وصف و معنى و تعريف كلمة فنساءه:


فنساءه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنساءه في معاجم اللغة العربية:



فنساءه

جذر [ساء]

  1. فَنَسَ: (فعل)
    • فَنَسَ فَنْسًا
    • فَنَسَ : نمَّ
  2. فَنْس: (اسم)
    • فَنْس : مصدر فَنَسَ
  3. فانوس: (اسم)
    • الجمع : فوانيس
    • الفَانُوسُ : النمَّامُ
    • الفَانُوسُ: مشكاة مستقلة، جوانبها من الزجاج يوضع فيها المصباح ليَقِيَهُ الهواءَ أَو الكسر
    • فانوس سِحْريّ: آلة تعكس على شاشة صورًا مُكبرة مرسومة على شرائح زُجاجيّة
  4. فَنَس: (اسم)
    • الفَنَسُ : الفَلَسُ


  5. فوانيس: (اسم)
    • فوانيس : جمع فانوس
  6. فانوس سِحْريّ:
    • آلة تعكس على شاشة صورًا مُكبَّرة مرسومة على شرائح زُجاجيَّة.
  7. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  8. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  9. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  10. أَنُسَ : (فعل)


    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  11. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  12. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  13. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  14. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  15. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  16. أُنس : (اسم)


    • مصدر أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
  17. أنَس : (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ: خِلاف الجن
  18. آنَسَ : (فعل)
    • آنَسْتُ، أُؤْنِسُ، آنِسْ، مصدر إِينَاسٌ فهو مؤنِس ، والمفعول مؤنَس
    • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
    • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
    • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
    • آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ
  19. آنِسُ : (اسم)
    • الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس
  20. آنس : (اسم)
    • آنس : فاعل من أَنَسَ
  21. الانس : (اسم)
    • صوت حديث وغزل النساء
  22. إِنْسُ : (اسم)


    • الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن
    • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
    • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  23. نَسَكَ : (فعل)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ :ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  24. نَسُكَ : (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  25. نَسْك : (اسم)
    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
,
  1. فانوس (المعجم الرائد)
    • فانوس - ج، فوانيس
      1- فانوس : نمام، مفسد. 2- فانوس : مصباح.
  2. فنس (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: الفَنَس الفَقْر المُدْقِع؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه الفَلَس اسم من الإِفْلاس، فأُبدلت اللام نُوناًِ كما ترى.
      "
  3. فَنَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَسُ: الفَقْرُ المُدْقِعُ.
      ـ فانُوسُ: النَّمَّامُ، عن المازَرِيّ، وكأَن فانوسَ الشَّمَعِ منه.
  4. الفَانُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَانُوسُ : النمَّامُ.
      و الفَانُوسُ مشكاة مستقلة، جوانبها من الزجاج يوضع فيها المصباح ليَقِيَهُ الهواءَ أَو الكسر . والجمع : فوانيس.
  5. فانوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فانوس :-
      جمع فوانيسُ: مِصباح يُحمل في اللَّيل للاستضاءة بنوره أو يُعلّق ويكون مُحاطًا بالزُّجاج
      فانوس رمضان.
      فانوس سِحْريّ: آلة تعكس على شاشة صورًا مُكبرة مرسومة على شرائح زُجاجيّة.
  6. فَنَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنَسَ فَنَسَ ِ فَنْسًا: نمَّ.
      31.


  7. الفَنَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَنَسُ : الفَلَسُ.
  8. فَانُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَانِيسُ. :-أَشْعَلَ الْفَانُوسَ وَتَقَدَّمَ الْقَافِلَةَ :- :الْمِصْبَاحُ اللَّيْلِيُّ.
  9. فانوس سحْريّ (المعجم عربي عامة)
    • آلة تعكس على شاشة صورًا مُكبَّرة مرسومة على شرائح زُجاجيَّة.
  10. افنوس (المعجم الأعشاب)
    • ومن الناس من يسميه آسجاص،ومنهم من يسميه رايابس اغربا، ومعناه فجل بري.
  11. افنوس (المعجم الأعشاب)
    • ومن الناس من يسميه آسجاص، ومنهم من يسميه رايابس اغربا، ومعناه فجل بري وهو نبات يخرج من الأرض عودين أو ثلاثة شبيهة بعيدان الاذخر دقاقاً مرتفعة على الأرض ارتفاعاً يسيراً، وله ورق شبيه بورق السذاب أخضر وثمره صغير


معنى فنساءه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاءَ** \- [س و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَاءَ**،** يَسُوءُ**، مص. سُوءٌ، سَوْءٌ. 1. "سَاءتْ حَالَتُهُ" : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ. "سَاءَ عَمَلُهُ". 2. "سَاءتِ الأمُورُ" : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً.![النساء آية 97]**فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً!** (قرآن). 3. "سَاءهُ مَا فَعَلَ" : أحْزَنَهُ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ.![المائدة آية 66]** سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ!** (قرآن). 4. "يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ" : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ. "إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ". (ع. الكواكِبي). 5. "سَاءَ الوَلَدُ" : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ.
معجم الغني
**سَاءَ** \- فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ. "سَاءَ مَا تَفْعَلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [مفرد]: مصدر أنسى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استاءَ من يستاء، استَأْ، اسْتِياءً، فهو مُستاء، والمفعول مُستاءٌ منه • استاء منه: تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ "استاء من سلوكه الطَّائش- مستاءٌ من تصرُّفِك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساءَ1 يَسوء، سُؤْ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً، فهو سيِّئ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) • ساء الشَّيءُ: 1- قبُح، ردؤ "ساءت أحوالُه/ معاملاتُه- طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ- {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}". 2- ضعُف، وهَن "ساءت صحّته". • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه "ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم- {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ}"| ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب. II ساءَ2 يسوء، سُؤْ، سُوءًا وسَوْءًا، فهو سَيِّئ، والمفعول مَسُوء • ساء فلانًا: فعل به ما يكره. III ساءَ3 [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) "{سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا}- {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
الرائد
* ساء يسوء: سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية. (سأو) 1-ه: فعل به ما يكرهه. 2-ه الأمر: أحزنه. 3-به ظنا: شك به وظن به السوء. 4-أو الشيء: قبح ولحق به ما يعيبه.
الرائد
* ساء. فعل ماض جامد للذم، نحو: «ساء ما تفعل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: