وصف و معنى و تعريف كلمة فنحب:


فنحب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و حاء (ح) و باء (ب) .




معنى و شرح فنحب في معاجم اللغة العربية:



فنحب

جذر [حب]

  1. نحَبَ: (فعل)
    • نَحَبَ يَنحَب ، نَحْبًا ونحِيبًا ، فهو ناحِب ، وهي ناحِبَة
    • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
    • نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ
    • و نحَبَ عليه: أَكبّ
    • نحَبَ بكذا: راهَنَ
    • نحَب الشّخصُ :بكى ورفع صوتَه
    • نحَبَ الإنسانُ : أخذَه السُّعال
  2. نَحَّبَ: (فعل)
    • نَحَّبَ : مبالغة نَحَب
  3. اِنتَحَبَ: (فعل)
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب
    • اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ بُكاءً شَديداً
    • اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً
  4. ناحَبَ: (فعل)
    • نَاحَبَ فلانا: راهَنَهُ وخاطره
    • نَاحَبَ إِلى فلان: حاكمه إِليه


  5. تناحَبَ: (فعل)
    • تناحَبَ القومُ: تواعدوا إلى وقت ما على أمره
  6. نَحْب: (اسم)
    • نَحْب : مصدر نحَبَ
  7. نحب: (اسم)
    • مصدر نَحَبَ
    • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا
    • أجَلٌ، مُدّة
    • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله
  8. النَّحِيب: (اسم)
    • صوت الإنسان عند بكائه فوق الخنين
  9. النحيب: (اسم)
    • صوت السعال المعلن المتكرر
  10. نَحيب: (اسم)


    • مصدر نَحَبَ
    • بُكاء شديد أو تنفُّس سريع عنيف متقطّع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبّض تشنُّجيّ واختلاجات متتابعة في عضلات الصّدر
  11. نحِيب: (اسم)
    • نحِيب : فاعل من نحَبَ
  12. ناحِب: (اسم)
    • ناحِب : فاعل من نحَبَ
  13. اِنتحاب: (اسم)
    • اِنتحاب : مصدر إِنتَحَبَ
  14. اِنتِحاب: (اسم)
    • مصدر اِنْتَحَبَ
    • اِسْتَمَرَّ انْتِحابُ النِّساءِ النَّهارَ كُلَّهُ : البُكاءُ الشَّديدُ والْمُسْتَمِرُّ وَقْتاً
  15. نُحاب: (اسم)
    • النُّحَابُ : السُّعالُ
  16. مُنتحِب: (اسم)


    • مُنتحِب : فاعل من إِنتَحَبَ
  17. مُنتَحِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَبَ
    • مُنتَحِب: بَاكِي بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ
  18. ناحِبَة: (اسم)
    • ناحِبَة : فاعل من نحَبَ
  19. نُحبة: (اسم)
    • النُّحْبةُ : القُرعة
  20. نَوَاحبُ: (اسم)
    • نَوَاحبُ : جمع نَّاحِبَةُ
  21. النحيب: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر مصدر نحب ، رفع الصوت بالبكاء. (فقهية)
  22. اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ:


    • تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً.
  23. اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ:
    • بَكَتْ بُكاءً شَديداً.
  24. انتحب الشّخص:
    • بكى بكاءً شديدًا ''وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها''.
  25. سار على نَحْبٍ:
    • سار سيرًا سريعًا.
,
  1. نحب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْبُ والنَّحِـيبُ: رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ، وفي المحكم: أَشدُّ البكاءِ.
      نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر.
      (* قوله «نحب ينحب، بالكسر» أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح، وكذا ضبط في المحكم.
      وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع.)، نحِـيباً، والانْتِحابُ مثله، وانتَحَبَ انتِحاباً.
      وفي حديث ابن عمر لما نُعِـيَ إِليه حُجْرٌ: غَلَب عليه النَّحِـيبُ؛ النَّحِـيبُ: البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ.
      وفي حديث الأَسْوَدِ بن الـمُطَّلِبِ: هل أُحِلَّ النَّحْبُ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ.
      وفي حديث مجاهدٍ: فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل.
      وفي حديث عليٍّ: فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ، ونَفَعَتِ النَّواحِبُ؟ أَي البواكي، جمع ناحِـبةٍ؛ وقال ابن مَحْكان: زَيَّافَةٌ لا تُضِـيعُ الـحَيَّ مَبْرَكَها، * إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى: لما نَعَوْها؛ ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه، قد عُرِفَ مَبرَكُها، كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبـيِّ.
      والنَّحْبُ: النَّذْرُ، تقول منه: نَحَبْتُ أَنْحُبُ، بالضم؛

      قال: فإِني، والـهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ، * كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ؛

      قال: يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا، * قد نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً، فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك، فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً.
      والنَّحْبُ: الخطَرُ العظيم.
      وناحَبَهُ على الأَمر: خاطَرَه؛ قال جرير: بِطَخْفَة جالَدْنا الـمُلوكَ، وخَيْلُنا، * عَشِـيَّةَ بَسْطامٍ، جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم.
      ويقال: على نَذْرٍ.
      والنَّحْبُ: الـمُراهَنة والفعل كالفعل.
      (* قوله «والفعل كالفعل» أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ.
      هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس.).
      والنَّحْبُ: الـهِمَّة.
      والنَّحْبُ: البُرْهانُ.
      والنَّحْبُ: الحاجة.
      والنَّحْبُ: السعال.
      الأَزهري عن أَبي زيد: من أَمراض الإِبل النُّحابُ، والقُحابُ، والنُّحازُ، وكل هذا من السُّعال.
      وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال.
      أَبو عمرو: النَّحْبُ النَّومُ؛ والنَّحْبُ: صَوْتُ البكاءِ؛ والنَّحْبُ: الطُّولُ؛ والنَّحْبُ: السِّمَنُ؛ والنَّحْبُ: الشِّدَّة؛ والنَّحْبُ: القِمارُ، كلها بتسكين الحاءِ.
      وروي عن الرِّياشيِّ: يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ.
      والنَّحْبُ: الموتُ.
      وفي التنزيل العزيز: فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه؛ وقيل معناه: قُتِلوا في سبيل اللّه، فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا، فذلك قَضاءُ النَّحْب.
      وقال الزجاج والفراء: فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه.
      والنَّحْبُ: المدَّةُ والوقت.
      يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات.
      وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله: فمنهم من قَضَى نَحْبَه، قال: فَرَغَ من عَمَلِه، ورجع إِلى ربه؛ هذا لِـمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ، ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه، أَو الشهادة، على ما مَضَى عليه أَصْحابُه؛ وقيل: فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره، كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ، فوَفَّى به.
      ويقال: تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ، وفي غير القتال أَيضاً.
      وفي الحديث: طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه؛ النَّحْبُ: النَّذْرُ، كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب، فوفَّى به ولم يَفْسَخْ؛ وقيل: هو من النَّحْبِ الموت، كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ.
      وقال الزجاج: النَّحْبُ النَّفْسُ، عن أَبي عبيدة.
      والنَّحْبُ: السَّيرُ السريع، مثل النَّعْبِ.
      وسَيرٌ مُنَحِّبٌ: سريع، وكذلك الرجل.
      ونَحَّبَ القومُ تَنْحِـيباً: جَدُّوا في عَمَلهم؛ قال طُفَيْلٌ: يَزُرْنَ أَلالاً، ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه، * بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ، كَـأَنه خاطَرَ على شيء، فَجَدَّ؛ قال الشاعر: ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ.
      والتَّنْحِـيبُ: شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ؛ قال ذو الرمة: ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ، * تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِـيالا والقَذَفُ: البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها.
      وتَغول: تُهْلِكُ.
      وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ.
      ونحَّبْنا سَيْرَنا: دَأَبناهُ؛ ويقال: سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه، كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره؛ قال الكُمَيْت: يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها، * كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه الـمُنَحِّبُ الـمُنَحِّبُ: الرجلُ؛ قال الأَزهري: يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا، فلك يَمِـيني.
      قال ابن سيده في هذا البيت: أَنشده ثعلب وفسره، فقال: هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي، كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ؛ قال: وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ، فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية.
      قال: ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة؛ التهذيب، وقال لبيد: أَلا تَسْـأَلانِ الـمَرْءَ ماذا يحاوِلُ: * أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول: عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه.
      ونَحَبَه السَّيرُ: أَجْهَدَه.
      وناحَبَ الرجلَ: حاكمَه وفاخَرَهُ.
      وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ، مثلُ حاكمْتُه.
      وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه، قال لابن عباس: هل لكَ أَن أُناحِـبَكَ وتَرْفَعَ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم؟، قال أَبو عبيد، قال الأَصمعي: ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل.
      قال، وقال غيره: ناحَبْتُه، ونافَرْتُه مثلُه.
      قال أَبو منصور: أَراد طلحةُ هذا المعنى، كأَنه، قال لابن عباس: أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ، فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ، وأَعُدُّ فَضائلي؛ ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقُرْبَ قرابتك منه، فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك، فارْفَعْه من الرأْس، وأُنافرُكَ بما سواه؛ يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه، فيما عدا ذلك من الـمَفاخر.
      والنُّحْبَةُ: القُرْعة، وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ.
      ومنه الحديث: لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل، لاقْتَتَلوا عليه، وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ.
      والمُناحَبَةُ: الـمُخاطَرَة والمراهَنة.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، في مُناحَبَةِ: أَلم غُلِـبَت الرُّومُ؛ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ، بين الروم والفُرْس.
      ومنه حديث الأَذان.
      (* قوله «ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ» كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة.
      اسْتَهَموا عليه.
      قال: وأَصله من الـمُناحبَة، وهي الـمُحاكمة.
      قال: ويقال للقِمار: النَّحْب، لأَنه كالـمُساهَمَة.
      التهذيب، أَبو سعيد: التَّنْحِـيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه، ويقال: نَحَّبَ فُلان على أَمْره.
      قال: وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ، فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها؛ وكذلك هو في كل شيءٍ، وهو مُنَحِّبٌ في كذا، واللّه أَعلم.
      "
  2. نَحْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَحْبُ: أشَدُّ البُكاءِ، كالنَّحيبِ، وقد نَحَبَ، وانْتَحَبَ، والخَطَرُ العظيمُ، والمُراهَنَةُ، نَحَبَ.
      ـ نَحْبُ: الهِمَّةُ، والبُرْهانُ، والحاجَةُ، والسُّعالُ، وفِعْلُهُ: نَحَبَ، والمَوْتُ، والأَجَلُ، والنَّفْسُ، والنَّذْرُ، وفِعْلُهُ: نَحَبَ، والسَّيْرُ السَّريعُ أو الخَفيفُ، والطُّولُ، والمُدَّةُ، والوَقْتُ، واليَوْمُ، والسِّمَنُ، والشِّدَّةُ، والقِمارُ، والعظيمُ من الإِبِلِ.
      ـ نَحَّبوا تَنْحيباً: جَدُّوا في عَمَلِهِمْ، أو ساروا حتى قَرُبوا من الماءِ،
      ـ نَحَّب السَّفَرُ فَلاناً: أجْهَدَه.
      ـ سَيْرٌ مُنَحِّبٌ: سَريعٌ.
      ـ نُحْبةُ: القُرْعةُ.
      ـ ناحَبَه: حاكَمه، وفاخَرَه، وراهَنَه.
      ـ انْتَحَبَ: تَنَفَّسَ شديداً.
      ـ تَناحَبوا: تواعدوا لِلقتالِ إلى وقْتٍ مّا، وقد يكونُ في غيرِ القِتالِ.
  3. انتحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب :-
      انتحب الشَّخصُ بكى بكاءً شديدًا :-وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب، - انتحبتِ الأمُّ على ولدها.
  4. نَحَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَحَبَ يَنحَب ، نَحْبًا ونحِيبًا ، فهو ناحِب :-
      نحَب الشّخصُ بكى ورفع صوتَه.
  5. نحب (المعجم الرائد)
    • نحب - ينحب وينحب ، نحبا ونحيبا
      1-رفع صوته بالبكاء
  6. النَّحْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحْبُ : النذرُ.
      و النَّحْبُ أشُد البكاء.
      و النَّحْبُ ما يوضع بين المتراهِنين يتراهنون عليه.
      و النَّحْبُ المُدّة والوقتُ.
      و النَّحْبُ الأجلُ.
      ويقال: قضى فلان نَحْبَه: مات.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ) ) .


  7. النُّحَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحَابُ : السُّعالُ.
  8. النُّحْبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحْبةُ : القُرعة.
  9. مُنْتَحِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ح ب]. (فاعل من اِنْتَحَبَ). :-رَآهُ مُنْتَحِباً وَلَمْ يَعْرِفْ سِرَّ انْتِحَابِهِ :- : بَاكِياً بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ.
  10. النَّحِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند بكائه فوق الخنين
  11. النحيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السعال المعلن المتكرر
  12. إِنتَحَب (المعجم الرائد)
    • إنتحب - انتحابا
      1- إنتحب بكى شديدا بصوت عال. 2- إنتحب : تنفس شديدا وطويلا
  13. ناحَب (المعجم الرائد)
    • ناحب - مناحبة
      1- ناحبه : فاخره. 2- ناحبه على كذا : راهنه. 3- ناحبه الى فلان : حاكمه إليه.
  14. نحب (المعجم الرائد)
    • نحب - ينحب وينحب ، نحبا
      1-نحب بكذا : راهن
  15. انتحب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بكى بكاءً شديدًا :-وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها.
  16. نحب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بكى ورفع صوتَه.
  17. نحب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ح ب: النَّحْبُ المُدة والوقت ومنه قضى فلان نَحْبه أي مات و النَّحِيبُ رفع الصوت بالبكاء وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحِيباً و الانْتِحَابُ مثله
  18. انتحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتحَبَ الباكي: نَحب.
  19. تناحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تناحَبَ القومُ: تواعدوا إلى وقت ما على أمره.
  20. نحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نحَبَ فلان نحَبَ ُ نحْبًا: نَذرَ نَذْرًا .
      و نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ.
      وعليه: أَكبّ.
      و نحَبَ بكذا: راهَنَ.
      و نحَبَ الباكي نحَبَ َ نَحْبًا، ونحيبًا: أَعْلَنَ بالبكاء.
      و نحَبَ الإنسانُ نحَبَ ِ نَحْبًا: أخذَه السُّعال.
      فهو ناحبُ، وهي ناحِبَة.
  21. نَاحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاحَبَ فلانا: راهَنَهُ وخاطره.
      و نَاحَبَ إِلى فلان: حاكمه إِليه.
  22. نَحَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحَّبَ : مبالغة نَحَب.
  23. نَحَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحَبَ، يَنْحُبُ، مصدر نَحْبٌ، نُحَابٌ. :-نَحَبَ الْمَرِيضُ :- : أَخَذَهُ السُّعَالُ.
  24. نَحَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحَبْتُ، أَنْحُبُ، اُنْحُبْ، مصدر نَحْبٌ.
      1. :-نَحَبَ الرَّجُلُ :- : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً.
      2. :-نَحَبَ الْقَوْمُ فِي سَيْرِهِمْ :- : جَدُّوا فِيهِ، أَسْرَعُوا. :-نَحَبَ فِي عَمَلِهِ.
  25. نَحَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَحَبَ، يَنْحَبُ، مصدر نَحْبٌ، نَحِيبٌ. :-نَحَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : رَفَعَتْ صَوْتَهَا بِالبُكَاءِ.


معنى فنحب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَبٌّ**، ةٌ - ج:** حُبوبٌ**،** حُبَّانٌ**،** حَبَّاتٌ**. 1. "حَبُّ القَمْحِ" : ما يَكونُ بِداخِلِ السُّنْبُلَةِ، البِزْرُ. 2. "حَبُّ الغَمامِ" : البَرَدُ. 3. "حَبَّاتُ الْمِسْبَحَةُ" :كُراتٌ صَغيرَةٌ مِنْ مادَّةٍ مَّا.   "حَبَّةُ العِنَبِ" "حَبَّاتُ الرَّمْلِ" "حَبَّاتُ العِقْدِ". 4. "حَبَّةُ الأَوْزانِ": مِقْدارُ شَعيرَتَيْنِ. 5. "حَبَّةُ العَيْنِ" : مُقْلَتُها، بُؤْبُؤُها. 6. "حَبَّةُ القَلْبِ" : مُهْجَتُهُ، سُوَيْداؤُهُ. 7. "حَبَّةُ دَواءٍ" : دَواءٌ على شَكْلِ بَيْضَةٍ صَغيرَةٍ. 8. "جَعَلَ مِنَ الحَبَّةِ قُبَّةً".(مثل)  : أَيْ جَعَلَ مِنْ شَيْءٍ صَغيرٍ لا قِيمَةَ لَهُ قَضِيَّةً كَبيرَةً. 9. "حَبَّةُ خَرْدَلٍ":كِنايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ القَليلِ 10. "حَبُّ الْمُلوكِ" : الكَرَزُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَبَّ** \- [ح ب ب]. (ف: ثلا. متعد).** حَبَبْتُ**،** أَحِبُّ**،** حِبَّ**، مص. حُبٌّ. 1. "حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي" : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ. 2. "حَبَّ فَتاةً" : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها. "حَبَّهُ حُبّاً كَبيراً".
معجم الغني
******حَبَّ** \- [ح ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** حَبَبْتُ**،** حَبِبْتُ**،** أَحُبُّ**، (أَحَبُّ، حَبَّ)، مص. حُبٌّ. "حَبَّ الزَّائِرُ" : صارَ مَحْبوباً. "حَبَّتِ العُلُومُ".
معجم الغني
******حُبٌّ** \- [ح ب ب]. (مص.حَبَّ). 1. "يُكِنُّ لَهُ حُبّاً عَميقاً": مَحَبَّةً. أَميرَتِي، لاَ تَغْفِـرِي ذَنْبِـي | | فَإِنَّ ذَنْبِي شِـدَّةُ الحُـب ---|---|--- (العباس بن الأَحنف). 2. "حُبُّ الذَّاتِ" : تَقْديمُ الذَّاتِ وَتَعْظِيمُها، الأَنانِيَّةُ. 3. "حُبُّ الاِسْتِطْلاعِ" : الْمَيْلُ إلى مَعْرِفَةِ الأشْياءِ والاِطِّلاعِ عَلَيْها. 4. "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمانِ" : التَّعَلُّقُ بالوَطَنِ والتَّفانِي في مَحَبَّتِهِ. "رُحْتُ أَعْدُو وَأَتَعَثَّرُ بِالصُّخورِ فأَقَعُ ثُمَّ أَقومُ فَأَرْكُضُ، يُدافِعُنِي الخَوْفُ وَحُبُّ الحَياةِ".(حنا مينه). 5. "الحُبُّ الإِلَهِيُّ" : حالَةٌ مِنَ حالاتِ التَّصَوُّفِ تُحَرِّكُها رَغْبَةٌ عَميقَةٌ في مَعْرِفَةِ الذَّاتِ الإِلَهِيَّةِ. 6. "الحُبُّ العُذْرِيُّ" : التَّعَلُّقُ الطَّاهِرُ والعَفيفُ بِالْمَرْأَةِ عِشْقاً وَوَلَهاً. 7. "حُبّاً وَكَرامَةً" : مِنَ العِباراتِ الْمُتَداوَلَةِ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ التَّرْحيبِ. 8. "حُبّاً لَهُ" : بِدافِعٍ مِنَ الْمَحَبَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبَّ1 حَبَبْتُ، يَحِبّ، احْبِبْ/ حِبّ، حُبًّا، فهو حَابّ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب • حبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: 1- ودّه ومال إليه "حَبَبْتُك لصدقك- لا يكن حبُّك كلَفًا ولا بغضُك تلفًا- حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصمّ [مثل]- {فَاتَّبِعُونِي يَحِبَّكُمُ اللهُ} [ق]: ينعم عليكم بالغفران- {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ}- {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي}: ألقيت عليك رحمتي"| رباط المحبَّة: عامل عاطفيّ يجمع بين شيئين أو أكثر- كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب- محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة. 2- عظَّمه وخضع له "{يَحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ} [ق]". II حبَّ2 حَبُبْتُ، يَحُبّ، احْبُبْ/ حُبَّ، حُبًّا، فهو حبيب • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا "لقد حَبُبْتَ بعد عفوك عن خَصْمِك". III حبَّ3/ حبَّ إلى حَبِبْتُ، يَحَبّ، احْبَبْ/ حَبّ، حُبًّا، فهو حَبِيب، والمفعول مَحْبوبٌ إليه • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: اتَّصف بما يستجلب الود، وصار محبوبًا "لقد حَببْت بعد عفوك عن خصمك". • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك. IV حَبّ [جمع]: جج حُبوب، مف حَبَّة: 1- ما يكون في السُّنبل كالقمح والشّعير وفي الكيزان كالذرة وكل بذر يؤكل "يسقط الطَّير حيث يلتقط الحَبَّ- {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى}"| حَبّ العزيز. 2- ما يشبه الحبَّ في شكله "حبّات الرِّمال/ مِسْبَحة- حبّة العين"| حَبُّ الغمام. • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة. • حبُّ المِسْكِ: (نت) نبات من فصيلة الخُبَّازيّات، تُستعمل بذوره في صناعة العطور. • حبوب اللِّقاح: (نت) حبوب تُنتج خلايا التَّناسل الذكريّة، تتكوَّن في متك الزهرة أو في المخروط الذكريّ للنباتات الصنوبريَّة. V حَبَّ4 حبِبْتُ، يَحَبّ، احْبَبْ/ حَبّ، حُبًّا، فهو حابّ، والمفعول مَحْبوب وحبيب • حبَّ الشَّخصَ: ودَّه "يجب أن نَحَبّ الآخرين لا من أجلنا بل من أجلهم". VI حُبّ [مفرد]: 1- مصدر حُبَّ وحبَّ1 وحبَّ2 وحبَّ3/ حبَّ إلى وحَبَّ4| الحُبُّ الإلهيّ: بهجة وليدة كمال معرفة الله، يَشعر بها العارفون من المتصوّفة- حُبُّ الاستطلاع: الميل إلى الاطِّلاع والمعرفة- حُبُّ التَّسلّط: الرّغبة في التسلُّط- حُبُّ الذَّات: حبّ النفس، الأنانيّة- حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت الأنظار إليه- حُبًّا وكرامة: بكلّ سرور وطيب خاطر- حُبٌّ عذريّ/ حُبٌّ أفلاطونيّ: عفيف طاهر، ما يتسامى من الحبّ عن الرّغبة الجسديَّة إلى الألفة الرُّوحيَّة، ويُعرف عند العرب بالحبّ العُذريّ. 2- (سف) ميل قَلْبيّ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة الجذّابة أو النَّافعة "حُبّ بلا إخلاص بناء بلا أساس- ليس الزّواج مقبرةَ الحبّ فكم من حُبّ جاء ثمرةً للزَّواج- الحبّ أعمى [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: حبُّك الشَّيء يُعمي ويُصِمّ- لو كان حُبُّكَ صادقًا لأطعته ... إنّ المحبّ لمن يحبُّ مطيع- {شَغَفَهَا حُبًّا}"| عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريّة العهد بين المحبِّين- يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ. VII حُبَّ يُحَبّ، حُبًّا، والمفعول مَحْبوب • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ: صار محبوبًا| حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب). VIII حِبّ [مفرد]: ج أحباب وحِبّان وحِبَبَة: محبوب "كان زيد بن حارثة يُدعى: حِبَّ رسولِ الله- وألذُّ موسيقى تسرّ مسامعي ... صوت البشير بعودة الأحبابِ".
المعجم الوسيط
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( أحَبَّ ) الزرعُ: بدا حَبُّهُ. ويقال: أحبَّ الزرعُ وألَبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبّ. وـ فلاناً: مال إليه. فهو مُحِبّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّة.( حابَّه ) مُحابَّة وحِباباً: وادَّه وصادَقه.( حَبَّبَ ) الزرعُ: بدا حَبُّه. وـ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيْمَانَ ). وـ السقاءَ ونحوه: ملأه حتَّى صار كالحُبّ. وـ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبِّ.( تَحَابُّوا ): أحبَّ بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: ( تهادَوا تحابُّوا ).( تَحبَّبَ ) إليه: تودَّدَ وأظهر الحُبَّ. وـ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَباب. وـ السقاءُ ونحوه: امتلأ.( اسْتَحَبَّه ): آثره. ويقال: استحبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: ( اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإيمَانِ ).( الحابُّ ): ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه. يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. ( ج ) حوابّ.( الحَبَابُ ): طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرِّيح. وـ الفقاقيع على وجه الماء. ويقال: طَفَا الحَباب على الشراب. وـ الطَّلُّ يُصبِح على النَّبات. قال الشاعر: تخالُ الحَبابَ المرتَقِي فوْقَ نَوْرِها إلى سُوقِ أعلاها جُماناً مُسَرَّدا ويقال: حَبَابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد.( الحَبُّ ): ما يكون في السُّنْبُل والأكمامِ كالقَمْحِ والشَّعير. وـ البِزْر، وـ ما يُشبِه الحَبّ في شكله. فيقال: حبَّات العِقْد. وحبُّ الغَمام، وحبُّ المُزْن. وحبّ قُرٍّ: البَرَدُ. واحدته: حَبَّة. ( ج ) حُبوب .( الحُبُّ ): الوِدَاد. وـ ( عند الفلاسفة ): ميْلٌ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة، أو الجذَّابة، أو النافعة. ( مج ). وـ وِعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. ( ج ) أحباب، وحِبَبَة، وحِباب.ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.( الحِبُّ ): المُحِبّ. وـ المحبوبُ. ( ج ) أحباب، وحِبَّان، وحِبَبَة. وـ بُزُور العُشب. وـ البقول البَرِّية التي يُقتات بها. وـ القُرْط من حَبَّة واحدة.( الحَبَبُ ): الحَبابُ. وـ الأسنان المنضَّدَة، ( على التشبيه ). قال طرفة: * وإذا تضحَكُ تُبْدِي حَبَبًا *( الحَبَّةُ ): واحدة الحَبّ. وـ من الشيء: جُزْؤُه. وـ من الأوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن. وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.وحَبّةُ البَرَكَة: ( انظر: بَرَكَ ).( الحِبَّة ): بُزور العُشب والبقول البريّة. وفي حديث أهل النار: ( يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل ). وـ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.( الحَبِيبُ ): المَحْبُوب. وـ المُحِبّ: قال المخبّل: أتهجر ليلى بالفِراقِ حبيبَها وما كان نفساً بالفراق تطِيبُ ( ج ) أحِبَّاءُ، وأحِبَّةٌ. وهي حبيبة. ( ج ) حبائب.( المَحَبَّةُ ): المَيْلُ إلى الشيء السارّ.( المُسْتَحَبُّ ): ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْهُ.( حَبَّذا ) الأمرُ: أسلوب للمدح. ( انظر: حبذ).
الرائد
* حب يحب: حبا وحبا. 1-ه أو الشيء: وده، أحبه. 2-الشيء: رغب فيه، أراده. حب يحب ويحب: حبا وحبا. أو الشيء: صار محبوبا.
الرائد
* حب. ج حبوب وحبان. 1-قمح أو نحوه في السنبل. 2-بزر القمح أو نحوه. 3-أقراص صغيرة من الأدوية.
الرائد
* حب الغمام. البرد.
الرائد
* حب المزن. البرد.
الرائد
* حب. 1-مص. حب وحبب. 2-مودة. 3-غرام. 4-وج حباب وحببة وأحباب: جرة ضخمة. 5-خابية.
الرائد
* حب. ج أحباب وحبان وحببة وحب وحبوب. 1-مص. حب وحبب. 2-محب. 3-محبوب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: