وصف و معنى و تعريف كلمة فنزلاؤك:
فنزلاؤك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و زاي (ز) و لام (ل) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .
معنى و شرح فنزلاؤك في معاجم اللغة العربية:
-
بَزْلاوات: (اسم)
-
أَزَلَ : (فعل)
- أَزَلَ أَزْلاً
- أَزَلَ المكانُ : ضاق
- أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
- أَزَلَ فلانًا: حبسه
- أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
-
أُزِلَ : (فعل)
-
بَزَلَ : (فعل)
- بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول
- بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
- بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
- بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
- بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ
- بَزَلَ الرَّأْيَ : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ
- بَزَلَ الحاجَةَ: قَضاها
- بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها
- بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ
- بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل
-
بَزُلَ : (فعل)
- بَزُلَ بَزَالة
- بَزُلَ الرأيُ والأمر: استقام واستحكم
-
نازَلَ : (فعل)
- نازلَ ينازل ، نِزالاً ومُنازَلَةً ، فهو مُنازِل ، والمفعول مُنازَل
- نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
- نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
-
نازِل : (اسم)
- الجمع : نَوَازِلُ
- فاعل من نَزَلَ
- نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ
- إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ
-
نازِل : (اسم)
-
آزل : (فعل)
- آزل إِيزالا
- آزلت السّنةُ : اشتدت
-
بَزَّل : (فعل)
-
نازلونَ : (اسم)
-
أَزَالَ : (فعل)
- أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال
- أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
- أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
- أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ
- أزاله عن وظيفته: نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه
- الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة
- أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه
- أزال الصعوبات: ذلَّلها
- أزال العوائق من طريقه: رفعها،
- أزال شعرَ إبطيه: نتفه،
- أزال ما كتبه: محاه،
-
أَزَلَّ : (فعل)
- أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
- أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
- أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
- أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
- أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
- أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
-
أَنزَلَ : (فعل)
- أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل
- أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
- أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
- أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
- أَنْزَلَ الشيءَ: جعله ينزل
- أدّاه كما أُنزِل: أدّاه على وجه التمام
- أنزل خسائِرَ بالعدوِّ: كلَّفه وكبَّده أنزل أضرارًا بمنافسه
-
تأَزَّل : (فعل)
- تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
-
اِنبزلَ : (فعل)
- انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل
- انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ
-
اِنزالَ : (فعل)
- انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه
- انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل ، زَال
- انزال عنه الهَمُّ: فارقه
-
بَزْل : (اسم)
-
بَزل : (اسم)
- مصدر بزَلَ
- (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة،
- يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء
-
بُزْل : (اسم)
-
بُزَّل : (اسم)
-
تَبَزَّل : (فعل)
- تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق
- تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل
- تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله
-
نَزِل : (اسم)
-
اِستَنزَلَ : (فعل)
- اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله
- اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ
- اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه
- استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته
-
بِزِلّة : (اسم)
- بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره
,
-
أزل
- "الأَزْلُ: الضيق والشدّة.
والأَزْلُ: الحبس.
وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه.
والأَزْلُ: شدّة الزمان.
يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة.
وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير.
وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة.
وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس.
وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب .
وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه.
وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم.
وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم.
وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء.
وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها.
وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي.
والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛
وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟
قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق.
والأَزْل: ضيق العيش؛
قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛
قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني .
والإِزْل: الداهية.
والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم.
قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: