وصف و معنى و تعريف كلمة فنحسك:


فنحسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنحسك في معاجم اللغة العربية:



فنحسك

جذر [حس]

  1. حَسِكَ: (فعل)
    • حَسِكَ يَحْسَكُ، مصدر حَسَكٌ
    • حَسِكَ الْمَكَانُ : كَثُرَ حَسَكُهُ
    • حَسِكَ الشَّعَرُ : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ
    • حَسِكَتِ الدَّابَّةُ : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ
    • حَسِكَ عَلَيْهِ : غَضِبَ، حَقَدَ
  2. حَسَك: (اسم)
    • حَسَكُ الوَرْدِ: شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ
    • حَسَكُ السَّمَكِ: عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة
    • حَسَكُ الصَّدْرِ: الحِقْدُ، العَدَاوَةُ
    • الحَسَكُ من الحديد: ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها
    • الحَسَكُ : نبات عُشبي برّيّ شائك من الفصيلة السذابيّة، أزهاره عطريّة وثماره قابضة مُدرّة للبول ومطهرة للمجاري البوليّة، له ثمرة خشنة تتعلّق بأصواف الغنم وأوبار الإبل ونحوها ومنه حَسَك السَّعدان
    • حَسَكَة السُّنْبُلَة: باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح،
    • كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان: قلِقٌ متململ
  3. حَسَّكَ: (فعل)
    • حَسَّكَ فلانٌ: بَخِل
    • فلان مُصَرَّدٌ مُحَسَّكٌ: مُمْسِكٌ بخيل
  4. حَسِك: (اسم)
    • رَجُلٌ حَسِكٌ : حَاقِدٌ، غَاضِبٌ


  5. حَسَائِكُ: (اسم)
    • حَسَائِكُ : جمع حَسيكة
  6. حَسيكة: (اسم)
    • الجمع : حَسَائِكُ
    • الحسِيكة : الحُسَاكة
    • الحسِيكة ما يُقضَم من العلف
    • الحسِيكة :القنفذ
    • لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ : حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ
  7. حَسَكة: (اسم)
    • الحَسَكة : واحدة الحسَك
    • الحَسَكة :الحُساكة
  8. حُساكة: (اسم)
    • الحُسَاكة : الحِقْد
    • الحُسَاكة: العدَاوة
  9. الحَسَكُ من الحديد:
    • ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها.
  10. حَسِكَ الْمَكَانُ:


    • كَثُرَ حَسَكُهُ.
  11. حَسِكَتِ الدَّابَّةُ:
    • أكَلَتِ الحَسِيكَةَ.
  12. حَسَكَة السُّنْبُلَة:
    • باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح.
  13. حَسَكُ السَّمَكِ:
    • عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
  14. حَسَكُ الصَّدْرِ:
    • الحِقْدُ، العَدَاوَةُ.
  15. حَسَكُ الوَرْدِ:
    • شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
  16. حَسِكَ الشَّعَرُ:


    • اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ.
  17. حَسِكَ عَلَيْهِ:
    • غَضِبَ، حَقَدَ.
  18. كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان:
    • قلِقٌ متململ.
  19. لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ:
    • حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ.
  20. اِنْتَبِهْ لِحَسَكِ السَّمَكِ:
    • عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
  21. أدْمَى حَسَكُ الوَرْدِ أصَابِعَهُ:
    • شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
  22. تَقْضُمُ الدَّابَّةُ الحَسِيكَةَ:


    • العَلَفُ مِن شَعِيرٍ وَتِبْنٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.
  23. أَحْسَكَ : (فعل)
    • أَحْسَكَ النباتُ: صَار له حَسَكٌ
    • أَحْسَكَ الدابَّةَ: أَعلفَها الحسيكةَ
  24. حاسَ : (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
    • حاسَ القومُ البلدَ: عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ: عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ،حَاسَ الشيءَ بغيره: خَلَطَه
  25. الحس : (اسم)
    • صوت الحركة البسيطة ؛ صوت زحف الأفعى
,
  1. حسك
    • "الحَسَكُ: نبات له ثمرة خشنة تَعْلَقُ بأَصواف الغنم، وكل ثمره تشبهها نحو ثمرة القُطْب والسَّعْدَان والهَرَاسِ وما أَشبهه حَسَك، واحدته حَسَكة؛ وقال أَبو حنيفة: هي عُشْبة تضرب على الصفرة ولها شوك يسمى الحَسَك أَيضاً مُدَحْرَجٌ، لا يكاد أَحد يمشي عليه إِذا يبس إِلاَّ مَنْ في رجليه خُفّ أَو نعل؛ وقال أَبو نصر في قول زهير يصف القطاة: جُونِيَّةٌ كَحَصاةِ القَسْم، مَرْتَعُها،بالسِّيِّ، ما يُنْبِتُ القَفْعاء والحَسَكُ إِن الحَسَك ههنا ثمرة النَّفَل وليس هو الحَسَك الشَّاكُ، لأَن شَوْكَة الحَسَكة لا تُسِيغها القَطاة بل تقتلها.
      وأَحْسَكَت النَّفَلةُ: صارت لها حَسَكة أَي شوكة؛ قال ابن الأَعرابي: لا يُحْسِك من البُقول غيرهما.
      والحَسَكُ: حَسَك السَّعْدان.
      والحَسَك من الحديد: ما يعمل على مثاله وهو آلات العَسْكر؛ قال ابن سيده: الحَسَكُ من أَدوات الحرب ربما أُخذ من حديد فأُلقي حول العسكر، وربما أُخذ من خشب فنصب حوله.
      والحَسَكُ والحَسَكَة والحَسِيكةُ: الحقد، على التشبيه، قال الأَزهري: وحَسَكُ الصدرِ حِقْدُ العداوة يقال: إِنه لحَسِكُ الصدرِ على فلان.
      وحَسِكَ عليّ، بالكسر، حَسَكاً، فهو حَسِك: غضب.
      وقولهم في قلبه عليَّ حَسَكة وحُسَاكة أَي ضغن وعداوة.
      أَبو عبيد: في قلبه عليك حَسِيكة وحَسِيفة وسَخيمةٌ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: تَيَاسَرُوا في الصَّدَاق،إِن الرجل ليُعْطي المرأَة حتى يُبْقي ذلك في نفسه عليها حَسَكةً أَي عدواة وحقداً، ويقال للقوم الأَشِدَّاء: إِنهم لحَسَكٌ أَمْراسٌ، الواحد حَسَكةٌ مَرِسٌ.
      وفي حديث خيفان: أَما هذا الحي بلحرِِث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ الحَسَكُ: جمع حَسَكةٍ وهي شوكة صلبة معروفة؛ ومنه حديث عمرو‎ ‎بن‎ معدي كرب: بنو الحرث حَسَكةٌ مَسَكة.
      وفي حديث أَبي أُمامة أَنه، قال لقوم: إِنكم مُصَرّرون مُحَسّكون؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن الإِمساك والبخل والصَّرِّ على الشيء الذي عنده.
      والحَسِيكة: القُنْفُذ.
      والحِسْكِك: القنفذ الضخم.
      والحَسَاكِكُ: الصغار من كل شيء؛ حكاه يعقوب عن ابن الأَعرابي ولم يذكر واحدها.
      وحُسَيْكةُ: موضع بالمدينة، وَرَدَ ذكره في الحديث بضم الحاء وفتح السين، كان به يهود من يهود المدينة.
      ابن الأَعرابي: حَسْكك الرجلُ إِذا كان شديد السواد؛ قال الأَزهري: حقه من باب الثلاثي أُلحق بالرباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَسَكُ

    • ـ حَسَكُ: نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ، وله ثَمَرٌ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ، ويُسَمَّى باسْمِه.
      ـ حَسَكُ: الحِقْدُ والعَداوةُ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ.
      ـ حَسِكَ عَلَيَّ، فهو حَسِكٌ: غَضِبَ.
      ـ حَسْكانُ: في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ.
      ـ حِسْكِكُ: القُنْفُذ، كالحَسِيكَةِ.
      ـ حَساكِكُ: الصِغارُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ حَسِيكُ: القصيرُ، الحَسِيكَةُ، القَضيمُ.
      ـ قد أحْسَكَ الدَّابَّة: أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي.
      ـ حُسَيْكَةُ: موضع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَسِكَ
    • حَسِكَ المكانُ حَسِكَ َ حَسَكاً: كثُرَ حَسَكُه.
      و حَسِكَ رأْسُه: اشتدَّتْ جُعُودَتُه.
      و حَسِكَ الدابَّةُ: قَضِمَت الحسيكةَ.
      و حَسِكَ عليه: حقَد وغضب.
      فهو حَسِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَسِكَ
    • [ح س ك]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). حَسِكَ يَحْسَكُ، مصدر حَسَكٌ.
      1. :-حَسِكَ الْمَكَانُ :- : كَثُرَ حَسَكُهُ.
      2. :-حَسِكَ الشَّعَرُ :- : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ.
      3. :-حَسِكَتِ الدَّابَّةُ :- : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ.
      4. :-حَسِكَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ، حَقَدَ.

    المعجم: الغني

  5. حَسَك
    • حسك - يحسك ، حسكا
      1- حسكت الدابة : أكلت الشعير أو نحوه. 2- حسك المكان : كثر حسكه. 3- حسك عليه : حقد. 4- حسك عليه : غضب.


    المعجم: الرائد

  6. حَسيكة
    • حسيكة - ج، حسائك
      1- حسيكة : حقد. 2- حسيكة : عداوة. 3- حسيكة : ما تقضمه الدابة. 4- حسيكة : قنفذ.

    المعجم: الرائد

  7. الحسِيكة
    • الحسِيكة : الحُسَاكة.
      و الحسِيكة ما يُقضَم من العلف.
      كالشِّعير.
      و الحسِيكة القنفذ. والجمع : حسائك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَسَكُ
    • الحَسَكُ : نباتٌ من الفصيلة الرُّطْرِيطِيَّة له ثمرةٌ خشِنة تتعلَّق بأَصوافِ الغنَم وأَوبار الإِبل.
      ومنه حَسَكُ السَّعْدانِ.
      ويُقال: كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان: قلِقٌ متململ 14.
      .
      و الحَسَكُ من الحديد: ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَسَكة
    • الحَسَكة : واحدة الحسَك.
      و الحَسَكة الحُساكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَسَك
    • حَسَك :-
      مفرد حَسَكَة:
      1 - (التشريح) نسيج رابط شبه قاس مسامِّيّ مُتكلِّس، يُكوِّن الجزء الأعظم من هيكل الفقاريّات أي من أبنية عظميّة مُمَيّزة تشريحيًّا تُكوِّن في مجموعها هيكل حيوان من الفقاريَّات.
      2 - (النبات) نبات عُشبي برّيّ شائك من الفصيلة السذابيّة، أزهاره عطريّة وثماره قابضة مُدرّة للبول ومطهرة للمجاري البوليّة، له ثمرة خشنة تتعلّق بأصواف الغنم وأوبار الإبل ونحوها ومنه حَسَك السَّعدان
      حَسَكَة السُّنْبُلَة: باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح، - كأنَّ جَنْبَه على حَسَك السعدان: قلقٌ متململٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حَسَكة
    • حسكة
      1- حسكة : واحدة «الحسك» للعظم. 2- حسكة : عداوة. 3- حسكة : حقد.

    المعجم: الرائد

  12. حَسَكٌ
    • [ح س ك].
      1. :-أدْمَى حَسَكُ الوَرْدِ أصَابِعَهُ :-: شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
      2. :-اِنْتَبِهْ لِحَسَكِ السَّمَكِ :-: عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
      3. (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السّذَابِيَّاتِ، شَائِكٌ، أَزْهَارُهُ عَطِرَةٌ وَثِمَارُهُ تُسَاعِدُ عَلَى جَرَيَانِ البَوْلِ عِنْدَ انْحِسَارِهِ، كَمَا تُطَهِّرُ المجَارِيَ البَوْلِيَّةِ.
      4. :-حَسَكُ الصَّدْرِ :-: الحِقْدُ، العَدَاوَةُ.

    المعجم: الغني

  13. حسك
    • ح س ك: الحَسَكُ حسك السعدان والحسك أيضا ما يُعمل من الحديد على مثاله وهو من آلات العسكر

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الحُسَاكة
    • الحُسَاكة : الحِقْد.
      و الحُسَاكة العدَاوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَسِيكَةٌ
    • جمع: حَسَائِكُ. [ح س ك].
      1. :-تَقْضُمُ الدَّابَّةُ الحَسِيكَةَ :- : العَلَفُ مِن شَعِيرٍ وَتِبْنٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.
      2. :-لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ :- : حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ.

    المعجم: الغني

  16. حُساكة
    • حساكة
      1- حساكة : عداوة. 2- حساكة : حقد، بغض.

    المعجم: الرائد

  17. حسك
    • حسك
      1- حسك : حاقد. 2- حسك : غضبان.

    المعجم: الرائد

  18. حَسَّكَ
    • حَسَّكَ فلانٌ: بَخِل.
      ويقال: فلان مُصَرَّدٌ مُحَسَّكٌ: مُمْسِكٌ بخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حسك
    • حسك
      1- مصدر حسك. 2- عظم دقيق من السمك أو نحوه. 3- نبات شائك. 4- عداوة. 5- حقد.

    المعجم: الرائد

  20. حَسِكٌ
    • [ح س ك]. (صيغةُ فَعِل). :-رَجُلٌ حَسِكٌ :- : حَاقِدٌ، غَاضِبٌ.

    المعجم: الغني

  21. الحسك
    • هو حمص الأمير، وهو أضراس العجوز، وعرمط وحماض الأسد، وهو: شكوهج وهذه الكلمة تعريب االفارسية شكوهنج ، رتدل على ثبات وحسكه - حمص الجبل - أضراس الكلاب .

    المعجم: الأعشاب

  22. حسيك
    • حسيك
      1-قصير القامة

    المعجم: الرائد

  23. حسك
    • تسميه عامة المغرب بالأندلس حمص الأمير.

    المعجم: الأعشاب

  24. أَحْسَك
    • أحسك - إحساكا
      1- أحسك الدابة : أعطاها ما تقضمه. 2- أحسك النبات : صار له شوك.

    المعجم: الرائد

  25. حوس
    • "حاسَه حَوْساً: كحَساه.
      والحَوْسُ: انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك، وقيل: هو الضربُ في الحرب، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ.
      وحاسَ حَوْساً: طَلَبَ.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: طلبهم وداسَهُم.
      وقرئ: فحاسُوا خلالَ الديار، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس.
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّب بالليل.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم؛

      قال: يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال لأَبي العَدَبَّس: بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها.
      وكل موضع خالطته ووطئته، فقد حُسْتَه وجُسْتَه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ؛ أَي تخالطهم؛ والحديث الآخر:، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ؟ وفي حديث آخر: فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم.
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب.
      ورجل أَحْوَسٌ: جريءلا يردّه شيء.
      الجوهري: الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء؛

      وأَنشد: أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم.
      والذئب يَحُوسُ الغنم: يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم؛ قال الحطيئة يذم رجلاً: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم.
      والتَحَوُّس: التشجع.
      والتَحَوُّسُ: الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة:سرْ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ،فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة؛ عن كراع.
      ويقال: حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم.
      الفراء: حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم.
      والأَحْوَسُ: الشديد الأَكل، وقيل: هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه.
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس، كلاهما: الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال، وقيل: هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ، ولا يقال ذلك للمرأَة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً.
      والأَحْوَسُ أَيضاً: الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ابن الأَعرابي: الحَوْسُ الأَكل الشديد، والحُوسُ: الشجعان.
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ: ما زال يَتَحَوَّسُ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه،فقال: كَبِّروا (* قوله «فقال كبروا» تمامه كما بهامش النهاية: فقال: ‏الفتى: يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة).
      كَبِّروا التَحَّوُّس: تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس، وهو الشجاع، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي، وقيل: هو يتأَهب له؛ ومنه حديث عَلْقَمة: عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم، ويروى بالشين.
      ابن الأَعرابي: الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى؛

      وأَنشد: تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب،وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ: بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَفَسِ.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَّفْسِ.
      والحَوْساء: الناقة الكثيرة الأَكل؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ،إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال؟

      ‏قال ابن سيده: لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس، وسيأْتي ذكره؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله: أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا،صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا،جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ.
      وإِبل حُوسٌ: كثيرات الأَكل.
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته.
      وامرأَة حَوساء الذيل: طويلة الذيل؛

      وأَنشد شمر قوله: تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه،لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك.
      الفراء: قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم.
      ومثل العرب: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء؛ ومنه البيت: تعيبين أَمراً‏.
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل؛

      وقال: قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل.
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه،كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم؛ وقول رؤبة: وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره: الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان؛ قال ابن سيده: وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه.
      وحَوْسٌ: اسم.
      وحَوْساء وأَحْوسُ: موضعان؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ، وإِن كانت بلادِي، اطِّلاعَها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنحسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَّ** - [ح س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحِسُّ**،** اِحْسِسْ**، مص. حَسٌّ، حَسِيسٌ. 1. "حَسَّ بِألَمٍ فِي بَطْنِهِ" : شَعَرَ بِهِ. 2. "حَسَّ بِصَوْتٍ خَلْفَ البَابِ" : أدْرَكَهُ، شَعَرَ بِهِ. 3. "حَسَّتِ النُّفَسَاءُ" : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ. 4. "حَسَّ لَهُ" : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ. 5. "حَسَّ بِالخَبَرِ" : أيْقَنَ بِهِ. 6. "حَسَّ صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَحِسُّ.
معجم الغني
**حَسَّ** - [ح س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحُسُّ**،** اُحْسُسْ**، مص. حَسٌّ. 1. "حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ": اِسْتَأْصَلَهُمْ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً. ![آل عمران آية 152 ] **وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ** ! (قرآن). 2. "حَسَّ الجِذْرَ" : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ. 3. "حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ" : أبَادَهُ. 4. "حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ" : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ. 5. "حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ" : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ. 6. "هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ" : قَضَمَهُ، أتَى عَلَيْهِ.
معجم الغني
**حِسٌّ** - [ح س س]. (مص. حَسَّ). 1. "سَمِعَ حِسّاً خَارِجَ البَيْتِ" : صَوْتاً أَوْ حَرَكَةً خَفِيَّةً. 2. "مَا يُدْرِكُهُ الْمَرْءُ بِإحْدَى حَوَاسِّهِ الخَمْسِ. 3. "مَا سَمِعْتُ لَهُ حِسّاً" : خَبَراً. 4. "اِشْتَدَّ عَلَيْها الحِسُّ" : ألَمٌ يُصِيبُ الْمَرأةَ بَعْدَ الوِلاَدَةِ. 5. "أصَابَ الحِسُّ الزَّرْعَ" : بَرْدٌ يَحْرِقُ الزَّرْعَ. 6. "بَيْنَهُمَا حِسٌّ مُشْتَرَكٌ" : شُعُورٌ. 7. "يَتَمَتَّعُ بِحِسٍّ فَنِّيٍّ مُرْهَفٍ" : الإِدْرَاكُ الفَنِّيُّ، الإحْسَاسُ الفَنِّيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حسَّ1 حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسْ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ فلانًا: قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه "حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه- {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ}". II حسَّ2/ حسَّ بـ حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسُ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا وحَسِيسًا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به "حسَّ بالقلق- قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته- {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [ق]: وقرئت كذلك بالكسر (تَحِسُّ)"| تقدُّم محسوس: ملموس واضح- حسَّ في قلبه بالأمر: حدَّثته به نفسه- نتائج محسوسة: ظاهرة. III حَسّ [مفرد]: مصدر حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ. • عُضو الحَسّ: عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ. IV حِسّ [مفرد]: ج حُسوس (لغير المصدر): 1- مصدر حسَّ لـ| حِسّ مرهف- قليل الحِسّ: عديم التّبصُّر. 2- إدراك بإحدى الحواسّ "حِسٌّ بالبرد- حِسّ صائب"| تشّوُّش الحِسّ: إحساس بالحَذَر من غير سبب ظاهر- حِسٌّ باطن: شعور باطن- حِسٌّ باطنيّ: شعور حدسيّ قويّ بأنّ شيئًا سيحدُث- حِسٌّ خُلُقيّ: ضمير يميِّز بين الخير والشَّرِّ- حِسٌّ داخليّ: شعور يجعل المرءَ يتوقَّع ما لا بدّ من حصوله- حِسٌّ علميّ: قدرة على فهم الوقائع- حِسٌّ فَنّيّ: ذوق مرهف، مَلَكة فنيّة- حِسّ متزامن: تداعٍ تلقائيّ يبيِّن إحساساتٍ ذاتَ طبيعة مختلفة- حِسٌّ سياسيّ- صدق الحِسّ: صدق الإدراك- لُطْف الحِسّ: دقَّة الإدراك- ملك عليه حِسَّه: انشغل به. 3- صوت خفيّ "تلفَّت الرجلُ حوله فلم يبصر شيئًا ولم يسمع حِسًّا"| لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. 4- حديث القلب وشعور داخليّ. 5- دويّ الصَّوت "حِسّ قصف". • عُضو الحِسّ: العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة. V حسَّ لـ حَسَسْتُ، يَحِسّ، احْسِسْ/ حِسَّ، حِسًّا وحَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس له • حسَّ لصديقه: تألَّم لألمه وعطف عليه "حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَسًّا: استأصَلَه. يقال: حَسَّ البرد الزرع: أباده. وـ الجرادُ الأرضَ: قَضَم نبتها. وـ رأسَ الذَّبيحة: كشط شعره بعد وضعه في النَّار. ويقال: حَسَّ عنه الغبار: أزاله بالمِحَسَّة. وـ فلاناً: قتله باستِئْصال رأسه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تحُسُّونهم بإذنه ). وـ الشيء وبه حَسًّا، وحَسِيساً: أدركه بإحدى حواسِّه. وـ النُّفَساء: توجَّعت من ألم الولادَة. وـ له ـِ حَِسًّا: تألَّم لألمه وعطف عليه.( أحَسَّ ) الشيء، وبه: عَلِم به. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا أحَسَّ عيسى منهمُ الكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إلى اللهِ ). وـ أدركه بإحدى الحواسِّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ منهم مِنْ أَحَدٍ ).( انْحَسَّ ): انقطع. يقال: انحسَّ شعره: تساقَطَ. وانحسَّت أسْنانه: تحاتَّت.( تحسَّس ) الخبرَ: تطلَّب معرفته. ويقال: تحسَّس من القوم: تتبَّع أخبارهم. وفي التنزيل العزيز: ( يا بَنِيَّ اذْهَبوا فتحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وأخيهِ ). وـ للقوم: سعى في جمع الأخبار والأحاديث لهم.( الحاسَّة ): الآفة التي تصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أو تفسده. ويقال: أصابتهم سنة حاسَّة: شديدة المَحْل. وـ قوة طبيعيَّة لها اتِّصال بأجهزة جسميَّة بها يُدرك الإنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات. والحواسُّ خَمْس في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة. ( ج ) حواسٌّ.( حَسَاسِ ): كلمة تقال إذا طلب الإنسان شيئاً فلم يجده.( الحَسَاس ): يقال: ذهب فلانٌ فلا حَسَاس به: لا يُحَسُّ مكانه. ويقال: إنَّه ليجد حَسَاسَ الحمَّى: مَسَّها أول ما تبدأ.( الحُسَاس ): الجُذَاذ من الشيء. وـ كُسارة الحجارة الصِّغار. وـ سمك صغار بالبحْرَيْن يجفَّف حتَّى لا يبقى فيه شيء من مائه.ويقال: رجل ذو حُساس: رديء الخلق، أو مشئوم.( حَسِّ ): كلمة تقال عند الألم المفاجئ. يقال: ضرب فما قال حَسِّ. ( وقد تُنوَّن ).( الحَسُّ ): يقال: جئ بهذا الشَّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيث شئت. ولآخذن هذا الشيء بحَسٍّ أو بَسٍّ: بعنف أو رفق.( الحِسُّ ): الإدراك بإحدَى الحواسّ الخمْس. ( مو ). وـ فعل تؤدِّيه إحْدى الحواسّ. ( مو ). وـ الصَّوت الخفيّ. وـ ما تسمعه مما يمرُّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأشياء كلِّها. وـ بَرْد يُحرق الزَّرع والكلأ. وـ وجع يُصيب النُّفَساء. وـ مَسُّ الحمَّى أول ما تبدأ.( الحِسِّيُّ ): المَحْسُوسُ بإحدى الحَواسّ. ( مو ) ويقابله المعنوِيّ.( الحَسِيس ): الحِسُّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يسمعونَ حَسِيسَها وهم فيما اشتهتْ أنفسهمْ خالدونَ ). وـ القتيل. وـ قويُّ الإحساس. ( مو ).( المَحَسَّة ): يقال: البَرْد مَحَسَّة النبات والكلأ: يميته ويحرقه.( المِحَسَّة ): آلة من حديد ذات أضْراس يزال بها الغبار عن الدَّابَّة.( المحْسُوس ): المدرَك بإحدى الحَواسّ الخمس. ( ج ) محسُوسات.
الرائد
* حس يحس: حسا. الشيء أو به: شعر به.
الرائد
* حس يحس: حسا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-البرد الزرع: أحرقه، أتلفه. 3-الجراد الأرض: أكل نبتها. 4-ه: قتله. 5-اللحم: جعله على الجمر. 6-النار: ردها على الخبز أو على اللحم المشوي من نواحيه لينضج. 7-الدابة: نفض عنها التراب بـ «المحسة»، وهي آلة من حديد ذات أسنان.
الرائد
* حس يحس ويحس: حسا وحسا. 1-له: رق له وعطف عليه. 2-بالخبر: أيقن به. 3-ه: جعله يحس.
الرائد
* حس. 1-مص. حس. 2-حيلة. 3-قتل، جريمة. 4-عطف. 5-رقة. 6-إختلاط الأصوات، ضجة. 7-شر.
الرائد
* حس. 1-مص. حس يحس ويحس. 2-قوة في النفس تدرك المحسوسات. 3-صوت خفي. 4-حركة. 5-رنة. 6-ألم يصيب المرأة بعد الولادة. 7-برد يحرق الزرع. 8-«حس الحمى»: أولها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: