وصف و معنى و تعريف كلمة فندائه:


فندائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فندائه في معاجم اللغة العربية:



فندائه

جذر [دائ]

  1. فَنِدَ: (فعل)
    • فنِدَ يَفنَد ، فَنَدًا ، فهو فانِد
    • فنِد الشَّخصُ :ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض
    • فَنِدَ فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ فِيهِ
    • فَنِدَ الشّاهِدُ : أَتَى زُوراً وَبَاطِلاً، كَذَبَ
  2. فَنَّدَ: (فعل)
    • فنَّدَ يفنِّد ، تفنيدًا ، فهو مُفنِّد ، والمفعول مُفنَّد
    • فَنَّد في الشَراب: عَكَفَ عليه
    • فنَّد رأيَه أضعفه: أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه فنَّد حجّةً، : تسفِّهوني وتكذِّبوني وتنسبوني إلى الخرف
    • فَنَّدَ كُلَّ أَفْكَاِرهِ : أَتَى بِمَا يَدْحِضُهَا
    • المُفنَّد: الشيخ الذي كثر كلامُه من الخَرَف، ضعيف الرَّأي
    • فنَّد حسابًا: فصّله
    • فَنَّدَ صَاحِبَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَرَادَهُ مِنْهُ
    • فَنَّد الفرسَ: ضمَّرَهُ
  3. أَفْنَاد: (اسم)
    • أَفْنَاد : جمع فَنَد
  4. فَنَد: (اسم)
    • الجمع : أَفْنَادٌ
    • مصدر فَنِدَ
    • نَهَاهُ عَنِ الفَنَدِ : عَنِ البَاطِلِ، أَوِ الكُفْرِ بِالنِّعْمَةِ
    • تَكَلَّمَ بِالفَنَدِ : بِالكَذِبِ


  5. فِند: (اسم)
    • الجمع : فُنُودٌ ، أَفْنَادٌ
    • الفِنْدُ : الحَجَرُ العظيمُ الناتئ في الجبل
    • الفِنْدُ :الغُصنُ من أَغصان الشَّجر
    • رَجُلٌ فِنْدٌ: ضَخْمٌ، ثَقِيلٌ
    • أَرْضٌ فِنْدٌ : لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ
  6. أَفْنَدَ: (فعل)
    • أفندَ يُفند ، إفنادًا ، فهو مُفنِد ، والمفعول مُفنَد
    • أَفْنَدَ فلانًا: خطَّأَ رأْيه
    • أفنده الكِبَرُ: أَضعف تفكيرَهُ
    • أَفْنَدَ فلانًا: كذَّبه
  7. اِفتَنَدَ: (فعل)
    • افتَنَدَ : فَنِيَ من الهَرَم
  8. تَفَنَّدَ: (فعل)
    • تَفَنَّدَ فلانٌ: تندَّم لرأْي أَخطأَ فيه
  9. مُفنَد: (اسم)
    • مُفنَد : اسم المفعول من أَفْنَدَ
  10. مُفنِد: (اسم)


    • مُفنِد : فاعل من أَفْنَدَ
  11. مُفنَّد: (اسم)
    • مُفنَّد : اسم المفعول من فَنَّدَ
  12. مُفنِّد: (اسم)
    • مُفنِّد : فاعل من فَنَّدَ
  13. مُفَنَّد: (اسم)
    • مفعول من فَنَّدَ
    • رَأْيٌ مُفَنَّدٌ : أَيْ ضَعِيفٌ لاَ يُعْتَدُّ بِهِ، مُدْحَضٌ
  14. مفَنَّد: (اسم)
    • المفَنَّدُ : الضعيفُ الرَّأْي
  15. إِفناد: (اسم)
    • إفناد : مصدر أَفْنَدَ
  16. تَفنيد: (اسم)


    • مصدر فَنَّدَ
    • اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا
    • معارضة قضيّة ما بذكر الحجج التي تؤيّد عدم الأخذ بها بطريقة منهجيّة منظمة
  17. تفنيد: (اسم)
    • تفنيد : مصدر فَنَّدَ
  18. فُنُود: (اسم)
    • فُنُود : جمع فِند
  19. فانِد: (اسم)
    • فانِد : فاعل من فَنِدَ
  20. أفنديَّة: (اسم)
    • أفنديَّة : جمع أفندي
  21. أفندي: (اسم)
    • الجمع : أفنديَّة
    • سَيِّد، وهي كلمةٌ تركيَّة أصلها يوناني، كانت تُستعمل لقبَ اعتبارٍ لأصحاب الوظائف المدنيّة والدِّينيَّة ورجال الشريعة والعلماء، شاعت في مصر منذ حكم الأتراك ثم أُلغيت
  22. فِندة: (اسم)


    • الفِنْدَةُ : العُودُ التَّامُّ تُصْنعُ منه القوس
  23. فنّد رأيه:
    • أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه ''فنَّد حجّةً- {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}.
  24. فَنَّدَ أَقْوَالَهُ:
    • خَطَّأَهَا، أَضْعَفَهَا، أَبْطَلَهَا. فَنَّدَ رَأْيَهُ.
  25. اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ:
    • تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا.
,
  1. فند
    • "الفَنَدُ: الخَرَفُ وإِنكار العقل من الهَرَم أَو المَرضِ، وقد يستعمل في غير الكِبَر وأَصله في الكبر، وقد أَفند؛

      قال: قد عَرَّضَتْ أَرْوَى بِقَوْلٍ إِفْناد إِنما أَراد بقَوْلٍ ذي إِفناد وقَوْلٍ فيه إِفناد، وشيخ مُفْنِدٌ ولا يقال للأُنثى عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن ذات رأْي في شبابها فَتُفَنَّدَ في كِبَرها.
      والفَنَدُ: الخطأُ في الرأْي والقول.
      وأَفْنَدَه: خطَّأَ رَأْيَه.
      وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب، عليه السلام: لولا أَن تُفَنِّدُونِ؛ قال الفراء: يقول لولا أَن تُكَذِّبوني وتُعَجِّزُوني وتُضَعِّفُوني.
      ابن الأَعرابي: فَنَّدَ رأْيه إِذا ضَعَّفَه.
      والتَّفْنيدُ: اللَّوْمُ وتضعيفُ الرأْي.
      الفراء: المُفَنَّدُ الضعيفُ الرأْي وإِن كان قويَّ الجسم.
      والمُفَنَّدُ: الضعيفُ الجسم وإِن كان رأْيه سديداً.
      قال: والمفند الضعيف الرأْي والجسم معاً.
      وفَنَّدَه: عَجَّزَه وأَضْعَفَه.
      وروى شمر في حديث واثلة بن الأَسقع أَنه، قال: خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فقال: أَتزعمون أَنِّي من آخِرِكم وفاةً؟ أَلا إِني من أَوَّلِكم وفاةً،تتبعونني أَفْناداً يُهْلِكُ بعضُكم بعضاً؛ قوله تتبعونني أَفناداً يضرِبُ (* قوله «يضرب» أفاد شارح القاموس أَنها رواية أخرى بدل يهلك) بعضُكم رقاب بعض أَي تتبعونني ذوي فَنَدٍ أَي ذوي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنعمة، وفي النهاية: أَي جماعات متفرّقين قوماً بعد قوم، واحدهم فَنَد.
      ويقال: أَفْنَدَ الرجلُ فهو مُفْنِدٌ إِذا ضَعُفَ عقله.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَسْرَعُ الناس بي لُحوقاً قَوْمي، تَسْتَجْلِبُهم المَنايا وتتنافس عليهم أُمَّتُهم ويعيشُ الناسُ بعدهم أَفناداً يقتل بعضُهم بعضاً؛ قال أَبو منصور: معناه أَنهم يَصيرون فِرَقاً مختلفين يَقْتُلُ بعضُهم بعضاً؛ قال: هم فِنْدٌ على حدة أَي فِرْقَة على حدة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني أُريد أَن أُفَنِّدَ فرساً، فقال: عليك به كُمَيْتاً أَو أَدْهَم أَقْرَحَ أَرْثَم مُحَجَّلاً طَلْقَ اليمنى.
      قال شمر:، قال هرون بن عبد الله، ومنه كان سُمِع هذا الحديث: أُفَنِّدَ أَي أَقْتَني.
      قال: وروي أَيضاً من طريق آخر: وقال أَبو منصور قوله أُفَنِّدَ فرساً أَي أَرْتَبِطَه وأَتخذه حصناً أَلجأُ إِليه، ومَلاذاً إِذا دَهَمني عدوّ، مأْخوذ من فِنْدِ الجبل وهو الشِّمْراخ العظيم منه، أَي أَلجأُ إِليه كما يُلجأُ إِلى الفِنْدِ من الجبل، وهو أَنفه الخارج منه؛ قال: ولست أَعرف أُفَنِّد بمعنى أَقتني.
      وقال الزمخشري: يجوز أَن يكون أَراد بالتفنيد التضمير من الفِنْدِ وهو الغُصْنُ من أَغصان الشجرة أَي أُضمره حتى يصير في ضُمْرِه كالغصن.
      والفِنْدُ، بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل، وقيل: الرأْس العظيم منه، والجمع أَفناد.
      والفِنْدفِنْد: الجبل.
      وفَنَّدَ الرجلُ إِذا جلس على فِنْد، وبه سمي الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ الشاعر، وهو رجل من فرسانهم، سمي بذلك لعظم شخصه، واسمه شهل بن شيبان وكان يقال له عديد الأَلف؛ وقيل: الفِنْد، بالكسر، قطعة من الجبل طولاً.
      وفي حديث عليّ: لو كان جبلاً لكان فِنداً، وقيل: هو المنفرد من الجبال.
      والفَنَدُ: ضعف الرأْي من هَرَم.
      وأَفْنَدَ الرجلُ: أُهتِرَ، ولا يقال: عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن في شبيبتها ذات رأْي.
      وقال الأَصمعي: إِذا كثر كلام الرجل من خَرَف، فهو المُفْنِدُ والمُفْنَدُ.
      وفي الحديث: ما ينتظر أَحدكم إِلا هَرَماً مُفْنِداً أَو مرضاً مُفْسِداً؛ الفَنَدُ في الأَصل: الكَذب.
      وأَفْنَدَ: تكلم بالفَنَد.
      ثم، قالوا للشيخ إِذا هَرِمَ: قد أَفْنَدَ لأَنه يتكلم بالمُحَرَّف من الكلام عن سَنَن الصحة.
      وأَفنده الكِبَرُ إِذا أَوقعه في الفَنَد.
      وفي حديث التنوخي رسول هِرَقْل: وكان شيخاً كبيراً قدْ بلغ الفَنَد أَو قَرُب.
      وفي حديث أُم معبد: لا عابس ولا مُفْنَِدٌ أَي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أَصابه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما تُوُفِّيَ وغُسِّلَ صَلَّى عليه الناسُ أَفناداً أَفناداً؛ قال أَبو العباس ثعلب: أَي فِرْقاً بعد فِرْق، فُرادى بلا إِمام.
      قال: وحُزِرَ المصلون فكانوا ثلاثين أَلفاً ومن الملائكة ستين أَلفاً لأَن مع كل مؤْمن ملكين؛ قال أَبو منصور: تفسير أَبي العباس لقوله صلوا عليه أَفناداً أَي فرادى لا أَعلمه إِلا من الفِنْدِ من أَفْناد الجبل.
      والفِنْدُ: الغصن من أَغصان الشجر، شبه كل رجل منهم بِفِنْدٍ من أَفناد الجبل، وهي شماريخه.
      والفِنْدُ: الطائفةُ من الليل.
      ويقال: هم فِنْدٌ على حِدَة أَي فئة.
      وفَنَّدَ في الشراب: عكَفَ عليه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والفِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، وقيل: الفِنْدَأْيَةُ الفأْس العريضة الرأْس؛

      قال: يَحْمِلُ فَأْساً معه فِنْدَأْيَة

      وجمعه فناديد على غير قياس.
      الجوهري: قَدُومٌ فِنْداوةٌ أَي حادّةٌ.
      والفِنْدُ: أَرض لم يصبها المطر، وهي الفِنْدِيَةُ.
      ويقال: لقينا بها فِنْداً من الناس أَي قوماً مجتمعين.
      وأَفنادُ الليلِ: أَركانه.
      قال: وبأَحد هذه الوجوه سمي الزِّمَّانيُّ فِنْداً.
      وأَفنادٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: بَرْقاً قَعَدْتُ له بالليلِ مُرْتَفِقاً ذاتَ العِشاءِ، وأَصحابي بأَفْنادِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. فِنْدُ

    • ـ فِنْدُ: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً،
      ـ فَنَدُ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً.
      ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ،
      ـ فَنَّدَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ،
      ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ،
      ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ: عَكَفَ عليه،
      ـ فَنَّدَ فلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ.
      ـ فِنْدٌ: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: "تَعِسَتِ العَجَلَةُ"، فقيلَ: "أبْطَأُ من فِنْدٍ".
      ـ أفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ.
      ـ "صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً": فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ.
      ـ قولُهُ، صلى الله عليه وسلم: "تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً": تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ.
      ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ.
      ـلفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
      ـ تَفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فنَّدَ
    • فنَّدَ يفنِّد ، تفنيدًا ، فهو مُفنِّد ، والمفعول مُفنَّد :-
      فنَّد رأيَه أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه :-فنَّد حجّةً، - {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}: تسفِّهوني وتكذِّبوني وتنسبوني إلى الخرف:-
      المُفنَّد: الشيخ الذي كثر كلامُه من الخَرَف، ضعيف الرَّأي.
      فنَّد حسابًا: فصّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فند
    • فند - ج، فنود وأفناد
      1- فند : غصن. 2- فند : جبل عظيم. 3- فند : نوع، جنس. 4- فند : أرض لم يصبها مطر. 5- فند : قوم مجتمعون.

    المعجم: الرائد

  5. فَنَّدَ
    • [ف ن د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَنَّدْتُ، أُفَنِّدُ، فَنِّدْ، مصدر تَفْنِيدٌ.
      1. :-فَنَّدَ أَقْوَالَهُ :- : خَطَّأَهَا، أَضْعَفَهَا، أَبْطَلَهَا. :-فَنَّدَ رَأْيَهُ.
      2. :-فَنَّدَ كُلَّ أَفْكَاِرهِ :- : أَتَى بِمَا يَدْحِضُهَا.
      3. :-فَنَّدَ صَاحِبَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَرَادَهُ مِنْهُ.
      4. :-فَنَّدَ فِي الشَّرَابِ :- : عَكَفَ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. أفندَ
    • أفندَ يُفند ، إفنادًا ، فهو مُفنِد ، والمفعول مُفنَد :-
      أفنده الكِبَرُ أضعف تفكيرَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَفْنَد
    • أفند - إفنادا
      1- أفند : خرف وضعف عقله. 2- أفنده الكبر : أضعف تفكيره. 3- أفند في القول أو الرأي : أخطأ. 4- أفند : كذب. 5- أفنده : كذبه. 6- أفنده : خطأ رأيه، اتهمه بالخطإ.

    المعجم: الرائد

  8. فَنَد
    • فند - يفند ، فندا
      1- فند : ضعف عقله من الكبر. 2- فند في القول والرأي : أخطأ. 3- فند : كذب. 4- فند : أتى بالباطل.

    المعجم: الرائد

  9. فنِدَ
    • فنِدَ يَفنَد ، فَنَدًا ، فهو فانِد :-
      فنِد الشَّخصُ ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الفِنْدُ
    • الفِنْدُ : الحَجَرُ العظيمُ الناتئ في الجبل.
      ويقال للضَّخم الثقيل: كأَنه فِنْدٌ.
      و الفِنْدُ أَرضٌ لم يُصِبْها مطرٌ.
      و الفِنْدُ الغُصنُ من أَغصان الشَّجر. والجمع : أَفنادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَنَّد
    • فَنَّد في الشَراب: عَكَفَ عليه.
      و فَنَّد فلانًا: أَفنده.
      وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب: يوسف آية 94لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ ) ) .
      ويقال: فَنَّدَ رأْيَ فلان: أَضعفَه وأَبطلهُ.
      و فَنَّد الفرسَ: ضمَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَنِدَ
    • [ف ن د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَنِدَ، يَفْنَدُ، مصدر فَنَدٌ.
      1. :-فَنِدَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ عَقْلُهُ مِنَ الكِبَرِ.
      2. :-فَنِدَ فِي قَوْلِهِ :- : أَخْطَأَ فِيهِ.
      3. :-فَنِدَ الشّاهِدُ :- : أَتَى زُوراً وَبَاطِلاً، كَذَبَ.

    المعجم: الغني

  13. فِنْدٌ
    • جمع: فُنُودٌ، أَفْنَادٌ. [ف ن د].
      1. :-فِنْدُ الشَّجَرَةِ :- : غُصْنُهَا.
      2. :-فِنْدُ الْجَبَلِ :- : حَجَرٌ ضَخْمٌ نَاتِئٌ فِيهِ.
      3. :-رَجُلٌ فِنْدٌ :-: ضَخْمٌ، ثَقِيلٌ.
      4. :-أَرْضٌ فِنْدٌ :- : لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ.

    المعجم: الغني

  14. أَفْنَدَ
    • أَفْنَدَ : فَنِدَ.
      و أَفْنَدَ فلانًا: خطَّأَ رأْيه.
      ويقال: أفنده الكِبَرُ: أَضعف تفكيرَهُ.
      و أَفْنَدَ فلانًا: كذَّبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَنِدَ
    • فَنِدَ فَنِدَ َ فَنَدًا: ضعُف رأْيُهُ من الهَرَم.
      و فَنِدَ كَذَب.
      و فَنِدَ أَتى بالباطل.
      قال النابغة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فند
    • ف ن د: الفَنَدُ بفتحتين الكذب وهو أيضا ضعف الرأي من الهرم والفعل منهما أفْنَدَ ولا يقال عجوز مُفْنِدَةٌ لأنها لم تكن في شبيبتها ذات رأي و التَّفْنِيدُ اللوم وتضعيف الرأي

    المعجم: مختار الصحاح

  17. فَنَدٌ
    • جمع: أَفْنَادٌ. [ف ن د]. (مصدر فَنِدَ).
      1. :-نَهَاهُ عَنِ الفَنَدِ :- : عَنِ البَاطِلِ، أَوِ الكُفْرِ بِالنِّعْمَةِ.
      2. :-تَكَلَّمَ بِالفَنَدِ :- : بِالكَذِبِ.

    المعجم: الغني

  18. تَفَنَّد
    • تفند - تفندا
      1- تفند : تندم لخطإ ارتكبه. 2- تفنده على الأمر : أراده منه .

    المعجم: الرائد

  19. مُفَنَّدٌ
    • [ف ن د]. (مفعول من فَنَّدَ). :-رَأْيٌ مُفَنَّدٌ :- : أَيْ ضَعِيفٌ لاَ يُعْتَدُّ بِهِ، مُدْحَضٌ.

    المعجم: الغني

  20. فانِد
    • فاند - مفاندة
      1-فانده على الأمر : أراده منه

    المعجم: الرائد

  21. فِنْدَأْيَةُ
    • ـ فِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، الجمع: فنادِيدُ، على غيرِ قِياسٍ.
      ـ فِنْدَأْوَةُ: في: ف ن د.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. فنّد رأيه
    • أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه :-فنَّد حجّةً- {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}

    المعجم: عربي عامة

  23. الفِنْدَةُ
    • الفِنْدَةُ : العُودُ التَّامُّ تُصْنعُ منه القوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المفَنَّدُ
    • المفَنَّدُ : الضعيفُ الرَّأْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَفْنِيدٌ
    • [ف ن د]. (مصدر فَنَّدَ). :-اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ :- : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: