وصف و معنى و تعريف كلمة فنزكاه:


فنزكاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و زاي (ز) و كاف (ك) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنزكاه في معاجم اللغة العربية:



فنزكاه

جذر [زكا]

  1. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  2. نَزْك : (اسم)
    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  3. نُزَك : (اسم)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ
,
  1. نزك (المعجم لسان العرب)


    • "النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان؛ قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ: تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ،تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة،وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها: جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ،سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
      قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ،وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها: وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي: تفرَّقتمُ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ،تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ، والأصلُ واحد؟

      ‏قال: رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق، قال: ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية، ولكل ضبة مَسْلَكانِ.
      والنَّزْكُ: الطعن بالنَّيْزَك.
      والنَّيْزَكُ: الرمح الصغير، وقيل: هو نحو المِزْراقِ، وقيل: هو أَقصر من الرمح، فارس معرب، وقد تكلمت به الفصحاء؛ ومنه قول العجاج: مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث: أَن عيسى، عليه السلام، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ، والجمع النَّيازِكُ؛ قال ذو الرمة: أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه،من الوَجْدِ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ: لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية.
      ورمح نَيْزَك: قصير لا يُلْحَقُ؛ حكاه ثعلب، وبه يقتل عيسى، عليه السلام، الدجال.
      ونَزَكَه نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول.
      والنَّيْزَكُ: ذو سِنانٍ وزُجٍّ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له.
      والنَّزْكُ: سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق.
      وتقول: نَزَكَه بغير ما رأَى منه.
      ورجل نُزَكٌ: طَعَّان في الناس، وفي الصحاح: ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب.
      أَبو زيد: نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه.
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال: ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ؛ النَّزَّاك: الذي يَعِيبُ الناس.
      يقال: نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه، كما يقالُ: طَعَنْتُ عليه وفيه، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير.
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال: إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه.
      "
  2. نِزْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ: ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ، وله نِزْكانِ.
      ـ نَيْزَكُ: الرُّمْحُ القَصيرُ.
      ـ نَزَكَهُ: طَعَنَه به،
      ـ نَزَكَ فلاناً: أساءَ القَوْلَ فيه، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ.
      ـ نَزُكَ: العَيَّابُ اللُّمَزَةُ.
      ـ نَزِيكاتُ: شِرارُ الناسِ، وشِرارُ المِعْزَى.
  3. النَّزَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس.
  4. النَّيْزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْزَكُ : (انظر: نزك) .
  5. النَّيْزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير .
      و النَّيْزَكُ جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط .
  6. النُّزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ.
  7. نَزَك (المعجم الرائد)
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1- نزكه : طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2- نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق.
  8. نَيزَك (المعجم الرائد)
    • نيزك - ج، نيازك
      1- نيزك : رمح قصير. 2- نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض.
  9. نَزَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزَكَ فلانًا نَزَكَ ُ نَزْكًا: طعنه بالنَّيْزَك.
      و نَزَكَ عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ.


  10. نَيْزَكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَيَازِكُ. [ن ز ك].
      1. : الرُّمْحُ القَصِيرُ.
      2.(فك).: جِسْمٌ مُسْتَقِلٌّ يَخْتَرِقُ الجَوَّ فَيَحْتَدِمُ وَيُضِيءُ ثُمَّ يَسْقُطُ أَحْيَاناً شِهَاباً نَيِّراً إِلَى الأَرْضِ.
  11. نَيْزَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ: (الفلك) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط.
  12. نَيْزَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ: (انظر: ن ز ك - نَيْزَك).
  13. نَزْك (المعجم الرائد)
    • نزك
      1-عياب


  14. نَزّاك (المعجم الرائد)
    • نزاك
      1-عياب
  15. النَّزيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ.


معنى فنزكاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**زَكا** \- [ز ك و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَكَوْتُ**،** أَزْكو**، مص. زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ. 1. "زَكا الزَّرْعُ" : نَما، كَثُرَ. 2. "زَكَتِ الأَرْضُ" : صارَتْ خِصْبَةً. 3. "زَكَا الرَّجُلُ" : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً. "بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ". (ابن المقفع). 4. "يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ" : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ.
Advertisements

معجم اللغة العربية المعاصرة
زكَا يَزكُو، ازْكُ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا، فهو زاكٍ وزَكيّ • زكا الزَّرعُ: نما وزاد "العلم يزكو بالإنفاق". • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر "زكا قلبُه/ مالُه- زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب- {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا}- {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا}"| هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ زُكُوًّا، وزَكاءً، وزَكاةً: نما وزاد. وـ فلان: صلح. وـ تنعّم وكان في خصب. فهو زكيّ. ( ج ) أزكياء. ويُقال: هذا الأَمر لا يزكو بفلان: لا يليق به.( زَكِيَ ) ـَ زَكًى، وزَكاء: نما وزاد.( أزْكَى ) الشيءُ: نما وزاد. وـ الشيء: نمّاه.( زَكَّى ) الشيءَ: أزكاه. وـ أصلحه. وـ طهّره. وـ نفْسه: مدحها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ). ويُقال أيضاً: زكّى الشّهود: عدّلهم. ومنه تزكية المرشّح لعمل مّا. وـ مالَهُ: أدَّى زكاته.( تَزَكّى ): مطاوع زَكّى. وـ فلان: زكا. وـ تصدّق.( الزَّكا ): الزوج من العدد. يُقال: خَساً أَو زَكاً: فرد أَو زوج.( الزّكاةُ ): البَرَكة والنّماء. وـ الطّهارة. وـ الصّلاح. وـ صفوة الشيء. وـ ( في الشرع ): حِصّة من المال ونحوه يوجب الشرع بذلها للفقراء ونحوهم بشروط خاصة.( الزَّكِيَّةُ ): أرض زكيَّة: طيِّبة، خِصْبة.
مختار الصحاح
ز ك ا : زَكَاةُ المال معروفة و زَكَّى ماله تَزْكِيَةً أدى عنه زكاتها و زكَّى نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى { وتزكيهم بها } قالوا تطهرهم بها و زَكَّاهُ أيضا أخذ زكاته و تَزَكَّى تصدق و زَكَا الزرع زَكَاءً بالفتح والمد أي نما وغلام زَكِيٌّ أي زَاكٍ وقد زَكَا من باب سما و زَكَاءً أيضا
الصحاح في اللغة
زَكَاةُ المال معروفة. وزَكَّى ماله تَزْكِيَةً، أي أدَّى عنه زَكاتَهُ. وتَزَكَّى، أي تصدّق. وزَكّا: الشَفْعُ: يقال: خَساً أو زَكاً. وزَكا الزرع يَزْكو زَكاءً ممدودٌ، أي نَما. وأَزْكاهُ الله. وهذا الأمر لا يَزْكو بفلانٍ، أي لا يليق به. وغلامٌ زَكِيٌّ، أي زَاكٍ. وقد زَكا يَزْكو زُكُوًّاً وزَكاءً. الأمويّ: زَكا الرجل يَزْكو زُكُوّاً، إذا تنعَّم وكان في خِصب,
لسان العرب
الزَّكاء ممدود النَّماء والرَّيْعُ زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً وفي حديث علي كرم الله وجهه المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه والزَّكاء ما أَخرجه الله من الثمر وأَرضٌ زَكِيَّةٌ طيِّبةٌ سمينة حكاه أَبو حنيفة زكا والزَّرع يَزْكو زَكاء ممدود أَي نما وأَزْكاه الله وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به وأَنشد والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً يَخْتال قد أَشرق للناظرِ ( * قوله « اشرق » كذا في الأصل بالقاف وفي التهذيب بالفاء ) ابن الأَنْباري في قوله تعالى وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له قال الأَزهري أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي والزَّكاةُ الصلاحُ ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى وزَكَّاه الله وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً مدَحها وفي حديث زينبَ كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها والزَّكاةُ زَكاةُ المال معروفة وهو تطهيره والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به وقد زَكَّى المالَ وقوله تعالى وتُزَكِّيهم بها قالوا تُطهِّرُهم قال أَبو علي الزَّكاةُ صفوةُ الشيء وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه وتَزَكَّى أَي تصدَّق وفي التنزيل العزيز والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون قال بعضُهم الذين هم للزكاة مُؤْتُون وقال آخرون الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون وقال تعالى خيراً منه زَكاةً أَي خيراً منه عملاً صالحاً وقال الفراء زَكاةً صلاحاً وكذلك قوله عز وجل وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً قال صلاحاً أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء وقرئ ما زَكَّى منكم فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء كل ذلك قيل وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث قال وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة قال ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ذاهباً إِلى العين وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان وفي حديث الباقر أَنه قال زَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه والزَّكا مقصور الشَّفْعُ من العدد الجوهري وزَكاً الشَّفْعُ يقال خساً أَو زَكاً والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد قال العجاج عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت الأَخاسي جمع خَساً وهو الفرد اللحياني زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً ابن الأَنباري الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً وهذا ممدود وزكاً مقصورٌ الزوجان ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ ومن أَجراهما جعلهما نكرتين وقال أَحمد بن عبيد خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا وأَنشد للكميت لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا ( * قوله « لادى » وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره والرسم قابل أن يكون لادّى من التأدية فاللام مفتوحة ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة ) وقال الفراء يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ مهموز وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا وهو مهموز الأَصمعي رجل زُكأَةٌ أَي موسر اللحياني إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله ويقال قد زَكأَه إذا عجَّل نقده وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى فلحِق الحسن فقال قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه وها هوذا قال كأَنه يريد أَوْعَيْتُه وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً تَنَعَّم وكان في خِصْب وزَكِيَ يَزْكى عَطِشَ قال ابن سيده أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و قاله ثعلب وأَنشد كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ
الرائد
* زكا يزكو: زكاء وزكوا وزكاة. (زكو) 1-الشيء: نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2-ت الأرض: كانت خصبة. 3-صار زكيا. 4-صلح. 5-تنعم وكان في خصب.
الرائد
* زكا. من العدد: الزوج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: