وصف و معنى و تعريف كلمة فنحقن:


فنحقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فنحقن في معاجم اللغة العربية:



فنحقن

جذر [حق]

  1. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان: تذمُّر، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  2. اِحتقانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين
  3. حُقنة: (اسم)
    • الجمع : حُقُنات و حُقْنات و حُقَن
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان
    • الحُقْنَةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ
    • إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه حقنة زجاجيَّة
    • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه،
    • هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ
    • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا
  4. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ


  5. حَقنة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَانٌ
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن
  6. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَنة
  7. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَن
  8. مِحقَنة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
  9. حاقِنة: (اسم)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن
    • الحاقِنَةُ: المَعِدَةُ
    • الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن
    • في مقام التهديد: لألحقنّ حواقنك بذواقنك
  10. حَواقِن: (اسم)


    • حَواقِن :جمع حاقِن
  11. حَوَاقِنُ: (اسم)
    • حَوَاقِنُ : جمع حاقِنَةُ
  12. حَواقِنُ: (اسم)
    • حَواقِنُ : جمع حاقِن
  13. الاحتقان: (مصطلحات)
    • احتباس الدم أو البول. (فقهية)
  14. الحقنة: (مصطلحات)
    • الآلة التي يتم بها الحقن . الحقيبة: جمع حقائب ، خريطة يعلقها المسافر في الرحل للزاد محفظة من جلد ونحوه توضع فيها الثياب نحوها. (فقهية)
  15. الحقنة: (مصطلحات)
    • المداواة بادخال الدواء السائل في الدبر وتطلق اليوم على إدخال الدواء إلى داخل الجسم بواسطة الضغط سواء أكان عن طريق الدبر أم عن طريق الجلد. (فقهية)
  16. الاحتقان: (مصطلحات)


    • تعاطي الدواء بالحقنة. (فقهية)
  17. الاحتقان: (مصطلحات)
    • ‏مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما‏. (فقهية)
  18. حَقْنى: (اسم)
    • حَقْنى : جمع حَقين
  19. الحاقن: (مصطلحات)
    • الذي يحبس بوله عن الخروج من مخرجه. (فقهية)
  20. الحاقن: (مصطلحات)
    • من يعالج الناس بالحقنة. (فقهية)
  21. حقنة: (مصطلحات)
    • والجمع حقن وهو دواء يحقن به المريض، ويطلق أيضا على أداة الحقن وهي المحقن. (فقهية)
  22. حُقْنَة شَرَجيَّة: (طبية)


    • إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  23. اِحْتِقَانُ الشيء:
    • تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  24. اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ:
    • اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
  25. اِحْتقانُ الدَّمِ:
    • اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
,
  1. حَقَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ.
      ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ،
      ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ.
      ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها.
      ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به.
      ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ.
      ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ.
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه.
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.
  2. الحقنة الرّافدة (المعجم عربي عامة)


    • (طب) جرعة إضافية من عامل يُعطي مناعة، وهي تعطى في وقت محدَّد بعد الجرعة الأوّليّة لدعم المناعة المحدثة بفعل الحقنة السَّابقة.
  3. الحاقِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن.
      و الحاقِنَةُ المَعِدَةُ.
      و الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن.
      ويقال: في مقام التهديد:، لألحقنّ حواقنك بذواقنك .
  4. الحَقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن. والجمع : أحْقَانٌ.
  5. الحُقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان.
      و الحُقْنَةُ دواء يُحْقَنُ به المريضُ.
      و الحُقْنَةُ المِحْقَنُ. والجمع : حُقَن.
  6. المِحْقَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن. والجمع : مَحَاقِنُ.


  7. الاحتقان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما‏
  8. إِحتقن (المعجم الرائد)
    • إحتقن - احتقانا .
      1- إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس. 2- إحتقن المريض : احتبس بوله. 3- إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ. 4- إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه.- المريض : استعمل الحقنة.
  9. أحقن (المعجم الرائد)
    • أحقن - إحقانا
      1-جمع وخاط أنواعا من اللبن حتى يطيب.
  10. حاقِنة (المعجم الرائد)
    • حاقنة - ج، حواقن
      1- حاقنة : معدة. 2- حاقنة : ما بين الترقوة والعنق.
  11. حقنة (المعجم عربي عامة)
    • سائل يعطى لجسم الحيوان عن طريق الجلد أو العضل أو الوريد لغرض طبي.
  12. حقْنة شرجيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  13. الحاقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع.
      يقال: لا رأيَ لحاقِن.
      و الحاقِنُ الذي يحقن المريضَ بالمحقن.
  14. المِحْقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ.
      و المِحْقَنُ ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه. والجمع : مَحَاقِنُ.
  15. اِحْتِقانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (مصدر اِحْتقَنَ).
      1. :-قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ.
      2. :-اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
      3. :-اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
      4. :-اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  16. حَقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. وجَعٌ فِي البَطْنِ.
  17. حُقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُقَنٌ. [ح ق ن].
      1. :-أَحْقَنَهُ بِحُقْنَةٍ :- : دَوَاء يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتْ حُقْنَةً جَدِيدَةً :- : الآلَةُ الَّتِي يُحْقَنُ بِهَا.
  18. مِحْقَنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَحَاقِنُ. [ح ق ن]. ن. مِحْقَنٌ.
  19. احتقان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتقان :-
      1 - مصدر احتقنَ.
      2 - تذمُّر، غضب :-يشهد العالم العربيّ احتقانًا شديدًا بسبب التصرُّفات الأمريكيّة.
      3 - (طب) زيادة الدّمِ في أوعية جزء أو عضو ينشأ إمّا بورود دم أكثر أو تعويق في التصريف.
  20. احتقانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتقانيّ :-
      اسم منسوب إلى احتقان.
      • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين.
  21. حُقْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُقْنَة :-
      جمع حُقُنات وحُقْنات وحُقَن:
      1 - إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه :-حقنة زجاجيَّة:-
      • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه، - هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ.
      2 - دواءٌ أو سائِل يُحقَن ويُدفع به إلى جسم المريض :-وصف له الطَّبيبُ حُقنةً يأخذها صباحًا ومساءً، - حُقنة تحت الجلد: دواء معيَّن يُحقن تحت جلد المريض.
      حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  22. مِحْقَنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحْقَنة :-
      جمع محاقِنُ: اسم آلة من حقَنَ: حُقْنة، أداة الحَقْن؛ أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السّائلُ أو الدواءُ إلى جسم المريض، وتسمّى: إبرة.
  23. حقنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع حقن وهو دواء يحقن به المريض، ويطلق أيضا على أداة الحقن وهي المحقن.
  24. حَقنة (المعجم الرائد)
    • حقنة - ج، حقن
      1- حقنة : دواء يحقن به المريض. 2- حقنة الة التي يحقن بها.
  25. حُقنة (المعجم الرائد)
    • حقنة
      1-حقنة ألم في البطن، جمع : أحقان


معنى فنحقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَقٌّ** \- ج:** حُقُوقٌ**. [ح ق ق]. (مص. حَقَّ). 1. "هُوَ عَلَى حَقٍّ" : عَلَى صَوابٍ. "الحَقُّ مَعَكَ". 2. "مِنْ حَقِّي أنْ أَسْألَكَ" : مِنْ وَاجِبِي. 3. "اُحْكُمْ بِحَقٍّ" : بِعَدْلٍ، بِإنْصَافٍ.![الإسراء آية 81]** َجاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ**! (قرآن). 4. "الحَقُّ عَلَيْكَ لأنَّكَ لَمْ تَقُمْ بِواجِبِكَ" : أنْتَ الْمُتَحَمِّلُ خَطَأَ عَدَمِ القِيَامِ بِهِ. 5. "لَهُ الحَقُّ فِي إبْدَاءِ رَأْيِهِ" : النَّصِيبُ الوَاجِبُ لَهُ. 6. "هُوَ حَقٌّ بِهَذَا الْمَنْصِبِ" : جَدِيرٌ بِهِ. 7. "الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ" : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ. "حَقّاً إنَّ الْمَوْضُوعَ يَسْتَحِقُّ اهْتِمَاماً أَكْثَرَ". 8. "أَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : أَعْرِفُهُ كُلَّ الْمَعْرِفَةِ. 9. "قَوْلُ الحَقِّ": الحَقِيقَةُ وَمَا هُوَ صَادِقٌ. "لاَ يَمْنَعُنِي مَانِعٌ مِنْ قَوْلِ الحَقِّ"(ن. محفوظ). 10. "مَا ضَاعَ حَقٌّ وَرَاءهُ مُطَالِبٌ" : مَا ضَاعَ مَطْلَبٌ يَرْتَكِزُ عَلَى العَدْلِ. 1 1. "هُوَ اللَّهُ الحَقُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى. 1 2. "عَبْدُ الحَقِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 1 3. "حُقُوقُ اللَّهِ" : أوَامِرُهُ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْنَا نَحْوَهُ. 1 4. "يَدْرُسُ الحُقُوقَ" : يَدْرُسُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ وَالأَعْرَافَ الدَّوْلِيَّةَ. 1 5. "صَادَقَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ عَلَى مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ سَنَةَ 1948" : الْمُكْتَسَبَاتُ الَّتِي يَتَمَتَّعُ بِهَا كُلُّ إنْسَانٍ دُونَ تَمْيِيزٍ فِي العِرْقِ وَالدِّينِ وَاللُّغَةِ وَاللَّوْنِ وَالجِنْسِ. "يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أحْرَاراً وَمُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالحُقُوقِ" : مَبْدَأٌ مِنْ مَبَادِئِ مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ. 1 6. "الحَقُّ الشَّخْصِيُّ" : مَا يَتَمَتَّعُ بِهِ الْمُوَاطِنُ فِي عَلاَقَاتِهِ مَعَ أجْهِزَةِ الدَّوْلَةِ. 1 7. "الْحُقُوقُ الْمَدَنِيَّةُ": كُلُّ مَا يُعَيِّنُهُ القَانُونُ الْمَدَنِيُّ لِلْمُوَاطِنِينَ كَحَقِّ التَّجَوُّلِ وَالتَّعْبِيرِ وَالمِلْكِيَّةِ. 1 8. "حَقُّ الشُّفْعَةِ" : حَقُّ تَمَلُّكِ العَقَارِ الْمَبِيعِ عَلَى مَنِ اشْتَرَاهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي دَفَعَهُ لِلْمَصَارِيفِ وَالرُّسُومِ. 1 9. "حَقُّ الاسْتِعْمَالِ": حَقُّ اسْتِعْمَالِ مَا يَمْلِكُ الغَيْرُ. 20. "حَقُّ الانْتِفَاعِ": حَقٌّ يُخَوِّلُ صَاحِبَهُ الانْتِفَاعَ بِمِلْكِ الغَيْرِ دُونَ تَغْيِيرٍ فِي وَصْفِهِ أوْ مَسٍّ بِجَوْهَرِهِ. 2 1. "حَقُّ الرَّفْضِ": هُوَ نِظَامٌ فِي التَّعامُلِ الدَّوْلِيِّ يُخَوِّلُ لِمُمَثِّلِي الدُّوَلِ العُظْمَى فِي مَجْلِسِ الأمْنِ رَفْضَ الْمُوافَقَةِ أوِ الْمُعَارَضَةِ فِي قِيَامِ عَمَلٍ مَّا، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِحَقِّ الفيتو.
Advertisements
معجم الغني
**حَقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَقَقْتُ**،** أَحُقُّ**،** حُقَّ**، مص. حَقٌّ ، حُقُوقٌ. 1. "حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ" : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 2. "حَقَّ الخَبَرَ" : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ. 3. "حَقَّ القَانُونَ" : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ. 4. "حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ" : وَجَبَ.**![يس آية 7]**** لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ**! (قرآن). 5. "حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ" : أَوْجَبْتُهُ. 6. "يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ" : يَجِبُ عَلَيْهِ. "يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ". 7. "يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ" : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ...، يَسُوغُ لَكَ... 8. "حَقَقْتُ ظَنَّهُ" : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ. 9. "حَقَّ غَرِيمَهُ" : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ. 10. "حَقَّ الطَّرِيقَ" : مَشَى فِي وَسَطِهِ. 1 1. "حَقَّ العُقْدَةَ" : أحْكَمَ شَدَّهَا.
معجم الغني
**حُقٌّ** \- ج:** حِقَاقٌ**،** حُقوقٌ**. [ح ق ق]. 1. "حُقُّ الطِّبِّ وَالدَّوَاءِ أوِ المِدَادِ" : القارُورَةُ الصَّغِيرَةُ ذَاتُ غِطَاءٍ تُتَّخَذُ مِنْ عَاجٍ أوْ زُجَاجٍ أوْ غَيْرِهِمَا. 2. "حُقُّ الفَخِذِ" (هش) : النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ. 3. "حُقُّ الكَتِفِ" (هش) : النُّقْرَةُ الَّتِي فِي رَأْسِ الكَتِفِ.
معجم الغني
**حُقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : حَقَّ.![الانشقاق آية 2]** وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حقَّ1 حَقَقْتُ، يَحُقّ، احْقُقْ/ حُقَّ، حَقًّا، فهو حاقّ، والمفعول مَحْقوق • حقَّ الأمرَ: 1- تَيَقَّنه "حقَّ الخبرَ". 2- صدَّقه "حقَّ ظنَّ صديقه". • حقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة. II حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ حَقَقْتُ، يحِقّ، احْقِقْ/ حِقَّ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا، فهو حقيق، والمفعول محقوق عليه • حقَّ الأمرُ: صحّ وثبت وصدق "{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ}"| حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت. • حقَّ عليه الأمرُ: وجَب "يحقّ على المظلوم أن يجاهد في وجه الظُّلم- له حقّ واجب على ولده"| حقّ عليهم القولُ: حقّ عليهم القضاءُ. • حقَّ له الأمرُ: ساغ "يحقّ لك أن تغضب منّي إن أهملت طلبَك". III حَقّ [مفرد]: ج حُقُوق (لغير المصدر): 1- مصدر حُقَّ لـ وحقَّ1 وحقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ| أخَذ بحقِّه: انتصر له وردَّ له حقَّه- أعطي كُلَّ ذي حقّ حقَّه- إنَّ قول الحقِّ لم يدع لي صديقًا- الحقّ أبلج والباطل لجلج- الحقّ عليك: أنت مخطئ على غير حقّ، أنت المخطئ- الحقّ معك: أنت على حقّ- الحقّ مغضبة- الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه- الحقوق السِّياسيّة: حقوق يجوز لكلّ مواطن بمقتضاها أن يشترك في إدارة بلاده- الدِّين الحقّ: الإسلام- بِحَقٍّ: بجدارة بدون شكٍّ- بِحَقٍّ/ في حِقّ: بشأن/ في شأن/ بخصوص- حقًّا: حقيقة في الواقع بالتّأكيد- حقُّ الزَّوجيّة: النَّفقة والمعاشرة بالمعروف- حقُّ تقرير المصير: حقّ الشّعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول- حقّ قدره: ما يستحقّه- حقّ يضرُّ خيرٌ من باطل يسرُّ- حقوق الله: ما يجب علينا نحوه- دَوْلَة الباطل ساعة ودَوْلَة الحقّ إلى قيام السَّاعة- ذهَبٌ حقٌّ: خالصٌ لا زَيْفَ فيه- صاحب الحقّ: دائن، غريم- قصَّر في حقِّه: لم يوفّه حقّه- قل الحقّ ولو كان مرًّا- كان على حقّ: كان على صواب- كلّيّة الحقوق: خاصّة بتدريس القوانين وإعداد المحامين- لا يموت حقٌّ وراءه مطالب [مثل]- الرجوع إلى الحقّ خير من التّمادي في الباطل- مِنْ حقِّه- وحقِّك: عبارة قَسَم. 2- صحيح، ثابتٌ بلا شكّ، عكسه باطل "الحقّ فوق القوّة- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}- {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}: حقيقةٌ وصدق"| عَلِم حَقَّ العِلم: علم بدقّة جيّدًا وبدون شكّ- فهِم حقّ الفَهْمِ: فهم فهمًا دقيقًا كاملاً- قَوْلٌ حَقٌّ: ثابت صحيح لا شكّ فيه- هو العالمُ حقُّ العالم: متناهٍ في العلم. 3- زكاة، نصيب واجب للفرد أو الجماعة "{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}- {وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}: الزّكاة المفروضة". 4- دَيْن "{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}". 5- عدل وقسط "{خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ}". • حقوق الملكيَّة: (قص) حقّ امتلاك أصل، وهذا الحقّ يمنح مالكه امتيازات وصلاحيّات معيَّنة. • الحقّ: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالا يسع إنكاره ويلزم إثباته والاعتراف به وهو الحقّ المطلق الذي يأخذ منه كلُّ حقٍّ حقيقتَه "{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}". 2- القرآن الكريم "جاء الحقّ وزهق الباطل- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}". • حقُّ النَّقض/ حقُّ الفيتو: 1- (سة) حقّ خصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتَّحدة يخوِّل كلاًّ منها أن توقف أو تنقض قرارات المجلس التي لا توافق عليها. 2- (قن) السُّلطة المكتسبة أو الحقّ المُعطى لفرع أو دائرة حكوميّة لرفض الموافقة على إجراءات مُقترَحة من دائرةٍ أخرى وخاصّة السُّلطة الممنوحة للمدير التنفيذيّ لرفض مشروع قانون تقدِّمه الهيئة التَّشريعيّة وبذلك يُرفض أو يتمُّ تأخير تنفيذه ليصبح قانونًا. • حقُّ اليقين: (سف) مصطلح صوفيّ يعبّر عن عُليا مراتب المعرفة عند الصُّوفيّة، وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأُولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حقّ اليقين. • حقُّ المياه: (قن) حقّ سحب المياه من مصدر معيّن، بحيرة أو قناة أو غيرهما. • حقُّ الخيار: الحقُّ أو الفرصة لقبول أو رفض شيء قبل عرضه في مكان آخر. • سقوط الحَقّ: (قن) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدَّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس: (قن) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التّهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة. • حقُّ الزِّيارة: (مع) حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طفلهما كما نُصَّ في أمر الطَّلاق أو الانفصال. • الحقوق المدنيَّة: الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدولة وهي أشمل من الحقوق السياسيّة المتّصلة باختيار الحاكم، كما أنّها تتميّز عن الحقوق الطبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيَّة المثاليَّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مطلقة تتكيَّف أوضاعها مع الزمان والمكان. • حقوق الإنسان: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة أقرَّتها الأمم المتحدة عام 1948م، ونصَّت فيها على حقوق البشر الأساسيَّة كالمساواة، وحريّة الفكر، والضمير، والدين، والحقّ في مستوى من العيش كافٍ لضمان الصِّحَّة والهناء. IV حُقّ [مفرد]: ج أَحقاق وحِقاق وحُقُوق: 1- وعاء صغير ذو غطاء يُصنع من عاج أو زجاج أو غيرهما. 2- (شر) نُقْرة فيها رأس الفَخِذ أو الوَرِك. 3- (شر) رأس الوَرك الذي فيه عظم الفَخِذ. V حُقَّ لـ يُحقّ، حَقًّا، والمفعول محقوق له • حُقَّ له أن يفعل كذا: وجب وثبت "حُقَّ له أن يغضب/ يفرح- أخي جاوزَ الظّالمون المدى ... فحُقّ الجهادُ وحُقّ الفِدا- {وَكَثِيرٌ حُقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} [ق]".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ حَقًّا، وحَقَّة، وحُقُوقاً: صَحَّ وثبت وصدق. وفي التنزيل العزيز: ( لِيُنْذِرَ مَْ كانَ حَيًّا ويَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكافِرِيْنَ ). ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يَجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يسوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق عليَّ ذلك: واجب. وأنا حقيق على كذا: حريص. وـ الصغير من الإبل ـِ حِقًّا وحِقَّة: دخل في السنة الرابعة. وـ الأمر ـُ حَقًّا: تَيَقَّنَه. وـ صَدَّقَه. يقال: حَقَقْت حَذَر فلان: فعلت ما كان يحذره. وتقول: حققت حزْرَ فلان، وحقَقْتُ ظنَّه: فعلت ما كان يَحزِرُه أو يَظُنُّه. وـ فلاناً: غلَبَه في الخُصومة. وـ ضرَبَه في حاقِّ رأسه أو حُقِّ كتفه. وـ العُقْدَةَ: أحكم شدَّها. وـ الطريقَ: توسَّطه.( حُقَّ ) له أن يفعل كذا: حَقَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ).( أحَقَّ ) فلانٌ: قال حقًّا. وـ ادَّعاه فثبت له. وـ الأمرَ: حَقَّه. يقال: أحقَّ عليه القضاء. وأحقَّ حَزْرَه وظنَّه. وأحقَّه على الحقِّ: غَلَبه وأَثْبَتَه عليه. وـ الشيءَ: أحكمه وصحَّحَه. ويقال: أحقَّ الرَّمِيَّة: قتلها.( حاقَّهُ ) مُحاقَّةً، وحِقاقاً: خاصَمَه وادَّعى كلٌّ منهما الحق لنفسه ( وأكثر ما يستعمل فيفعل الغائب ).ويقال: ماله في هذا حِقاقٌ: خصومة. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يُخاصم في صغائر الأشياء. وبلغت الجارية نَصَّ الحِقاقِ: أدركت وكَمُلَ عقلُها.( حَقَّقَ ) الأمرَ: أثبته وصدَّقه. يقال: حقق الظن، وحقق القول والقضية. وـ الشيء والأمر: أحكمه. ويقال: حقق الثوب: أحكم نسجه. وصَبَغَ الثوبَ صَبْغاً تَحقِيقاً: مُشبعًا. وكلام مُحقَّقٌ: محكم الصنعة رصين. وـ الثوب وغيره: وشَّاه بوَشْيٍ على صورة الأحقاقِ. وـ مع فلان في قضيةٍ: أخذ أقواله فيها. ( محدثة ).( احْتَقَّ ) الرجلان: تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه. والشيءَ والأمرَ: أحكمه. يقال: احتق الطعنة: سددها فنفذت. ويقال: احتقت به الطعنة. واحتق الصيد: أحكم رميه فقتله.( انْحَقَّتِ ) العقدةُ: انْشَدَّتْ.( تَحاقَّا ): تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه.( تَحقَّقَ ) الأمرُ: صحَّ ووقع. وـ الأمرَ: عرف حقيقته.( اسْتَحَقَّ ) الشيءَ والأمرَ: استوجبه. وـ الإثمَ: وجبت عليه عقوبته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}.( التحقيق ): ( تحقيق الهمز ): إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي أثناء النطق بها.( الحاقُّ ): حاقُّ كل شيء: وسطه. يقال: حاقُّ الطريق، وحاق الرأس، وحاق العين، وحاق الشتاء. ( ج ) حَوَاقُّ. ويقال: هو رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وشجاعٌ حاقُّ الشجاعِ: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثَنَّى ولا يُجمع ) وهو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضِيق. ولَقِيتُه عند حاقِّ بابِ المسجد: قُرْبَهُ.( الحاقَّةُ ): مؤنث الحاقِّ. وـ النازلة والداهية. وتُطْلق على يوم القيامة. ( ج ) حواقٌّ. ويقال: هو رجلٌ حاقَّةُ الرجلِ، وشُجاعٌ حاقةُ الشُّجاع: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثنّى ولا يجمع ).( الحَقُّ ): اسمٌ من أسمائه تعالى. وـ الثابت بلا شَكٍّ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}. ويوصف به فيقال: ( قَولٌ حَقٌّ ). ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم. وهو حقٌّ بكذا: جدير به. وـ النصيب الواجب للفرد أو الجماعة. ( ج ) حُقوق، وحِقاقٌ. وحقوق اللهِ: ما يجب علينا نحوَه. وحقوق الدار: مَرَافِقُها.( الحِقُّ ) من الإبل: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن ركوبه أو الحَمْلُ عليه. ( ج ) أَحُقٌّ، وحِقاقٌ. ( جج ) حُقُقٌ.( الحُقُّ ): وعاءٌ صغيرٌ ذو غطاء يتَّخذ من عاجٍ أو زجاجٍ أو غيرهما. وـ الجُحْر. وـ النُّقْرَةُ التي فيها رأس الفخذ. وـ رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. وـ النقرة التي في رأس الكتف. وـ رأس العضد. وـ الأرض المطمئنة. وـ من كل شيء: حاقه. ( ج ) أحقاقٌ. وحِقاقٌ، وحُقوقٌ.( الحَقَّانِيُّ ) المنسوبُ إلى الحق.( الحَقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حَقَّتي. وـ حقيقة الأمر. وـ النازلة.( الحِقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حقتي. وـ من الإبل: الحِقُّ أو مؤنثه. ويقال للشجرة الصغيرة: حِقَّةٌ. ( ج ) حِقَق، وحِقاق.( الحُقَّةُ ): الحُقُّ. ( ج ) حُقَقٌ، وحِقاقٌ.( الحقِيقُ ) بالأمر: الجدير به. يقال: هو حقيقٌ أن يفعل كذا، وحقيقٌ به أن يفعل كذا. وـ عليه كذا: واجب. وفي التنزيل العزيز: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}. وحقيقٌ على كذا: حريص. وبه قرئت الآية السابقة.( الحَقِيقَةُ ): الشيء الثابت يقيناً. و( عند اللغويين ): ما استعمل في معناه الأصليّ. وحقيقة الشيء: خالصه وكُنْهُهُ. وحقيقة الأمر: يقينُ شأنه. وحقيقة الرجل: ما يلزمُهُ حِفظُهُ والدفاع عنه. يقال: فلان يَحمي الحقيقة. وـ الراية. ( ج ) حقائق.( المَحْقُوقُ ): يقال: هو محقوقٌ أن يفعل كذا: خليقٌ أن يفعله. وـ المغلوب الذي وَجَبَ عليه الحقّ.
الرائد
* حق يحق: حقا. 1-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه. 2-الأمر: تيقنه. 3-الأمر: صدقه. 4-الأمر: أثبته وصار عنده حقا. 5-العقدة: شدها بإحكام. 6-ه: غلبه في الخصومة. 7-الطريق: مشى في وسطه. 8-ه: ضربه في وسط رأسه. 9-ه: ضربه في رأس كتفه.
الرائد
* حق يحق ويحق: حقا وحقة وحقوقا. 1-الأمر: ثبت وصدق. 2-عليه أن يفعل كذا: وجب. 3-ت الحاجة: نزلت واشتدت.
الرائد
* حق يحق: حققا. الفرس: كان «أحق»، أي يضع حافر رجله موضع يده.
الرائد
* حق. له أن يفعل كذا: وجب.
الرائد
* حق. ج حقوق وحقاق. 1-مص. حق. 2-صواب. 3-عدل. 4-يقين. 5-ثابت لا شك فيه. 6-جدير، خليق: «هو حق بالإجلال». 7-صدق في الحديث. 8-مال. 9-ملك. 10-حظ، نصيب. 11-أمر مقضي. 12-حزم. 13-موت. 14-«هو العالم حق العالم»: كثير العلم.
الرائد
* حق. ج أحقاق وحقوق وحقاق. 1- وعاء صغير يوضع فيه الطيب بخاصة. 2-أصل رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. 3-نقرة في رأس الكتف. 4-رأس العضد. 5-أرض مستديرة. 6-أرض سهلة منخفضة. 7-بيت العنكبوت. 8-«حق القربان»: كأس يحفظ فيها القربان.
الرائد
* حق. ج أحق وحقاق، جج حقق. 1-من الجمال: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن استخدامه. 2-ناقة سقطت أسنانها من الهرم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: