وصف و معنى و تعريف كلمة فنرتكض:


فنرتكض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فنرتكض في معاجم اللغة العربية:



فنرتكض

جذر [رتكض]

  1. اِرتَكَضَ : (فعل)
    • اِرْتَكَضَ، يَرْتَكِضُ، مصدر اِرْتِكاضٌ
    • اِرْتَكَضَ العَدَّاءُ : عَدَا مُسْرِعاً
    • اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَحَرَّكَ
    • اِرْتَكَضَ قَلْبُهُ فَزَعاً: اِضْطَرَبَ
    • اِرْتَكَضَ فِي شُؤُونِهِ : تَقَلَّبَ فِيهَا
    • اِرْتَكَضَ الْمَاءُ فِي البُحَيْرَةِ : تَجَمَّعَ وَمَاجَ
,
  1. رَكْضُ
    • ـ رَكْضُ : تَحريكُ الرِّجْلِ ، ومنه : { اركُضْ بِرِجْلِكَ } والدَّفْعُ ، واسْتِحْثَاثُ الفرسِ للعَدْوِ ، وتَحَرُّكُ الجَناحِ ، والهَرَبُ ، ومنه : { إذا هُمْ منها يَرْكُضُونَ } والعَدْوُ .
      ـ رَكْضَةُ : الدَّفْعَةُ ، والحركةُ .
      ـ هو لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ : أي : لا يَدْفَعُ عن نَفْسِهِ .
      ـ رُكِضَ الفرسُ فَرَكَضَ هو : عَدا ، فهو راكِضٌ ورَكُوضٌ .
      ـ مَراكِضُ الحوضِ : جَوانِبُهُ .
      ـ مِرْكَضُ : مِسْعَرُ النارِ ،
      ـ مِرْكَضَةُ : جانِبُ القَوْسِ ، والفرسُ تَرْكُضُ الأرضَ بقوائِمِها .
      ـ أرْكَضَتِ المرأةُ : عَظُمَ وَلدُهَا في بَطْنِهَا .
      ـ ارْتَكَضَ : اضْطَرَبَ .
      ـ مُرْتَكَضُ الماء : مَوْضِعُ مَجَمِّه .
      ـ راكَضَهُ : أعْدَى كلٌّ مِنْهُمَا فَرَسَهُ .
      ـ تَرْكَضَاء ، وتِرْكِضاء : مثَّلَ بهما النُّحاةُ ، ولم يُفَسَّرَا ، وعندي أنهما الرَّكْضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرتَكَض
    • إرتكض - ارتكاضا
      1 - إرتكض : ركض . 2 - إرتكض : تحرك واضطرب : « ارتكض الجنين في بطن أمه ». 3 - إرتكض في شؤونه : تقلب فيها وحاولها . 4 - إرتكض الماء في البئر : تجمع فيها .

    المعجم: الرائد



  3. ارتَكَضَ
    • ارتَكَضَ : ركضَ .
      يقال : ارتكَضوا في حَلْبَة السباق .
      و ارتَكَضَ اضطربَ وتحرَّك .
      ويقال : ارتكَضَ الجنين في بطنِ أُمِّهِ ، وارتكضَ قلبُه فزعًا .
      و ارتَكَضَ فلانٌ في شئونه : تقلَّب فيها وحاولها .
      و ارتَكَضَ الماءُ في البئر ونحوها : تَجَمَّعَ وماج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِرْتَكَضَ
    • [ ر ك ض ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَكَضَ ، يَرْتَكِضُ ، مصدر اِرْتِكاضٌ .
      1 . :- اِرْتَكَضَ العَدَّاءُ :- : عَدَا مُسْرِعاً . :- اِرْتَكَضُوا فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ .
      2 . :- اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ :- : تَحَرَّكَ .
      3 . :- اِرْتَكَضَ قَلْبُهُ فَزَعاً :-: اِضْطَرَبَ .
      4 . :- اِرْتَكَضَ فِي شُؤُونِهِ :- : تَقَلَّبَ فِيهَا .
      5 . :- اِرْتَكَضَ الْمَاءُ فِي البُحَيْرَةِ :- : تَجَمَّعَ وَمَاجَ .

    المعجم: الغني

  5. أَرْكَضَ
    • [ ر ك ض ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَرْكَضَ ، يُرْكِضُ ، مصدر إِرْكَاضٌ . :- أَرْكَضَتِ الحَامِلُ :- : اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا ، أَيْ تَحَرَّكَ .

    المعجم: الغني



  6. أَركَضَتِ
    • أَركَضَتِ الحاملُ : ارتكضَ الجنينُ في بطنِها .
      فهي مُرْكِضَةٌ ، ومُركِضٌ . والجمع : مَراكِضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تراكض الشّخصان
    • تسابقا في العَدْو :- تراكض العدَّاءان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَرَاكَضَ
    • [ ر ك ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَرَاكَضَ ، يَتَرَاكَضُ ، مصدر تَرَاكُضٌ . :- تَرَاكَضَ أَبْطَالُ أَلْعَابِ القُوَى :- : جَرَوْا مَعاً ، رَكَضُوا .

    المعجم: الغني



  9. تَرَاكُضٌ
    • [ ر ك ض ]. ( مصدر تَرَاكَضَ ). :- اِنْطَلَقَ العَدَّاءونَ فِي تَرَاكُضٍ :- : فِي رَكْضٍ ، فِي جَرْيٍ .

    المعجم: الغني

  10. تراكض
    • تراكض - تراكضا
      1 - تراكض القوم : ركضوا معا

    المعجم: الرائد

  11. تراكضَ
    • تراكضَ يتراكض ، تراكُضًا ، فهو مُتراكِض :-
      تراكض الشَّخصان تسابقا في العَدْو :- تراكض العدَّاءان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ركض

    • " رَكَضَ الدابةَ يَرْكُضُها رَكْضاً : ضرَب جَنْبَيْها برجله .
      ومِرْكَضةُ القَوْس : معروفة وهما مِرْكَضَتانِ ؛ قال ابن بري : ومِرْكَضا القَوْس جانباها ؛

      وأَنشد لأَبي الهيثم التَّغْلَبِيّ : لنا مَسائِحُ زُورٌ ، في مَراكِضِها لِينٌ ، وليس بها وهْيٌ ولا رَقَقُ ورَكَضَتِ الدابةُ نفسُها ، وأَباها بعضُهم .
      وفلان يَرْكُضُ دابّتَه : وهو ضَرْبُه مَرْكَلَيْها برِجْليْه ، فلما كثر هذا على أَلسنتِهِم استعملوه في الدوابِّ فقالوا : هي تَرْكُضُ ، كأَنّ الرَّكْضَ منها .
      والمَرْكَضانِ : هما موضع عَقِبَي الفارس من مَعَدَّي الدابّة .
      وقال أَبو عبيد : أَرْكَضَتِ الفَرسُ ، فهي مُرْكِضةٌ ومُرْكِضٌ إِذا اضطَرَبَ جَنِينُها في بطنها ؛

      وأَنشد : ومُرْكِضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها ، يُهانُ له الغُلامةُ والغُلامُ (* قوله « ومركضة إلخ » هو كمحسنة ، كما ضبطه الصاغاني .
      قال ابن بري : صواب انشاده الرفع لان قبله : أْعان على مراس الحرب زغف * مضاعفة لها حلق تؤام .) ويروى ومِرْكَضةٌ ، بكسر الميم ، نَعَت الفرس أَنها رَكّاضةٌ تركُض الأَرض بقوائمها إِذا عَدَت وأَحضَرَت .
      الأَصمعي : رُكِضَتِ الدابةُ ، بغير أَلف ، ولا يقال رَكَضَ هو ، إِنما هو تحريكك إِياه ، سار أَو لم يَسِرْ ؛ وقال شمر : قد وجدنا في كلامهم رَكَضتِ الدابةُ في سيرها ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه ؛ قال الشاعر : جَوانِح يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظّبا ءِ ، يَرْكُضْنَ مِيلاً ويَنْزِعْنَ مِيلا وقال رؤبة : والنَّسْرُ قد يَرْكُضُ وهْو هافي أَي يضرب بجناحيه .
      والهافي : الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض .
      ابن شميل : إِذا ركب الرجل البعير فضرب بعقبيه مَرْكَلَيْه فهو الرَّكْضُ والرَّكْلُ .
      وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا .
      وقال الفراء في قوله تعالى : إِذا هم منها يَرْكُضون لا تَرْكُضوا وارجِعُوا ؛ قال : يَرْكُضون يَهْرُبون ويَنْهَزِمُون ويَفِرُّون ، وقال الزجاج : يَهْرُبون من العذاب .
      قال أََبو منصور : ويقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله ، وأَصل الرَّكْضِ الضرْبُ .
      ابن سيده : رَكَضَ البعير برجله ولا يقال رَمَح .
      الجوهري : ركضَه البعير إِذا ضربَه برجله ولا يقال رَمَحه ؛ عن يعقوب .
      وفي حديث ابن عمرو بن العاص : لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب من العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها .
      ورَكَضَ الطائرُ يَرْكُضُ رَكْضاً : أَسرَعَ في طَيَرانِه ؛

      قال : كأَنّ تَحْتِي بازِياً رَكّاضا فأَما قول سلامة بن جندل : وَلَّى حَثِيثاً ، وهذا الشَّيْبُ يَتْبَعُه ، لو كانَ يُدرِكُه رَكْض اليعاقِيبِ فقد يجوز أَنْ يَعْني باليَعاقِيبِ ذكور القَبَج فيكون الرَّكْضُ من الطَّيران ، ويجوز أَن يعني بها جِيادَ الخيل فيكون من المشي ؛ قال الأَصمعي : لم يقل أَحد في هذا المعنى مثل هذا البيت .
      ورَكَضَ الأَرضَ والثوبَ : ضرَبَهما برجله .
      والرَّكْضُ : مشي الإِنسان برجليه معاً .
      والمرأَة تَرْكُضُ ذُيُولَها برجليها إِذا مشت ؛ قال النابغة : والرَّاكِضاتِ ذُيُولَ الرَّيط ، فَنَّقَها بَرْدُ الهَواجِرِ كالغِزْلانِ بالجَرِدِ الجوهري : الرَّكْضُ تحريك الرجل ؛ ومنه قوله تعالى : ارْكُضْ برجلك هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَراب .
      ورَكَضْتُ الفَرَس برجلي إِذا استحثثته لِيَعْدُوَ ، ثم كثر حتى قيل رَكَضَ الفَرَسُ إِذا عَدا وليس بالأَصل ، والصواب رُكِضَ الفرَسُ ، على ما لم يُسمَّ فاعله ، فهو مركوضٌ .
      وراكَضْتَ فلاناً إِذا أَعْدَى كل واحد منكما فَرَسَه .
      وتَراكَضُوا إِليه خَيْلَهم .
      وحكى سيبويه : أَتَيْتُه رَكْضاً ، جاؤوا بالمصدر على غير فعل وليس في كل شيء ، قيل : مثل هذا إِنما يحكى منه ما سُمِعَ .
      وقَوْسٌ رَكُوضٌ ومُرْكِضةٌ أَي سريعةُ السهْم ، وقيل : شديدة الدَّفْع والحَفْزِ للسّهم ؛ عن أَبي حنيفة تَحْفِزُه حَفْزاً ؛ قال كعب بن زهير : شَرِقاتٍ بالسمِّ مِنْ صُلَّبِيٍّ ، ورَكُوضاً من السِّراءِ طَحُورا ومُرْتَكضُ الماء : موضع مَجَمِّه .
      وفي حديث ابن عباس في دم المستحاضة : إِنما هو عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضةٌ من الشيطان ؛ قال : الرَّكْضةُ الدَّفْعةُ والحركة ؛ وقال زهير يصف صقراً انقضّ على قطاة : يَرْكُضْنَ عند الزُّنابى ، وهْيَ جاهِدةٌ ، يكاد يَخْطَفُها طَوْراً وتَهْتَلِكُ (* قوله « قال ابن إلخ » هو تفسير لحديث ابن عباس المتقدم فلعل بمسودة المؤلف تخريجاً اشتبه على الناقل منه فقدّم وأخر .
      أَصل الرَّكْضِ الضرْبُ بالرجل والإِصابة بها كما تُرْكَضُ الدابةُ وتُصاب بالرجل ، أَراد الإِضْرار بها والأَذى ، المعنى أَن الشيطان قد وجد بذلك طريقاً إِلى التلبيس عليها في أَمر دينها وطُهْرها وصلاتها حتى أَنساها ذلك عادتها ، وصار في التقدير كأَنه يَرْكُض بآلة من رَكَضاته .
      وفي حديث ابن عبد العزيز ، قال : إِنا لما دَفَنّا الوليد رَكَضَ في لحده أَي ضرب برجله الأَرض .
      والتَّرْكَضَى والتِّرْكِضاءُ : ضَرْبٌ من المَشْي على شكل تلك المِشْيةِ ، وقيل : مِشْية التَّرْكَضَى مِشْية فيها تَرَقُّلٌ وتَبَخْتُر ، إِذا فتحت التاء والكاف قَصَرْتَ ، وإِذا كسرتهما مَدَدْتَ .
      وارتَكَضَ الشيء : اضطَرَب ؛ ومنه قول بعض الخطباء : انتقضت مِرَّتُه وارتَكَضَتْ جِرَّتُه .
      وارتكَضَ فلان في أَمره : اضطَرَب ، وربما ، قالوا رَكَضَ الطائِرُ إِذا حرك جناحيه في الطَّيَران ؛ قال رؤبة : أَرَّقَنِي طارقُ هَمٍّ أَرَّقَا ، ورَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا وأَركَضَتِ الفرس : تحرّك ولدها في بطنها وعَظُم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس بن غَلْفاءَ الهُجَيْمِي : ومُرْكِضةٌ صرِيحيٌّ أَبُوها ، نُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وفلان لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي لا يَمْتَعِضُ من شيء ولا يَدْفَعُ عن نفسه .
      والمِرْكَضُ : مِحْراثُ النار ومِسْعَرُها ؛ قال عامر ابن العَجْلانِ الهذلي : تَرَمَّضَ من حَرّ نَفّاحةٍ ، كما سُطِحَ الجَمْرُ بالمِرْكَضِ ورَكّاضٌ : اسم ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: