وصف و معنى و تعريف كلمة فنستحل:


فنستحل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح فنستحل في معاجم اللغة العربية:



فنستحل

جذر [ستحل]

  1. سَحْل: (اسم)
    • سَحْل : مصدر سحَلَ
  2. سَحل: (اسم)
    • الجمع : أسحالُ ، و سُحولٌ ، و سُحُلٌ
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن
    • السَّحْل: الحبلُ على قوّة واحدة
    • السَّحْل: الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ
    • مصدر سحَلَ
  3. سُحُل: (اسم)
    • سُحُل : جمع سَحل
  4. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ سحيلا، وسحَالا
    • سحَلَتِ الحمارُ : نَهَقَ


  5. سحَلَ: (فعل)
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول
    • سحَلتِ العينُ: صبَّتِ الدّمْعَ
    • سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته
    • سحَلَ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا
    • سحَلَ الدراهمَ: انتقدها
    • سحَلَ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة
    • سحَلَ فلانا بلسانه: شتمه ولامه
  6. أسحالُ: (اسم)
    • أسحالُ : جمع سَحل
  7. ساحَلَ: (فعل)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل
    • سَاحَلَ الْمُسَافِرُ : أتَى السَّاحِلَ
    • سَاحَلَ الْمُصْطَافُ : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ
    • سَاحَلَ صَاحِبَهُ : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ
  8. سَواحِلُ: (اسم)
    • سَواحِلُ : جمع ساحِل
  9. ساحِل: (اسم)
    • الجمع : سَواحِلُ
    • السّاحلُ : المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا، وتتأثر بأَمواجه
    • اسم فاعل من سحَلَ
    • خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة
  10. ساحِل: (اسم)


    • ساحِل : فاعل من سحَلَ
  11. اِنسحلَ: (فعل)
    • انسحلَ : انقشر
    • انسحلَ أسرع ومضى
    • انسحلَ الخطيبُ: مضى في خطبته مُسرعًا
  12. مِسحَل: (اسم)
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ
    • المِسْحَلُ: حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى
    • المِسْحَلُ :جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان
    • المِسْحَلُ :المِنْحَتُ
    • المِسْحَلُ :اللِّسانُ
    • رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ
    • المِسْحَلُ: المِبْردُ
    • المِسْحَلُ :المُنْخُل
    • مِسْحَلُ النَّحَّاتِ : آلَةُ النَّحْتِ، الْمِبْرَدُ
    • رَجُلٌ مِسْحَلٌ : خَسِيسٌ، دَنِيءٌ
    • تَرَكَهُ فِي مِسْحَلِهِ : فِي غَيِّهِ، فِي ضَلاَلِهِ
  13. السُّحَال: (اسم)
    • صوت الحمار يدور في صدره
  14. سَحالٍ: (اسم)
    • سَحالٍ : جمع سِحليّة
  15. سِحال: (اسم)
    • السِّحالُ : اللِّجامُ
  16. مُستَحْلٍ: (اسم)


    • مُستَحْلٍ : فاعل من اِستَحلَى
  17. مُستحَلّ: (اسم)
    • مُستحَلّ : اسم المفعول من اِستَحَلَّ
  18. مُستحِلّ: (اسم)
    • مُستحِلّ : فاعل من اِستَحَلَّ
  19. السحيل: (اسم)
    • صوت نهق الحمار الشديد
  20. سَحيل: (اسم)
    • السَّحِيل : الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ
    • السَّحِيل: الحبْل يفتل على قوة واحدة
  21. سُحول: (اسم)
    • سُحول : جمع سَحل
  22. ساحِليّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى السَّاحِلِ
    • مَوْقِعٌ سَاحِلِيٌّ : عَلَى السَّاحِلِ، عَلَى الشَّاطِئ
  23. مَسَاحِلُ: (اسم)
    • مَسَاحِلُ : جمع مِسْحَلُ
  24. مُساحِل: (اسم)
    • مُساحِل : فاعل من ساحَلَ
  25. مَسْحول: (اسم)
    • مَسْحول : اسم المفعول من سحَلَ
,
  1. سحل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
      يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير: على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
      والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن،وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل؟

      ‏قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم.
      الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
      والسَّحِيل من الثياب: ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل.
      والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
      وفي حديث معاوية:، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل: فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة،دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالية سَحَلْته.
      أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة.
      الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً: ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة،يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى: هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
      والمِسْحَل: المِنْحَت.
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل؛‏

      ويروى: ‏فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.
      والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
      والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
      وسَاحَلَ القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
      وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر.
      والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً: انْتَقَدها.
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب: فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى،فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه،هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موضع الاسم.
      والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
      وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله: مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ.
      وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
      وسَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته.
      وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
      والمِسْحَل: المِبْرَد.
      والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن.
      قال الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة.
      الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
      والسُّحالة: ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين.
      وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها.
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق.
      والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه.
      والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.
      قال الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ.
      والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
      والمِسْحَلانِ: حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة: لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى: صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ،صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال: والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم.
      وفي الحديث: أَن الله عز وجل، قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد،كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه.
      قال ابن سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري: والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي: عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قول الشاعر: الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ.
      والمِسْحَل: اللسان.
      قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛

      وأَنشد: وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان.
      والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
      والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْمل وحده.
      والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
      والمِسْحَل: المَطَر الجَوْد.
      والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
      والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان.
      والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
      والمِسْحَل: المُنْخُلُ.
      والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
      والمِسْحَل: الماهر بالقرآن.
      والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
      والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
      وانْسَحَل بالكلام: جَرَى به.
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته.
      ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه.
      وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقال: ‏الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال: ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
      وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً،وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها.
      يقال: طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن.
      يقال: يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
      وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر: ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين.
      يقال: هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه.
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه: الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة.
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام.
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنثى بالهاء.
      والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً: سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ.
      ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها؛ ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال: فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله «فأعلى مسحلان إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله: ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة: وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول.
      والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل،واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان،وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ"
  2. سَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَحْلُ: ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ، كالسَّحيلِ، وقد سَحَلَهُ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ، وثَوْبٌ أبيضُ، أو مِن القُطْنِ، ج: أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ.
      ـ سَحَلَهُ: قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ.
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ: تَكْشُطُ ما عليها.
      ـ ساحِلُ: ريفُ البَحْرِ، وشاطئُه، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه، وكان القيِاسُ: مَسْحولاً، أو مَعْناهُ: ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه.
      ـ ساحَلوا: أتَوْهُ.
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ: انْتَقَدَها،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ: نَقَدَه،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً: بَكَتْ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ، سَحيلاً وسُحالاً: نَهَقَ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ: شَتَمَ ولامَ.
      ـ سُحالَةُ: ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ، وخُشارَةُ القومِ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه،
      ـ مِسْحَلُ: المِنْحَت والمِبْرَدُ، واللِسانُ ما كان، وقولُ الجَوهرِيِّ: اللِسانُ الخَطيبُ، بغيرِ واوٍ، سَهْوٌ، والصَّوابُ: والخَطيبُ، بحرْفِ عَطْفٍ، واللِجامُ، كالسِحالِ، أو فَأْسُه، والخَطيبُ البَليغُ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ، وجانِبُ اللِحْيَةِ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ، وهُما مِسْحَلانِ، والغايَةُ في السَّخاءِ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ، والساقي النَّشيطُ، والمُنْخُلُ، وفَمُ المَزادَةِ، والماهِرُ بالقرآنِ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ، والعَزْمُ الصارِمُ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه، والغَيُّ، والمَطَرُ الجَوْدُ، وعارِضُ الرجُل، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ، واسمُ رجُلٍ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى.
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ: تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ: جَرَى به.
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ: طَويلُها.
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ: المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ.
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ: طَويلٌ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ، وهي: مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ.
      ـ سَحْلالُ: البَطينُ.
      ـ مُسْحُلانُ: وادٍ، أو موضع.
      ـ سَحولٌ: موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ.
      ـ إِسْحِلُ: شجرٌ يُسْتاكُ به.
      ـ سُحَلَةٌ: الأَرْنَبُ الصغيرةُ.
      ـ مَسْحولُ: الصغيرُ الحَقِير، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ.
      ـ أَساحِلُ: مَسايِلُ الماءِ.
      ـ أسْحَلَ فلاناً: وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ، أي: يَشْتِمُونَهُ.
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ: الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ.
  3. سحَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سحَلَتِ العينُ سحَلَتِ َ سَحْلا، و سُحُولا: صَبَّتِ الدمع.
      ويقال: سحلتِ السماءُ: صَبَّت الماءَ.
      و سحَلَتِ الحمارُ سحيلا، وسحَالا: نَهَقَ.
      و سحَلَتِ الحبلَ سحْلاً: فتَله طاقا واحدًا.
      و سحَلَتِ الدراهمَ: انتقدها.
      و سحَلَتِ فلانًا كذا درْهمًا: عجّل له نَقْدَها.
      و سحَلَتِ السُّورةَ والقصيدةَ: قرأها قراءة متصلة.
      و سحَلَتِ الشيءَ: سحقَه.
      و سحَلَتِ بَرَدَه.
      يقال: سحَل الذهبَ والفضَّةَ.
      و سحَلَتِ قشَرَه ونَحَته.
      يقال: سحلت الريح الأرْضَ.
      و سحَلَتِ فلانا بلسانه: شتمه ولامه.
  4. مِسحَل (المعجم الرائد)
    • مسحل - ج، مساحل
      1- مسحل الة النحت. 2- مسحل : مبرد. 3- مسحل من خل. 4- مسحل : لسان. 5- مسحل : خطيب بليغ. 6- مسحل : لجام. 7- مسحل : حبل يفتل وحده. 8- مسحل : شيطان. 9- مسحل : خسيس دنيء. 11- مسحل : شجاع. 12- مسحل : ساق نشيط. 13- مسحل : عزم صارم قاطع. 14- مسحل : غي، ضلال.
  5. سحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول (للمتعدِّي) :-
      سحَلتِ العينُ صبَّتِ الدّمْعَ.
      سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته :-سحَل حَبًّا/ جلدًا، - سحَل الذهبَ أو الفضّةَ.
  6. المِسْحَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْحَلُ : اللِّجامُ.
      و المِسْحَلُ حَلْقَةٌ من حلقتين على طرفَيْ شكيم اللجامِ، إحداهما مُدْخَلَة في الأخرى.
      و المِسْحَلُ جانبُ اللِّحيَةِ، وهما مِسْحَلان.
      و المِسْحَلُ المِنْحَتُ.
      و المِسْحَلُ اللِّسانُ.
      يقال: رَكِبَ الخطيبُ مِسْحَلَهُ: مضى في خُطبتِهِ.
      و المِسْحَلُ المِبْردُ.
      و المِسْحَلُ المُنْخُل. والجمع : مَساحِلُ.


  7. ساحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل :-
      ساحل الشَّخصُ أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل :-ساحلَ القومُ بأولادهم.
  8. ساحِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحِل :-
      جمع سَواحِلُ:
      1 - اسم فاعل من سحَلَ.
      2 - (الجغرافيا) كلّ منطقة من اليابس تجاور بحرًا، أو نهرًا أو مُسَطّحًا مائيًّا كبيرًا، وتتأثّر بأمواجه، شاطئ البحر :-أبحر بالقرب من السّواحِل، - توقّفتِ السفينةُ قرب الساحل، - {فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ} :-
      • حراسة السَّواحل، - خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة.
  9. سحَل (المعجم الرائد)
    • سحل - يسحل ويسحل ، سحيلا وسحالا
      1-سحل البغل أو الحمار : نهق، صوت
  10. سَاحَلَ (المعجم الغني)
    • [س ح ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَاحَلْتُ، أُسَاحِلُ، مصدر مُسَاحَلَةٌ.
      1. :-سَاحَلَ الْمُسَافِرُ :- : أتَى السَّاحِلَ.
      2. :-سَاحَلَ الْمُصْطَافُ :- : سَارَ عَلَى السَّاحِلِ.
      3. :-سَاحَلَ صَاحِبَهُ :- : شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ وَنَازَعَهُ.
  11. ساحَل (المعجم الرائد)
    • ساحل - مساحلة
      1- ساحل : أتى الساحل. 2- ساحل : سار على الساحل. 3- ساحله : شتم كل منه ما الآخر ونازعه.
  12. سحل (المعجم الرائد)
    • سحل - ج، أسحال وسحول وسحل
      1- مصدر سحل يسحل. 2- ثوب لا يفتل طاقين. 3- ثوب من القطن. 4- حبل على طاق واحد.
  13. السَّحْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْل : ثوبٌ لا يُبْرَم غزْلُه: لا يفتل طاقَيْن.
      و السَّحْل الحبلُ على قوّة واحدة .
      و السَّحْل الثوبُ الأبيضُ الرَّقيقُ. والجمع : أسحالُ ، وسُحولٌ، وسُحُلٌ.
  14. إِنسحل (المعجم الرائد)
    • إنسحل - انسحالا
      1- إنسحل الشيء : انقشر. 2- إنسحل الشيء : انسحق، اندق. 3- إنسحل : أسرع. 4- إنسحل : تكلم بسرعة.
  15. سحل (المعجم الرائد)
    • سحل - يسحل ، سحلا وسحولا
      1-سحلت العين : صبت الدمع، أسالته
  16. سحل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ح ل: السَّحْلُ الثوب الأبيض من الكرسف من ثياب اليمن وكفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سَحُوليَّةٍ كرسف ويقال سَحُولُ موضع باليمن وهي تنسب إليه و السُّحَالَةُ بالضم ما سقط من الذهب والفضة ونحوهما كالبرادة و السَّاحِلُ شاطئ البحر قال بن دريد هو مقلوب وإنما الماء سحله أي قشره وكشطه
  17. ساحِليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساحِليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ساحِل.
      2 - قريب من السّاحِل :-مدينة/ مياه ساحليّة.
      3 - على طول السّاحِل :-مزروعات/ ملاحة ساحِليّة.
  18. ساحَلُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساحَلُوا : أتوا الساحلَ، أو ساروا عليه.
      و ساحَلُوا فلانًا مُساحَلة، وسِحالا: لاحاه وشاتَمَهُ.
  19. سَاحِلِيُّ (المعجم الغني)
    • [س ح ل]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّاحِلِ). :-مَوْقِعٌ سَاحِلِيٌّ :- : عَلَى السَّاحِلِ، عَلَى الشَّاطِئ. :-مِنْطَقَةٌ سَاحِلِيَّةٌ.
  20. مِسْحَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَسَاحِلُ. [س ح ل].
      1. :-مِسْحَلُ النَّحَّاتِ :- : آلَةُ النَّحْتِ، الْمِبْرَدُ.
      2. :-سَلِيطُ الْمِسْحَلِ :- : اللِّسَانِ.
      3. :-رَجُلٌ مِسْحَلٌ :- : خَسِيسٌ، دَنِيءٌ.
      4. :-تَرَكَهُ فِي مِسْحَلِهِ :- : فِي غَيِّهِ، فِي ضَلاَلِهِ.
  21. مسحلان (المعجم الرائد)
    • مسحلان
      1- مسحلان : «شاب مسحلان» : طويل. 2- مسحلان : «شاب مسحلان» : ذو شعر مرسل غير جعد.
  22. السُّحالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحالَةُ : برادة الذهب والفضة ونحوهما.
      و السُّحالَةُ قِشر البُر والشعير وغيرهما.
      وسُحالَةُ القوم: سَفِلتُهم.
  23. انسحلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انسحلَ : انقشر.
      و انسحلَ أسرع ومضى.
      يقال: انسحلت الناقة، وانسحلَ الخطيبُ: مضى في خطبته مُسرعًا.
  24. سُحالة (المعجم الرائد)
    • سحالة
      1- سحالة : ما يسقط من الذهب والفضة عند بردهما. 2- سحالة : قشر القمح والشعير ونحوهما. 3- سحالة : سفالة القوم.
  25. ساحل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل :-ساحلَ القومُ بأولادهم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: