وصف و معنى و تعريف كلمة فنزنأ:


فنزنأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فنزنأ في معاجم اللغة العربية:



فنزنأ

جذر [زنأ]

  1. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  2. نَزْك : (اسم)
    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  3. نَزيّ : (اسم)
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ
  4. نُزَك : (اسم)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ


,
  1. نِزْكُ
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ : ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ ، وله نِزْكانِ .
      ـ نَيْزَكُ : الرُّمْحُ القَصيرُ .
      ـ نَزَكَهُ : طَعَنَه به ،
      ـ نَزَكَ فلاناً : أساءَ القَوْلَ فيه ، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ .
      ـ نَزُكَ : العَيَّابُ اللُّمَزَةُ .
      ـ نَزِيكاتُ : شِرارُ الناسِ ، وشِرارُ المِعْزَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَيزَك
    • نيزك - ج ، نيازك
      1 - نيزك : رمح قصير . 2 - نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  3. النَّزيكُ
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. نَزّاك
    • نزاك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  5. النَّزَّاكُ
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَزَكَ
    • نَزَكَ فلانًا نَزَكَ ُ نَزْكًا : طعنه بالنَّيْزَك .
      و نَزَكَ عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَزْك

    • نزك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  8. النُّزَكُ
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَزَك
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1 - نزكه : طعنه « بالنيزك »، وهو الرمح القصير . 2 - نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق .

    المعجم: الرائد

  10. نَيْزَكٌ
    • جمع : نَيَازِكُ . [ ن ز ك ].
      1 . : الرُّمْحُ القَصِيرُ .
      2 .( فك ).: جِسْمٌ مُسْتَقِلٌّ يَخْتَرِقُ الجَوَّ فَيَحْتَدِمُ وَيُضِيءُ ثُمَّ يَسْقُطُ أَحْيَاناً شِهَاباً نَيِّراً إِلَى الأَرْضِ .


    المعجم: الغني

  11. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( الفلك ) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( انظر : ن ز ك - نَيْزَك ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : ( انظر : نزك ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير .
      و النَّيْزَكُ جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نزك
    • " النِّزْكُ ، بالكسر : ذكَر الوَرَل والضَّبِّ ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ : تَفَرَّقْتُمُ ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ ، تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً ، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة ، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها : جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب ، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ ، سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام ، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ ، بالفتح أَيضاً .
      قال أَبو زياد : الضب له نِزْكانِ ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ ، وجمعه طِحْنانٌ ، وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها : وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي : تفرَّقتمُ ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ ، تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ ، والأصلُ واحد ؟

      ‏ قال : رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق ، قال : ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ، ولكل ضبة مَسْلَكانِ .
      والنَّزْكُ : الطعن بالنَّيْزَك .
      والنَّيْزَكُ : الرمح الصغير ، وقيل : هو نحو المِزْراقِ ، وقيل : هو أَقصر من الرمح ، فارس معرب ، وقد تكلمت به الفصحاء ؛ ومنه قول العجاج : مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث : أَن عيسى ، عليه السلام ، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ ، والجمع النَّيازِكُ ؛ قال ذو الرمة : أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه ، من الوَجْدِ ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ : لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير ، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية .
      ورمح نَيْزَك : قصير لا يُلْحَقُ ؛ حكاه ثعلب ، وبه يقتل عيسى ، عليه السلام ، الدجال .
      ونَزَكَه نَزْكاً : طعنه بالنَّيْزَك ، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول .
      والنَّيْزَكُ : ذو سِنانٍ وزُجٍّ ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له .
      والنَّزْكُ : سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق .
      وتقول : نَزَكَه بغير ما رأَى منه .
      ورجل نُزَكٌ : طَعَّان في الناس ، وفي الصحاح : ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب .
      أَبو زيد : نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال : ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ ؛ النَّزَّاك : الذي يَعِيبُ الناس .
      يقال : نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه ، كما يقالُ : طَعَنْتُ عليه وفيه ، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير .
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال : إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنزنأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط

ـَ زُنُوءاً: ضاق. وـ بولُهُ: احتقَنَ. وـ إِِليه: لجَأَ ودَنا. وـ الشيء: لَزِق بالأَرض. وـ الظلّ: قلَصَ ودنا بعضه من بعض. وـ فيه: صَعِدَ. وـ بولَه زَنْئاً: حَقَنَه.( أزْنَأَ ) بَوْلَه: زَنَأَه. وـ فلاناً: ألجأَه وأدناهُ. وـ صعَّدَهُ.( زَنَّأَ ) عليه: ضيّق.( الزَّنَاءُ ): الضِّيقُ. وـ الضَّيِّقُ. وـ القصيرُ المجتمعُ. وـ الحاقنُ لبَوْلِه.( الزَّنِيءُ ): الضيِّقُ. وـ السِّقاءُ الصغيرُ.
مختار الصحاح
ز ن أ : زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث { نهى أن يصلي الرجل وهو زناء }
الصحاح في اللغة
زنأ في الجبل، زَنْأً وزُنوءاً: صَعِدَ. وقال: وارْقَ إلى الخيرات زَنْأً في الجبل وزَنَأْت من الخمسين زَنْأً: دنوت منها. وزَنَأَ الظِلُّ: قصر. وزَنَأْتُ إليه زُنوءاً: لجأْتُ. وأزنَأْت غيري: ألجأْتُه. والزَناءُ، بالفتح والمدِّ: القصيرُ، يقال: رجل زَناءٌ، وظلٌّ زَناءٌ. قال ابن مقبل: وتُدْخِلُ في الظِلِّ الزَناءِ رُؤُوسَها   وتحسبها هِيماً وهنَّ صحـائحُ والزناءُ أيضاً: الضَيِّقُ، والزَناءُ أيضاً: الحاقنُ، وفي الحديث: نهى أن يُصَلِّيَ الرجُلُ وهو زَناءٌ. تقول منه زَنَأَ بَوْلُهُ يزنأ زُنوءاً، إذا احتقن. وزنَّأَ عليه تزنئةً، أي ضَيَّقَ.
تاج العروس

زَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ كمَنَعَ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً كقُعُود : لجَأَ وزَنَأَ في الجَبَلِ يَزْنَأَ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّد في الجبلِ حتَّى يستَتِمَّ الصُّعود إمَّا لأنَّه لا يتمكَّنُ أَو ممَّا يقَعُ عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضيقُ لذلك نَفَسُه وقال قيسُ بنُ عاصمٍ المِنْقَرِيُّ رضي الله عنه وأَخَذَ صبيًّا له من أُمِّه يُرَقِّصه وأُمُّه مَنْفوسَةُ بنتُ زيدِ الفَوارِس والصبيُّ هو حكيمٌ ابنه :

" أَشْبِه أَبا أُمِّكَ أَو أشبِهْ حَمَلْ

" ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ

" يُصْبِحُ في مَضْجَعِهِ قدِ انْجَدَلْ

" وارْقَ إلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ

الهِلَّوْفُ : الثقيلُ الجافي العظيمُ اللِّحية والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إلى غيرِه وزعم الجوهريّ أنَّ هذا الرَّجَزَ للمرأَةِ أُمِّه قالتْه تُرَقِّص ابنَها فردَّه عليه أَبو محمد بنُ بَرِّيّ ورواه هو وغيره على هذه الصورة وقالت أُمُّه تَرُدُّ على أَبيه :

" أَشْبِه أَخي أَو أَشْبِهَنْ أَباكا

" أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنَالَ ذَاكا

" تَقْصُرُ أَنْ تَنَالَهُ يَدَاكا وعبارةُ العُباب : قالت مَنفوسة بنتُ زيدِ الفوارِس بن حُصَينِ بن ضرار الضَّبِّيِّ وهي تُرَقِّصُ ابنَها حَكيماً وتَرُدُّ على زَوْجِها قيسِ بنِ عاصمٍ المِنْقَرِيّ رضي الله عنه . وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنَأُ : قَلَصَ وقصُرَ ودَنا بعضُه من بعضٍ وظِلٌّ زَنَاءٌ : قالِصٌ قال ابنُ مُقبل يصِف الإبلَ :

وتُولِجُ في الظِّلِّ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحَائِحُ وزَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ يَزْنَأُ : دَنا منه وزَنَأَ للخمسين زَنْأً : دَنا لها وزَنَأَ : طَرِبَ وأَسرع وزَنَأَ : لزِقَ بالأَرضِ وخَنَق هكذا في النسخ ولم أَجد من ذكره من أَئمَّة اللغة إن لم يكن صُحِّف على الكاتب من حَقَن وقد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احتَقَنَ . وأَزنأَه هو إلى الأَمرِ إزناءً : أَلجأَه وأَزْنأَه في الجَبل صعَّدَه وأَزنأَه هو إزناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيق . والزَّنَاءُ كسحابٍ هو القصيرُ المُجتمعُ يقال : رجلٌ زَنَاءٌ وظِلٌّ زَنَاءٌ وفي الفائق : الزَّنَاءُ في الصِّفات نظير جَوَادٍ وجبانٍ وهو الضِّيقُ يقال : مكانٌ زَنَاءٌ وبئرٌ زَنَاءٌ والحاقِنُ لبَوْلِه . ونهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وهو زَنَاءٌ أَي حاقِنٌ . والزَّنَاءُ ع . وقال ابن الأَعْرابِيّ : الزَّنيءُ على فَعيل : السِّقاءُ الصغيرُ . وزَنَّأَ عليه تَزْنِئَةً أَي ضيَّق قال شهابُ بنُ العَفيف ويروى للحارث ابن العَيِّف والأوَّل هو الصحيح قال الصاغانيُّ : وهكذا وجدْتُه في شِعر شهابٍ بخطِّ أَبِي القاسِم الآمدِيّ في أَشْعارِ بني شَيْبان

" لا هُمَّ إِنَّ الحارثَ بنَ جَبَلَهْ

" زَنَّا على أَبيهِ ثمَّ قَتَلَهْ

" ورَكِبَ الشَّادِخَةَ المُحَجَّلَهْ

" وكانَ في جَارَاتِهِ لا عَهْدَ لَهْ

" فأَيُّ أَمرٍ سَيِّئٍ لا فَعَلَهْ أَي لم يَفْعَلْه قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكِّيت : إِنَّما ترك هَمزه ضرورةً . والحارث هذا هو الحارث بن أَبِي شَمِرٍ الغسَّانيُّ . وقد بُنِيَ ثلاثيًّا ومنه بُنِيَ اسم التفضيلِ في الحديث أَنَّه كانَ لا يُحِبُّ من الدُّنيا إِلاَّ أَزْنَأَها أَي أُضيقَها قاله شيخنا قلت : ومنه أيضاً حديث سعد بن ضَمْرَة : فَزَنَئُوا عليه الحجارة أَي ضيَّقوا . وممَّا يستدرك عليه : الزَّنَاءُ كسحابٍ : القَبْرُ قال الأَخطل :

وإذا قُذِفَتْ إلى زَنَاءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَجْفارِ ز و أ

لسان العرب
زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً لَجأَ اليه وأَزْنأَه إِلى الأَمْر أَلجَأَه وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه مُثَقّلةٌ مهموزة والزَّنْءُ الزُّنُوءُ في الجبل وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً صَعِدَ فيه قال قيس بن عاصِم المِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ والصبيُّ هو حُكيم ابنه أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ ( 1 ) ... ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ ( 1 قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة ) يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ ... وارْقَ إِلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ والوَكَلُ الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة قالته تُرَقِّصُ ابْنَها فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ورواه هو وغيره على هذه الصورة قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه أَشْبِه أَخِي أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا أَمَّا أَبِي فَلَنْ تَنالَ ذَاكا تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه صَعَّدْه وفي الحديث لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ والزَّناءُ الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ وفي الحديث أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا قال الأَخطل يَذْكُر القبر وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ لا هُمَّ إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ المُحَجَّلَهْ وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَهْ قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكيت إِنما ترك همزه ضرورةً والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ يقال إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها وفيه يقول [ ص 92 ] خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي وأَقْوَى يا أَيُّها المَلِكُ المَخُوفُ أَما تَرَى ... لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها ... ليْلاً وهَلْ لَكَ بالمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ... واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض قال ابن مقبل يصف الإِبل وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ دَنا منه وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً دَنا لها والزَّناءُ ( 1 ) بالفتح والمد ( 1 قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك ) القَصِيرُ المُجْتمِعُ يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ والزَّناءُ الحاقِنُ لبَوْلِه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان ويقال منه قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً احْتَقَنَ وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيقُ قال فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه واللّه أَعلم
الرائد
* زنأ يزنأ: زنأ وزنوءا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-في الجبل: صعد فيه. 3-أسرع. 4-طرب. 5-لزق بالأرض. 6-الظل: انقبض ودنا بعضه من بعضه الآخر. 7-ه: خنقه. 8-الشيء: ضاق.
الرائد
* زنأ يزنا: زنأ. بوله: حبسه.
الرائد
* زنأ يزنأ: زنوءا. بوله: إحتبس.
الرائد
* زنأ تزنئة. عليه: ضيق عليه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: