وصف و معنى و تعريف كلمة فنخيم:


فنخيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و خاء (خ) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح فنخيم في معاجم اللغة العربية:



فنخيم

جذر [خيم]

  1. تنخَّمَ: (فعل)
    • تنخَّمَ يتنخَّم ، تنخُّمًا ، فهو مُتنخِّم
    • تنخَّم الرَّجُلُ: نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم
  2. مُتنخِّم: (اسم)
    • مُتنخِّم : فاعل من تنخَّمَ
  3. نُخاميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُخامَة
    • الغُدَّة النُّخامِيَّة: (طب) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألَّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما
  4. ناخم: (اسم)
    • ناخم : فاعل من نَخِمَ


  5. تنخُّم: (اسم)
    • تنخُّم : مصدر تنخَّمَ
  6. نَخمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَخَمَ
    • رَمَى بِنَخْمَتِهِ : مَا يَلْفِظُهُ الْمَرْءُ مِنْ بَلْغَمٍ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ
  7. نُخامة: (اسم)
    • النُّخَامَة : نُخاعة، ما يُخرجه الإنسانُ من حَلْقِه من البلغم
  8. التنخم: (مصطلحات)
    • إخراج النخامة ( البلغم ) من الجوف. (فقهية)
  9. النخامة: (مصطلحات)
    • بضم النون ، ما يدفعه الإنسان من صدره أو أنفه من بلغم أو نحوه. (فقهية)
  10. نخامة: (مصطلحات)


    • النخاعة، أي البلغم. (فقهية)
  11. نخامة: (مصطلحات)
    • ‏بضم النون ما يدفعه الإنسان من صدره أو أنفه من بلغم أو نحوه‏. (فقهية)
  12. النخم: (اسم)
    • صوت العزف والغناء بأحسن ما يكون ؛ صوت فيه عي في النطق
  13. تنخّم الرّجل:
    • نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم.
  14. الغدَّة النُّخاميَّة: (طبية)
    • غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة، تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما.
  15. مُؤخَّر الغدَّة النُّخاميَّة: (طبية)
    • فصّ النُّخامة الخلفيّ.
  16. نَخَمَ : (فعل)


    • نَخَمَ نخْمًا
    • نَخَمَ الْمُغَنِّي : لَعِبَ وَغَنَّى أَجْوَدَ الغِنَاءِ
  17. نَخِمَ : (فعل)
    • نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ : نَخَعَ، رَمَى بِنُخَامَتِهِ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ، لفَظ ما في فمه من بلغم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ :: عيَّ
  18. نَخْم : (اسم)
    • نَخْم : فاعل من نَخِمَ
  19. نخْم : (اسم)
    • نخْم : مصدر نَخَمَ
  20. أَخْوَام : (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  21. خامَ : (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
  22. أَخامَ : (فعل)


    • أَخامَ الفَرَسُ، ونحوُه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره
    • أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَهَا على طرف حافِره
  23. خَمَنَ : (فعل)
    • خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون
    • خَمَنَ أَمْراً : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ
    • خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم
  24. خَوَّمَ : (فعل)
    • خَوَّمَ على فَرَسِه: رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق، وربَط عليها بالرِّكاب
  25. خَيَّمَ : (فعل)
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم - للمتعدِّي
    • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
    • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
    • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
    • خَيَّمَ القَوْمُ : دَخَلُوا الخَيْمَةَ
    • خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ : سَادَ، غَشَّى
    • خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ: اِنْتَشَرَتْ فِيهَا
    • خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ
    • خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء،
    • خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه
    • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه
    • (على التشبيه)
    • خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت
    • خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبرحه
    • خَيَّمَ الخَيْمَةَ: أخامَها
    • خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة
    • خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ: غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به
,
  1. النَّخْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّخْمَةُ والنُّخامةُ: النُّخاعَةُ.
      ـ نَخِمَ، نَخْماً ونَخَمَاً وتَنَخَّم: دَفَعَ بشيءٍ من صَدْرِه أو أنْفِه.
      ـ نَخَمَ: لَعِبَ، وغَنَّى أجْوَدَ الغِناءِ.
      ـ النَّخْمَةُ: الحسنُ.
      ـ نَخومٌ: كورةٌ بِمِصْرَ.
      ـ النَّخَمُ: الإِعْياءُ.
  2. تنخَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تنخَّمَ يتنخَّم ، تنخُّمًا ، فهو مُتنخِّم :-
      تنخَّم الرَّجُلُ نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم.
  3. النُّخَامَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخَامَة : ما يلفظُه الإنسان من البلغم.
  4. تنخّم الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نخِم، لَفَظ ما في فمه من بلغم.
  5. نَخْمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ م]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَخَمَ). :-رَمَى بِنَخْمَتِهِ :- : مَا يَلْفِظُهُ الْمَرْءُ مِنْ بَلْغَمٍ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ.
  6. نُخَامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ م]. : الْمُخَاطُ الَّذِي يُدْفَعُ مِنَ الصَّدْرِ أَوِ الأَنْفِ، نُخَاعَةٌ.


  7. نُخامَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخامَة :-
      نُخاعة، ما يُخرجه الإنسانُ من حَلْقِه من البلغم :-لا ترم بنُخامتِك في الطّريق.
  8. نُخامِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخامِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى نُخامَة.
      • الغُدَّة النُّخامِيَّة: (طب) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألَّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما.
  9. النخم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العزف والغناء بأحسن ما يكون
  10. النخم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه عي في النطق
  11. نخامة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي النخاعة، أي البلغم.
  12. نخامة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بضم النون ما يدفعه الإنسان من صدره أو أنفه من بلغم أو نحوه‏
  13. تنخَّم (المعجم الرائد)
    • تنخم - تنخما
      1-أخرج شيئا من صدره اوأنفه
  14. نَخمة (المعجم الرائد)
    • نخمة
      1-1- المرة من نخم. 2- ما يدفعه الإنسان من صدره اوأنفه من بلغم أو نحوه. 3- لطمة. 4- حسن. 5- شجاعة.
  15. نُخامة (المعجم الرائد)
    • نخامة
      1-ما يدفعه الإنسان من صدره اوأنفه من بلغم أو نحوه
  16. نخم (المعجم لسان العرب)
    • "النُّخامةُ، بالضم: النُّخاعةُ.
      نَخِمَ الرجلُ نَخَماً ونَخْماً وتَنَخَّمَ: دفع بشيء من صَدْرِه أَو أَنفِه، واسم ذلك الشيء النُّخامةُ،وهي النُّخاعةُ.
      وتَنَخَّمَ أَي نَخَع.
      ونَخْمةُ الرجل: حِسُّه، والحاء المهملة فيه لغة.
      والنَّخَمُ: الإِعْياء، وقال غيره النَّخْمةُ ضربٌ من خُشامِ الأَنفِ وهو ضِيقٌ في نفسه.
      يقال: هو يَنْخَم نَخْماً.
      قال أَبو منصور: وقال غيره النُّخامةُ ما يُلْقِيه الرجلُ من خَراشيِّ صدره، والنُّخاعةُ ما ينزِل من النُّخاعِ إِذْ مادّتُه من الدماغ (* قوله «إذ مادته من الدماغ» في التهذيب: الذي مادته).
      الليث: النُّخامةُ ما يخرج من الخَيْشوم عند التَّنَخُّمِ.
      الليث: النَّخْمُ اللَّعِبُ والغِناءُ.
      قال أَبو منصور: هذا صحيح.
      ابن الأَعرابي: النَّخْمُ أَجودُ الغِناء؛ ومنه حديث الشعبي: أَنه اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنْبارِ وبين أَيديهم ناجودٌ فغنَّى ناخِمُهم أَي مُغنِّيهم: أَلا فاسْقِياني قبل جَيْش أَبي بَكْرِ (* قوله «ألا فاسقياني» في النهاية: سقياني) أَي غَنَّى مُغَنِّيهم بهذا.
      ابن الأَعرابي: النَّخْمةُ النخاعة.
      والنَّخْمةُ: اللَّطْمةُ.
      "
  17. نخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم :-
      • نخِم الشّخصُ لفَظ ما في فمه من بلغم :-لا تَنخَمْ في الطريق.
  18. الغدّة النّخاميّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة، تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما.
  19. الغدّة النّخاميّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألَّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما.
  20. نخْم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما ونخما
      1-دفع بشيء من صدره اوأنفه.
  21. نخم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما
      1-تعب كثيرا
  22. نخم (المعجم الرائد)
    • نخم - ينخم ، نخما
      1-لعب وغنى أحسن الغناء


معنى فنخيم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَيَّمَ** \- [خ ي م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** خَيَّمْتُ**،** أُخَيِّمُ**،** خَيِّمْ**، مص. تَخْيِيمٌ. 1. "خَيَّمَ فِي الغَابَةِ" : نَصَبَ خَيْمَةً. 2. "يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ" : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ. 3. "خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ" : أَقَامَ بِهِ. 4. "خَيَّمَ القَوْمُ" : دَخَلُوا الخَيْمَةَ. 5. "خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ" : سَادَ، غَشَّى. "خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً" (حنا مينه) "خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ". 6. "خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ": اِنْتَشَرَتْ فِيهَا. 7. "خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ" : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخيَّمَ/ تخيَّمَ بـ/ تخيَّمَ في يتخيَّم، تخيُّمًا، فهو مُتخيِّم، والمفعول مُتَخَيَّم (للمتعدِّي) • تخيَّم الرَّجلُ: نصَب خَيْمةً وأقام فيها. • تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه "تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَيْمة [مفرد]: ج خَيْمات وخَيَمات وخَيْم وخِيَم وخِيام: بيت يُتّخذ من صوف أو قطن يقام على أعواد، كل بيت ليس من الحجارة، خِباء، مظلة "خيامُ اللاجئين/ المنكوبين- {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِيَميّ [مفرد]: خيَّام، صانع الخيام أو بائعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيّام [مفرد]: خيميّ، صانع الخِيام أو بائعها "اصطحب الفوجُ خَيَّامًا لنصب الخيام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خيَّمَ/ خيَّمَ على يُخيِّم، تخييمًا، فهو مخيِّم، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) • خيَّم القومُ: 1- نصبوا خيامهم "خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ- خيم المصطافون على ضفّة البحر". 2- دخلوا خيامَهم "عندما أقبل الليل خيَّم الجنود". 3- أقاموا بالمكان "خيَّم اللاجئون في خارج البلدة". • خيَّموا الخيمةَ: نصبوها. • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة "خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة". • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة "خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه"| خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء- خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه.
مختار الصحاح
خ ي م : الخَيْمةُ بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع خَيْماتٌ و خِيَمٌ مثل بدرات وبدر و الخَيْمُ مثل الخيمة والجمع خِيامٌ مثل فرخ وفراخ و خَيَّمَهُ جعله كالخيمة و خَيَّمَ أيضا بالمكان أقام به و تَخَيَّم بمكان كذا ضرب خيمته به
الصحاح في اللغة
الخَيْمَةُ: بيتٌ تبنيه العربُ من عيدان الشجَر، والجمعع خَيْماتٌ وخِيَمٌ. والخَيْمُ، مثل الخَيْمَةِ. وقال: فلم يبقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ والجمع خِيامٌ. وخَيَّمَهُ، أي جعله كالخَيْمَةِ. وخَيَّمَ بالمكان، أي أقام به. وقال: وكان انطلاقُ الشاة من حيثُ خَيَّما وتَخَيَّمَ بمكان كذا: ضرب خَيْمَتَهُ به. والخيمُ بالكسر: السجيّة والطبيعة، لا واحدَ له من لفظه. وخامَ عنه يَخيمُ خَيْمومَةً، أي جَبُنَ.وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً، إذا رفعتَها. وأنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَة بالساق منِّي فحاوَلوا   حُبورِيَ لَمّا أَنْ رَأَوْني أَخيمُها حرف الدال
لسان العرب
الخَيْمَةُ بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر قال الشاعر أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ ( * قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي أو مرخة خيمت في أصلها البقر ) وقيل وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ وقيل الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ وتجعل لها عَوَارِضُ وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ وقيل هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ قال النابغة فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ الرماد ومُعَثْلِبٌ مهدوم والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍّ قال وهو الأَساسُ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ورواه ثعلب لزُهَيرٍ وقيل الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة والخَيْمَةُ عند العرب البيت والمنزل وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي ابن الأَعرابي الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب قال وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ويقال مِظَلَّةٌ قال ابن بري الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر فإن كانت من غير شجر فهي بيت وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً قال ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ مَنَازِلُ أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيمُ قال ومثله قول زهير أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ قال وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ الخَيْمَةُ معروفة ومنه خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه وفي الحديث من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء وهو من قولهم خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ويروى اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ وقد تقدما والخِيامُ أَيضاً الهَوادِجُ على التشبيه قال الأَعشى أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها بَناها عن ابن الأَعرابي وتَخَيَّم مكانَ كذا ضَرَب خَيْمَتَهُ وخَيَّمَ القومُ دخلوا في الخَيْمة وخَيَّمُوا بالمكان أَقاموا وقال الأَعشى فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها وقال زهير وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب أَقامت وعَبِقَت به وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ وخَيَّمَه غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به وأَنشد مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية ويقال خِيم السيف فِرِنْدُه والخِيمُ الأَصل وأَنشد ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده الخِيمُ بالكسر الخُلُق وقيل سَعة الخُلُق وقيل الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة نَكَصَ وجَبُنَ وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ونَكَلَ ونَكَصَ وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا وأَنشد رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ الجَبان وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه جَبُن عنه وقول الهذلي جُنادة بن عامر لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاعا قال ابن جني أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال وقال خامَ جَبُنَ وتَراجع قال ابن سيده وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه فهي من معنى القَصْر والثَّنْي وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى أَلا تَراهم قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة وقيل هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه وقيل هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة ابن الأَعرابي الخامة السُّنْبُلة وجمعها خامٌ والخامة الفُجْلة وجمعها خام قال أَبو سعيد الضرير إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب قال أَبو منصور وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين والخامُ من الجلود ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه والخامُ الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار عن أَبي حنيفة قال وهو أَفضله والخِيمُ الحَمْضُ ابن بري وخِيماءُ اسم ماءةٍ عن الفراء وخِيَمٌ جبل معروف قال جرير أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ موضع معروف والمَخِيمُ موضعان قال أَبوذؤيب ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم فقالوا الجَرّ أَو راحُوا قال ابن جني المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م وعِزَّة باب قَلِقَ وحكى أَبو حنيفة خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ قال ابن سيده وليس كذلك إنما هو في معناه لا مقلوب عنه وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها وأَنشد ثعلب رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها يقال إنه ليُخِيم إحدى رجْليه أَبو عبيد الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ لما أَن رأَوْني أُخِيمُها
الرائد
* خيم تخييما. 1-نصب خيمة: «خيم الكشافة في الجبل». 2-دخل الخيمة. 3-أقام بالمكان. 4-بالمكان أو فيه: أقام. 5-المسك أو غيره: غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته. 6-ت الكرمة أو نحوها: أصبحت كالخيمة. 7-ت الرائحة بالمكان: انتشرت فيه.
الرائد
* خيم. 1-سجية، طبيعة. 2-أصل. 3-جوهر السيف ووشيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: