-
نَزيّة
- نزية
1- نزية : مؤنث نزي. 2- نزية : ما فاجأ من شوق أو مطر أو شر. 3- نزية : سحاب. 4- نزية : قصعة قريبة القعر غير عميقة. 5- نزية : حد الفأس.
المعجم: الرائد
-
النَّازِيَةُ
- النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط.
يقال: بقلبه نازِيةٌ.
و النَّازِيَةُ البادرَةُ.
يقال: صدرتْ عنه نازِيَةٌ.
ويقال: أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها. والجمع : نَوَازٍ.
ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نازيّ
- نازيّ :-
1 - اسم منسوب إلى نازيَّة: وهي مذهب سياسي أسسه هتلر الزعيم الألماني المعروف :-مواقف نازيّة، - اشتهر الحكم النازيّ بالإرهاب.
2 - من كان من أتباع النازيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَنَزَّى
- تنزى - تنزيا
1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه. 2- تنزى : قفز، وثب. 3- تنزى برز، نتأ
المعجم: الرائد
-
نازية
- نازية
1- نازية : حدة، نشاط. 2- نازية : قصعة قريبة القعر. 3- نازية : «تلة نازية» : مرتفعة عما حولها.
المعجم: الرائد
-
نازيَّة
- نازيَّة :-
• النَّازيَّة (السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة، - كان من أنصار النازيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النّازيّة
- (سة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة- كان من أنصار النازيّة.
المعجم: عربي عامة
-
المِنَزُّ
- المِنَزُّ المِنَزُّ يقال: رجل مِنزٌّ: كثير التحرُّك.
و المِنَزُّ مَهدُ الصبي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّازِيَّةُ
- النَّازِيَّةُ : نظامٌ مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933.
ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّزِيُّ
- النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نازيَّة
- نازيَّة :-
(انظر: ن ز و - نازيَّة).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نازيّ
- نازيّ :-
(انظر: ن ز و - نازيّ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نازي
- نازي
1-الذي على مذهب النازية
المعجم: الرائد
-
تَنَزَّى
- تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَزيّ
المعجم: الرائد
-
نازيّة
- نازية
1-هي عقيدة القوميين الاشتراكيين التي وضعه«هتلر» في «ألمانيا» وأرساه سنة 1923، وتجمع بين النزعات العنصرية والعسكرية والاجتماعية. يؤمن أتباعه بتفوق العنصر الجرماني وبضرورة توسيع المدى الحيوي لـ «ألمانيا»
المعجم: الرائد
-
نَازِيَّةٌ
- (سيا). (مصدر صِنَاعِيٌّ). : حَرَكَةٌ سِيَاسِيَّةٌ مَثَّلَهَا الْحِزْبُ الوَطَنِيُّ الاشْتِرَاكِيُّ، الَّذِي أَنْشَأَهُ هِتْلَرُ فِي ألْمَانْيَا سَنَةَ 1923.
المعجم: الغني
-
مُنْزَوٍ
- [ز و ي]. :-ظَلَّ مُنْزَوِياً فِي رُكْنِهِ :- : مُنْعَزِلاً، مُنْفَرِداً.
المعجم: الغني
-
نزا
- "النَّزْو: الوَثَبانُ، ومنه نَزْو التَّيس، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد.
ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو.
قال: وحكى الكسائي النِّزاء، بالكسر، والهُذاء من الهَذَيان، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل.
يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني، قال الخطابي: يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم،ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع، وليس للبغل شيء من هذه، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
ابن سيده: النُّزاء الوَثْب،وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ،نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً؛ وفي المثل: نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار؟
قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان؛ قال: وأَول مَن، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه،وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا؛
قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يُقالُ سَيِّدٌ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛
قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت.
ونَزا به قلبُه: طمَح.
ويقال: وقع في الغنم نُزاء، بالضم، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
قال ابن بري:، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة: مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز.
وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ.
وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه.
والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه.
والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون، والذي في متن شرح القاموس: والباردة، بالباء وتقديم الدال، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر، وهي النَّوازي.
ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
والتَّنَزِّي: التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب، وقيل هو لبشار: أَقولُ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها، عنها، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر.
وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم.
ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس.
ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع.
والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه.
وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر.
ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات.
ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء، مهموز.
وقال: النَّزِيَّةُ، بغير همز، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر؛
وأَنشد: وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع؟
قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
قال: وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛
وأَنشد: باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)"
المعجم: لسان العرب
-
نزا
- نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه :-
• نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه :-نزا التَّيْسُ.
• نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه :-نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق، - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انزوى
- انزوى / انزوى إلى يَنزوِي ، انْزَوِ ، انزواءً ، فهو مُنزوٍ ، والمفعول مُنْزَوًى إليه :-
• انزوى فلانٌ
1 - صار في زاوية :-انزوَى في ركن المسجد.
2 - اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين :-شابٌّ منزوٍ، - انزوى خجلاً.
3 - انكمش، انقبض وتجمَّع :-انزوى في جلده، - انزوى مابين عينيه.
• انزوى القومُ بعضهم إلى بعض: تقاربوا وتضامّوا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتَزَى
- إنتزى - انتزاء
1-إنتزى على الشيء : وثب عليه
المعجم: الرائد
-
أَنزَى
- أنزى - إنزاء
1- أنزاه : جعله «ينزو»، أي يثب. 2- أنزى الجرح : أسال دمه.
المعجم: الرائد
-
زوأ
- "روي في الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: إِنَّ الإِيمانَ بَدَأَ غرِيباً وسَيَعُودُ كما بَدَأَ.
فَطُوبَى للغُرَباءِ، إِذا فسَد الناسُ،(* قوله «فسد الناس» في التهذيب فسد الزمان.)،والذي نَفْسُ أَبي القاسمِ بيدهِ لَيُزْوَأَنَّ الإِيمانُ بين هذَيْنِ المَسْجِدَيْنِ كما تأْرِزُ الحَيَّةُ في جُحْرها.
هكذا روي بالهمز.
قال شمر: لم أَسمع زَوَأْت بالهمز، والصواب: لَيُزْوَيَنَّ أَي لَيُجْمَعَنَّ ولَيُضَمَّنَّ، من زَوَيْت الشيءَ إِذا جَمَعْته.
وسنذكره في المعتل، إِن شاءَ اللّه تعالى.
وقال الأَصمعي: الزَّوْءُ، بالهمز، زَوْءُ الـمَنِيَّة: ما يَحْدُث مِنَ المنية.
أَبو عمرو: زاءَ الدَّهْرُ بفلان أَي انقلَب به.
قال أَبو منصور: زاءَ فَعَلَ من الزَّوْءِ، كما يقال من الزَّوْغِ زاغَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
النَّزِيَّةُ
- النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق.
المعجم: المعجم الوسيط