وصف و معنى و تعريف كلمة فندش:


فندش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و دال (د) و شين (ش) .




معنى و شرح فندش في معاجم اللغة العربية:



فندش

جذر [دش]

  1. نَدَشَ: (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  2. نَدْش: (اسم)
    • نَدْش : مصدر نَدَشَ
  3. نَدَشَ القطنَ نَدْشًا:
    • ندفه.
  4. نَدَشَ عن الشيء:
    • بحَثَ.


  5. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  6. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  7. دَشَنَ : (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  8. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
,
  1. فندش
    • "الفَنْدَشةُ: الذهاب في الأَرض.
      وفَنْدَشٌ: اسم؛

      قال: أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ، لم يَدْمَ كَلْمُها،ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ؟ التهذيب: غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً.
      وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه؛

      وأَنشد بعض بني نمير: قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ،يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ"



    المعجم: لسان العرب

  2. فَنْدَشَهُ
    • ـ فَنْدَشَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ: ضابِطٌ.
      ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ: رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ندش
    • نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ.
      والنَّدْشُ: التَّناولُ القليل.
      روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد؛ قال رؤبة: في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ

    المعجم: لسان العرب

  4. نَدَشَ
    • نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ ُ نَدْشًا: بحَثَ.
      و نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. نَدْشُ
    • ـ نَدْشُ ونَدَشُ: البَحْثُ عن الشيء،
      ـ نَدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَنْدَشَهُ
    • ـ فَنْدَشَهُ : غَلَبَهُ .
      ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ : ضابِطٌ .
      ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ : رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَنْدَسَ
    • ـ فَنْدَسَ الرجُلُ : إذا عَدَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُنْدُقُ

    • ـ فُنْدُقُ : حَمْلُ شَجَرَةٍ ، وهو البُنْدُقُ ، وتَقَدَّمَ ، والخانُ السَّبيلُ ، وموضع قُرْبَ المَصيصَةِ ، ولَقَبُ مُحدِّثٍ .
      ـ فُنْدُقُ الحُسَيْنِ : موضع .
      ـ فُنَيْدِقُ : موضع بِحَلَبَ .
      ـ فُنْدَاقُ : صَحيفَةُ الحِسابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفِنْدَةُ
    • الفِنْدَةُ : العُودُ التَّامُّ تُصْنعُ منه القوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فنداق
    • فنداق
      1 - صحيفة الحساب ، سجل الحساب ، جمع : فناديق

    المعجم: الرائد

  6. فند
    • " الفَنَدُ : الخَرَفُ وإِنكار العقل من الهَرَم أَو المَرضِ ، وقد يستعمل في غير الكِبَر وأَصله في الكبر ، وقد أَفند ؛

      قال : قد عَرَّضَتْ أَرْوَى بِقَوْلٍ إِفْناد إِنما أَراد بقَوْلٍ ذي إِفناد وقَوْلٍ فيه إِفناد ، وشيخ مُفْنِدٌ ولا يقال للأُنثى عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن ذات رأْي في شبابها فَتُفَنَّدَ في كِبَرها .
      والفَنَدُ : الخطأُ في الرأْي والقول .
      وأَفْنَدَه : خطَّأَ رَأْيَه .
      وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب ، عليه السلام : لولا أَن تُفَنِّدُونِ ؛ قال الفراء : يقول لولا أَن تُكَذِّبوني وتُعَجِّزُوني وتُضَعِّفُوني .
      ابن الأَعرابي : فَنَّدَ رأْيه إِذا ضَعَّفَه .
      والتَّفْنيدُ : اللَّوْمُ وتضعيفُ الرأْي .
      الفراء : المُفَنَّدُ الضعيفُ الرأْي وإِن كان قويَّ الجسم .
      والمُفَنَّدُ : الضعيفُ الجسم وإِن كان رأْيه سديداً .
      قال : والمفند الضعيف الرأْي والجسم معاً .
      وفَنَّدَه : عَجَّزَه وأَضْعَفَه .
      وروى شمر في حديث واثلة بن الأَسقع أَنه ، قال : خرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : أَتزعمون أَنِّي من آخِرِكم وفاةً ؟ أَلا إِني من أَوَّلِكم وفاةً ، تتبعونني أَفْناداً يُهْلِكُ بعضُكم بعضاً ؛ قوله تتبعونني أَفناداً يضرِبُ (* قوله « يضرب » أفاد شارح القاموس أَنها رواية أخرى بدل يهلك ) بعضُكم رقاب بعض أَي تتبعونني ذوي فَنَدٍ أَي ذوي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنعمة ، وفي النهاية : أَي جماعات متفرّقين قوماً بعد قوم ، واحدهم فَنَد .
      ويقال : أَفْنَدَ الرجلُ فهو مُفْنِدٌ إِذا ضَعُفَ عقله .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَسْرَعُ الناس بي لُحوقاً قَوْمي ، تَسْتَجْلِبُهم المَنايا وتتنافس عليهم أُمَّتُهم ويعيشُ الناسُ بعدهم أَفناداً يقتل بعضُهم بعضاً ؛ قال أَبو منصور : معناه أَنهم يَصيرون فِرَقاً مختلفين يَقْتُلُ بعضُهم بعضاً ؛ قال : هم فِنْدٌ على حدة أَي فِرْقَة على حدة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : إِني أُريد أَن أُفَنِّدَ فرساً ، فقال : عليك به كُمَيْتاً أَو أَدْهَم أَقْرَحَ أَرْثَم مُحَجَّلاً طَلْقَ اليمنى .
      قال شمر :، قال هرون بن عبد الله ، ومنه كان سُمِع هذا الحديث : أُفَنِّدَ أَي أَقْتَني .
      قال : وروي أَيضاً من طريق آخر : وقال أَبو منصور قوله أُفَنِّدَ فرساً أَي أَرْتَبِطَه وأَتخذه حصناً أَلجأُ إِليه ، ومَلاذاً إِذا دَهَمني عدوّ ، مأْخوذ من فِنْدِ الجبل وهو الشِّمْراخ العظيم منه ، أَي أَلجأُ إِليه كما يُلجأُ إِلى الفِنْدِ من الجبل ، وهو أَنفه الخارج منه ؛ قال : ولست أَعرف أُفَنِّد بمعنى أَقتني .
      وقال الزمخشري : يجوز أَن يكون أَراد بالتفنيد التضمير من الفِنْدِ وهو الغُصْنُ من أَغصان الشجرة أَي أُضمره حتى يصير في ضُمْرِه كالغصن .
      والفِنْدُ ، بالكسر : القطعة العظيمة من الجبل ، وقيل : الرأْس العظيم منه ، والجمع أَفناد .
      والفِنْدفِنْد : الجبل .
      وفَنَّدَ الرجلُ إِذا جلس على فِنْد ، وبه سمي الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ الشاعر ، وهو رجل من فرسانهم ، سمي بذلك لعظم شخصه ، واسمه شهل بن شيبان وكان يقال له عديد الأَلف ؛ وقيل : الفِنْد ، بالكسر ، قطعة من الجبل طولاً .
      وفي حديث عليّ : لو كان جبلاً لكان فِنداً ، وقيل : هو المنفرد من الجبال .
      والفَنَدُ : ضعف الرأْي من هَرَم .
      وأَفْنَدَ الرجلُ : أُهتِرَ ، ولا يقال : عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن في شبيبتها ذات رأْي .
      وقال الأَصمعي : إِذا كثر كلام الرجل من خَرَف ، فهو المُفْنِدُ والمُفْنَدُ .
      وفي الحديث : ما ينتظر أَحدكم إِلا هَرَماً مُفْنِداً أَو مرضاً مُفْسِداً ؛ الفَنَدُ في الأَصل : الكَذب .
      وأَفْنَدَ : تكلم بالفَنَد .
      ثم ، قالوا للشيخ إِذا هَرِمَ : قد أَفْنَدَ لأَنه يتكلم بالمُحَرَّف من الكلام عن سَنَن الصحة .
      وأَفنده الكِبَرُ إِذا أَوقعه في الفَنَد .
      وفي حديث التنوخي رسول هِرَقْل : وكان شيخاً كبيراً قدْ بلغ الفَنَد أَو قَرُب .
      وفي حديث أُم معبد : لا عابس ولا مُفْنَِدٌ أَي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أَصابه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما تُوُفِّيَ وغُسِّلَ صَلَّى عليه الناسُ أَفناداً أَفناداً ؛ قال أَبو العباس ثعلب : أَي فِرْقاً بعد فِرْق ، فُرادى بلا إِمام .
      قال : وحُزِرَ المصلون فكانوا ثلاثين أَلفاً ومن الملائكة ستين أَلفاً لأَن مع كل مؤْمن ملكين ؛ قال أَبو منصور : تفسير أَبي العباس لقوله صلوا عليه أَفناداً أَي فرادى لا أَعلمه إِلا من الفِنْدِ من أَفْناد الجبل .
      والفِنْدُ : الغصن من أَغصان الشجر ، شبه كل رجل منهم بِفِنْدٍ من أَفناد الجبل ، وهي شماريخه .
      والفِنْدُ : الطائفةُ من الليل .
      ويقال : هم فِنْدٌ على حِدَة أَي فئة .
      وفَنَّدَ في الشراب : عكَفَ عليه ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والفِنْدَأْيَةُ : الفَأْسُ ، وقيل : الفِنْدَأْيَةُ الفأْس العريضة الرأْس ؛

      قال : يَحْمِلُ فَأْساً معه فِنْدَأْيَة

      وجمعه فناديد على غير قياس .
      الجوهري : قَدُومٌ فِنْداوةٌ أَي حادّةٌ .
      والفِنْدُ : أَرض لم يصبها المطر ، وهي الفِنْدِيَةُ .
      ويقال : لقينا بها فِنْداً من الناس أَي قوماً مجتمعين .
      وأَفنادُ الليلِ : أَركانه .
      قال : وبأَحد هذه الوجوه سمي الزِّمَّانيُّ فِنْداً .
      وأَفنادٌ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : بَرْقاً قَعَدْتُ له بالليلِ مُرْتَفِقاً ذاتَ العِشاءِ ، وأَصحابي بأَفْنادِ "


    المعجم: لسان العرب

  7. فندش
    • " الفَنْدَشةُ : الذهاب في الأَرض .
      وفَنْدَشٌ : اسم ؛

      قال : أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ ، لم يَدْمَ كَلْمُها ، ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ ؟ التهذيب : غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً .
      وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه ؛

      وأَنشد بعض بني نمير : قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ ، يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ "

    المعجم: لسان العرب

  8. فندر
    • " الفِنْدِيرة : قطعة ضَخْمة من تمر مكتنز .
      والفِنْديرة : صخرة تنقلع عن عُرْضِ الجبل .
      الجوهري : الفِنْدِير والفِنْدِيرة الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأْس الجبل ، والجمع فَنادِير ؛ قال الشاعر في صفة الإِبل : كأَنها من ذُرى هَضْبٍ فَناديرُ ابن الأَعرابي : الفُنْدُورَةُ هي أُمُّ عِزْمٍ وأُم سُوَيْدٍ ، يعني السَّوْأَةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فندس
    • فَنْدَس الرجل إِذا عَدا .

    المعجم: لسان العرب



  10. فندق
    • " الفُنْدقُ : الخان فارسي ؛ حكاه سيبويه .
      التهذيب : الفُنْدقُ حَمْل شجرة مُدَحْرجَ كالبُنْدق يكسر عن لب كالفُستق ، قال : والفُنْدقُ بلغة أَهل الشام خان من هذه الخانات التي ينزلها الناس مما يكون في الطُّرقُ والمَدَائن .
      الليث الفُنْدَاقُ هو صحيفة الحساب ، قال الأَصمعي : أَحسبه معرباً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فندش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَشَّ** - [د ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَشَشْتُ**،** أدُشُّ**،** دُشَّ**، مص. دَشٌّ. 1. "دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ" : أكْثَرَ مِنْهُ. 2. "دَشَّ فِي الأَرْضِ" : سَارَ فِيهَا. 3. "دَشَّ الدَّشِيشَةَ" : اِتّخَذَهَا. 4. "دَشَّ الحَبَّ" : جَرَشَهُ.
معجم الغني
**دُشٌّ** - [د ش ش]. "صَبَّ عَلَيْهِ مَاءَ الدُّشِّ" : أدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ يَنْصَبُّ مِنْهَا الْمَاءُ عَلَى الْمُسْتَحِمِّ، المِشَنُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِش [مفرد]: طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ. II دشَّ/ دشَّ في دَشَشْتُ، يَدُشّ، ادْشُشْ/ دُشَّ، دَشًّا، فهو داشّ، والمفعول مَدْشوش ودشيش • دشَّ الحَبَّ: كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه "فولٌ مدشوش". • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن. III دَشّ [مفرد]: مصدر دشَّ/ دشَّ في. IV دُشّ [مفرد]: ج أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ| أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.
تاج العروس

فَنْدَشَهُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : غَلَبَهُ وأَنْشَدَ لِبَعْضِ بني نُمَيْرٍ :

قَدْ دَمَصَتْْ زَهْرَاءُ بابِنِ فَنْدَشِ ... يُفَنْدِشُ الناسَ ولَمْ يُفَنْدَشِ دَمَصَت : أَي رَمَتْهُ بزَحْرَةٍ واحدة . وفي التَّهْذِيبِ : غُلامٌ فَنْدَشٌ أَيْ ضابِطٌ وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ في ف د ش . وفَنْدَشُ بنُ حَيّانَ بنِ وَهْبٍ الهَمْدانِيُّ مِنْ بَنِي الخِبْذِع ابنِ مالِكِ بن ذي بارِقِ بنِ مالكِ بن جُشَمَ بنِ حاشِدٍ وهُو الَّذِي قَتَلَه ابنُ الأَشْعَثِ ورَثَاهُ أَعْشَى هَمْدانَ - واسْمُه عبدُ الرَّحْمنِ بنُ الحارِثِ من بَنِي مالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ حاشِدٍ - فقال :

وبَاكِيَةٍ تَبْكِي عَلَى قَبْرِ فَنْدَشِ ... فقُلْنَا لَهَا أَذْرِى دُمُوعَكِ واخْمِشِي

أَمِنْ ضَرْبَةٍ بالعُودِ لَمْ يَدْمَ كَلْمُها ... ضَرَبْتَ بِمَصْقُولٍ عُلاَوَةَ فَنْدَشِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الفَنْدَشَةُ : الذَّهَابُ في الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَدْ تَقَدّم في السِّين أَيْضاً . وفَنْدَشٌ أَيْضاً : من أَتْبَاعِ لُؤْلُؤ شادِّ حَلَب ماتَ سنة 733

لسان العرب
الفَنْدَشةُ الذهاب في الأَرض وفَنْدَشٌ اسم قال أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ لم يَدْمَ كَلْمُها ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ ؟ التهذيب غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه وأَنشد بعض بني نمير قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: