وصف و معنى و تعريف كلمة فنذقكم:


فنذقكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ذال (ذ) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فنذقكم في معاجم اللغة العربية:



فنذقكم

جذر [ذق]

  1. باذَق : (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
,
  1. ندي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَى: البَلَلُ.
      والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ: في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ، من ظَلْمائِها، الطُّنُب؟

      ‏قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر، وقيل: جَمَعَ نَدًى على أَنداء، وأَنداءً على نِداء، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية،وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف.
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى، فهي نَدِيَّةٌ، وكذلك الأَرض،وأَنداها المطر؛

      قال: أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله «فطلا» كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها.) والمصدر النُّدُوَّةُ.
      قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
      وقال ابن جني: أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع.
      وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل، وهو غريب، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
      والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ،ونَدى الشَّرِّ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ،فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
      والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
      ونَدَى الخَيْر: هو المعرُوف.
      ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي: لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها،أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ؟

      ‏قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
      تَقول: رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
      ويقال: ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة: ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه،إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله «ألا ناديا» كذا في الأصل.) معناه: وإن لم يُجيبا.
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر؛ وفي حديث ابن عوف: وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله «سمعه» كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.) أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً، وهي لغة بعض العرب.
      وفي حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى، وقيل: أَحْسَنُ وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
      ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع؟

      ‏قال: وبه يفسر قول الشاعر: إذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه.
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر، وهذا الطريقُ يُناديك؛ وأَما قوله: كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد: صاح.
      يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقال بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
      وفي التهذيب:، قال: نادى ظَهَر، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحدة نَداةٌ.
      والنَّدى: الغاية مثل المَدى، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
      قال ابن سيده: وليس بقويّ.
      والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء.
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قال المُرَقِّشُ: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ، إذْ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
      ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى، وهو من ذلك؛

      قال: أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى: المُجالسة.
      ونادَيْتُه: جالَسْته.
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي.
      والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً؛ عن كراع.
      والنَّادي: كالنَّديّ.
      التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: قريبُ البيتِ من النَّادي؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع على المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
      وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
      وفي الحديث: واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة، وفي رواية: واجعلني في النِّداء الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا.
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
      وفي حديث أَبي سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء، فحذف المضاف.
      وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
      يقال: نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
      الجوهري: النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
      وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «القلائدا» كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة: المقالدا.) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
      وقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
      الأَصمعي: إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ، فذلك التَّنْدِيةُ.
      وفي حديث طلحة: خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله «فركوب » هذه رواية ابن سيده، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً.) ويروى: وَرَكُوب؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله، وهو: إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي،لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل.
      التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين.
      أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم، دُلُ؟

      ‏قال: وقال الراعي: وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت؛
      ، قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل.)"
  2. فند (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَدُ: الخَرَفُ وإِنكار العقل من الهَرَم أَو المَرضِ، وقد يستعمل في غير الكِبَر وأَصله في الكبر، وقد أَفند؛

      قال: قد عَرَّضَتْ أَرْوَى بِقَوْلٍ إِفْناد إِنما أَراد بقَوْلٍ ذي إِفناد وقَوْلٍ فيه إِفناد، وشيخ مُفْنِدٌ ولا يقال للأُنثى عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن ذات رأْي في شبابها فَتُفَنَّدَ في كِبَرها.
      والفَنَدُ: الخطأُ في الرأْي والقول.
      وأَفْنَدَه: خطَّأَ رَأْيَه.
      وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب، عليه السلام: لولا أَن تُفَنِّدُونِ؛ قال الفراء: يقول لولا أَن تُكَذِّبوني وتُعَجِّزُوني وتُضَعِّفُوني.
      ابن الأَعرابي: فَنَّدَ رأْيه إِذا ضَعَّفَه.
      والتَّفْنيدُ: اللَّوْمُ وتضعيفُ الرأْي.
      الفراء: المُفَنَّدُ الضعيفُ الرأْي وإِن كان قويَّ الجسم.
      والمُفَنَّدُ: الضعيفُ الجسم وإِن كان رأْيه سديداً.
      قال: والمفند الضعيف الرأْي والجسم معاً.
      وفَنَّدَه: عَجَّزَه وأَضْعَفَه.
      وروى شمر في حديث واثلة بن الأَسقع أَنه، قال: خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فقال: أَتزعمون أَنِّي من آخِرِكم وفاةً؟ أَلا إِني من أَوَّلِكم وفاةً،تتبعونني أَفْناداً يُهْلِكُ بعضُكم بعضاً؛ قوله تتبعونني أَفناداً يضرِبُ (* قوله «يضرب» أفاد شارح القاموس أَنها رواية أخرى بدل يهلك) بعضُكم رقاب بعض أَي تتبعونني ذوي فَنَدٍ أَي ذوي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنعمة، وفي النهاية: أَي جماعات متفرّقين قوماً بعد قوم، واحدهم فَنَد.
      ويقال: أَفْنَدَ الرجلُ فهو مُفْنِدٌ إِذا ضَعُفَ عقله.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَسْرَعُ الناس بي لُحوقاً قَوْمي، تَسْتَجْلِبُهم المَنايا وتتنافس عليهم أُمَّتُهم ويعيشُ الناسُ بعدهم أَفناداً يقتل بعضُهم بعضاً؛ قال أَبو منصور: معناه أَنهم يَصيرون فِرَقاً مختلفين يَقْتُلُ بعضُهم بعضاً؛ قال: هم فِنْدٌ على حدة أَي فِرْقَة على حدة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني أُريد أَن أُفَنِّدَ فرساً، فقال: عليك به كُمَيْتاً أَو أَدْهَم أَقْرَحَ أَرْثَم مُحَجَّلاً طَلْقَ اليمنى.
      قال شمر:، قال هرون بن عبد الله، ومنه كان سُمِع هذا الحديث: أُفَنِّدَ أَي أَقْتَني.
      قال: وروي أَيضاً من طريق آخر: وقال أَبو منصور قوله أُفَنِّدَ فرساً أَي أَرْتَبِطَه وأَتخذه حصناً أَلجأُ إِليه، ومَلاذاً إِذا دَهَمني عدوّ، مأْخوذ من فِنْدِ الجبل وهو الشِّمْراخ العظيم منه، أَي أَلجأُ إِليه كما يُلجأُ إِلى الفِنْدِ من الجبل، وهو أَنفه الخارج منه؛ قال: ولست أَعرف أُفَنِّد بمعنى أَقتني.
      وقال الزمخشري: يجوز أَن يكون أَراد بالتفنيد التضمير من الفِنْدِ وهو الغُصْنُ من أَغصان الشجرة أَي أُضمره حتى يصير في ضُمْرِه كالغصن.
      والفِنْدُ، بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل، وقيل: الرأْس العظيم منه، والجمع أَفناد.
      والفِنْدفِنْد: الجبل.
      وفَنَّدَ الرجلُ إِذا جلس على فِنْد، وبه سمي الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ الشاعر، وهو رجل من فرسانهم، سمي بذلك لعظم شخصه، واسمه شهل بن شيبان وكان يقال له عديد الأَلف؛ وقيل: الفِنْد، بالكسر، قطعة من الجبل طولاً.
      وفي حديث عليّ: لو كان جبلاً لكان فِنداً، وقيل: هو المنفرد من الجبال.
      والفَنَدُ: ضعف الرأْي من هَرَم.
      وأَفْنَدَ الرجلُ: أُهتِرَ، ولا يقال: عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن في شبيبتها ذات رأْي.
      وقال الأَصمعي: إِذا كثر كلام الرجل من خَرَف، فهو المُفْنِدُ والمُفْنَدُ.
      وفي الحديث: ما ينتظر أَحدكم إِلا هَرَماً مُفْنِداً أَو مرضاً مُفْسِداً؛ الفَنَدُ في الأَصل: الكَذب.
      وأَفْنَدَ: تكلم بالفَنَد.
      ثم، قالوا للشيخ إِذا هَرِمَ: قد أَفْنَدَ لأَنه يتكلم بالمُحَرَّف من الكلام عن سَنَن الصحة.
      وأَفنده الكِبَرُ إِذا أَوقعه في الفَنَد.
      وفي حديث التنوخي رسول هِرَقْل: وكان شيخاً كبيراً قدْ بلغ الفَنَد أَو قَرُب.
      وفي حديث أُم معبد: لا عابس ولا مُفْنَِدٌ أَي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أَصابه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما تُوُفِّيَ وغُسِّلَ صَلَّى عليه الناسُ أَفناداً أَفناداً؛ قال أَبو العباس ثعلب: أَي فِرْقاً بعد فِرْق، فُرادى بلا إِمام.
      قال: وحُزِرَ المصلون فكانوا ثلاثين أَلفاً ومن الملائكة ستين أَلفاً لأَن مع كل مؤْمن ملكين؛ قال أَبو منصور: تفسير أَبي العباس لقوله صلوا عليه أَفناداً أَي فرادى لا أَعلمه إِلا من الفِنْدِ من أَفْناد الجبل.
      والفِنْدُ: الغصن من أَغصان الشجر، شبه كل رجل منهم بِفِنْدٍ من أَفناد الجبل، وهي شماريخه.
      والفِنْدُ: الطائفةُ من الليل.
      ويقال: هم فِنْدٌ على حِدَة أَي فئة.
      وفَنَّدَ في الشراب: عكَفَ عليه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والفِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، وقيل: الفِنْدَأْيَةُ الفأْس العريضة الرأْس؛

      قال: يَحْمِلُ فَأْساً معه فِنْدَأْيَة

      وجمعه فناديد على غير قياس.
      الجوهري: قَدُومٌ فِنْداوةٌ أَي حادّةٌ.
      والفِنْدُ: أَرض لم يصبها المطر، وهي الفِنْدِيَةُ.
      ويقال: لقينا بها فِنْداً من الناس أَي قوماً مجتمعين.
      وأَفنادُ الليلِ: أَركانه.
      قال: وبأَحد هذه الوجوه سمي الزِّمَّانيُّ فِنْداً.
      وأَفنادٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: بَرْقاً قَعَدْتُ له بالليلِ مُرْتَفِقاً ذاتَ العِشاءِ، وأَصحابي بأَفْنادِ"
  3. فنِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فنِدَ يَفنَد ، فَنَدًا ، فهو فانِد :-
      • فنِد الشَّخصُ ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض.
  4. فنَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنَّدَ يفنِّد ، تفنيدًا ، فهو مُفنِّد ، والمفعول مُفنَّد :-
      • فنَّد رأيَه أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه :-فنَّد حجّةً، - {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}: تسفِّهوني وتكذِّبوني وتنسبوني إلى الخرف:-
      • المُفنَّد: الشيخ الذي كثر كلامُه من الخَرَف، ضعيف الرَّأي.
      • فنَّد حسابًا: فصّله.
  5. فند (المعجم الرائد)
    • فند - ج، فنود وأفناد
      1- فند : غصن. 2- فند : جبل عظيم. 3- فند : نوع، جنس. 4- فند : أرض لم يصبها مطر. 5- فند : قوم مجتمعون.
  6. فَنَد (المعجم الرائد)
    • فند - يفند ، فندا
      1- فند : ضعف عقله من الكبر. 2- فند في القول والرأي : أخطأ. 3- فند : كذب. 4- فند : أتى بالباطل.
  7. فُنْدِينُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فُنْدِينُ: قرية بمَرْوَ، منها الفقيهُ محمدُ بنُ سليمانَ الفُنْدِينِيُّ.
  8. فِنْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدُ: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً،
      ـ فَنَدُ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً.
      ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ،
      ـ فَنَّدَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ،
      ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ،
      ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ: عَكَفَ عليه،
      ـ فَنَّدَ فلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ.
      ـ فِنْدٌ: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: "تَعِسَتِ العَجَلَةُ"، فقيلَ: "أبْطَأُ من فِنْدٍ".
      ـ أفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ.
      ـ "صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً": فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ.
      ـ قولُهُ، صلى الله عليه وسلم: "تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً": تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ.
      ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ.
      ـلفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
      ـ تَفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.
  9. نَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
      ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
      ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
      ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
      ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
      ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
      ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
      ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
      ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
      ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
      ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
      ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
      ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
      ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
      ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
      ـ نَدَى: بُعْدُه.
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.
  10. فنزج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْزَجَةُ والفَنْزَجُ: النَّزَوانُ، وقيل: هو اللَّعِبُ الذي يقال له الدَّسْتْبَنْدْ؛ يعني به رَقْصَ المجوسِ، وفي الصحاح: رقص العَجَمِ إِذا أَخذ بعضهم يد بعض وهم يَرْقُصونَ؛

      وأَنشد قول العجاج: عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبُونَ الفَنْزج؟

      ‏قال ابن السكيت: هي لُعْبَةٌ لهم تسمى بَنْجَكانْ بالفارسية، فعُرِّب،وفي الصحاح هو بالفارسية: بَنْجَهْ.
      ابن الأَعرابي: الفَنْزَجُ لَعِبُ النَّبيطِ إِذا بَطِروا، وقيل: هي الأَيامُ المُسْتَرَقَةُ في حِسابِ الفُرْسِ.
      "


  11. نزج (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: نَزَجَ إِذا رَقَصَ.غيره:النَّيزَجُ جَهازُ المرأَةِ إِذا كان نازِيَ البَظْر طَويلَه؛

      وأَنشد: بذاكَ أَشْفِي النَّيْزَجَ الخِجاما
  12. نَزَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَجَ: رَقَصَ.
      ـ نَيْزَجُ: جَهازُ المرْأةِ إذا كان نازِيَ البَظْرِ طويلَهُ.
  13. ندِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      • ندِي الشّخصُ
      1 - ابتلَّ :-ندِي الثّوبُ بالمطر، - ندِي جبينُه خجلاً: عرِق:-
      • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء، - كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ.
      2 - جادَ وكرُم وسخا :-فلانٌ من ذوي الندى، - إذا سُئِل الكريم نَدِيَ:-
      • لا تَنْدى صفاته: بخيل، - ما نديتُ بشيء من فلان: ما نلت منه ندى، أي: خير.
      • ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى.
      • ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن.
  14. فانِد (المعجم الرائد)
    • فاند - مفاندة
      1-فانده على الأمر : أراده منه
  15. نادية (المعجم الرائد)

    • نادية - ج، نواد وناديات
      1- نادية : مؤنث ناد. 2- نادية : ناحية، مقاطعة. 3- نادية : «نخل نادية» : بعيدة عن الماء.
  16. بندر (المعجم لسان العرب)
    • "البَنادِرَةُ، دخيل: وهم التجار الذين يلزمون المعادن، واحدهم بُنْدارٌ.
      وفي النوادر: رجل بَنْدَرِيٌّ ومُبَنْدِرٌ ومُتَبَنْدِرٌ، وهو الكثير المال.
      "
  17. فَنْزَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنْزَجُ: رَقْصٌ لِلعَجَمِ يَأْخُذُ بعضُهُم بيَدِ بعض مُعَرَّبُ: بَنْجَهْ.
  18. ندي (المعجم الرائد)
    • ندي - يندى ، ندى ونداوة وندوة
      1- ندي الشيء : ابتل بالماء أو نحوه. 2- نديت الأرض : أصابها ندى. 3- ندي الصوت : بعد. 4- ندي : «لم يند منهم ناد» : أي لم يبق منهم أحد.
  19. سندر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنْدَرَةُ: السُّرْعةُ.
      والسَّنْدَرَةُ: الجُرْأَةُ.
      ورجلٌ سِنَدْرٌ، على فِنَعْلٍ، إِذا كان جَرِيئاً.
      والسَّنْدَرُ: الجريء المُتَشَبِّعُ.
      والسَّنْدَرَةُ: ضَرْبٌ من الكيل غُرَاف جُِرَافٌ واسع.
      والسَّنْدَرُ: مكيالٌ معروف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: أَكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه؟

      ‏قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: لم تختلف الرواة أَن هذه الأَبيات لعلي،عليه السلام: أَنا الذي سَمَّتْنِي أَمِّي حَيْدَرَهْ،كَلَيْثِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ،أَكِيلكم بالسيف كيل السَّندَر؟

      ‏قال: واختلفوا في السندرة: فقال ابن الأَعرابي وغيره: هو مكيال كبير ضخم مثلُ القَنْقَلِ والجُرَافِ، أَي أَقتلكم قتلاً واسعاً كبيراً ذريعاً،وقيل: السَّنْدَرَةُ امرأَة كانت تبيع القمح وتوفي الكيل، أَي أَكيلكم كيلاً وافياً، وقال آخر: السَّنْدَرَةُ العَجَلةُ، والنون زائدة، يقال: رجل سَنْدَرِيُّ إِذا كان عَجِلاً في أُموره حادّاً، أَي أُقاتلكم بالعَجَلَةِ وأُبادركم قبل الفِرار، قال القتيبي: ويحتمل أَن يكون مكيالاً اتخذ من السَّنْدَرَة، وهي شجرة يُعْمَلُ منها النَّبْلُ والقِسِيُّ، ومنه قيل: سهم سَنْدَريٌّ، وقيل: السَّنْدَرِيٌّ ضرب من السهام والنِّصال منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ، وهي شجرة، وقيل: هو الأَبيض منها، ويقال: قَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ؛ قال الشاعر، وقال ابن بري هو لأَبي الجُنْدَبِ الهُذَلي: إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهُمْ أُخْرَياهُمُ،حَنَوْتُ لَهُمْ بالسَّنْدَرِيِّ المُوَتَّرِ والسَّنْدَرِيُّ: اسم للقوس، أَلا تراه يقول الموتر؟ وهو منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ أَعني الشجرة التي عمل منها هذه القوس، وكذلك السهام المتخذة منها يقال لها سَنْدَرِيَّةٌ.
      وسِنانٌ سَنْدَرِيٌّ إِذا كان أَزرق حديداً؛ قال رؤبة: وأَوْتارُ غَيْري سَنْدَرِيٌّ مُخَلَّقُ أَي غير نصل أَزرق حديد.
      وقال أَعرابي: تَعَالَوْا نصيدها زُرَيْقاء سندرية؛ يريد طائراً خالص الزرقة.
      والسَّنْدَرِيُّ: الرديء والجَيِّدُ،ضِدٌّ.
      والسَّنْدَرِي: من شعرائهم؛ قيل: هو شاعر كان مع عَلْقَمَةَ‎ ‎بن‎ عُلاثَةَ وكان لبيد مع عامر بن الطُّفَيْلِ، فَدُعِيَ لَبِيدٌ إِلى مهاجاته فَأَبى؛

      وقال: لِكَيْلا يكونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي،وأَجْعَلَ أَقْواماً عُموماً عَماعِمَا (* قوله: «نديدتي» أَي ندي، وقوله عماعما أَي متفرقين).
      وفي نوادر الأَعراب: السَّنَادِرَةُ الفُرَّاغُ وأَصحاب اللهو والتَّبَطُّلِ؛

      وأَنشد: إِذا دَعَوْتَنِي فَقُلْ: يا سَنْدَرِي،لِلْقَوْمِ أَسْماءٌ ومَا لي مِنْ سمي"


  20. فِنْدِيرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدِيرُ وفِنْدِيرَةُ: قِطْعَةٌ ضَخْمَةٌ من تَمْرٍ، والصَّخْرَةُ العظيمةُ تَنْقَلِعُ عن عُرْضِ الجبلِ.
  21. نادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
      2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
      نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
      نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
      • نُودِي به: اختير.
      نادى على كذا:
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
      2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
      • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.
  22. تنادرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه :-
      • تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.
      • تنادر على فلانٍ:
      1 - سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.
      2 - جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه.
  23. تندَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :-
      • تندَّر القومُ تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر.
      • تندَّر على فلان: سخر منه :-قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم.


  24. فِنْدَأْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، الجمع: فنادِيدُ، على غيرِ قِياسٍ.
      ـ فِنْدَأْوَةُ: في: ف ن د.
  25. بَنادِرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَنادِرَةُ: تُجَّارٌ يَلْزَمونَ المَعادِنَ، أو الذينَ يَخْزُنُونَ البَضائِعَ للغَلاءِ، جَمْعُ بُنْدارٍ.
      ـ محمدُ بنُ بَشَّارٍ بندارٌ: محدِّثٌ.
      ـ بَنْدَرُ: المَرْسَى، والمُكَلأَّ.


معنى فنذقكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: