وصف و معنى و تعريف كلمة فنزعهما:


فنزعهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و زاي (ز) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنزعهما في معاجم اللغة العربية:



فنزعهما

جذر [زع]

  1. النزع : (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  2. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  3. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  4. نَزْع : (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ


  5. نَزَّعَ : (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ
  6. نَزع : (اسم)
    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا مُؤْتَمَرُ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض،
    • نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت
  7. نُزُع : (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  8. نُزَّع : (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  9. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
  10. أَفْزَعَ : (فعل)


    • أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع
    • أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه
    • أفْزَعَهُ بِقِنَاعِهِ الأسْوَدِ : أخَافَهُ
    • فَزِعْتُ إلَيْهِ فَأفْزَعَنِي : أي أزَالَ فَزَعِي
    • أفْزَعَ صَاحِبَهُ: أغَاثَه
    • أفْزَعَهُ مِنَ النَّوْمِ : نبَّهَهُ مِنْهُ
  11. تَنَزَّعَ : (فعل)
    • تَنَزَّعَ إلى الشيء: تسرع إليه
    • تَنَزَّعَ الشيء: اقتلعه
  12. أَوزَعَ : (فعل)
    • أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع - للمتعدِّي
    • أوْزَعَ الغَنِيمَةَ: قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ ثَمِينَةٍ : أغْرَاهُ
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ السَّهَرَ : أوْلَعَهُ بِهِ
    • أوْزَعَ بَيْنَ القَوْمِ: فَرَّقَ بَيْنَهُمْ، أَوْ أَصْلَحَ
    • أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه
  13. فَزَع : (اسم)
    • الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ
    • الفَزَعُ:اللُّجُوءُ
    • الفَزَعُ: الإغاثةُ
  14. فَزَعَ : (فعل)
    • فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ
    • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
    • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  15. فَزِع : (اسم)
    • رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً
    • الفَزِعُ : المُغِيثُ
    • الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ
  16. فَزِعَ : (فعل)


    • فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه
    • فَزِعَ : خَافَ، ذُعِرَ
    • فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ
    • فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزِعَ أَهْلَهُ : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ
  17. فَزْع : (اسم)
    • فَزْع : مصدر فَزَعَ
  18. فَزَّعَ : (فعل)
    • فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع
    • فزَّع فلانًا :أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه
    • فَزَّعَ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ
    • فَزَّعَهُ : أَفْزعه
    • فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه
  19. فُزِّعَ : (فعل)
    • فُزِّعَ عنه: كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ ،
  20. فزَع : (اسم)
    • مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من
    • يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة
    • (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ
  21. فزِع : (اسم)
    • فزِع : فاعل من فَزِعَ
  22. نازَعَ : (فعل)


    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع - للمتعدِّي
    • نازَع :المريضُ احتضر، أشرف على الموت
    • نَازَعَ المريض: تضجّر عند إشرافه على الموت
    • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت
    • نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه
    • نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به
    • أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها
    • نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه
    • نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها
    • نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ
    • نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ: دَفَعَتْهُ
    • نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ، مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ (حديث)
  23. نازِع : (اسم)
    • الجمع : نازعون و نُزَّاع و نُزَّع و نَزَعة ، المؤنث : نازِعة ، و الجمع للمؤنث : نازِعات و نَوازِعُ
    • اسم فاعل من نزَعَ
    • النَّازِعُ : الغريبُ
    • النَّازِعُ :الرَّامي بالسّهم
    • عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة: عاد الأمرُ إلى أهله
    • النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم
    • نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا
  24. نازِع : (اسم)
    • نازِع : فاعل من نَزَعَ
  25. وَازِع : (اسم)
    • وَازِع : فاعل من وَزَعَ
,
  1. يازِعُ
    • ـ يازِعُ، المذكورُ في قولِ حُصَيْبٍ الهُذَلِيِّ، يَذْكُرُ فَرَّتَه من العَدُوِّ: لما عَرَفْتُ بَنِي عَمْرٍو ويازِعَهُم****أيْقَنْتُ أنِّي لَهُمْ في هذه قَوَدُ: الزَّاجِرُ، لُغَةٌ لهُذَيْلٍ في الوازِعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وزع

    • "الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
      والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
      ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
      وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم.
      وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ.
      وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم،أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء،وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: