وصف و معنى و تعريف كلمة فنردس:


فنردس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و راء (ر) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح فنردس في معاجم اللغة العربية:



فنردس

جذر [ردس]

  1. رَدَسَ: (فعل)
    • رَدَسَ رَدْساً
    • رَدَسَهُ: ضَرَبَه بحجر
    • رَدَسَهُ: دَقَّه وكَسَرَه
    • رَدَسَهُ: دَكَّه
    • رَدَسَه برأْسِهِ: رَدَّه ودفعه، أَو نَطَحَه وضرَبه
    • رَدَسَ بالشيء: ذهب به
    • ما له أَين رَدَسَ: أَين ذهَب؟
    • رَدَسَ الدَّابةَ: راضها وذلَّلَها
  2. رَدْس: (اسم)
    • رَدْس : مصدر رَدَسَ
  3. مِرداس: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِيسُ
    • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط
    • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به
    • المِرْدَاسُ: الرَّأْسُ
    • المِرْدَاسُ: الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءً أَم لا
  4. مِردَس: (اسم)
    • الجمع : مَرَادِسُ
    • المِرْدَسُ : المِرْدَاسُ


  5. فَردَسَ: (فعل)
    • فَرْدَسَ الكَرْمَ: وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ
    • فَرْدَسَ قِرْنَهُ: صَرَعَهُ
    • فَرْدَسَ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغَلا في حَشْوه
  6. مَرَادِسُ: (اسم)
    • مَرَادِسُ : جمع مِردَس
  7. مَرَادِيسُ: (اسم)
    • مَرَادِيسُ : جمع مِرداس
  8. كَردَسَ: (فعل)
    • كردسَ يكردس ، كَرْدَسةً ، فهو مُكردِس ، والمفعول مُكردَس
    • كَرْدَسَ القائدُ الخيلَ أَو الجيشَ: جعله كراديس
    • كردس البضائعَ :كوّمَها
  9. فُرادِس: (اسم)
    • رَجُلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العِظام
  10. رَدَسَ الدَّابةَ:
    • راضها وذلَّلَها.


  11. رَدَسَ بالشيء:
    • ذهب به.
  12. رَدَسَه برأْسِهِ:
    • رَدَّه ودفعه، أَو نَطَحَه وضرَبه.
  13. فَرْدَسَ الكَرْمَ:
    • وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ.
  14. فَرْدَسَ قِرْنَهُ:
    • صَرَعَهُ.
  15. فَرْدَسَ وعاءَ التمر:
    • حشاه وغَلا في حَشْوه.
  16. كَرْدَسَ القائدُ الخيلَ أَو الجيشَ:
    • جعله كراديس.


  17. كردس البضائعَ:
    • كوّمَها.
  18. ما له أَين رَدَسَ:
    • أَين ذهَب؟.
  19. فَرَاديسُ : (اسم)
    • فَرَاديسُ : جمع فِردَوس
  20. فُردوس : (اسم)
    • الفُرْدُوسُ : الزيادةُ والسَّعةُ في الحنطةِ ونحوِها
  21. فِردَوس : (اسم)
    • الجمع : فَرَاديسُ
    • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
    • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
    • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
    • الفِرْدَوْس الأعلى،
    • الفِرْدَوس السَّماويّ: مسكن الأبرار والقديسين والصالحين بعد الموتَ،
    • فِرْدَوس النَّعيم: اسم الجنَّة التي أسكنها اللهُ آدمَ عليه السَّلام حتى أثِم
    • طائر الفِردوس: (الحيوان) من طيور غينيا الجديدة، والجُزر المجاورة، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ، وذيل طويل الرِّيش عند الذكور
  22. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ


  23. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا
  24. فردَسة : (اسم)
    • الفرْدَسةُ : السَّعَة
  25. كُردوسة : (اسم)
    • الجمع : كراديس
    • الكُرْدُوسَةُ : طائفةٌ عظيمة من الخيل والجيش
,
  1. ردس
    • "رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً: دَكَّه بشيء صُلْبٍ.
      والمِرْداس: ما رُدِسَ به.
      ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان.
      والمِرْدَسُ والمِرْداسُ: الصخرة التي يرمى بها، وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا؛ وقال الراجز: قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل.
      وقال شمر: يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به؛ قال رؤبة: هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ.
      يقال: رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه.
      والرَّدْسُ: دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً؛

      وأَنشد: ‏تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر؛ قال الشاعر: إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً،فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب، وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة.
      ورجل رِدِّيسٌ، بالتشديد، وقولٌ رَدْسٌ: كأَنه يرمي به خصمه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ: بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ، فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي: الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ(قوله «السطوح المرخم» كذا بالأَصل.
      وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه: النطوح المرجم، وكتب على قوله: تشق مقمصار، صوابه: تشق مغمضات.)؛ وقال الطرماح.
      تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها،إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُون؟

      ‏قال أَبو عمرو: المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع.
      والرَّعُونُ: المتحرك.
      يقال: رَدَسَ برأْسه أَي دفع به.
      ومِرْداسُ: اسم؛ وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي: وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر، وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف؛ وقال الرواية الصحيحة: يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ

      ويقال: ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب.
      ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً: ذَلَّلَه.
      والرَّدْسُ أَيضاً: الضرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَدَسَ
    • ـ رَدَسَ القومَ: رَماهُم بحَجَرٍ،
      ـ رَدَسَ الحائطَ والأرضَ: دَكَّهُ بشيءٍ صُلْبٍ عَريضٍ، يقالُ له المِرْدَسُ والمِرْداسُ،
      ـ رَدَسَ الحَجَرَ بالحَجَرِ يَرْدُسُهُ ويَرْدِسُه: كَسَرَهُ،
      ـ رَدَسَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
      ـ مِرْداسُ: الرأسُ. وعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ السُّلَمِيُّ: صحابيٌّ شاعِرٌ شُجاعٌ سَخِيٌّ.
      ـ رجُلٌ رِدِّيسٌ ورَدُوْسٌ: دَفُوعٌ.
      ـ مُرادَسَةُ: المُراماةُ.
      ـ تَرَدَّسَ من مكانِهِ: تَرَدَّى.
      ـ جَزيرةُ رُودِسَ: بِبَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَدَس
    • ردس - يردس ويردس ، ردسا
      1- ردسه : ضربه. 2- ردسه : رماه بحجر. 3- ردس الشيء : دقه. 4- ردس الشيء بالحجر : كسره به. 5- ردسه برأسه : دفعه بضربة من رأسه. 6- ردس بالشيء : ذهب به. 7- ردس الأرض : سواها. 8- ردسه : ذلـله.

    المعجم: الرائد

  4. فردس
    • "الفِرْدَوْسُ: البُستان؛ قال الفرَّاء: هو عرَبيّ.
      قال ابن سيده: الفِرْدَوْس الوادي الخَصِيب عند العرب كالبُستان، وهو بِلِسان الرُّوم البُسْتان.
      والفِرْدَوْس: الرَّوْضة؛ عن السيرافي.
      والفِرْدَوْس: خُضْرة الأَعْناب.
      قال الزجاج: وحقيقته أَنه البستان الذي يجمع ما يكون في البَساتين، وكذلك هو عند أَهل كل لغة.
      والفِرْدَوْسُ: حَديقة في الجنة.
      وقوله تعالى: وتقدَّسَ الذين يَرِثون الفِرْدَوْس هم فيها خالِدُون؛ قال الزجاج: رُوي أَن اللَّه عز وجل جعل لكل امرئٍ في الجنة بيتاً وفي النار بَيْتاً، فمن عَمِلَ عَمَل أَهل النار وَرِثَ بيتَه، ومن عمل عَمَل أَهل الجنة وَرِث بيته؛ والفِرْدَوْس أَصله رُوميّ عرّب، وهو البُستان، كذلك جاء في التفسير.
      والعرَب تُسمِّي الموضع الذي فيه كَرْم: فِرْدَوْساً.
      وقال أَهل اللغة: الفِرْدَوْس مذكر وإِنما أُنث في قوله تعالى: هم فيها، لأَنه عَنى به الجنة.
      وفي الحديث: نسأَلك الفِرْدَوْس الأَعلى.
      وأَهل الشأْم يقولون للْبَساتين والكُروم: الفَراديس؛ وقال الليث: كَرْم مُفَرْدَس أَي مُعَرَّش؛ قال العجاج: وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَس؟

      ‏قال أَبو عمرو: مُفَرْدَساً أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنِزاً.
      ويقال لِلْجُلَّة إِذا حُشِيَتْ: فُردست، وقد قيل: الفِرْدَوْس تَعرِفُه العرب؛ قال أَبو بكر: مما يدل أَن الفِرْدَوس بالعربية قول حسان: وإِن ثَوابَ اللَّه كلَّ مُوَحِّدٍ جِنانٌ مِن الفِرْدَوْس، فيها يُخَلَّدُ وفِرْدَوْس: اسم رَوْضة دون اليَمامة.
      والفَراديسُ: موضع بالشام؛ وقوله: نَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْس، والبِشْرُ دُونها،وأَيْهاتَ من أَوْطانِها حَوْثُ حَلَّتِ يجوز أَن يكون موضعاً وأَن يعني به الوادي المُخْصِب.
      والمُفَرْدَس: المعرَّش من الكُرُوم.
      والمُفَرْدَس: العَريض الصَّدْر.
      والفَرْدَسة: السِعَة.
      وفَرْدَسَه: صرَعه.
      والفَرْدَسَة أَيضاً: الصَّرْع القبيح؛ عن كراع.
      ويقال: أَخذه فَفَرْدَسَه إِذا ضرَب به الأَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. رَدَسَه ُ
    • رَدَسَه ُ رَدَسَه ُ ُ رَدْساً: ضَرَبَه بحجر.
      و رَدَسَه ُ دَقَّه وكَسَرَه.
      و رَدَسَه ُ دَكَّه.
      و رَدَسَه ُ برأْسِهِ: رَدَّه ودفعه، أَو نَطَحَه وضرَبه.
      و رَدَسَه ُ بالشيء: ذهب به.
      ويقال: ما له أَين رَدَسَ؟: أَين ذهَب؟.
      و رَدَسَه ُ الدَّابةَ: راضها وذلَّلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مِرداس
    • مرداس - ج، مراديس
      1- مرداس : شيء صلب عريض يدك به. 2- مرداس : رأس. 3- مرداس : حجر يلقى في البئر ليعرف أفيها ماء أم لا

    المعجم: الرائد

  7. المِرْدَاسُ
    • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به.
      و المِرْدَاسُ الرَّأْسُ.
      و المِرْدَاسُ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءً أَم لا. والجمع : مَرَادِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَردَس
    • كردس - كردسة
      1- كردس الفرسان : جمعهم وجعلهم كتيبة كتيبة. 2- كردس : حمار : ساقه سوقا عنيفا. 3- كردسه : صرعه، رماهارضا. 4- كردس الشيء : أوثقه وقيده. 5- كردس : مشى وقارب خطوه كالمقيد.

    المعجم: الرائد

  9. بِردِسُ
    • ـ بِردِسُ: الرَّجُل الخَبيثُ، والمُسْتَكْبِرُ، كالبِرْديسِ، والمُنْكَرُ من الرِّجال.
      ـ بَردِسُ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الفُرَادِسُ
    • الفُرَادِسُ الفُرَادِسُ يقال: رَجُلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العِظام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِرْدَسُ
    • المِرْدَسُ : المِرْدَاسُ. والجمع : مَرَادِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رادس
    • رادس - مرادسة
      1-رادسه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة

    المعجم: الرائد

  13. بردس
    • "رجل بِرْدِيسٌ: خبيث منكر، وهي البَرْدَسة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فَرْدَسَ
    • فَرْدَسَ الكَرْمَ: وسَّعَهُ وعَرَّشَهُ.
      و فَرْدَسَ قِرْنَهُ: صَرَعَهُ.
      و فَرْدَسَ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغَلا في حَشْوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِرْدَاسُ
    • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كردسَ
    • كردسَ يكردس ، كَرْدَسةً ، فهو مُكردِس ، والمفعول مُكردَس :-
      كردس البضائعَ كوّمَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تردس
    • تردس - تردسا
      1-سقط

    المعجم: الرائد

  18. فَردَس
    • فردس - فردسة
      1-فردسه : ضرب به الأرض، صرعهارضا

    المعجم: الرائد

  19. كردس
    • "الكُرْدُوس: الخيل العظيمة، وقيل: القِطْعة من الخيل العظيمةُ، والكَرادِيسُ: الفِرَق منهم.
      ويقال: كَرْدَسَ القائد خَيْله أَي جعلها كَتِيبة كَتِيبة.
      والكُرْدُوس: قطعة من الخيْل.
      والكُرْدوس: فِقْرة من فِقَر الكاهِل.
      وكلُّ عظم تامّ ضخْم، فهو كُرْدوس؛ وكلُّ عظمْ كَثِير اللحم عظُمَت نَحْضَتُه كُرْدُوس؛ ومنه قول عليّ، كرَّم اللَّه وجهه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: ضَخْم الكَرادِيس.
      قال أَبو عبيدة وغيره: الكَرادِيس رُؤُوس العِظام، واحدُها كُرْدوس، وكل عظمين التقيا في مَفْصِل فهو كُرْدُوس نحو المَنْكِبَين والرُّكْبَتين والوَرِكَين؛ أَراد أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، ضَخْم الأَعضاء.
      والكَراديس: كتائب الخيل، واحدها كُردوس، شبهت برؤوس العظام الكثيرة.
      والكرادِيس: عِظام مَحال البَعِير.
      والكُرْدُوسان: كَِسْرَا الفَخِذين، وبعضهم يجعل الكُرْدُوس الكَِسْر الأَعلى لعِظَمِه، وقيل: الكَرادِيس رُؤوس الأَنقاء، وهي القَصَب ذوات المُخِّ.
      وكَرادِيس الفَرَس: مَفاصِله.
      والكُردُوسان: بَطْنان من العرَب.
      والكَرْدَسَة: الوِثاق.
      يقال: كَرْدَسَه ولَبَجَ به الأَرض.
      ابن الكلبي: الكُرْدُوسان قَيسٌ ومُعاوية ابْنا مالك بن حَنْظلة بن مالك بن زيج مَناة ابن تميم، وهما في بني فُقَيْم بن جَرير بن دارِم.
      ورجل مُكَرْدَس: شدَّت يداه ورِجْلاه وصُرِع.
      التهذيب: ورجل مُكَرْدَس جُمِعت يداه ورجلاه فشدَّت؛

      وأَنشد: وحاجِب كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلام، كان غير وَغْلِ،حتى افْتَدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ وكُرْدِس الرجل: جُمِعت يداه ورِجْلاه، وحكي عن المفضل يقال: فَرْدَسَه وكَرْدَسَه إِذا أَوثقه؛

      وأَنشد لامرئ القيس: فبَات على خَدٍّ أَحَمَّ ومَنْكِبٍ،وضِجْعَتُه مثلُ الأَسِير المُكَرْدَسِ أَراد مثل ضِجْعة الأَسِير وقد تَكَرْدَس.
      وتَكَرْدَس الوَحْشَيّ في وِجاره: تَجَمَّع وتَقَبَّض.
      والتَّكَرْدُس: التجمُّع والتقبُّض؛ قال العجاج:فَبات مُنتَصّاً وما تَكَرْدَسا وقال ابن الأَعرابي: التَّكَرْدُس أَن يَجمع بين كَراديسه من بَرْد أَو جُوع.
      وكَرْدَسَه إِذا أَوْثقه وجمع كَراديسَه.
      وكَرْدَسَه إِذا صَرَعَه.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدريّ عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في صفة القيامة وجَوازِ الناس على الصِّراط: فمنهم مُسَلَّم ومَخْدُوش، ومنهم مُكَرْدَس في نار جهنم؛ أَراد بالمُكَرْدَس المُوثَق المُلْقى فيها، وهو الذي جُمِعَت يَداه ورجلاه وأُلقي إِلى موضع، ورجل مُكَرْدَس: مُلَزَّزُ الخلْق؛

      وأَنشد لهميان ابن قحافة السعدي: دِحْوَنَّةٌ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدحُ والتَّكَرْدُس: الانقباض واجتماع بعضه إِلى بعض.
      والكَرْدَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد.
      والدُحْوَنَّة: القصير السمين، وكذلك البَلَنْدَح.
      النضر: الكَرادِيس دأََبات الظهر.
      الأَزهري: يقال أَخذه فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه،فأَما عَرْدَسَه فصَرَعه، وأَما كَرْدَسَه فأَوْثقه.
      والكَرْدَسَة: الصَّرْع القَبيح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كَرْدَسَ
    • كَرْدَسَ القائدُ الخيلَ أَو الجيشَ: جعله كراديس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كردس
    • كردس
      1-جمعت يداه ورجلاه وقيدت

    المعجم: الرائد

  22. كردس البضائع
    • كوّمَها.

    المعجم: عربي عامة

  23. فردس
    • ف ر د س: الفِرْدَوْسُ البستان قال الفراء هو عربي والفردوس أيضا حديقة في الجنة و فِرْدَوْسٌ اسم روضة دون اليمامة و الفَراديسُ موضع بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  24. فِرْدَوْسُ
    • ـ فِرْدَوْسُ: الأَوْدِيَةُ التي تُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبْتِ، والبُسْتانُ يَجْمَع كلَّ ما يكونُ في البَساتِينِ، تكونُ فيه الكُرُومُ، وقد يُؤَنَّثُ، عَرَبِيَّةٌ، أو رُومِيَّةٌ نُقِلَتْ، أو سُرْيانِيَّةٌ، ورَوْضَةٌ دونَ اليمامة لبني يَرْبوعٍ، وماءٌ لبني تَميمٍ قربَ الكُوفةِ.
      ـ قَلْعَةُ فِرْدَوسٍ: بقَزْوِينَ.
      ـ فُرْدُوسُ: النُّزُلُ يكونُ في الطعامِ.
      ـ فَرادِيسُ: موضع قربَ دِمَشْقَ، وإليه يُضافُ بابٌ من أبوابها، وموضع قربَ حَلَبَ بينَ بَرِّيَّةِ خُسافَ وحاضِرِ طَيِّئٍ.
      ـ رجلٌ فُرَادِسٌ: ضَخْمُ العظامِ.
      ـ فَرْدَسَةُ: السَّعَةُ.
      ـ صَدْرٌ مُفَرْدَسٌ: واسِعٌ، أو منه الفِرْدَوْس.
      ـ فَرْدَسَهُ: صرعَهُ، وضَرَبَ به الأرضَ،
      ـ فَرْدَسَ الجُلَّةَ: حَشاهَا مُكْتَنِزاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. كُرْدُوسَةُ
    • ـ كُرْدُوسَةُ: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من الخَيْلِ، وكلُّ عَظْمَيْنِ التَقَيَا في مَفْصِلٍ، وكلُّ عَظْمٍ عَظُمَتْ نَحْضَتُهُ.
      ـ كُرْدُوسانِ: قَيْسٌ ومُعَاويَةُ ابنا مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ كَرْدَسَ الخيلَ: جَعَلَهَا كتيبَةً كتيبَةً.
      ـ كَرْدَسَةُ: الوَثاقُ، ومَشْيٌ في تَقارُبِ خَطْوٍ كالمُقَيَّدِ، والسَّوْقُ العَنِيفُ.
      ـ كُرْدِسَ: جُمِعَتْ يداهُ ورِجْلاَهُ.
      ـ مُكَرْدَسُ: المُلَزَّزُ الخَلْقِ.
      ـ تَكَرْدَسَ: انْقَبَضَ، واجْتَمَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فنردس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُِ رَدْساً: ضَرَبَه بحجر. وـ دَقّه وكسَرَه. وـ دَكّه. وـ برأسه: رَدّه ودفعه، أَو نطحه وضربه. وـ بالشيء: ذهب به. ويُقال: ما له أين رَدَس؟ أين ذهب؟ وـ الدّابة: راضها وذلَّلَها.( تَرَدَّسَ ): تردّى وسقط.( المِرْدَاسُ ): شيء صلبٌ عريضٌ يُدكُّ به. وـ الرّأس. وـ الحجر يُرْمَى به في البئر ليعلم أفيها ماءٌ أم لا. ( ج ) مَرَادِيس.( المِرْدَسُ ): المِرْدَاس. ( ج ) مرادس.
المعجم الوسيط
الكرمَ: وسّعه وعرّشه. وـ قِرْنَه: صرعه. وـ وعاءَ التمر ونحوه: حشاه وغلا في حشوه.( الفُرَادس ): يقال: رجل فرادس: ضخم العظام.( الفَرْدَسَة ): السَّعَة.( الفُرْدُوس ): الزيادة والسّعة في الحنطة ونحوها.( الفِرْدَوس ): البستان الجامع لكلّ ما يكون في البساتين. ( مذكر وقد يؤنث ). وـ المكان تكثر فيه الكروم. وـ الوادي الخصيب. وـ اسم جنّة من جنّات الآخرة. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}. ( ج ) فراديس. ( قيل: إنها معرّبة ).
الصحاح في اللغة
رَدَسْتُ القومَ أَرْدُسُهُمْ رَدْساً، إذا رميتَهم بحجر، قال الشاعر: إذا أَخوكَ لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً   فارْدُسْ أَخاكَ بِعَبْءٍ مثل عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّابٍ. وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادَسَةً. ورجلٌ رِدِّيسٌ، بالتشديد. والمِرْداسُ: حجرٌ يُرمى في البئر ليُعلَم أفيها ماءٌ أم لا. ويقال: ما أدري أين رَدَسَ? أي أينَ ذهب.
الصحاح في اللغة
الفِرْدَوْسُ: البستان. والفِرْدَوْسُ: حديقة في الجنَّة. وكرمٌ مُفَرْدَسٌ، أي مُعَرَّشٌ.
تاج العروس

البِرْدِسُ بالكسْرِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ فارس : هو الرَّجُلُ الخبيثُ والمُستَكْبِرُ هكذا في النُّسَخ وفي بعضِ النُّسَخ : المُتَكَبِّرُ ومثله في التكملة كالبِرْدِيسِ بزيادة التَّحتِيَّة . البِرْدِسُ والبِرْدِيسُ أَيضاً : المُنْكَرُ من الرِّجالِ قاله ابنُ فارس أَيضاً قال : وهو أجْوَدُ . والبَرْدَسَةُ : التَكَبُّرُ وقيل : النُّكْرُ وهو أَجوَدُ قاله الصَّاغانِيُّ . بَرْدِس كنَرْجِسٍ : اسمٌ . ومما يُستدرَك عليه : بَرْديسُ بالفتح : قَريَةٌ بصعيد مِصرَ الأَعلى من كُورة قُوص على غَربيِّ النِّيلِ . وبَرْدَنيسُ كزَنجَبيل : ناحيةٌ من أَعمال صَعيد مِصرَ قُربَ أَبْوَيط في كورة الأَسْيوطِيَّة

تاج العروس

رَدَسَ القَوْمَ يَرْدُسُهُم رَدْساً : رَمَاهُمْ بحَجَرٍ وكذلِكَ نَدَسّهُمْ قال الشّاعِرُ :

إِذَا أَخُوكَ لَوَاكَ الحَقَّ مُعْتَرضاً ... فَارْدُسْ أَخاكَ بِعْبْءٍ مِثْلِ عَتَّابِ ورَدَسَ الحَائِطَ والأَرْضَ والمَدَرَ رَدْساً : دَكَّهُ بشْيءٍ صُلْبٍ عَرِيضٍ يُقَالُ له : الْمِرْدَسُ والمِرْدَاسُ كمِنْبَرٍ ومِحْرَابٍ . قالَهُ الخَلِيلُ وخَصَّ بعضُهُم بهما الحَجَرَ الذي يُرْمَى به في البِئْرِ ليُعْلَمَ أَفِيهَا ماءٌ أَم لا . وقالَ الراجِز :

" قَذْفَكَ بِالمِرْدَاسِ فيِ قَعْرِ الطَّوَى وبه يُسَمَّى الرَّجُلُ . وقد أشارَ المصنِّف بِهذَا في رجس . وقيل : رَدَسَ يَرْدُسُ رَدْساً : بأَيِّ شْيءٍ كانَ . ورَدَسَ الحَجَرَ بِالحَجَرِ يَرْدُسُه بالضَّمِّ ويَرْدِسُهُ بالكَسْرِ رَدْساً : كَسَرَهُ بِهِ عنِ ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : الْمِرْدَاسُ : الرَّأْسُ لأَنَّه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويُدْفَعُ وأَنْشَد للطِّرِمَّاح :

تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ اللَّيْلِ عَنْهَا ... إِذَا طَرَقَتْ بمِرْدَاسٍ رَعُونِ يقال : رَدَسَ برَأْسِه إِذا دَفَعَ به . والرَّعُون : المُتَحرِّكُ . ورَدَسَ بالشَّيْءِ : ذَهَبَ بهِ ويُقَالُ : ما أَدْرِي أَينَ رَدَسَ أَي أَين ذَهَبَ . ومِن بَنِي الحارِث بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ : عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس بنِ أَبي عامِرِ بنِ جارِيَةَ السُّلَمِيُّ وإِخْوَتُه : هُبَيْرَةُ وجَزْءٌ ومُعَاوِيَةُ وعَمْرٌو بنو مِرْدَاسٍ وأُمُّهُم جَميعاً غَيْرَ العَبّاسِ وَحْدَه : خَنْسَاءُ بِنْتُ عَمرٍو الشاعِرَةُ . وكان مِرْدَاسٌ صديقاً لحَرْبِ ابنِ أُمَيَّةَ فقتلَهما الجِنُّ مَعاً . وقيل : إِنَّ ثلاثةً ذَهَبُوا على وُجُوههِم فهامُوا فلم يُسْمَع لهُمْ بأَثَرٍ : مِرْدَاسٌ وطالِبُ بنُ أَبِي طالِبٍ وسِنَانُ بنُ حارِثَةَ المُرِّيُّ . والعَبّاسُ صَحابِيُّ شاعِرٌ شُجَاعٌ سَخِيٌّ وكُنْيتُه أَبو الهَيْثَمِ وقيل : أَبُو الفَضْلِ أَسْلَمَ قُبَيْل الفَتْحِ . وفي اللِّسَانِ : وأَمّا قولُ العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ :

وَمَا كَانَ حِصْنٌ ولاَ حَابِسٌ ... يَفُوقَانِ مِرْدَاسَ فِي المَجْمَعِ فكَانَ الأَخْفَشُ يَجْعَلُه من ضَرُورِةِ الشِّعْرِ وأَنكَرَه المُبَرِّدُ ولم يُجَوِّزْ في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ تَرْكَ صَرْفِ ما يَنْصَرِفُ . وقال : الروايةُ الصَّحِيحَةُ : يَفُوقَانِ شَيْخِيَ فِي مَجْمَعِ ورَجُلٌ رِدِّيسٌ كسِكِّيتٍ ورَدُوسٌ مِثْل صَبُورٍ : دَفُوعٌ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : رَدُوسٌ أَيْ نَطُوحٌ مِرْجَمٌ . والمُرَادَسَةُ : المُرَاياةُ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ بالتَّحْتِيَّة وهكذا في العُبَابِ ويُمْكِنُ أَن يكونَ : المُرَاماة بالمِيم . يقال : رَادَسْتُ القَوْمَ مُرَادَسةً إِذا رَامَيْتَهُمْ بالحَجَرِ

وتَرَدَّسَ مِن مَكانِه : أَي تَرَدَّى عنِ ابنِ عَبَّادٍ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وجَزِيرَةُ رُودِسَ بضمِّ الراءِ وكَسْرِ الدّالِ : ببَحْرِ الرُّومِ حِيَالَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وهي التي يَذْكُرُهَا بَعْدُ وإِهمالُ الدالِ هو المَشْهُور . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : قَوْلٌ رَدْسٌ كأَنَّهُ يَرْمِي به خَصْمَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ لِلْعُجَيْرِ السَّلُولِيّ :

" بقَوْلٍ وَرَاءَ البابِ رَدْسٍ كَأَنَّهُرَدَى الصَّخْرِ فَالْمَقْلُوبَةُ الصِّيدُ تَسْمَعُ

والرَّدْسُ : الضَّرْبُ قاله شَمِرٌ . ورَدَسَهُ رَدْساً كدَرَسَهُ دَرْساً : ذَلَّلَهُ . ومِرْداسُ بنُ عَمْرٍو الفَدَكِيُّ ويقال فيه : بنُ نَهِيكٍ . ومِرْداسُ ابنُ عُرْوَةَ ومِرْداسُ بنُ عُقْفَانَ بنِ سُعَيْمٍ ومِرْداسُ بنُ قَيْسٍ الدَّوْسِيُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الأَسْلَميُّ ومِرْداسُ بنُ مالِكٍ الغَنَوِيُّ . ومِرْدَاسُ بنُ عُقْفانَ العَنْبَريّ . ومِرْدَاسُ بنُ مَرْدَاسٍ ومِرْدَاسُ نبُ مُوَيْلِكٍ : صَحَابِيُّونَ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سَرَدُوسُ كحَلَزُون : قَرْيَةٌ من قُرَى مِصْرَ بالغَرْبِيَّةِ . وخليجُ سَرَدُوس : من الخَلْجَانِ القَدِيمَةِ بمِصْرَ يقال : حَفَرَهُ هامانُ لِفِرْعَوْنَ

تاج العروس

الفِرْدَوْس بالكَسْر وأَطْلَق في ضَبْط ما بَقِيَ لشُهْرَته : الأَوْدِيَةُ الَّتي تُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبْت وعِبَارَةُ المحْكَم : هو الوَادِي الخَصِيبُ عنْدَ العَرَب كالبُسْتَان . وقال الزَّجَاج : حَقيقَةُ الفِرْدَوْس أَنّه البُسْتَانُ الذي يَجْمَعُ كُلَّ ما يكُونُ في البَسَاتِينِ قال : وكذلك هو عنْدَ كُلِّ أَهْل لُغَةٍ . وقيل : الفِرْدَوْس عنْدَ العَرب : المَوْضِعُ تكونُ فيه الكُرُومُ وأَهْلُ الشام يقولون للبَسَاتِينِ والكُرومِ : الفَرَادِيس . وقال أَهْلُ اللُّغَة : الفِرْدَوْس هُمْ فيهَا خَالدونَ وإِنَّما أَنَّثَ لأَنَّه عَنَى به الجَنّةَ وهو قَليلٌ ولذا أَتَى بلفظ قد . واخْتُلِفَ في لَفْظَةِ الفِرْدَوْس فقيل : عَرَبيَّةٌ وهو قولُ الفَرّاءِ أَو رُوميَّةٌ نُقِلَتْ إِلى العَرَبيَّة نقلَه الزَّجّاجُ وابنُ سيدَه أو سُرْيانيَّةٌ نقلَه الزَّجَّاجُ أَيضاً

وفِرْدَوْسُ : اسمُ رَوْضَة دونَ اليَمَامَة لبَنِي يَرْبُوع بن حَنظلَةَ ابن مالك بن زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ وفيه يَقُولُ الشّاعر :

" تَحِنُّ إِلى الفِرْدَوْسِ والبِشْرُ دُونَهَاوأَيْهَاتَ منْ أَوْطانِهَا حَوْثُ حَلَّتِ وفِرْدَوْسٌ : ماءٌ لبَنِي تَمِيمٍ قُرْبَ الكُوفَة وهو بعَيْنه الرَّوْضَةُ الّتي لبَني يَرْبُوعٍ منهم المُشْتَمِلَةُ على ميَاهٍ يُسَمَّى كُلُّ وَاحدٍ منها بالفِرْدَوْس وهذا من المصنِّف غريبٌ كيف يُكرِّرهما وهُمَا وَاحدٌ وأَحْيَاناً يَفْعل ذلك في كِتَابه . وقَلْعَةُ فِرْدَوْسٍ بقَزْوِينَ وإِليها نُسِبَ أَبو الفَتْح نَصْرُ بنُ رِضْوانَ بن ثَروان الفِرْدَوْسيُّ أَجازَ الخَطيبَ عبدَ القاهر بنَ عبد الله الطُّوسيَّ والتَّقيَّ سلَيْمَانَ بنَ حَمْزةَ . مات سنة 647 . وكذا الوَليُّ المشهور الشَّيْخُ نَجِيب الدِّن الفِرْدَوْسيُّ صاحب الطَّريقة الفِرْدَوْسيَّة والمدفونُ بالحَوْض الشَّمْسيِّ من حَضْرة دهْلي حَرَسَها الله تعالَى وسائرَ بلاد الإِسلام . والفُرْدُوس كعُصْفُورٍ : النُّزُلُ يكونُ في الطَّعَام نقلَه ابنُ درَيْدٍ عن قَوْمٍ من أَهْل البَحْرَيْن . والفَرَادِيس بلفظ الجَمْع : ع قُرْبَ دِمَشْقَ وقد تَقدَّم أَنَّ أَهْلَ الشام يُسَمُّونَ مَوَاضِعَ الكُرُوم فَرَادِيسَ وإِليه يُضَافُ بابٌ منْ أَبْوابهَا المَشْهورة . والفَرَادِيس أَيْضاً : ع قُرْبَ حَلَبَ بَيْنَ بَرِّيَّة خُسَافَ وحاضِرِ طَيِّءٍ . ورَجُلٌ فُرَادِسٌ كعُلاَبِطٍ : ضَخْمُ العِظَامِ نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والفَرْدَسَةُ : السَّعَةُ و منه صَدْرٌ مُفَرْدَسٌ أَي وَاسِعٌ أو ومِنْه اشْتقَاقُ الفِرْدَوْس كما نَقَلَه ابنُ القَطّاع وهذا يؤَيِّد أنْ يكونَ عَرَبيّاً ويَدلُّ له أَيضاً قَوْلُ حَسّانٍ :

وإنّ ثَوَابَ الله كُلَّ مُوَحِّدٍ ... جِنَانٌ من الفِرْدَوْس فيهَا يُخلَّدُ وفَرْدَسَه : صَرَعَه وقال كُراع : الفَرْدَسَةُ : الصَّرْعُ القَبِيحُ يقَال : أَخَذَه ففَرْدَسَه إِذا ضَرَب به الأَرْضَ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ فنَسَبَه إِلى اللَّيْث . وفَرْدَسَ الجُلَّةَ : حَشَاها مُكْتَنِزاً وقد فُرْدِيَتْ عن أَبي عَمْرٍ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : الفِرْدَوْس : الرَّوْضَةُ عن السِّيرافيِّ والفِرْدَوْس : خُضْرَةُ الأَعْشَابِ . والفِرْدَوْسُ : حَدِيقَةٌ في الجَنَّة وهو الفِرْدَوْسُ الأَعْلَى الَّتي جاءَ ذِكْرُهَا في الحَديث . وقالَ اللَّيْثُ : كَرْمٌ مُفَرْدَسٌ أَي مُعَرَّشٌ . وقال العَجَّاجُ :

" وكَلْكَلاً ومَنْكِباً مُفَرْدَسَا قالَ أَبو عَمْرٍو : أَي مَحْشُوّاً مُكْتَنزً . والمُفَرْدَسُ : العَرِيضُ الصَّدْرِ . وفِرْدَوْسٌ الأَشْعَريُّ ويقال : ابنُ الأَشْعَريِّ فَرْدٌ سَمِعَ الثَّوْريَّ . وباب فِرْدَوْسٍ : أَحَدُ أَبوابِ دارِ الخِلافَة نقلَه الصّاغَانِيُّ . وزَيْنُ الأَئمَّة عبد السَّلام بنُ محمّد بن عليٍّ الخُوَارزْمِيُّ الفِرْدَوْسيُّ اشتَهر بذلكَ لروايته كتَابَ الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى عن مُؤلِّفه شَهْرَدَارَ بنِ شيرُوَيْه روَى عنه صاعِدُ بنُ يوسفَ الخُوارَزْميُّ

لسان العرب
رَدَسَ الشيءَ يَرْدُسُه ويَردِسُه رَدْساً دَكَّه بشيء صُلْبٍ والمِرْداس ما رُدِسَ به ورَدَسَ يَرْدِسُ رَدْساً وهو بأَي شيء كان والمِرْدَسُ والمِرْداسُ الصخرة التي يرمى بها وخص بعضهم به الحجر الذي يرمى به في البئر ليعلم أَفيها ماء أَم لا وقال الراجز قَذَفَكَ بالمِرْداسِ في قَعْرِ الطَّوي ومنه سمي الرجل وقال شمر يقال رَدَسَه بالحجر أَي ضربه ورماه به قال رؤبة هناك مِرْدانَا مِدَّقٌّ مِرْداسْ أَي داقٌّ يقال رَدَسَه بحجر وندَسَه ورَداه إِذا رماه والرَّدْسُ دَكُّكَ أَرضاً أَو حائطاً أَو مَدَراً بشيء صُلْب عريض يسمى مِرْدَساً وأَنشد تعمد الأَعداء حَوْزاً مِرْدَسا ورَدَسْتُ القومَ أَرْدُِسُهم رَدْساً إِذا رميتهم بحجر قال الشاعر إِذا أَخوك لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً فارْدُسْ أَخاكَ بعَبْءٍ مثلِ عَتَّابِ يعني مثل بني عَتَّاب وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادسَة ورجل رِدِّيسٌ بالتشديد وقولٌ رَدْسٌ كأَنه يرمي به خصمه عن ابن الأَعرابي وأَنشد للعُجَيْرِ السَّلوليّ بِقَوْلٍ وَراءَ البابِ رَدْسٍ كأَنه رَدى الصَّخْرِ فالمَقْلُوبةُ الصَّيدُ تَسْمَعُ ابن الأَعرابي الرَّدُوسُ السَّطوحُ المُرَخَّمُ ( قوله « السطوح المرخم » كذا بالأَصل وكتب السيد مرتضى بالهامش صوابه النطوح المرجم وكتب على قوله تشق مقمصار صوابه تشق مغمضات ) وقال الطرماح تَشُقُّ مقمصار الليلِ عنها إِذا طَرَقَتْ بِمِرْداسٍ رَعُونِ قال أَبو عمرو المِرْداسُ الرأْس لأَنه يُرْدَسُ به أَي يُرَدُّ به ويدفع والرَّعُونُ المتحرك يقال رَدَسَ برأْسه أَي دفع به ومِرْداسُ اسم وأَما قول عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي وما كان حِصْنٌ ولا حابِسٌ يَفُوقانِ مِرْداسَ في المَجْمَعِ فكان الأَخفش يجعله من ضرورة الشعر وأَنكره المبرَّدُ ولم يجوّز في ضرورة الشعر ترك صرف ما ينصرف وقال الرواية الصحيحة يَفوقانِ شَيْخَيَّ في مَجْمَعِ ويقال ما أَدري أَين رَدَسَ أَي أَين ذهب ورَدَسَه رَدْساً كدَرَسَه دَرْساً ذَلَّلَه والرَّدْسُ أَيضاً الضرب
الرائد
* ردس يردس ويردس: ردسا. 1-ه: ضربه. 2-ه: رماه بحجر. 3-الشيء: دقه. 4-الشيء بالحجر: كسره به. 5-ه: برأسه: دفعه بضربة من رأسه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الأرض: سواها. 8-ه: ذلله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: