء : جمع نَّجَاةُ
  21. نِجَاء: (اسم)
    • نِجَاء : جمع نَّجْوَةُ
  22. نِجاء: (اسم)


    • مصدر ناجى
  23. نِجاء: (اسم)
    • نِجاء : جمع نَجو
  24. اِستنجاء: (اسم)
    • اِستنجاء : مصدر اِستَنجَى
  25. نَجاء: (اسم)
    • مصدر نجا من
,
  1. تناجى
    • تناجى يتناجى ، تَناجَ ، تناجيًا ، فهو مُتناجٍ :-
      تناجى الشَّخصان أفضى كلّ منهما إلى الآخر بما يخصّه به، ويكتمه غيرَه، تسارّا :-تناجى الصديقان/ عاشقان، - إِذَا كُنْتُمْ ثَلاَثَةً فَلاَ يَتَنَاجَى اثْنَانِ دُونَ الآخَرِ حَتَّى تَخْتَلِطُوا بِالنَّاسِ مِنْ أَجْلِ أَنْ يُحْزِنَهُ [حديث]، - {إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} :-
      • المتناجيان: العاشقان: يُناجي كلّ واحد منهما الآخر، - الهموم تتناجى في صدره: تساوره، وتغالبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ناجى

    • ناجى يناجي ، ناجِ ، مُناجاةً ونِجاءً ، فهو مُناجٍ ، والمفعول مُناجًى :-
      ناجَى فلانًا سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث :-ناجى ربَّه/ نفسَه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً} :-
      • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِستَنجَى
    • إستنجى - استنجاء
      1- إستنجى من كذا : خلص. 2- إستنجى الشيء منه : استخلصه. 3- إستنجى الشجرة : قطعها من أصلها. 4- إستنجى الثمر : اجتناه، قطفه. 5- إستنجى : قطف البلح. 6- إستنجى : أكل البلح. 7- إستنجى : غسل موضع النجو أو مسحه. ( : أنظر نجو)

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَنْجَى
    • اسْتَنْجَى : استتَر بنَجْوَة.
      و اسْتَنْجَى طلب نَجْوَةً لإخراج الأذى.
      و اسْتَنْجَى المُحْدِثُ: تطهَّر بالماء أو غيره.
      و اسْتَنْجَى الرجلُ: طَلَبَ نجاتَه.
      ويقال: هجم الجيش على العدوّ فاسْتَنْجَى العدوّ: انهزم.
      و اسْتَنْجَى من الشيءِ: خَلَص.
      و اسْتَنْجَى الشيء: خلَّصَه.
      يقال : استنْجَى حاجتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَجيّ
    • نجي - ج، أنجية
      1- نجي : سر. 2- نجي من تكلمه بسر أو نحوه. 3- نجي : محدث. 4- نجي : صوت الحادي. 5- نجي : سواق مصوت. 6- نجي : سريع : «جمل نجي».


    المعجم: الرائد

  6. نَجِيّ
    • نَجِيّ :-
      جمع أنْجِيَة:
      1 - مناجٍ :-فلان نجيّ فلان: يناجيه، - {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}: اعتزلوا متناجين.
      2 - سِرّ :-باتت في صدره نجيَّة: ما يناجيه من الهموم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَنَاجَى
    • [ن ج و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَاجَيْتُ، أتَنَاجَى، مصدر تَنَاجٍ.
      1. :-تَنَاجَى العُشَّاقُ :-: تَسَارُّوا، كَشَفَ كُلٌّ مِنْهُمْ لِلآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ. :-تَتَنَاجَى هَذِهِ العَصَافِيرُ، وَتُرَفْرِفُ قُرْبَ السَّوَاقِي.
      2. :-تَنَاجَتِ الهُمُومُ فِي صَدْرِهِ :- : كَابَدَهَا وَباتَتْ تُنَاجِيهِ.
      3. :-يَتَناجَيَانِ فِي زَاوِيَةِ البَيْتِ :- : يَتَحَدَّثَانِ سِرّاً.

    المعجم: الغني

  8. نَجِيٌّ
    • جمع: أَنْجِيَةٌ. [ن ج و].
      1. :-نَجِيُّ نَفْسِهِ :- : الْمُنَاجِي.
      2. :-هُوَ نَجِيُّهُ :- : أَيْ مَنْ يُكَلِّمُهُ بِسِرٍّ.
      3. :-عَدَّاءٌ نَجِيٌّ :- : سَرِيعٌ. :-نَاقَةٌ نَجِيَّةٌ.
      4. :-باتَتْ فِي صَدْرِهِ نَجِيَّةٌ أَسْهَرَتْهُ :- : أَيْ ما يُناجِي الْمَرْءَ مِنْ هَمٍّ وَحُزْنٍ.

    المعجم: الغني

  9. استنجى
    • استنجى يستنجى ، استَنْجِ ، استنجاءً ، فهو مُستنجٍ :-
      استنجى الرَّجلُ
      1 - طلب نجاتَه.
      2 - تطهَّر بالماء، أو غيره :-استنجى من النَّجَس، - استنجى المُحِدثُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أنجى
    • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى :-
      أنجى فلانًا ممَّا نزل به خلّصه، وأنقذه :-من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه، - {لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَجاة
    • نَجاة :-
      مصدر نجا من
      • باب النَّجاة: باب الطوارئ، - حبل النَّجاة: حبل يُلقى لإنقاذ شخص، - زورق النجاة/ قارب النجاة، - سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق، - طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَنجَى
    • أنجى - إنجاء
      1- أنجاه من الأمر : خلصه منه . 2- أنجى : عرق. 3- أنجى الجلد : نزعه، سلخه. 4- أنجى السحاب القى ماءه وابتعد. 5- أنجى الغصن : قطعه.

    المعجم: الرائد

  13. تَنَاجَى
    • تَنَاجَى القومُ: تساروا.
      وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 9إِذَا تَنَاجَيتمْ فلا تَتَنَاجَوْا بِالإثْمِ وَالعُدْوَانِ) ) .
      ويقال: الهموم تَتَنَاجى في صَدره.
      فهو المناجَى، وهي المناجية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنْجَى
    • [ن ج ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْجَى، يُنْجِي،أَنْجِ مصدر إِنْجاءٌ.
      1. :-أَنْجاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ :- : أَنْقَذَهُ، خَلَّصَهُ مِنْهُ.يونس آية 22لَئِنْ أَنْجَيْتَنا مِنْ هَذَا لَنَكونَنَّ مِنَ الشَّاكِرينَ (قرآن).
      2. :-أَنْجَى الرَّجُلُ :- : أَلْقَى نَجْوَهُ، أَيْ ما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ وَغائِظٍ.
      3. :-أَنْجَى الجِلْدَ :-: سَلَخَهُ، نَزَعَهُ.

    المعجم: الغني

  15. مَنْجاة
    • مَنْجاة :-
      جمع مَناجٍ:
      1 - مأمَن، نجاةٌ :-هو بمنجاةٍ من كذا، - مَنْجاة من خطَر.
      2 - باعث على النجاة :-الصدق منجاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَنجاة
    • منجاة - جمع من اج
      1- منجاة : نجاة. 2- منجاة باعث على النجاة : «الصدق منجاة والكذب مهواة».

    المعجم: الرائد

  17. ناجى
    • ناجى - مناجاة ونجاء
      1- ناجاه : كلمه بسر بما في قلبه من عواطف وغيرها. 2- ناجى نفسه : كلم نفسه.

    المعجم: الرائد

  18. أنْجَى
    • أنْجَى فلانٌ: أتى نَجْوَة من الأرض.
      و أنْجَى ألقى نجوَهُ.
      و أنْجَى فلانا ممّا نزل به: خلّصَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النّجَاة
    • النّجَاة النّجَاة يقال: ناقةُ نَجَاة: سريعة.
      و النّجَاة ما ارتفع من الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّجْوَى
    • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث.
      وفي التنزيل العزيز:الأنبياء آية 3وَأسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا) ) .
      و النَّجْوَى القومُ المتناجُون.
      [يستوي فيه الجمع والمفرد].

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّجْوُ
    • النَّجْوُ : ما يخرُج من البطن من ريح وغائط .
      و النَّجْوُ السّحابُ هَراقَ ماءه ثم مضي. والجمع : نُجُوٌّ، ونِجاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انتجَى
    • انتجَى : قَعَدَ على نَجْوَة من الأرض.
      و انتجَى القوم: ناجى بعضُهم بعضًا.
      ويقال: الهموم تَنتجي في صَدره: تُسَاوره وتُغالبه.
      و انتجَى فلانًا: اختصّه بمناجاته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَاجَى
    • [ن ج و]. (فعل: رباعي متعد). نَاجَيْتُ، أُنَاجِي، نَاجِ، مصدر مُنَاجَاةٌ، نِجَاءٌ.
      1. :-نَاجَى صَاحِبَتَهُ :- : كَلَّمَهَا بِسِرٍّ بِمَا فِي قَلْبِهِ مِنْ خَفَايَا وَعَوَاطِفَ سَارَّةٍ.
      2. :-يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ :- : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ.
      3. :-بَاتَ الْهَمُّ يُنَاجِيهِ :- : يُلاَزِمُهُ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  24. نَجَاةٌ
    • [ن ج و]. (مصدر نَجَا).
      1. :-يَبْحَثُ عَنْ مَكَانٍ لِلنَّجَاةِ بِنَفْسِهِ :- : عَنْ مَكَانٍ يُخَلِّصُهُ مِنَ الأَذَى، مَكَانُ الْخَلاَصِ.
      2. :-طَوْقُ النَّجَاةِ :- : مَا يَضَعُهُ السَّابِحُ مِنْ مَطَّاطٍ حَوْلَهُ لِيُنَجِّيَهُ مِنَ الغَرَقِ.
      3. :-زَوْرَقُ النَّجَاةِ :- : زَوْرَقٌ يُسْرِعُ لإِنْقَاذِ مَنْ كَانَ عَلَى حَافَّةِ الغَرَقِ. :-وَامْتَلأ القَارِبُ كَأَنَّنَا غَرْقَى فِي زَوْرَقِ النَّجَاةِ. (توفيق الحكيم).
      4. :-نَجَاة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  25. نَجْوَى
    • نَجْوَى :-
      جمع نَجاوَى (لغير المصدر):
      1 - مصدر نجا.
      2 - سِرّ :-باح له بنجواه، - إذا أردت قضاء الحاج من أحدٍ ... قدِّم لنجواك ما أحببت من سببِ، - {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فنجواه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجُوَّةُ بالضم: الرُقعةُ في السِقاء. يقال: جَوَّيْتُ السقاء تَجْوِيَةً، إذا رَقَعْتَهُ. والجُوَّةُ: القطعةُ من الأرض فيها غلظ. والجُوَّةُ: النُقْرة. والجُوَّةُ مثل الحُوَّةِ، وهي لونٌ كالسمرة وصدإ الحديد. والجِواءُ: الواسعُ من الأودية. والجِواءُ والجِياءُ: لغةٌ في جِئاوَةِ القِدْر. والجَوُّ: ما بين السماء والأرض. قال أبو عمرو في قول طرفة: خَلالَكِ الجَوُّ فبيضي واصًفِري  هو ما اتسع من الأودية. والجَوى: الحُرقَةُ وشدَّة الوجد من عشقٍ أو حزنٍ. تقول منه: جَوِيَ الرجل بالكسر فهو جَوٍ. ومنه قيل للماء المتغيِّر المنتِن: جَوٍ. قال عديُّ بنُ زيد: ثم كان المِزاجُ ماءَ سحابٍ   لا جَوٍ آجِنٌ ولا مطروقُ والآجِنُ: المتغير أيضاً، إلاّ أنّه دون الجَوي في النَتْنِ. ويقال أيضاً: جَوِيَتْ نفسي، إذا لم يوافقْك البلد. واجْتَوَيْتُ البلد، إذا كرهتَ المُقام به وإن كنت في نعمة.
لسان العرب
الجَوُّ الهَواء قال ذو الرمة والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه في نَفْنَفِ الجَوِّ تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ويروى في نَفْنَفِ اللُّوحِ والجَوُّ ما بين السماء والأَرض وفي حديث علي رضوان الله عليه ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض وجَوُّ السماء الهواء الذي بين السماء والأَرض قال الله تعالى أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء قال قتادة في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء ويقال كُبَيْداء السماء وجَوُّ الماء حيث يُحْفَر له قال تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة القطعة من الأَرض فيها غِلَظ والجُوَّةُ نُقْرة ابن سيده والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض قال أَبو ذؤيب يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ كأَنْ ضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ ( * قوله « كأنضاح الخزاعى » هكذا في الأصل والتهذيب ) والجمع جِوَاءٌ أَنشد ابن الأَعرابي إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُه قال الأَزهري الجِوَاءُ جمع الجَوِّ قال زهير عَفَا من آلِ فاطِمة الجِوَاءُ ويقال أَراد بالجواء موضعاً بعينه وفي حديث سليمان إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ قال ابن الأَثير أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد وجَوُّ كلِّ شيءٍ بَطْنُه وداخله وهو الجَوَّةُ أَيضاً وأَنشد بيت أَبي ذؤيب يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ كأَنْ ضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيحُ قال وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع وقال آخر ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ مَخْمُورُ والجَوَى الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن تقول منه جَوِيَ الرجل بالكسر فهو جَوٍ مثل دَوٍ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن جَوٍ قال الشاعر ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن والجَوِي الماء المُنْتنِ وفي حديث يأْجوج ومأْجوج فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم قال أَبو عبيد تُنْتِن ويروى بالهمز وقد تقدم وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ قلْتُ يا أَبَتِ ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً يريد إِلا داء الجَوْف ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده الجَوَى الهَوَى الباطن والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض والجَوَى مقصور كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام وقيل هو داءٌ يأْخذ في الصدر جَوِي جَوىٌ فهو جَوٍ وجَوىً وصْفٌ بالمصدر وامرأَة جَوِيَةٌ وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه كرهه قال فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها لم توافقه وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة وتقول جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة وفي حديث العُرَنِيِّينَ فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة وفي الحديث أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها أَبو زيد اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك وقال في نوادره الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة قال وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً قال ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ قال الأَزهري جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين ابن بُزُرْج يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً منقوص وجِيَةٌ قال وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة ابن السكين رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه كرِهَه ولم يوافقه وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه قال زهير بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها وعِنْدي لو أَشاءُ لها دَوَاءُ أَبو زيد جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد والجُوَّةُ مثل الحُوَّةِ وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد والجِواءُ خِياطَة حياءِ الناقة والجِواءُ البطنُ من الأَرض والجِواء الواسع من الأَوْدية والجِواءُ موضع بالصَّمّان قال الراجز يصف مطراً وسيلاً يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم والجِواءُ موضع والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة على القلب ما توضع عليه القِدْرُ وفي حديث علي رضي الله عنه لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران الجِواء وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ وجمعها أَجْوِيةٌ وقيل هي الجِئاءُ مهموزة وجمعها أَجْئِئَةٌ ويقال لها الجِياءُ بلا همز ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة وجِياوَةُ بطن من باهِلَة وجاوَى بالإِبل دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه قال الشاعر جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُه قال ابن سيده وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها قال وقد يكون جاوَى بها من ج و و وجوٌّ اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك الأَزهري كانت اليَمامة جَوّاً قال الشاعر أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَلا قال الأَزهري الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ قال وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم ( ) ( قوله « وبين الجماجم » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة وبين الشواجن ) ومنها جوُّ الخُزامَى ومنها جَوُّ الأَحْساء ومنها جَوُّ اليَمامة وقال طَرَفة خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري قال أَبو عبيد الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية والجَوُّ اسم بلد وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ ويقال جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ قال الأَزهري دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ فلما انتهينا إِلى الماء قال هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه الليث الجِوَاءُ موضع قال والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً يقال نزلنا في جِواءِ بني فلان وقول أَبي ذؤيب ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ فقالُوا الجَوَّ أَو راحُوا قال ابن سيده المَخِيمُ والجَوُّ موضعان فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ قال ابن دريد كان ذلك اسماً لها في الجاهلية وقال الأَعشى فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت داخِلُه شاميّة والجُوَّة بالضم الرُّقْعَة في السِّقاء وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته والجَوْجاةُ الصوتُ بالإِبِل أَصلُها جَوْجَوَةٌ قال الشاعر جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي الجَوُّ الآخِرةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: