وصف و معنى و تعريف كلمة فنخفاهن:


فنخفاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و خاء (خ) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فنخفاهن في معاجم اللغة العربية:



فنخفاهن

جذر [خف]

  1. نَخَفَ: (فعل)
    • نَخَفَ نَخْفًا، ونخيفا
    • نَخَفَ : صَوَّت بأنفه عند المخْط
    • نَخَفَ :بَدَا خنينُ أنفه
    • نَخَفَ :عطَسَ
  2. نَخْف: (اسم)
    • نَخْف : مصدر نَخَفَ
  3. النخف: (اسم)
    • صوت المخط من الأنف ؛ صوت المريض فيه خنين من الأنف ؛ صوت الهرة من أنفها إذا عطست ؛ صوت عطس الحيوان
  4. نَخاف: (اسم)
    • الجمع : أنْخِفة
    • النَّخَاف : الخُفّ


  5. النَّخَفة: (اسم)
    • صوت الأَنف إذا مَخَط
  6. أَنخَفَ: (فعل)
    • أنْخَفَ : كثُر صَوتُ نخيفه
  7. أنْخِفة: (اسم)
    • أنْخِفة : جمع نَخاف
  8. نخيفا: (اسم)
    • نخيفا : مصدر نَخَفَ
  9. نُخفة: (اسم)
    • النُّخْفَة : وهدةٌ في رأس الجبل
  10. النخيف: (اسم)


    • صوت الأَنف إذا مَخَط ؛ صوت البعير إذا عطست ؛ صوت المريض فيه خنين من الأنف ؛ صوت عطس الحيوان
  11. خَفَى : (فعل)
    • خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ
    • خَفَى السِّرَّ: سَتَرَهُ،كَتَمَهُ لاَ أُخْفِي شَيْئاً
    • خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا: لمع خفيفًا معترضًا السحاب
    • خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين /: يُظهِر صوته
  12. خَفّى : (فعل)
    • خَفَّيْتُ، أُخَفِّي، خَفِّ، مصدر تَخْفِيَةٌ
    • خَفَّى سِرَّهُ : كَتَمَهُ، سَتَرَهُ
  13. خَفيَ : (فعل)
    • خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ والجمع : خَفَايا ، والمفعول مَخْفِيّ عليه
    • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
    • هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه
    • خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر
    • ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث،
    • وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
    • لا يخفى أنَّ: أمر معروف
    • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض
    • لا يخفى عليك: تدرك جيدًا
  14. أَخَفَّ : (فعل)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ - للمتعدِّي
    • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
    • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
    • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  15. أَخفَى : (فعل)
    • أخفى يُخفي ، أَخْفِ ، إخفاءً ، فهو مُخفٍ ، والمفعول مُخفًى
    • أَخْفَى الشيءَ: ستره وكتمه
    • لا أخفيك سرًّا: سأبوح لك به،
    • وهل يُخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
    • أخفى الصَّوتَ: كتمه أخفى المصلِّي قراءته،
    • أخفى عليه الأمرَ/ أخفى عنه الأمرَ/ أخفى منه الأمرَ: خبَّأه أَخْفِ عَنَّا خَبَرَك(حديث)
  16. خَفَّ : (فعل)


    • خفَّ / خفَّ إلى / خفَّ على / خفَّ عن / خفَّ في / خفَّ لـ خَفَفْتُ ، يَخِفّ ، اخفِفْ / خِفَّ ، خِفَّةً وخَفًّا ، فهو خِفّ وخَفيف ، والمفعول مخفوف إليه
    • خَفَّ الألَمُ : هَدَأَ، نَقَصَ
    • خَفَّ الْمَطَرُ : نَقَصَ
    • خَفَّ المِيزَانُ : قَلَّ ثِقْلُهُ
    • خَفَّتْ مَشَاكِلُهُ : قَلَّتْ
    • خَفَّ الْحِمْلُ : صَارَ خَفِيفاً
    • خَفَّ إِلَيْهِ : أَسْرَعَ، نَشِطَ
    • خَفَّ عَنِ الْمَكَانِ : اِرْتَحَلَ مُسْرِعاً خَفَّ الأَهْلُ عنْ وطَنِهِمْ
    • خَفَّ الْقَوْمُ : قَلُّوا، خَفَّتْ زَحْمَتُهُمْ
    • خَفَّ فُلاَنٌ عَلَى الْقُلُوبِ : أَنِسَتْ بِهِ
    • خَفَّ عَقْلُهُ : طَاشَ، حَمُقَ
    • : هيِّنًا، يعني أوّل الحَمْل
    • خفَّ اللَّونُ: بهِت وضعُف
    • خفَّ المريضُ: شُفِي من المرض
    • خفَّ للرَّجل: أطاعه
    • خَفَّ الميزانُ: شَال
    • وخفَّتْ حالُه: رقَّتْ
    • فلانٌ خِفٌّ: جَلْدٌ
  17. خَفا : (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
    • خَفَا الشيءُ: ظهر
  18. خافَ : (فعل)
    • خَاف خَوْفًا، ومَخافةً، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف، وخُيَّفٌ والمفعول: مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ :شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته،
    • خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته
  19. وَخَفَ : (فعل)
    • وَخَفَ (يَخِفُ) وَخْفًا
    • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
    • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
    • وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه
  20. أَخافَ : (فعل)
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف
    • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه
    • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
    • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى
    • أخَافَ فلانًا أو الشيءَ: جعله مَخُوفًا
  21. خَفَتَ : (فعل)
    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت - للمتعدِّي
    • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
    • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
    • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
    • خَفَتَ بِالقِرَاءةِ : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر /
    • خَفَتَ بِكَلاَمِهِ : أَسَرَّهُ
    • خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه
    • فهو خَفِيتٌ
  22. خَفيّ : (اسم)


    • الجمع : خفايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن
    • أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية،
    • أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة،
    • خفايا الأمور: بواطنها،
    • خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار،
    • شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة،
    • صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع،
    • نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما،
    • هو خَفِيّ البطن: ضامره،
    • يد خفيّة: فاعل مجهول
    • قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة
    • أَمْرٌ خَفِيٌّ : مُسْتَتِرٌ
    • خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ 3 مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ : فِي خَفَاءٍ
    • لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ
  23. خَوَافِتُ : (اسم)
    • خَوَافِتُ : جمع خافِت
  24. خَوَانِفُ : (اسم)
    • خَوَانِفُ : جمع خَانِفُ
  25. خَوْف : (اسم)
    • خَوْف : مصدر خافَ
,
  1. نخف
    • "النَّخْف: النِّكاح.
      والنَّخَفةُ: الصوت من الأَنف إذا مَخَط،‏

      يقال: ‏أَنْخَف الرجل كثر صوت نَخِيفه، وهو مثل الخَنِين من الأَنف.
      ونَخَفَت العنز تَنْخَف نَخْفاً، وهو نحو نفخ الهِرَّة، وقيل: هو شبيه بالعُطاس.
      ونَخْف: اسم رجل مشتق منه.
      والنِّخاف: الخُفُّ؛ عن ابن الأَعرابي، وجمعه أَنْخِفةٌ؛ ومنه قول الأَعرابي: جاءنا فلان في نِخافين مُنَظَّمَين، وفي التهذيب: مُلَكَّمَين، أَي في خُفَّيْن مُرَّقَعَين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَفَ

    • نَخَفَ نَخَفَ ُ نَخْفًا، ونخيفا: صَوَّت بأنفه عند المخْط.
      و نَخَفَ بَدَا خنينُ أنفه.
      و نَخَفَ عطَسَ.
      يقال: نَخَفَت العنز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَخَف
    • نخف - ينخف وينخف ، نخفا ونخيفا
      1-نخفت العنز أو غيرها : نفخت، أو أحدثت صوتا يشبه العطاس، أو أسمعت صوتا من أنفها إذا مخطت

    المعجم: الرائد

  4. النَّخَاف
    • النَّخَاف : الخُفّ. والجمع : أنْخِفة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنخَف
    • أنخف - إنخافا
      1-كثر صوت «نخيفه»، وهو الصوت الذي يخرج من الأنف


    المعجم: الرائد

  6. النُّخْفَة
    • النُّخْفَة : وهدةٌ في رأس الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَخاف
    • نخاف
      1-حذاء، جمع : أنخفة

    المعجم: الرائد

  8. نُخفة
    • نخفة
      1-1- المرة من نخف. 2- وهدة في رأس الجبل.

    المعجم: الرائد

  9. أنْخَفَ
    • أنْخَفَ : كثُر صَوتُ نخيفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّخَفة
    • صوت الأَنف إذا مَخَط

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النخف
    • صوت المخط من الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النخف
    • صوت المريض فيه خنين من الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النخف
    • صوت الهرة من أنفها إذا عطست

    المعجم: معجم الاصوات

  14. النخف
    • صوت عطس الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  15. النخيف
    • صوت الأَنف إذا مَخَط

    المعجم: معجم الاصوات

  16. النخيف
    • صوت البعير إذا عطست

    المعجم: معجم الاصوات

  17. النخيف
    • صوت المريض فيه خنين من الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  18. النخيف
    • صوت عطس الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  19. نَخَفَتِ
    • ـ نَخَفَتِ العَنْزُ: نَفَخَتْ، أو شَبيهٌ بالعُطاسِ، أو صوتُ الأَنْفِ إذا مُخِطَ، أو النَّفَسُ العالي.
      ـ نَخِيفُ: مِثْلُ الخَنينِ من الأَنْفِ.
      ـ نِخافُ: الخُفُّ، ج: أنْخِفَةٌ.
      ـ نَخْفَةُ: وَهْدَةٌ في رأسِ الجَبَلِ.
      ـ أنْخَفَ: كثُرَ صَوْتُ نَخيفِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. خوف
    • "الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً.
      قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة،فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك.
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل،وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء.
      الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ.
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ.
      وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني.
      وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ.
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس.
      ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه.
      وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة.
      وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ.
      قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل.
      وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير،فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا، قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني.
      ورجل خافٌ: خائفٌ.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو.
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ.
      والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه.
      وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم.
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه.
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ.
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه.
      والإخافة: التَّخْويفُ.
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني.
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه.
      وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ.
      ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ،يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ.
      وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ.
      والخَوْفُ: القَتْلُ.
      والخَوْفُ: القِتالُ،وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع،وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به.
      والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً.
      والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى.
      والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك.
      والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ.
      والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ،فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق؟

      ‏قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً.
      والخافةُ: العَيْبةُ.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص.
      قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ.
      يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه.
      ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه.
      وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنخفاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَّ** - [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** خَفَّ**،** يَخِفُّ**، مص. خَفٌّ، خِفَّةٌ، خَفَّةٌ. 1. "خَفَّ الألَمُ" : هَدَأَ، نَقَصَ. 2. "خَفَّ الْمَطَرُ" : نَقَصَ. 3. "خَفَّ المِيزَانُ" : قَلَّ ثِقْلُهُ. 4. "خَفَّتْ مَشَاكِلُهُ" : قَلَّتْ. 5. "خَفَّ الْحِمْلُ" : صَارَ خَفِيفاً.
معجم الغني
**خَفَّ** - [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَفْتُ**،** أَخِفُّ**، مص. خُفُوفٌ. 1. "خَفَّ الْقَوْمُ" : قَلُّوا، خَفَّتْ زَحْمَتُهُمْ. 2. "خَفَّ فُلاَنٌ عَلَى الْقُلُوبِ" : أَنِسَتْ بِهِ. 3. "خَفَّ عَقْلُهُ" : طَاشَ، حَمُقَ.
معجم الغني
**خَفَّ** - [خ ف ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَفْتُ**،** أخِفُّ**،** خِفَّ**، مص. خَفٌّ، خِفَّةٌ، خُفُوفٌ. 1. "خَفَّ إِلَيْهِ" : أَسْرَعَ، نَشِطَ. 2. "خَفَّ عَنِ الْمَكَانِ" : اِرْتَحَلَ مُسْرِعاً. "خَفَّ الأَهْلُ عنْ وطَنِهِمْ".
معجم الغني
**خُفٌّ** - ج:** أخْفَافٌ**، **خِفَافٌ**. 1. "اِنْتَعَلَ خُفَّهُ" : مَا يُنْتَعَلُ فِي الرِّجْلِ حِذَاءً أَوْ بَلْغَةً أَوْ نَعْلاً. 2. "خُفُّ الرَّقْصِ" : نَقْلٌ خَفِيفٌ مِنَ الثَّوْبِ تَنْتَعِلُهُ الرَّاقِصَاتُ، نَعْلٌ. 3. "رَأيْتُهُ يُعَالِجُ خُفَّ بَعِيرِهِ" : حَافِرَهُ. 4. "رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ" (مثل) : أَخْفَقَ فِي مُهِمَّتِهِ، رَجَعَ خَائِباً.
معجم الغني
**خِفٌّ**، ةٌ - [خ ف ف]. "خِفُّ الْمَتَاعِ" : الْخَفِيفُ. "على الرَّغْمِ مِنْ أنَّهُ خِفُّ الْمَظْهَرِ فَهُوَ رَاجِحُ الْعَقْلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ خَفَفْتُ، يَخِفّ، اخفِفْ/ خِفَّ، خِفَّةً وخَفًّا، فهو خِفّ وخَفيف، والمفعول مخفوف إليه • خفَّ الشَّيءُ: قلّ وزنه، عكس ثَقُل "{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ}: حبطت أعماله، كناية عن قلّة أعماله الصالحة- {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا}: هيِّنًا، يعني أوّل الحَمْل"| ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن. • خفَّ الألمُ/ خفَّ المطرُ: نقص وقلّت حدَّتُه "خفّ الحمَاسُ: فتر وضعف"| خفَّتْ حالُه: صار فقيرًا. • خفَّ اللَّونُ: بهِت وضعُف. • خفَّ الشَّخصُ/ خفَّ عقلُه: طاش وحمُق. • خفَّ المريضُ: شُفِي من المرض "خَفَّ الجرحُ". • خفَّ إلى مساعدته/ خفَّ لمساعدته: أسرع ونشط لها، أسرع وبادر إليها "خفّ إلى تهنئته- خَفّ إلى العَدُوّ/ لقاء الضيوف". • خفَّ على القلوب: أَنِسَت به وأحبَّته. • خفَّ عن المكان: ارتحل مسرعًا. • خفَّ في عَدْوِه: أسرع فيه. • خفَّ للرَّجل: أطاعه. II خفَّ2 يَخِفّ، اخفِفْ/ خِفَّ، خُفُوفًا، فهو خفيف • خفَّ الجمعُ: قلَّ "خفَّ جمهورُ النَّاس بعد انتهاء الاجتماع". III خَفّ [مفرد]: مصدر خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ. IV خُفّ [مفرد]: ج أخفاف وخِفاف: ما يُلبس في الرِّجل من جلد رقيق، نوعٌ من الأحذية، حذاء خفيف ليس له كعب يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة وعادة ما يُلبس داخل البيت "مسح على خُفَّيْه في الوضوء- رجع بخُفَّيْ حُنَيْن [مثل]: يُضرب لمن عجز عن تحقيق حاجته ورجع خائبًا". • خُفّ البعير: ما يقابل القدم عند الإنسان والحافر عند الفرس. V خِفّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ خَفًّا، وخِفَّة: قَلَّ ثِقَله. ويقال: خَفَّ الميزانُ: شال. وخفَّ المطرُ ونحوه: نَقَص. وخفَّ القوم، خُفُوفاً: قَلُّوا. وخَفَّ فلان على القلوب: أنِسَت به وقَبِلَته. وخَفَّ عَقْله: طاش وحَمُق. وخفَّت حاله: رقَّت. وـ إليه، خَفًّا، وخِفَّة، وخُفُوفاً: أسرع ونَشِط. وـ عن المكان: ارتَحَل مُسْرِعاً. فهو خِف، وخفيف. ويقال: فلان خِفٌّ: جَلْدٌ.( أخَفَّ ) الرجلُ: كان قليلَ الثّقَل في سَفَر أو حَضَر. وـ صار خفيف الحال رقيقه. وـ كانت له دوابُّ خِفَاف. وـ فلاناً: أزال حِلْمَهُ وحَمَلَه على الطَّيش.( تَخَافَّ ): لم يَتَثَاقَلْ. فيما أخذ فيه.( خفَّفَ ) الشيءَ: جعله خفيفاً. ويقال: خفَّف الثَّوْب: رَقَّق نَسْجَه. وخفَّف ما به: هوَّنه له وروَّح عنه. وخفَّف عنه: أزال عنه مَشَقَّة.( تَخَفَّفَ ) الشيءُ: صار خفيفاً. وـ من الشيء: أزال بعضه ليقل ثقله. وـ خُفًّا: لَبِسه.( اسْتَخَفَّهُ ): طلب خِفَّته. وـ رآه خفيفاً. وـ استفزَّه. وـ به: استهان. وـ أهانه.( التخفيف ): ( عند القراء والصرفيين ): التخفُّف في النطق بالهمزة؛ وذلك بسقوطها، أو بإبدالها حرفَ مدّ، أو ياءً، أو واواً، أو بالنطق بها بين بيْن؛ أي بين مخرج الهمزة، وبين مخرج الحرف الذي من حركتها.( الخُفَافُ ): المتوقِّد القلب الذَّكيّ.( الخَفَّافُ ): بائع الخِفاف. وـ صانِعُها.( الخُفُّ ): الخُفُّ للبعير كالحافِر للفرس. وـ ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. وـ ما يُلْبَس في الرِّجْل من جِلْد رقيق. وفي المثل: ( رجع بخُفَّيْ حُنَيْن ): يُضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة. ( ج ) خِفاف، وأخفاف.( الخِفُّ ): كلُّ شيء خَفَّ محمله. وـ الجماعة القليلة.( الخَفيفُ ): يقال: هو خفيفُ الروح: ظريف. وخفيفُ القلب: ذكيّ. وخفيف ذات اليد: فقير قليل المال والحظِّ من الدنيا. وـ أحد بحور الشِّعر الكثيرة الشيوع قديماً وحديثاً. ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعِلاتُن مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ.
الرائد
* خف يخف: خفا وخفة وخفة. 1-الشيء: كان خفيفا. 2-الشيء: صار خفيفا. 3-طاش. 4-المطر: نقص. 5-قل ماله.
الرائد
* خف يخف: خفا وخفة وخفوفا. 1-إليه: أسرع. 2-عن المكان: ارتحل عنه. 3-القوم: قلوا وخفت زحمتهم.
الرائد
* خف. ج أخفاف وخفاف. 1-هو للجمل ونحوه بمنزلة الحافر للفرس. 2-حذاء. 3-ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. 4-أرض غليظة. 5-جمل مسن.
الرائد
* خف. 1-خفيف. 2-جماعة قليلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: