وصف و معنى و تعريف كلمة فنجياك:


فنجياك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنجياك في معاجم اللغة العربية:



فنجياك

جذر [جيا]

  1. فِنجان: (اسم)
    • الجمع : فناجين
    • الفِنْجَانُ : الفنجالُ، قَدَح صغير من الخزف ونحوه تُشرب فيه القهوة ونحوها
    • زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً
  2. فِنجانة: (اسم)
    • الفِنْجَانَةُ : الفنجانُ
  3. زوبعة في فنجان:
    • هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً.
  4. حَرَّكَ السُّكَّرَ فِي فِنْجَانِهِ:
    • ذَوَّبَهُ.


  5. قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ:
    • نَاوَلَهُ إِيَّاهُ.
  6. قراءة الكفِّ أو الفنجان:
    • التكهُّن بالغيب.
  7. إِسفَنج : (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة:
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامٍ واسعة، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج: جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
  8. إِسفَنجيّات : (اسم)
    • (الحيوان) قسم من مملكة الحيوان يشتمل على الإسْفَنْج
    • : شُعْبَةٌ حَيَوانِيَّةٌ مِنَ الحَلَوِيَّاتِ مُكَوَّنَةٌ مِنَ الإسْفَنْجِ
  9. الناج : (اسم)
    • صوت المتضرع الخاشع الحزين عند الدعاء
  10. فناجين : (اسم)


    • فناجين : جمع فِنجان
  11. نَاجَ : (فعل)
    • نَاجَ نَوْجًا
    • نَاجَ : راءى بعمله
  12. ناج : (اسم)
    • نَاجٍ، النَّاجِيٌ
    • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  13. ناجٍ : (اسم)
    • ناجٍ : فاعل من نجا
  14. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  15. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ
  16. نَجاً : (اسم)


    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  17. نَجاة : (اسم)
    • مصدر نَجَا
    • ناقةُ نَجَاة: سريعة
    • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
    • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
    • طَوْقُ النَّجَاةِ : مَا يَضَعُهُ السَّابِحُ مِنْ مَطَّاطٍ حَوْلَهُ لِيُنَجِّيَهُ مِنَ الغَرَقِ
    • زَوْرَقُ النَّجَاةِ : زَوْرَقٌ يُسْرِعُ لإِنْقَاذِ مَنْ كَانَ عَلَى حَافَّةِ الغَرَقِ وَامْتَلأ القَارِبُ كَأَنَّنَا غَرْقَى فِي زَوْرَقِ النَّجَاةِ (توفيق الحكيم)
    • باب النَّجاة: باب الطوارئ،
    • حبل النَّجاة: حبل يُلقى لإنقاذ شخص،
    • سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق،
  18. نَجيّ : (اسم)
    • الجمع : أَنْجِيَةٌ
    • النَّجيُّ : المُناجِي : اعتزلوا متناجين
    • عَدَّاءٌ نَجِيٌّ : سَرِيعٌ
  19. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. سفنج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفَنَّجُ: الظليم الخفيف،وهو ملحق بالخماسي، بتشديد الحرف الثالث منه؛ وقيل: الظليم الذكر؛ وقيل: هو من أَسماء الظليم في سرعته؛

      وأَنشد: ‏جاءَتْ به مِن اسْتِها سَفَنَّجَا أَي ولدته أَسود.
      والسَّفَنَّجُ: السريع؛ وقيل: الطويل، والأُنثى سَفَنَّجَةٌ؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: فِيمَ نِساءُ الحَيِّ مِن وَتَرِيَّةٍ سَفَنَّجَةٍ، كأَنها قَوْسُ تَأْلَبِ؟ الليث: هو طائر كثيرُ الاسْتِنانِ؛ قال ابن جني: ذهب بعضهم في سَفَنَّج أَنه من السَّفْج، وأَن النون المشدَّدة زائدة، ومذهب سيبويه فيه أَنه كلام شَفَلَّح ورأْي عَتَرَّس.
      والسُّفَانِجُ: السريع كالسَفَنَّج؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدَافَى واسِجِ،سُكَاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال: سَفْنَجَ أَي أَسْرَعَ؛ وقول الآخر: يا شَيْخُ لا بُدَّ لنا أَنْ نَحْجُجَا،قد حَجَّ في ذا العامِ مَن تَحَوَّجا،فابْتَعْ له جِمالَ صِدْقٍ فالنَّجا،وعَجِّلِ النَّقْدَ له وسَفْنِجا،لا تُعْطِهِ زَيْفاً ولا تُبَهْرِجَا (* قوله «قد أَخذت إلخ» كذا بالأصل في غير موضع.)"
  2. فنج (المعجم لسان العرب)


    • "الفَنَجُ: إِعْرابُ الفَنَك، وهو دابَّة يُفْتَرى بجلده أَي يُلْبَسُ منه فِراءٌ.
      ابن الأَعرابي: الفُنُجُ الثقلاء من الرجال.
      "
  3. الفِنْجَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْجَانَةُ : الفنجانُ.
  4. فِنْجان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِنْجان :-
      جمع فناجينُ: فنجال، قَدَح صغير من الخزف ونحوه تُشرب فيه القهوة ونحوها :-شرب فنجان قهوة/ شاي:-
      • زوبعة في فنجان: هيجان ضعيف الأثر، ثوران لا يدوم طويلاً.
  5. سفنج (المعجم الرائد)
    • سفنج
      1- سفنج : طويل. 2- سفنج من ذكور النعام الخفيف.
  6. سفنج (المعجم الرائد)
    • سفنج - سفنجة
      1- سفنج : أسرع. 2- سفنج له : عجل نقده، أعطاه مالا.


  7. فُنُجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُنُجُ: الفُجُجُ الثُّقَلاءُ.
      ـ فَنَّجٌ: تابِعيُّ، رَوى عنهُ وهْبُ بنُ مُنَبِّهٍ، ومُحَدِّثٌ.
      ـ فَنَجٌ: مُعَرَّبُ: فَنَك.
  8. الفِنْجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْجَانُ : الفنجالُ. والجمع : فناجين.
  9. فِنجانة (المعجم الرائد)
    • فنجانة
      1-فنجان صغير
  10. سَفَنَّجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَنَّجُ: الظَّليمُ الخَفيفُ، وطائِرٌ كثيرُ الاسْتِنانِ.
      ـ سَفْنَجَ له سَفْنَجَةً: عَجَّلَ نَقْدَهُ.


  11. فِنْجَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَنَاجِينُ. : إِنَاءٌ، قَدَحٌ مِنَ الْخَزَفِ أَوِ الْمَعْدِنِ، يُشْرَبُ فِيهِ الشَّايُ أَوِ الْحَلِيبُ أَوِ الْقَهْوَةُ، الْفِنْجَالُ. :-قَدَّمَ لَهُ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ.
  12. إسفنجة (المعجم الرائد)
    • إسفنجة
      1-واحدة الإسفنج.،
  13. فِنجان (المعجم الرائد)
    • فنجان
      1-قدح صغير من الخزف ونحوه يشرب فيه الحليب والشاي والقهوة وغيرها، جمع : فناجين
  14. فُوتَنْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُوتَنْجُ: دَواءٌ معروف،مُعَرَّبُ: بُوتَنْك.
  15. بوتقة أو صحن فنجان (المعجم مالية)
    • رسم بياني في التحليل الفنّي على شكل صحن فنجان ويظهر أن سعر ورقة مالية قد هبط إلى أدنى مستوى له ثمّ ارتفع تدريجياً ، وتعني بالانجليزية: saucer
  16. زوبعة في فنجان (المعجم عربي عامة)
    • تقال عندما تقام الدنيا وتقعد من أجل مسألة هينة.
      مصطلحات سياسية
  17. إِسْفَنْجٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).
      1.: عَدَدٌ مِنَ الحَيَواناتِ البَحْرِيَّةِ المائِيَّةِ النَّباتِيَّةِ، لَهُ أَشْكالٌ غَيْرُ مُتَناسِقَةٍ، قائِمٌ على هَيْكَلٍ لِيفيٍّ، يَشُدُّ الكُتْلَةَ اللَّحْمِيَّةَ مِن جِسْمِهِ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتِ الإسْفَنْجَ لِتَنْظيفِ الأوانِي وَمَسْحِ الفُسَيْفِساءِ :- : مِنْ المادَّةِ الْمَذْكورَةِ نَفْسِها له مَسامٌّ، وَيُسْتَعْمَلُ في الغَسْلِ وَالتَّنْظِيفِ. وَلَه قُدْرَةٌ على امْتِصاصِ السَّوائِلِ وَاسْتِخْراجِها عِنْدَما يُعْصَرُ.


معنى فنجياك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجِياءُ: وعاء القِدْر، وهي الجِئاوَةُ. وقال ثعلب: الجيَّةُ: الماء المستنقِع في الموضع، غير مهموز، يشدد ولا يسدّد.حرف الحاء
لسان العرب
الجِيّة بغير همز الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجِيئَةِ وقيل هي الركيَّة المُنْتِنَة وقال ثعلب الجِيَّة الماءُ المُسْتَنْقِعُ في الموضع غير مهموز يشدّد ولا يشدّد قال ابن بري الجِيَّة بكسر الجيم فِعْلَة من الجَوِّ وهو ما انخفض من الأَرض وجمعها جِيٌّ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ مِنْ فَوْقِهِ شَعَفٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جِيٌّ تَنَطَّقُ بالظَّيَّانِ والعَتَمِ ( * قوله « من فوقه شعف » هكذا في الأصل هنا وتقدّم في مادة عتم من فوقه شعب ) وفي الحديث أَنَّه مَرَّ بنَهْرٍ جَاوَرَ جِيَّةً مُنْتِنَةً الحِيَّة بالكسر غير مهموز مجتَمَع الماء في هَبْطَةٍ وقيل أَصلها الهمز وقد تخفف الياء وفي حديث نافِعِ بنِ جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ وترَكُوكَ بينَ قَرْنِها والْجِيَّة قال الزمخشري الجِيَّةُ بوزن النِّيَّة والجَيَّةُ بوزن المَرَّة مُسْتَنْقَعُ الماءِ وقال الفراء في الجِئَة هو الذي تسيل إِليه المياه قال شمر يقال له جِيَّة وجَيْأَةٌ وكُلٌّ من كلام العرب وفي نوادر الأَعراب قِيَّةٌ من ماءٍ ( * قوله « قبة من ماء » هكذا في الأصل والتهذيب ) وجِيَّةٌ من ماء أَي ماءٌ ناقعٌ خبيث إِمّا مِلْحٌ وإِمّا مخلوط ببول والجِياءُ وعاءُ القدر وهي الجِئاوَةُ وقول الأَعرابي في أَبي عمرو الشيباني فَكانَ ما جادَ لِي لا جادَ عن سَعَةٍ ثلاثَةٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ ( * قوله « ثلاثة زائفات إلخ » كذا أَنشده الجوهري وقال الصاغاني وتبعه المجد هو تصحيف قبيح وزاده قبحاً تفسيره إياه وإضافة الضرب إلى جيات مع ان القافية مرفوعة وصواب إنشاده دراهم زائفات ضربجيات قال والضربجيّ الزائف ) يعني من ضَرب جَيٍّ وهو اسم مدينة أَصبهان معرَّب وكان ذو الرمة وردها فقال نَظَرْتُ ورَائِي نَظْرَة الشَّوْق بَعْدَما بَدَا الجَوُّ مِن جِيٍّ لنا والدَّسَاكر وفي الحديث ذِكرُ جِيٍّ بكسر الجيم وتشديد الياء وادٍ بين مكة والمدينة وجايانِي مُجاياةً قابَلَني وقال ابن الأَعرابي جَاياني الرجلُ من قُرْبٍ قَابلني ومرَّ بي مُجاياةً غير مهموز أَي مُقابلةً وجِيَاوَةُ حيّ من قَيْس قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون والله أََعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: