وصف و معنى و تعريف كلمة فندنق:


فندنق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و دال (د) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح فندنق في معاجم اللغة العربية:



فندنق

جذر [دنق]



معنى فندنق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دُنُوقاً: أَسَفَّ فتتبع صغائِر الأُمور.( دَنَّقَ ) وجهُه: ظهر فيه الهُزالُ من تعبٍ أَو مرض. و ـ الشمسُ: دنت للغروب. و ـ البخيلُ: بالغَ في التضييق في النفقة. و ـ بالغ في التدقيق في الحساب والاستقصاء. و ـ في معاملاته: استقصى.( الدَّانَِقُ ) سُدس الدرهم. و ـ الساقط المهزول. ( ج ) دَوانِقُ، ودَوانيقُ.( الدَّوانيقيّ ): مَن استقصَى في الحساب والمعاملة. وبه سمِّيَ أَبو جعفر المنصور.


مختار الصحاح
د ن ق : الدَّاِنَقُ بفتح النون وكسرها سدس الدرهم و المُدَنِّقُ المستقصي قال الحسن لا تُدَنِّقُوا فَيُدَنَّقَ عليكم
الصحاح في اللغة
الدَانَقُ والدانِقُ: سُدْسُ الدِرهمِ. وربَّما قالوا للدانِق: داناقٌ، كما قالوا للدرهم: دِرْهامٌ. والدانِقُ أيضاً: المهزولُ الساقطُ. وأنشد أبو

عمرو: إنَّ ذواتِ الدَلِّ والبَخانِقِ قَتَلْنَ كلَّ وامِق وعاشِقٍ حتَّى تراه كالسليم الدانِقِ والمُدَنِّقُ: المستَقصي. قال الحسن: لا تُدَنِّقُوا فيُدَنَّقَ عليكم. والتَدْنيق مثل التَرْنيقِ، وهو إدامةُ النظر إلى الشيء. يقال دَنّقَ إليه النظرَ ورَتَّق. وكذلك النظر الضعيف. وتَدْنيقُ الشمس للغروب:

دُنُوُّها. وتَدْنيقُ العين: غُؤُرُها.
تاج العروس

الدَّنِيقُ كأَمِيرٍ : مَن يَنْزِلُ وَحْدَه ويَأكُلُ وَحْدَه بالنَّهارِ وإِذْا كان باللَّيْلِ أَكَلَ في ضوءَ القَمَرٍ لئَلا يَراهُ الضيْفُ عن ابنِ الأعرْابِي عن أَبِي المَكارِم وكذلِكَ الكِيصُ والصُّوصُ . والدّانِقُ كصاحِبٍ : الأحْمقُ وكذلِك : الدّائِقُ والوادِقُ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدّانقُ : السارِقُ وهو مَجازٌ . والدانِق : المَهْزُولُ الساقِطُ من الرِّجالِ عن أَبِي عَمْرٍو زادَ غيرُه : ومن النوقِ وأنشَدَ أَبو عَمْروٍ :

" إنَّ ذواتَ الدَّلِّ والبَخانِقِ

" قَتَلْنَ كلَّ وامِقٍ وعاشِقِ

" حَتّى تَراة كالسَّلِيم الدّانِقِ والدّانِقُ : سُدُسُ الدِّينارِ والدِّرْهَم وأَنْشَدَ ابنُ بَرَيٍّ :

يا قَوْم من يَعْذِرُ مِنْ عَجْرَدٍ ... القاتِلِ المَرْء على الدّانِقِ وتُفْتَحُ نُونُه وبهما رُوِىَ قولُ الحَسَنِ : " لَعَنَ اللهُ الدّانِقَ ومَنْ دَنَّقَ " كأَنّه أَرادَ النَّهي عن التَّقْدِيرِ والنَّظَر في الشيء - التّافِهِ الحَقِيرِ والجمعُ دَوانِقُ ودَوانِيقُ . كالدّاناقِّ بإِشْباع الفَتْحة كما قالُوا للدِّرْهَم : دِرهامٌ قال سيبَوَيْهِ : أَمّا الَّذِينَ قالُوا : دَوانِيقُ فإِنَّما جَعَلُوه تَكْسِير فاعال وإِن لم يكُن في كَلامِهم كما قالُوا : مَلاميحَ وتَصغِيرُه : دُوَينيق وهو شاذ أَيضاً . ومن المجازِ : دَنَقَ فلانٌ يَدْنُقُ ويَدْنِقُ من حَدَّيْ نَصَرَ وضَرَبَ دُنُوقاً كقُعُودٍ : أَسَفَّ لدَقائِقِ الأُمُور نَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادِ . والدَّنْقَةُ بالفَتْح : الزُّؤانُ الذِي يَكُونُ في الحِنْطَةِ تُنَقَّى منهُ قاله أبُو حَنِيفَةَ وقالَ ابنُ عبّادٍ : هو والجَنْبَةُ شَيْءٌ واحِدٌ . والدَّنَقَةُ بالتحُرِيكِ : الشَّيْلَم عن أبي عَمْروٍ . ودَوْنقَ كجَوْهَرٍ : ة بنَهاوَنْدَ على مِيلَيْنِ منها ذاتُ بساتِينَ هكذا ضَبَطَهُ ابنُ عَبَّاد وضَبَطَه صاحبُ اللُّبِّ بضَمِّ الدّالِ وفتحِ النُونِ وسيأتيِ ذلِكَ في " دونْ " على الصَّوابِ . وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ : الدُّنُقُ بضمتَيْنِ : المُقَتِّرونَ على عِيالِهم وأنْفُسِهم . والتَّدْنِيقُ : الاسْتِقصاء ومنه قَولُ الحَسَنِ البَصْرِىِّ : " لا تُدنِّقُوا فْيُدَنقَ عليكُمْ " كذا في الصِّحاح وأَهل العِراق يَقُولونَ : فلانٌ مُدَنق : إَذا كانْ يُداقَُّ النَّظَرَ في مُعامَلاتِه ونَفَقاتِه ويَسْتَقْصى . وقالَ الأَزْهرِىُّ : التَّدْنِيقُ والمُداقَّةُ والاسْتِقْصاءُ : كِنايات عن البُخْلِ والشُّحّ



والتَّدْنِيقُ : إدامَةُ النَّظَرِ إِلى الشَّيْءَ مثلُ التَّرْنِيقِ يُقال : دَنَّقَ إِليه النَّظَر ورَنَّقَ وكذلِك النَّظَرُ الضَّعِيفُ كما في الصِّحاح . والتَّدْنِيقُ : دُنُو الشَّمْسِ للغُرُوب كما في الصِّحاح وهو مَجازٌ يُقالُ : دَنَّقَتِ الشَّمْسُ : إِذا قَلَّ ما بَيْنَها وبينَ الغُروبِ . ودنَّقَ وَجْههُ تدنِيقاً : ظَهَرَ فيه ضُمْرُ الهُزالِ من نَصَبٍ أَو مَرَضِ نَقَله اللَّيْثُ . ومن المَجاز : دَنَّقَتْ عَيْنُه : إِذا غارَتْ كما في الصِّحاح والأساسِ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : دَنَّقَ الرَّجُلُ : ماتَ . وقِيلَ : دَنَّقَ للمَوْتِ تَدْنِيقاً : دَنا منه وهو مَجازٌ . ومَرِيضٌ دانِقٌ : إِذا كانَ مُدْنَفاً مُحَرَّضاً عن أَبِي عَمْرٍو . وقال أَبو زَيْدٍ : من العُيونِ : الجاحِظَةُ والظاهِرَةُ والمُدَنِّقَة وهو سَواءٌ وهو خُروجُ العَيْنِ وظُهورُها - قالَ الأزْهَرِيُّ : وقولُه أَصَح مِمَّن جَعَلَ تَدْنِيقَ العَيْنِ غُؤُوراً

والدوانِيقِىُّ : لَقَبُ أبِي جَعْفَر المنْصُورِ العَبّاسِيِّ . ودَنُوقا : لَقَبُ جَدِّ أَبي إِسْحاقَ إبراهِيمَ بنِ عَبْدِ الحَلِيم بنِ عُمَر بن دَنُوقا البَغْدادِي الدَّنُوقِيِّ ثِقَة عن محمَّدِ بنِ سابقٍ وغَيْرِه وعنه أبو الحُسَينِ المناوِيّ ويَحيَى ابن محمد بنِ صاعِدِ مات سنة 297 . ودَنيقية بالفتح : قريةٌ من نَهْر عِيسَى بالعِراقِ وقد نسِبَ إِليها جَماعَة من المُحَدِّثِين

لسان العرب
الدّانِق والدّانَقُ من الأَوزان وربما قيل داناقٌ كما قالوا للدِّرْهمِ درْهام وهو سدس الدرهم وأنشد ابن بري يا قَوْمِ مَن يَعْذِرُ من عَجْرَد ألقاتِلِ المرء على الدانِق ؟ وفي حديث الحسن لعن الله الدانِقَ ومن دَنَّق الدَّانق بفتح النون وكسرها هو سدس الدينار والدرهم كأنه أراد النهي عن التقدير والنظر في الشيء التافه الحقير والجمع دوانِق ودَوانِيقُ الأَخيرة شاذة ومنهم من فصّله فقال جمع دانِق دوانِق وجمع دانَق دوانيق قال وكذلك كل جمع جاء على فَواعِل ومَفاعِل فإنه يجوز أن يمد بياء قال سيبويه أما الذين قالوا دوانيق فإنما جعلوه تكسير فاعال وإن لم يكن في كلامهم كما قالوا ملاميح وتصغيره دُويْنيق وهو شاذّ أيضاً ابن الأَعرابي عن أبي المكارِم قال الدَّنيقُ والكِيصُ والصُّوصُ الذي ينزل وحده ويأكل وحده بالنهار فإذا كان الليل أكل في ضَوْء القمر لئلاّ يراه الضيْفُ وتَدْنِيقُ الشمس للغُروب دُنُوّها ودَنَّقت الشمسُ تَدْنِيقاً مالت للغروب وتَدْنِيقُ العين غُؤورها

ودَنَّقَت عينُه تَدْنِيقاً غارتْ ودَنَّق وجهُه هُزِل وقيل دَنَّق وجههُ إذا اصفرّ من المرض ودنَّق الرَّجلُ مات وقيل دنَّق للموت تدنيقاً دنا منه وفي حديث الأَوزاعي لا بأس للأَسِير إذا خاف أن يُمَثَّل به أن يُدَنِّق للموت أي يَدنُو منه يريد له أن يُظهر أنه مُشْفٍ على الموت لئلا يُمَثَّل به ويقال للأَحْمق دانِقٌ ودائقٌ ووادِقٌ وهِرْطٌ والدانِقُ الساقط المَهزُول من الرجال أبو عمرو مريضٌ دانِقٌ إذا كان مُدْنَقاً مُحَرَّضاً وأنشد إنَّ ذواتِ الدَّلِّ والبَخانِقِ يَقْتُلْن كلَّ وامقٍ وعاشِقِ حتَّى تَراه كالسَّليمِ الداَّنِقِ الليث دنَّق وجه الرجل تدْنِيقاً إذا رأيت فيه ضُمْر الهُزَال من مرَض أو نصَب والدَّنْقةُ حَبة سوداء مستديرة تكون في الحِنطة والدَّنْقة الزُّؤان هذه عن أبي حنيفة والمُدَنِّق المُستقْصِي يقال دنَّق إليه النظَرَ ورنَّقَ وكذلك النظر الضعيف قال الحسن لا تُدَنِّقوا فيُدَنَّقَ عليكم والتَّدْنِيقُ مثل الترْنِيق وهو إدامة النظر إلى الشيء وأهل العِراق يقولون فلان مُدَنِّق إذا كان يُداقّ النظر في مُعامَلاته ونَفقاته ويَسْتَقْصِي الأَزهري والتدنيق والمُداقّة والاسْتقصاء كنايات عن البخل والشُّحِّ ابن الأَعرابي الدُّنُقُ المُقَتِّرُون على عِيالهم وأنفسهم وكان يقال من ل يُدَنِّقْ زَرْنَق والزَّرْنَقةُ العِينة وقال أبو زيد من العيون الجاحِظةُ والظاهِرة والمُدَنِّقة وهو سواء وهو خروج العين وظهورها قال الأَزهري وقوله أصح ممن جعل تدنيق العين غؤوراً
الرائد


* دنق يدنق ويدنق: دنوقا. تتبع صغائر الأمور وتفاصيلها.
الرائد
* دنق تدنيقا. 1-مات. 2-للموت: قرب منه. 3-وجهه: ظهر فيه الضعف عن تعب أو مرض. 4-ت الشمس: مالت إلى الغروب. 5-ت عينه: غارت. 6-إليه النظر: أدامه. 7-الشيء: استقصاه، بلغ غايته. 8-البخيل: بالغ في البخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: