وصف و معنى و تعريف كلمة فنذمى:


فنذمى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ذال (ذ) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فنذمى في معاجم اللغة العربية:



فنذمى

جذر [ذمى]

  1. ذمَى: (فعل)
    • ذمَى ذَمْيًا، وذَماءً، وذَمَيانًا
    • ذمَى المَذْبُوحُ : بقيت فيه حركة
    • ذمَى المريضُ: أَخذه النَّزْع فطال احتضاره
    • ذمَى الرجُلُ وغيرُه: أسرع
    • ذمَى الشيءُ: خرجت منه ريحٌ كريهةٌ
    • ذمَت الرائحة الكريهة فلانًا: آذتْهُ
    • ذمَى لِفُلانٍ من كذا شيء: تهيأ
    • الذَّمَى : الرائحة المكرُوهة
  2. ذَمى: (اسم)
    • ذَمى : مصدر ذَميَ
  3. ذَمَى لِلرَّجُلِ مِنْ كَذَا شَيْءٌ:
    • تَهَيّأَ. خُذْ مِنْهُ مَا ذَمَى لكَ.
  4. ذَمَى الوَلَدُ:
    • أََسْرَعَ.


  5. ذمَى الرجُلُ وغيرُه:
    • أسرع.
  6. ذمَى الشيءُ:
    • خرجت منه ريحٌ كريهةٌ.
  7. ذمَى المَذْبُوحُ:
    • بقيت فيه حركة.
  8. ذمَى المريضُ:
    • أَخذه النَّزْع فطال احتضاره.
  9. ذمَى لِفُلانٍ من كذا شيء:
    • تهيأ.
  10. ذمَت الرائحة الكريهة فلانًا:


    • آذتْهُ.
  11. ذَميَ : (فعل)
    • ذَمِيَ، يَذْمَى، مصدر ذَمىً، ذَماءٌ
    • ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
  12. ذَماء : (اسم)
    • مصدر ذَمَى، ذَمِيَ
    • الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره
    • الذَّماءُ: قُوّة القلب
  13. ذَمَيان : (اسم)
    • ذَمَيان : مصدر ذمَى
  14. ذَمْي : (اسم)
    • ذَمْي : مصدر ذمَى
  15. أَذْمى : (فعل)
    • أذْماهُ : أصَابه فترك فيه ذَماءً
  16. أَوْذام : (اسم)


    • أَوْذام : جمع وَذَم
  17. أَواذِمُ : (اسم)
    • أَواذِمُ : جمع وَذَمُ
  18. ذَمَّ : (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ: عابه، وهجاه، ولامه، وانتقصه واستحقره، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ،
  19. ذَمَّمَ : (فعل)
    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم
    • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
    • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  20. ذِمَم : (اسم)
    • ذِمَم : جمع ذِمّة
  21. ذِمّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذِمَّة
    • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ
  22. ذام : (اسم)


    • مصدر ذامَ
    • الذَّامُ : العيب
  23. ذامّ : (اسم)
    • الذَّامُّ : العَيْبُ
  24. ذامّ : (اسم)
    • ذامّ : فاعل من ذَمَّ
  25. ذامة : (اسم)
    • ما سمعتُ له ذأمةً: كلمة
,
  1. ذمَى
    • ذمَى المَذْبُوحُ ذمَى ِ ذَمْيًا، وذَماءً، وذَمَيانًا: بقيت فيه حركة.
      و ذمَى المريضُ: أَخذه النَّزْع فطال احتضاره.
      و ذمَى الرجُلُ وغيرُه: أسرع.
      و ذمَى الشيءُ: خرجت منه ريحٌ كريهةٌ.
      و ذمَى الرائحة الكريهة فلانًا: آذتْهُ.
      و ذمَى لِفُلانٍ من كذا شيء: تهيأ.
      يقال: خُذْ منهُ ما ذَمَى لك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ذَمَى

    • [ذ م ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَمَى، يَذْمِي، مصدر ذَمْيٌ، ذَمَاءٌ.
      1. :-ذَمَى الْمَذْبُوحُ :- : بَقِيَتْ فِيهِ حَرَكَةٌ.
      2. :-ذَمَى الْمَرِيضُ :- : أَخَذَهُ النَّزْعُ وَطَالَ احْتِضَارُهُ.
      3. :-ذَمَتِ الجِيفَةُ :- : خَرجَتْ مِنْهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
      4. :-ذَمَى الوَلَدُ :-: أََسْرَعَ.
      5. :-ذَمَتِ الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ الرَّجُلَ :- : آذَتْهُ.
      6. :-ذَمَى لِلرَّجُلِ مِنْ كَذَا شَيْءٌ :- : تَهَيّأَ. :-خُذْ مِنْهُ مَا ذَمَى لكَ.

    المعجم: الغني

  3. ذمَى
    • ذمى - يذمي ، ذماء وذميا وذميانا
      1- ذمى : أسرع. 2- ذمى : طال مرضه. 3- ذمى : قارب الموت. 4- ذمى المذبوح : بقيت فيه بقية من روح وحركة. 5- ذمى الشيء : خرجت منه رائحة كريهة. 6- ذمته الرائحة الكريهة : آذته.

    المعجم: الرائد

  4. ذَمى
    • ذمى
      1-رائحة كريهة

    المعجم: الرائد

  5. ذمي
    • "الذِّماءُ: الحركة، وقد ذَمِيَ.
      والذِّماءُ، ممدودٌ: بقيَّةُ النَّفْسِ؛ وقال أَبو ذؤَيب: فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ، فهارِبٌ بِذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ، ممدودٌ: بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح، وقيل: الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ؛

      وأَنشد ثعلب: وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ (* قوله «وقد ذمي إلخ» ضبط في القاموس كرضي، وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب).
      المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك.
      والذَّماءُ: الحَرَكَة.
      قال شمر: ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً.
      الأَصمعي: ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ.
      والذامِي والمَذْمَاةُ، كلاهما: الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه.
      وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه؛ قال أُسامة الهذلي: أَنَابَ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب، يعني الحمارَ: أَتى الماءَ؛ وقال آخر: وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ،وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً: قَتَلَتْه.
      وذَمَى الرجلُ ذَماءً،ممدودٌ: طالَ مرضُه.
      واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته؛ يقال: خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك.
      واسْتَذْمَى الشيءَ: طَلَبه.
      وذَمَى لي منه شيءٌ: تَهَيَّأَ.
      والذَّمَى: الرائِحَة المُنْتِنَة، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء.
      وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ: سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ،وتَذْمِي، مَنْ أَلَمَّ بها، القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه.
      الجوهري: وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني؛

      وأَنشد أَبو عمرو:لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها،ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا،جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله «يا بئر بينونة» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة؛ وبينونة: موضع بين عمان والبحرين).
      يعني المَوْتَى.
      وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ،فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق؟

      ‏قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك.
      وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقال البَعِيث: إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ.
      ويقال: ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه.
      والذَّمَيانُ: السُّرعة.
      وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع.
      وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى؛ قال ابن سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.غيره:والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ، يقال: ذَمَى يَذْمِي ذَماءً، ممدود.
      والذَّمَيانُ: الإسْراع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الذَّماءُ
    • ـ الذَّماءُ: الحَرَكَةُ، وقد ذَمِيَ، وبَقِيَّةُ النفْسِ، أو قُوَّةُ القلبِ، وقد ذَمَى.
      ـ ذامِي ومَذْماةُ: الرَّمِيَّةُ تُصابُ.
      ـ ذَّمَيانُ: الإِسْراعُ، وقد ذَمَى.
      ـ ذَمَتْهُ رِيحُه: آذَتْهُ.
      ـ اسْتَذْمَيْتُ ما عنده: تَتَبَّعْتُه.
      ـ أذْماهُ: وقَذَه، وتَرَكَهُ برَمَقِه.
      ـ ذَّمَى: الرائحةُ المُنْكَرَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الذَّمَى
    • الذَّمَى : الرائحة المكرُوهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذمم
    • "الذَّمُّ: نقيض المدح.
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ.
      وأَذَمَّهُ: وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً.
      وأَذَمَّ بهم: تركهم مَذْمُومينَ في الناس؛ عن ابن الأعرابي.
      وأَذَمَّ به: تهاون.
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً، وهو اللوم في الإساءة، والذَّمُّ والمَذموم واحد.
      والمَذَمَّة: الملامة، قال: ومنه التَّذَمُّمُ.
      ويقال: أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً.
      وأَذَمَّ الرجلُ: أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتذامَّ القومُ: ذَمَّ بعضُهم بعضاً، ويقال من التَّذَمُّمِ.
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ.
      واسْتَذَمَّ إليه: فعل ما يَذُمُّهُ عليه.
      ويقال: افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم؛ قال ابن السكيت: ولا يقال وخَلاكَ ذنب، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ.
      قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيّاً يقول: لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم.
      والذَّامُّ، مشدد، والذامُ مخفف جميعاً: العيب.
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه.
      وتَذَمَّمَ أي استنكف؛ يقال: لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً.
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً.
      ورجل مُذِمٌّ: لا حَراك به.
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب.
      والذُّموم: العُيوب؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: سلامك، رَبَّنا، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلة الماء لأنها تُذَمُّ، وقيل: هي الغَزيرة، فهي من الأضداد، والجمع ذِمامٌ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ: على حِمْيَرِيّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها: أقَلَّتْ ماءَها؛ يقول: غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء.
      التهذيب: الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء، والجمع ذَمٌّ.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها،سميت بذلك لأنها مَذْمومة؛ فأما قول الشاعر: نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى، وذَمَّتُهُ سِجال؟

      ‏قال ابن سيده: قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير.
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج.
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً: أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها، فهي مُذِمَّةٌ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ؛ قال ابن سيده: أنشد أبو العلاء: قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ،فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ: فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف.
      وفي حديث أَبي بكر، رضيَ الله عنه: قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها.
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس، وإنه لطويل المَذَمَّةِ، التهذيب: فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ، وقال في موضع آخر: المَذِمَّةُ، بالكسر، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ، بالفتح، من الذَّمِّ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً.
      قال: ومَذَمَّتهم لغةٌ.
      والبُخل مَذَمَّةٌ، بالفتح لا غير، أَي مما يُذَمُّ عليه،وهو خلاف المَحْمَدَةِ.
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحق والحُرْمة، والجمع أَذِمَّةٌ.
      والذِّمَّة: العهد والكَفالةُ، وجمعها ذِمامٌ.
      وفلان له ذِمَّة أَي حق.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به.
      والذِّمامُ والذِّمامةُ: الحُرْمَةُ؛ قال الأَخطل: فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً،ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ: كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم.
      ورجل ذِمِّيٌّ: معناه رجل له عهد.
      والذِّمَّةُ: العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ:، قال الجوهري: الذِّمَّةُ أَهل العقد.
      قال: وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله، عليه السلام: ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم.
      وقوم ذِمَّةٌ: مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ، وهو الذِّمُّ؛ قال أُسامة الهذليّ: يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ،تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله «سأل النبي إلخ» السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب)، صلى الله عليه وسلم، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال: غُرَّة عبد أَو أَمَة؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها.
      وقال ابن السكيت:، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ.
      ويقال: أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: المَذَمَّةُ، بالفتح، مَفْعَلة من الذَّمِّ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ،وقيل: هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع، فكأَنه سأَل: ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها.
      وفي الحديث: خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه.
      وفي حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم.
      وفي حديث ابن صَيّادٍ: فأَصابتني منه ذَمامَةٌ.
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة.
      والذَّمِيمُ: شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب؛

      قال: وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم،غِبَّ الهِياجِ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ.
      والذَّمِيم: ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها.
      والذَّمِيمُ: النَّدى، وقيل: هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين.
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ: ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار،فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة.
      والذَّمِيمُ: البياض الذي يكون على أَنف الجدْي؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ: تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً،مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان، واليَعاميرُ عنده الجِداء، واحدها يَعْمور، وقُزْمُها صِغارُها، والذَّمِيمُ: ما يسيل على أُنوفها من اللبن؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى، واليعامير ضرب من الشجر.
      ابن الأَعرابي: الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف.
      والذَّمِيمُ: المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة، وأَنشد بيت أَبي زبيد.
      والذَّمِيمُ أَيضاً: شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل؛ وقال الحادِرَةُ: وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم،يوم الهياج، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد: كمازن الجَثْلِ، قال: والجَثْلُ ضرب من النمل كبار؛ وروي: وترى الذَّميم على مَناخره؟

      ‏قال: والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ.
      وماء ذَميم أَي مكروه؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ: مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة، يعني القَطا، ورَكْضُها: ضربها بجناحها، والنَّضائض: بقية الماء، الواحدة نَضِيضة.
      والطَّرْقُ: المَطْروق.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنذمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَمَى** - [ذ م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَمَى**،** يَذْمِي**، مص. ذَمْيٌ، ذَمَاءٌ. 1. "ذَمَى الْمَذْبُوحُ" : بَقِيَتْ فِيهِ حَرَكَةٌ. 2. "ذَمَى الْمَرِيضُ" : أَخَذَهُ النَّزْعُ وَطَالَ احْتِضَارُهُ. 3. "ذَمَتِ الجِيفَةُ" : خَرجَتْ مِنْهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ. 4. "ذَمَى الوَلَدُ": أََسْرَعَ. 5. "ذَمَتِ الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ الرَّجُلَ" : آذَتْهُ. 6. "ذَمَى لِلرَّجُلِ مِنْ كَذَا شَيْءٌ" : تَهَيّأَ. "خُذْ مِنْهُ مَا ذَمَى لكَ".
المعجم الوسيط
المَذْبُوحُ ـ ِذَمْياً، وذَماءً، وذَمَياناً: بقيت فيه حركة. و ـ المريضُ: أَخذهُ النَّزْعُ فطال احتضاره. و ـ الرجُلُ وغيرُه: أَسرع. و ـ الشيءُ: خرجت منه ريحٌ كريهةٌ. و ـ الرائحةُ الكريهة فلاناً: آذتْهُ. و ـ لِفُلاَنٍ من كذا شيءٌ: تهيَّأَ. يُقال: خُذْ مِنْهُ ما ذَمَى لك.( أَذْماهُ ) أَصابه فترك فيه ذَماءً.( اسْتَذمَى ) الشيءَ: طلبَهُ. و ـ ما عند فلان: تَتَبَّعَهُ وأَخذَهُ.( الذَّمَى ): الرائحة المكرُوهة.( الذَّماءُ ): بقيَّةُ الروح في المذبوح وغيره. وفي المثل: ( أَطول ذَماءً من الضَّبِّ ). و ـ قُوَّةُ القلبِ.( المَذْماةُ ): الرمِيَّةُ تُصاب ويبقى ذَماؤها.
الصحاح في اللغة
الذَماءُ ممدودٌ: بقية الروح في المذبوح. يقال: الضبُّ أطول شيءٍ ذَماءً. وقد ذَمِيَ المذبوح يَذْمى ذَماءً، إذا تحرّك. والذَمَيانُ: الإسراع. وقد ذَمي يَذْمي، إذا أسرع. وذَمَتْني ريحُ كذا، أي آذَتْني. وأنشد أبو عمرو: ليست بعَصْلاءَ تَذْمي الكلب نَكْهتُها   ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْـطَـكُّ ثَـدْياهـا واسْتَذْمَيْتُ ما عند فلان، إذا تتبَّعتَه وأخذتَه. يقال: خُذْ من فلان ما ذَمى لك، أي ما ارتفع لك.
الرائد
* ذمى يذمي: ذماء وذميا وذميانا. (ذمي) 1-أسرع. 2-طال مرضه. 3-قارب الموت. 4-المذبوح: بقيت فيه بقية من روح وحركة. 5-الشيء: خرجت منه رائحة كريهة. 6-ته الرائحة الكريهة: آذته.
الرائد
* ذمى. رائحة كريهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: