وصف و معنى و تعريف كلمة فنجيبا:


فنجيبا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنجيبا في معاجم اللغة العربية:



فنجيبا

جذر [جيب]

  1. نَجَبَ: (فعل)
    • نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ
    • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  2. نَجُبَ: (فعل)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب
    • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
    • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
    • نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ، نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه
  3. نَجْب: (اسم)
    • نَجْب : مصدر نَجَبَ
  4. نَجَّبَ: (فعل)
    • نَجَّبَ الشجرةَ: نَجَبَها


  5. نَجب: (اسم)
    • مصدر نَجَبَ
    • وَلَدٌ نَجْبٌ : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  6. نجُبَ: (فعل)
    • نَجُبَ نَجْبًا
    • نَجُبَت الشجرةَ : قَشَرَ لحاءَها
  7. أَنجَبَ: (فعل)
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب - للمتعدِّي
    • أَنْجَبَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً
    • أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ مَوْلوداً
    • أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت
    • أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه
  8. نَجَب: (اسم)
    • نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا
  9. نُجُب: (اسم)
    • نُجُب : جمع نَجيب
  10. اِستَنجَبَ: (فعل)


    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب
    • اسْتَنْجَبَ: تخير النجيبَ
    • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ :وجده نجِيبًا
  11. اِنجَبَّ: (فعل)
    • انْجَبَّ : انقطع
  12. اِنتَجَبَ: (فعل)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه
  13. مُنْجَب: (اسم)
    • مُنْجَب : اسم المفعول من أَنجَبَ
  14. مُنجِب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِبُ
    • فاعل مِن أَنْجَبَ
    • شَيْخٌ مُنْجِبٌ : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ
  15. مُنجِب: (اسم)
    • مُنجِب : فاعل من أَنجَبَ
  16. نَجائب: (اسم)


    • نَجائب : جمع نَجيبة
  17. نَجائِب: (اسم)
    • جمع نَجِيبٌ
  18. نَجيبة: (اسم)
    • الجمع : نَجائب
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
    • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
    • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  19. مَنَاجِبُ: (اسم)
    • مَنَاجِبُ : جمع مُنجِب
  20. مَناجِيبُ: (اسم)
    • مَناجِيبُ : جمع مِنجاب
  21. اِستِنجاب: (اسم)
    • اِستِنجاب : مصدر اِستَنجَبَ
  22. نَجابة: (اسم)


    • مصدر نجُبَ
    • النَّجَابَة : النَّباهة وظهورُ الفَضْل على المثْل
  23. نُجباءُ: (اسم)
    • نُجباءُ : جمع نَجيب
  24. إِنجابيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إنجاب: قدرة الرَّجُل على إنجاب الأولاد
    • الصِّحَّة الإنجابيَّة: (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة،
    • تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة
  25. مُستنجَب: (اسم)
    • مُستنجَب : اسم المفعول من اِستَنجَبَ
,
  1. نجب
    • "في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ.
      ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.
      ومنه حديث ابن مسعود: الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ، أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره.
      فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ، تأْنيثُ النَّجِـيبِ.
      وأَما النَّواجِبُ، فقال شَمِر: هي عِتاقُه، من قولهم: نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه، وهو لِحاؤُه وقِشْرُه، وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه.
      ابن سيده: النَّجِـيبُ من الرجال الكريمُ الـحَسِـيبُ، وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِـيقين، والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ.
      ورجل نَجِـيبٌ أَي كريم، بَيِّنُ النَّجابة.
      والنُّجَبةُ، مثالُ الـهُمَزة: النَّجِـيبُ.
      يقال: هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِـيبَ منهم.
      وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِـيباً؛ قال الشاعر: أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به، * إِذ نَجَلاهُ، فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل، والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِـيبِ من الإِبل، مفرداً ومجموعاً، وهو القويُّ منها، الخفيف السريع، وناقَةٌ نَجِـيبٌ ونجيبةٌ.
      وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وأَنجَبَ، وأَنجَبَتِ المرأَةُ، فهي مُنْجِـبةٌ، ومِنْجابٌ.
      وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ؛ ونسوةٌ مَناجِـيبُ، وكذلك الرجلُ.
      يقال: أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِـيباً أَي كَرِيماً.
      وامرأَة مِنْجابٌ: ذات أَولادٍ نجَباء.
      ابن الأَعرابي: أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِـيبٍ.
      وأَنجَبَ: جاءَ بولد جَبانٍ، قال: فمن جعله ذَمّاً، أَخَذَه من النَّجَب، وهو قِشْرُ الشجر.
      والنَّجابةُ: مَصْدَرُ النَّجِـيبِ من الرِّجال، وهو الكريم ذو الـحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم؛ والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل، وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها.
      والـمُنْتَجَبُ: الـمُختارُ من كل شيءٍ؛ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه، واصْطَفاه اخْتياراً على غيره.
      والمِنْجابُ: الضعيف، وجمعه مَناجيبُ؛ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الـهُذَليُّ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني، * إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ الـمَناجيبُ ويروى الـمَناخِـيبُ، وهي كالـمَناجيب، وهو مذكور في موضعه.
      والـمِنْجابُ من السهام: ما بُرِيَ وأُصْلِـحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ، قاله الأَصمعي.
      الجوهري: الـمِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ.
      وإِناءٌ مَنْجُوبٌ: واسعُ الجوف، وقيل: واسع القَعْر، وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً؛ قال ابن سيده: وهو الصواب؛ وقال غيره: يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا، وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً.
      والنَّجَبُ، بالتحريك: لِـحَاءُ الشَّجَرِ؛ وقيل: قِشْرُ عروقها؛ وقيل: قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
      ولا يقال لِـمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ، ولا يقال: قِشْرُ العُروق، ولكن يقالُ: نَجَبُ العُروق، والواحدة نَجَبةٌ.
      والنَّجْبُ، بالتسكين: مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِـبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها.
      ابن سيده: ونَجَبه يَنْجُبُه، ويَنْجِـبُه نَجْباً، ونجَّبه تَنْجِـيباً، وانْتَجَبَه: أَخذه.
      وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ.
      وفي حديث أُبَـيّ: الـمُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة، ولا عَثْرة، ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ؛ أَي قَرْصَةُ نملةٍ، مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه؛ والنَّجَبَةُ، بالتحريك: القِشرَةُ.
      قال ابن الأَثير: ذكره أَبو موسى ههنا، ويروى بالخاءِ المعجمة، وسيأْتي ذكره؛ وأَما قوله: يا أَيـُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ، * وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري، فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي.
      الأَزهري: النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر، يُصْبَغُ به، وهو أَحمر.
      وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبـيٌّ: مدبوغ بالنَّجَب، وهي قُشور سُوق الطَّلْح، وقيل: هي لِـحَاءُ الشَّجَر، وسِقاءٌ نَجَبـيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة، قال أَبو مِسْحَل: سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب.
      قال ابن سيده: وهذا ليس بشيءٍ، لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ، ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول.
      والـمَنجوبُ: الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح.
      والمَنْجُوبُ: القَدَحُ الواسِـع.
      ومِنْجابٌ ونَجَبةُ: اسمان.
      والنَّجَبَةُ: موضعٌ بعينه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ،يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ،عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِـبَه؟

      ‏قال: أَسَرُوهمْ، ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ.
      والنَّجْبُ: اسم موضع؛ قال القَتَّالُ الكِلابيُّ.
      (* قوله «قال القتال الكلابي» وبعده كما في ياقوت: الى صفرات الملح ليس بجوّها * أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد.
      يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين.): عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ، * فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالـحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ: يومٌ من أَيام العرب مشهور.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استنجبَ

    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب :-
      استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ وجده نجِيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنجبَ
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) :-
      • أنجبتِ المرأةُ وضعت حملَها.
      أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ :-أنجب مولودة جميلة، - أنجبه والداه، - أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجائب
    • نجائب
      1- نجائب : «نجائب الشيء» : خالصه، أفضله «نجائب الإبل». 2- نجائب : «نجائب الشيء» : لبابه : الذي ليس عليه «نجب»، أي قشر. 3- نجائب : «نجائب القرآن» : أفضله ومحضه.

    المعجم: الرائد

  5. نجُبَ
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب :-
      نجُب الشّخصُ
      1 - نبُه، وفاق أقرانَه ذكاء :-تلميذ نجيب، - فتاة نجيبة.
      2 - كان كريمَ الأصل نبيلاً.
      3 - حَمُد في قوْله، أو فِعْله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستَنجَب
    • إستنجب - استنجابا
      1- إستنجب : طلب «النجيب»، أي الفاضل النفيس. 2- إستنجب : إختار النجيب.

    المعجم: الرائد

  7. نجب
    • نجب - ينجب ، نجابة
      1- نجب الولد : كرم حسبه. 2- نجب : حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.

    المعجم: الرائد

  8. نجب
    • ن ج ب: رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. المِنْجَابُ
    • المِنْجَابُ المِنْجَابُ يقال: رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء.
      و المِنْجَابُ الحديدةُ تحرَّك بها النار.
      و المِنْجَابُ السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل. والجمع : مَناجِيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّجِيبَةُ
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب. والجمع : نَجائب.
      ويقال: نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها.
      ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجُبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُبْتُ، أَنْجُبُ، مصدر نَجَابَةٌ.
      1. :-نَجُبَ الوَلَدُ :- : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ.
      2. :-نَجُبَ الرَّجُلُ :- : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ.
      3. :-نَجُبَ التِّلْمِيذُ :- : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. نَجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ. :-نَجَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَ نَجَبَهَا.

    المعجم: الغني

  13. إِنتَجَب
    • إنتجب - انتجابا
      1- إنتجب الشيء : اختاره، اصطفاه. 2- إنتجب الشجرة : قشر «نجبها»، أي قشرها.

    المعجم: الرائد

  14. إِنجَبّ
    • أنجب - إنجابا
      1- أنجب : كان نبيها متفوقا. 2- أنجب : ولد ولدا نجيبا. 3- أنجب الشيء : قطعه. 4- أنجب : كان من عائلة نبيلة.

    المعجم: الرائد

  15. نجُب
    • نجب - ينجب وينجب ، نجبا
      1-نجب الشجرة : قشر قشرها أو قشر عروقها

    المعجم: الرائد

  16. أنْجَبَ
    • أنْجَبَ : نَجُب.
      و أنْجَبَ وُلِدَ لَه ولَدَّ نجيب.
      ويقال: أَنجب به والداه.
      ويقال أيضًا: أَنجبه والداه .
      و أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُنْجِبٌ
    • جمع: مَنَاجِبُ. [ن ج ب]. (فاعل مِن أَنْجَبَ). :-شَيْخٌ مُنْجِبٌ :- : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ.

    المعجم: الغني

  18. اسْتَنْجَبَ
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب.
      و اسْتَنْجَبَ تخير النجيبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: رباعي لازم). أَنْجَبَ، يُنْجِبُ، مصدر إِنْجابٌ.
      1. :-أَنْجَبَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً.
      2. :-أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ مَوْلوداً.

    المعجم: الغني

  20. النَّجِيبُ
    • النَّجِيبُ : الفاضل على مِثْلِهِ النَّفيسُ في نوعه. والجمع : أَنْجَابْ، ونُجَبَاءُ، ونُجُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْتَجَبَ
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه.
      يقال: انتجب كتابًا، وانتجب صديقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَجُبَ
    • نَجُبَ نَجُبَ ُ نَجابةً: نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَجُبَ
    • نَجُبَ الشجرةَ نَجُبَ ُ نَجْبًا: قَشَرَ لحاءَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَجَابَةٌ
    • [ن ج ب]. (مصدر نَجَبَ). :-ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ النَّجَابَةِ :- : النَّبَاهَةُ، الفِطْنَةُ. :-تَوَسَّمَ فِيهِ النَّجَابَةَ.

    المعجم: الغني

  25. نَجابة
    • نَجابة :-
      1 - مصدر نجُبَ.
      2 - نباهة، وظهور الفضل على المثل :-ظهرت فيه مخايلُ النجابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فنجيبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَيْبٌ** - ج:** جُيُوبٌ**. [ج ي ب]. 1. "أَخْرَجَ نُقُودًا مِنْ جَيْبِهِ": كِيسٌ بِدَاخِلِ لِبَاسٍ مَّا  أَوْ خَارِجَهُ فِي أَحَدِ جَوَانِبِهِ فَتْحَةٌ فِي الخَارِجِ. "أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جُيُوبِهِ". 2. "جَيْبُ التَّمَام" : هُوَ نِسْبَةُ الْمُجَاوِرِ إِلَى الوَتَرِ وَيُرْمَزُ إِلَيْهِ بِالرَّمْزِ: جتا.
معجم الغني
**جَيَّبَ** - [ج ي ب]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّبْتُ**،** أُجَيِّبُ**،** جَيِّبْ**، مص. تَجْييِبٌ. "جَيَّبَ الخَيَّاطُ القَمِيصَ" : جَعَلَ لَهُ جُيُوباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتياب [مفرد]: مصدر اجتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْب [مفرد]: ج أجياب وجُيوب وجِيُوب • جَيْب القميص ونحوه: 1- ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص "نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}: وقُرِئت الآية بكسر الجيم- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ}". 2- ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء "سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه- قليل في الجيب خيرٌ من كثير في الغيب- أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب [مثل]". • جيب أنفيّ: (شر) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف "أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة". • جَيْب التَّمام: (هس) نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية. • جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة "تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة". II جيَّبَ يجيِّب، تجييبًا، فهو مُجيِّب، والمفعول مُجيَّب • جيَّب القميصَ: جعل له جَيْبًا.
تاج العروس

جِيبٌ بالكَسْرِ : حِصْنَانِ بَيْنَ القُدْسِ ونَابُلُسَ الفَوْقَانِيّ والتَّحْتَانِيّ من فُتُوحَات السلطانِ صلاحِ الدين يُوسُفَ بنِ أَيّوب نُسِبَ إلى أَحَدِهِمَا الإِمَامُ المُحَدِّثُ أَبو محمدٍ عبدُ الوَهَّابِ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ حريز المَقْدِسيُّ المَنْصُورِيُّ الجِيبِيُّ ولد سنة 543 وتوفي بمصر سنة 636 ذكره الحافظُ أَبو الحُسَيْنِ القُرَشِيُّ في معجم شيوخه وقد أَهمل المصنفُ نَابُلُسَ في موضعه

وجَيْبُ القَمِيص ونحوِه كالدِّرْع بالفتح : طَوْقثه قيل : هذا موضع ذِكرِه لا ج و ب ج جُيُوبٌ بالضم والكسر وفي التنزِيل العَزِيز : " ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ "

وجِبْتُ القَمِيصَ بالكسر أَجِيبُه : قَوَّرْتُ جَيْبَه وجَيَّبْتُه : جَعَلْتُ له جَيْباً وأَما قولهم : جُبءتُ جَيْبَ القَمِيصِ بالضم فليس جُبْت من هذا البَابِ لأَنَّ عَيْنَ جُبْتُ إنما هو من جَابَ يَجُوب والجَيْبُ عَيْنُه يَاءٌ لقولهم جُيُوبٌ فهو على هذا من بابِ سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ وأَنَّ هذه أَلفاظٌ اقْتَرَبَتْ أُصُولُهَا واتَّفَقَتْ مَعَانِيها وكلُّ واحِدٍ منها لفظُه غيرُ لفظِ صاحِبه كأَجُوبُه وقد تقدّم بيانُه آنِفاً وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْيِيباً : عَمِلْتُ له جَيْباً . وهُوَ نَاصِحُ الجَيْبِ أَيِ القَلْبِ والصَّدْرِ يَعْنِي أَمِينَهُمَا قال :

" وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُهُ لَكِ نَاصِحُ وجَيْبُ الأَرْضِ : مَدْخَلُهَا والجَمْعُ : جُيُوبٌ . قال ذو الرّمة :

طَوَاهَا إلى حَيْزُومِهَا وانْطَوَتْ لَهَا ... جُيُوبُ الفَيَافِي حَزْنُهَا ورِمَالُهَا وفي الحديث في صِفَةِ نَهْرِ الجَنَّةِ " حَافَتَاهُ الياقُوتُ المُجَيَّبُ " قال ابن الأَثير : الذي جاءَ في كتاب البُخَارِيّ " اللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ " وهو معروفٌ والذِي جاءَ في سُنَنِ أَبِي دَاوُودَ " المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّفُ " بالشَّكِّ . والذي جَاءَ في مَعَالِمِ السُّنَنِ " المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّبُ " بالباءِ فيهما على الشَّكِّ وقال : معناه : الأَجْوَفُ وأَصْلُهُ من جُبْتُ الشيءَ إذا قَطَعْتَهُ والشيءُ مَجُوبُ أَو مَجِيبٌ كما قالُوا : مَشِيبٌ ومَشُوبٌ وانْقِلاَبُ الوَاوِ عن اليَاءِ كثيرٌ في كلامِهِم وأَمَّا مُجَيَّبٌ مُشَدَّداً فهو من قولهم : جَيْبق مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو

وتُجِيبُ بنُ كِنْدَةَ ذَكَرَه المُؤَلِّفُ في الوَاوِ وهذا موضعُ ذِكْرِهِ

وأَبُو هِلاَلٍ الحَسضنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَلِيٍّ التُّجِيبِيُّ من القَيْرَوَانِ شَاعِرٌ أَدِيبٌ

وحَمْزَةُ بنُ حُسَيْنٍ المِصْرِيُّ الجَيَّابُ كَكَتَّانٍ مُحَدِّثٌ عن أَبِي الحَسَنِ المُهَلَّبِيِّ قاله السِّلَفِيُّ وفَاتَه : أَبُو الحُسَيْنِ عَلِيُّ بنُ الجَيَّابِ رَوَى عن أَبي جَعْفَرِ بن الزُّبَيْرِ وعنه ابنُ مَرْزُوقٍ وهو ضَبَطَهُ كما نَقَلَه الحافظ من خَطِّه . ومُحَمَّدُ بنُ مُجيبٍ الثَّقَفِيُّ الصَّائِغُ الكُوفِيُّ مُحَدِّثٌ سَكَنَ بَغْدَادَ وَحَدَّث بها قال أَبو حاتم : شَيْخٌ بَغْدَادِيٌّ ذَاهِبُ الحَدِيثِ كذا في ذَيْلِ البُنْدَارِيِّ

قلتُ : وقَدْ رَوَى عن لَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمٍ وفَاتَهُ : مُجِيبٌ شَيْخٌ لأَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ وسُفْيَانُ بنُ مُجِيبٍ : صَحَابِيٌّ ومُحَمَّدُ بنُ مُجِيبٍ المَازِنِيُّ عن أَبِيهِ

فصل الحاء المُهْملَةِ

لسان العرب
الجَيْبُ جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ والجمع جُيُوبٌ وفي التنزيل العزيز ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ وجِبْتُ القَمِيصَ قَوَّرْتُ جَيْبَه وجَيَّبْتُه جَعَلْت له جَيْباً وأَما قولهم جُبْتُ جَيْبَ القميص فليس جُبْتُ من هذا الباب لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ والجَيْبُ عينه ياءٌ لقولهم جُيُوبٌ فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها واتَّفَقَتْ معانِيها وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً عَمِلْتُ له جَيْباً وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه أَي أَمِينٌ قال وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ مَد خَلُها قال ذو الرمة طَواها إِلى حَيْزومِها وانْطَوَتْ لها ... جُيوبُ الفَيافي حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة حافَتاه الياقُوتُ المُجَيَّبُ قال ابن الأَثير الذي جاءَ في كتاب البخاري اللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ وهو معروف والذي جاءَ في سنن أَبي داود المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّفُ بالشك والذي جاءَ في معالم السنن المُجَيَّبُ أَو المُجَوَّبُ بالباءِ فيهما على الشك وقال معناه الأَجْوَفُ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ كما قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد فهو من قولهم جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو وتُجِيبُ بطن من كِنْدةَ وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ
الرائد
* جيب تجييبا. القميص: جعل له «جيبا»، أي طوقا.
الرائد
* جيب. ج أجياب وجيوب. 1-مص. جاب يجيب. 2-طوق القميص. 3-صدر. 4-قلب. 5-من الأرض: مدخلها. 6-من الهواء: بقع فراغ فيه تهبط فيها الطائرات أثناء طيرانها. 7-خزان تحت الأرض تتجمع فيه السوائل، كالنفط، أو الغازات. 8-«هو ناصح الجيب»: أي صادق أمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: