وصف و معنى و تعريف كلمة فنحولهم:


فنحولهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فنحولهم في معاجم اللغة العربية:



فنحولهم

جذر [حل]

  1. تَحَوَّلَ : (فعل)
    • تحوَّلَ / تحوَّلَ إلى / تحوَّلَ عن يتحوَّل ، تحوُّلاً ، فهو مُتحوِّل ، والمفعول مُتحوَّل إليه
    • تَحَوَّلَ جَارُنَا إِلَى بَيْتٍ آخَرَ : تَنَقَّلَ إِلَيْهِ
    • تَحَوَّلَتْ أَحْوَالُهُ مِنْ سَيِّءٍ إِلَى أَسْوَأَ : تَغَيَّرَتْ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
    • تَحَوَّلَ مَجْرَى النَّهْرِ: اِنْتَقَلَ مِنْ مَصَبٍّ إِلَى آخَرَ
    • تَحَوَّلَ عَنْ زَمِيلِهِ بِلاَ سَبَبٍ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ إِلَى غَيْرِه
    • تَحَوَّلَ فِي الأَمْرِ: اِحْتَالَ، أَوِ انْقَلَبَ
    • تحوَّلَ الشَّيءُ مُطاوع حوَّلَ: تغيّر، انقلب تحوَّلت أخلاقُ الفتى فصار عاقلاً،
    • تَحَوَّلَ فلانًا بالنَّصيحة والوصيّة والموعِظَة: توخَّى الحالَ التي ينشط فيها لقبول ذلك منه ومنه: حديث شريف كان الرَّسول يتحوَّلنا بالموعظة /
  2. تَحَوُّل : (اسم)
    • مصدر تَحَوَّلَ
    • حَدَثَ تَحَوُّلٌ فِي حَيَاتِهِ : تَغَيُّرٌ مِنْ وَضْعٍ إِلَى آخَرَ
    • شَكَّلَ نَجَاحُهُ نُقْطَةَ تَحَوُّلٍ فِي حَيَاتِهِ : مَرْحَلَةً هَامَّةً فِي الهَيْئَةِ وَالشَّكْلِ
    • تحوُّل مرضٍ: تطوره الطبيعيّ
    • نُقْطة تحوُّل: عامل مهمّ يطرأ على دولة أو فرد يقتضي تغييرًا محسوسًا في مجرى الأمور
    • (البيئة والجيولوجيا) تغيُّر فيزيقيّ وكيميائيّ لصخور قشرة الأرض بفعل الحرارة والضغط والمحاليل الكيميائيّة
    • تحوُّل كامل: (الأحياء) تحوُّل يحدث في دورة حياة بعض الحشرات التي يمرّ نموّها بأربعة أطوار
    • تحوُّل ناقص: (الأحياء) تحوُّل تدريجيّ في نموّ بعض الحشرات
    • التَّحوُّل اللَّوْنيّ: (الطبيعة والفيزياء) تحوّل لون الجسم نتيجة لتعرُّضه لحالة من التَّغيّر الفيزيائيّ وبالذَّات الحرارة
    • تحوُّل ليليّ: تحوُّل بعض أجزاء النباتات عن أوضاعها عند حلول الليل نبات عبَّاد الشمس يحدث له تحوّل ليليّ
  3. تحوُّل : (اسم)
    • تحوُّل : مصدر تَحَوَّلَ
  4. تحوُّليّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تحوُّل
    • (الأحياء) نظريّة بيولوجيّة تذهب إلى أنّ أنواع الأحياء غير ثابتة، بل بالعكس قابلة للتحوّل من نوع إلى آخر


  5. حَوَل : (اسم)
    • الحَوَلُ : الحاجزُ بين الشيئَين
    • مصدر حوِلَ
    • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
    • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  6. حَوِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِلَ
  7. حَوِل : (اسم)
    • حَوِل : فاعل من حَوِلَ
  8. حَوِلَ : (فعل)
    • حوِلَ يَحوَل ، حَوَلاً ، فهو أَحْوَلُ وحَوِل
    • حوِل الرَّجُلُ: اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
  9. حَوْل : (اسم)
    • حَوْل : مصدر حالَ
  10. حَوَّلَ : (فعل)


    • حوَّلَ يحوِّل ، تحويلاً ، فهو أحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ والجمع : حُولٌ ، والمفعول مُحوَّل
    • حوَّلَ عنوانه: استبدل به عنوانه الجديد،
    • حَوَّلَ الْمَوْضُوعَ إلَى غَيْرِهِ : أَحَالَهُ
    • حَوَّلَ عَيْنَهُ : جَعَلَهَا حَوْلاَءَ
    • حَوَّلَ مَجْرى النَّهْرِ : غَيَّرَ اتِّجَاهَهُ لِيَصُبَّ فِي مَجْرى آخَرَ حَوَّلَ اتِّجَاهَهُ
    • حَوَّلَ إلَى حِسَابِهِ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ : نَقَلَهُ إلَى حِسَابِهِ
    • حَوَّلَ مِائَةَ دِرْهَمٍ إلَى دُولاَرَاتٍ : بَدَّلَهَا حَسَبَ قَانُونِ الصَّرْفِ
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره أو نقلَه من مكانٍ إِلى آخر
    • حوَّلَ مجرى الأحداث: أثّر فيها بتغيير وجهتها
    • حَوَّلَ الأرضَ: زرعها حَوْلاً وتركها حَوْلاً للتَّقوية
    • حَوَّلَ الشيءَ: غيَّره من حال إلى حال
    • حَوَّلَ الأمرَ: جعله مُحالاً
    • حوَّلَ وجهة الطَّريق: غيَّر اتجاهه،
    • حوَّل فلانًا عن الأمر: صدفه وصرَفه عنه حوَّل صديقَه عن قصده،
    • حوَّلَ بصره عنه: تجنّب النَّظرَ إليه،
    • حوَّلَ نظره عن شيء: غضّه عنه/ لم يهتم به
  11. حَول : (اسم)
    • الجمع : أحوالٌ
    • الحَوْلُ : الحركةُ والتحوّل
    • الحَوْلُ : سنة كاملة
    • الحَوْلُ :الحِذْقُ وجَودةُ النّظَر والقدرةُ على دقة التصرف في الأمور
    • الحَوْلُ من الشيء: الجهاتُ المحيطة به
    • رأيت الناسَ حَولَه،حَوْلَيْه، وحَوَالَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به
    • مصدر حالَ على وحالَ/ حالَ عن
    • حال عليه الحول: مَرّ عليه سنة
    • مَجَلَّة حوليّة: تصدر مرّة في السنة،
    • نبت حَولِيّ: ينبت مرّة في السنة
    • صاحب الحَوْل والطَّوْل: الله تعالى، من بيده الأمور ويتصرّف كما يشاء، واسع السلطة والنفوذ،
    • كان ذا صَوْلة وحول: كانت له سلطة كبرى وتأثير عظيم،
    • لا حولَ له ولا حيلَة: عاجز تمامًا عن القيام بأيّ شيء، ضعيف
    • لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ: لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ
  12. حَولَ : (اسم)
    • اسمٌ يدل على الجهات المحيطة بشخص أو بشيء وهو منصوب على الظرفيّة وتارة يكون مجرورًا بمن رأيت الناس حوله،
  13. حُوْل : (اسم)
    • حُوْل : جمع حائِل
  14. حُوْل : (اسم)
    • حُوْل : جمع حَوْلَاءُ
  15. حُوَّل : (اسم)
    • حُوَّل : جمع حُوْلَةُ
  16. حُول : (اسم)


    • حُول : جمع أحْوَلُ
  17. حِوَل : (اسم)
    • الحِوَل : الحِذْقُ، وجَوْدة النَّظر، والقدرة
    • الحِوَل :تحوُّل وانتقال
    • حِوَل الدَّهر: غرائبه
  18. حِوَل : (اسم)
    • حِوَل : جمع حيلة
  19. حوَل : (اسم)
    • الحُوَل : الحاجز بين الشيئَين
    • الحُوَل من الرجال: المحْتَال الشديد الاحْتيال
  20. حوَّل : (اسم)
    • الحُوَّل : السريعُ التغيُّر من الرجال
    • الحُوَّل :المحتالُ الشديد الاحْتيال
  21. فُحُول : (اسم)
    • فُحُول : جمع فَحل
  22. فُحول : (اسم)


    • جمع فَحْلٌ


معنى فنحولهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلٌّ** - ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.


معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني


**حَلَّ** - [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** - [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** - [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: