وصف و معنى و تعريف كلمة فنستري:


فنستري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فنستري في معاجم اللغة العربية:



فنستري

جذر [ستر]

  1. سَرَى: (فعل)
    • سرَى / سرَى بـ / سرَى على يَسري ، اسْرِ ، سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَة، فهو سارٍ ، والمفعول مَسْريٌّ - للمتعدِّي
    • سَرَى اللَّيْلُ : مَضَى وَذَهَبَ ، الفجر آية 4 وَاللَّيْلِ إذَا يَسْرِ (قرآن)
    • سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ
    • سَرَى بِهِ لَيْلاً : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً
    • سَرى الهَمُّ : ذَهَبَ، راحَ
    • سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ
    • سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ : دَبَّ تَحْتَهَا
    • سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ
    • سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ : أَتَاهُ لَيْلاً
    • سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ
    • سرَى التحريم، وسرَى العِتق: تعدى إِلى غير المحرم أو المعتق
    • سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت،
    • سرَى عرفٌ أو قانون: صار نافذًا
    • هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ
    • ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم،
  2. تسَرَّى: (فعل)
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ
    • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
    • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
    • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  3. سَرَّى: (فعل)
    • سرَّى / سرَّى عن يُسرِّي ، سرِّ ، تسريةً ، فهو مُسَرٍّ ، والمفعول مُسَرًّى
    • سرَّى الهمَّ عن فؤاده :سَراه؛ كشفه، نفّس
    • سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ: أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ
    • سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ
    • سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ : ألْقَاهُ
    • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ سرَّى عن رفيقه،
  4. سَريَ: (فعل)
    • سَرِيَ، يَسْرَى، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوةُ، سَرىً، سَرَاءٌ
    • سَرِيَ الرَّجُلُ: شَرُفَ


  5. سُرّيَ: (فعل)
    • سُرِّيَ عَنْهُ :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ
    • سُرِّيَ الجَيْشُ : قُتِلَ قَائِدُهُ، سَرِيُّهُ
  6. سُريَ: (فعل)
    • سُرِيَ عَنْهُ: كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أو هَمُّهُ
  7. اِسترَى: (فعل)
    • استرَى الليلَ، وبه: سَرَى
    • استرَى الشيءَ: اختاره
  8. اِنسرَى: (فعل)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه
    • انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال. ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن
  9. أَسَرَّ: (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  10. سَريّ: (اسم)


    • الجمع : أسريةُ ، سُرْيانٌ
    • السَّرِيُّ : جدول، نهر صغير
  11. سَريّ: (اسم)
    • الجمع : سُراةٌ ، سُرىً ، سَرايا
    • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
    • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  12. سِراية: (اسم)
    • مصدر سرَى
  13. أَسَرَ: (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  14. أَسْر: (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  15. أَسْر: (اسم)
    • أَسْر : مصدر أَسَرَ
  16. أُسَر: (اسم)


    • أُسَر : جمع أُسْرة
  17. أُسُر: (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  18. أسَرّ: (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  19. أسَرُّ: (اسم)
    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  20. سَريّ: (اسم)
    • سَريّ : فاعل من سَرا
  21. سَريّ: (اسم)
    • سَريّ : فاعل من سَروَ
  22. سُرّيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى سُرَّة
    • الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة
  23. سِرّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ
    • سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ
    • عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً: جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ
    • سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما
    • خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان باب سِرِّيّ
    • الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه،
    • بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله
  24. ساري: (اسم)
    • ساري : فاعل من سَرَى
  25. مُتسَرّي: (اسم)
    • مُتسَرّي : فاعل من تسَرَّى
,
  1. سَرى (المعجم الرائد)
    • سرى - يسري ، سرى وسرية وسرية وسراية وسريانا ومسرى وسريا
      1- سرى : سار ليلا. 2- سرى به : جعله يسير ليلا. 3- سرى الليل أو به : سار فيه. 4- سرى الدم في العروق : جرى فيها. 5- سرى : عرق الشجرة في الأرض : دب وامتد تحتها. 6- سرى الهم : ذهب.
  2. أسر (المعجم لسان العرب)


    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      ‏والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      ‏والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      ‏والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      ‏والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      ‏وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      ‏وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "
  3. أَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
      ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ،
      ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
      ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
      ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
      ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
      ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
      ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
      ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.
  4. انسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه :-
      انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال :-ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن.
  5. سَري (المعجم الرائد)
    • سري - ج، سراة وسراة وسرى وأسرياء وسرواء ، -مؤ، سرية ج، سرايا
      1- سري : صاحب السخاء والكرم في مروءة. 2- سري : سيد شريف. 3- سري من كل شيء الجيد. 4- سري : وج أسرية وسريان : نهر صغير.
  6. سُرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُرَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ، ويُذَكَّرُ. سَرَى يَسْرِي سُرًى ومَسْرًى وسَرْيَةً، ويُضَمُّ، وسِرايَةً، وأسْرَى واسْتَرَى وسَرَى به، وأسْراه، وسُرَى به.
      ـ {أسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلاً}: تأكيدٌ، أو معناهُ: سَيَّرَهُ.
      ـ سَرَّاءُ: الكثيرُ السُّرَى.
      ـ سارِيَةُ: السَّحابُ يَسْرِي لَيْلاً. ج: سَوارٍ، والأسْطُوانَةُ، وبلد بِطَبَرِسْتانَ، منه: بُنْدارُ بنُ الخَليلِ السَّرَوِيُّ، وسارِيَةُ بنُ زُنَيْمٍ الذي ناداهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه، على المِنْبَرِ، وسارِيَةُ بِنهاوَنْدَ، وكان أشدَّ الناسِ حَصْراً، وابنُ عَمْرٍو الحَنَفِيُّ صاحبُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، وابنُ مَسْلَمَةَ بنِ عُبَيْدٍ الحَنَفِيُّ أيضاً.
      ـ سَرِيَّةُ: من خَمْسةِ أنْفُسٍ إلى ثلاث مئةٍ أو أَرْبَعِ مِئَةٍ،
      ـ سَرَّى تَسْرِيَةً: جَرَّدَها، ونَصْلٌ صَغيرٌ مُدَوَّرٌ.
      ـ سَرَى عِرْقُ الشَّجَرِ: دَبَّ تحتَ الأرضِ،
      ـ سَرَى مَتَاعَه: ألقاهُ على ظَهْرِ دابَّتِه.
      ـ سَرِيُّ: نَهْرٌ صَغيرٌ يَجْرِي إلى النَّخْلِ، ج: أسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ،
      ـ زاهِدُ السَّقَطِيُّ: معروف، وجَمَاعَةٌ.
      ـ غَنْمُ ابنُ سُرَيٍّ: في الخَزْرَجِ، ومن ذُرِّيَّتِهِ: طَلْحَةُ بنُ البَراءِ الصَّحابِيُّ.
      ـ وفي بَني حَنيفَةَ: سُرَيٌّ أيضاً.
      ـ سَرَاءُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: سَرَاءَةٌ.
      ـ سَراةُ: أعْلَى كلِّ شيءٍ.
      ـ سَراةُ مُضافَةً إلى بَجيلَةَ، وزَهْرانَ، وعَنْزٍ، والحِجْرِ، وبَني القَرْنِ، وبَني شَبانَةَ، والمَعافِرِ، وفيها قُرًى وجِبالٌ، والكُراعِ، وفيها قُرًى أيضاً، وبَني سَيْفٍ، وخَتْلانَ، وألْهانَ، والمَصانِعِ، وقُدُمٍ، وهَتُومٍ، والطائِف،
      ـ هذه غَوْرُها مكةُ ونَجْدُها دِيارُ هَوازِنَ: مواضِعُ معروف.
      ـ أسْرَى: صارَ إلى السَّراةِ.
      ـ سِرْيَا: قرية بالبَصْرَةِ.
      ـ سِرْياقُوسُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ السُّرَيَّةُ: قرية بالشامِ.
      ـ السارِي: موضع، والأسَدُ، كالمُسارِي والمُسْتَرِي.


  7. أسرّ الحديث/ أسرّ عنه الحديث/ أسرّ منه الحديث (المعجم عربي عامة)
    • كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ- {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه
  8. أسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرى يُسْري ، أسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى الشَّيءَ عنه أزاله، نزعه وألقاه :-أسرى فزعَه بذكر الله.
  9. تسرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ :-
      تَسرَّى الشَّخصُ تكلّف السّخاءَ في مروءة :-تسرّى أمام ضيوفه.
  10. أسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :-يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار:-
      أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة.
      أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً :- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} - {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} .
  11. أسرى اللّيل/ أسرى باللّيل (المعجم عربي عامة)
    • سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :-يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار :- ° أسرِ وقَمَرٌ لك
  12. أسرّ إليه حديثا/ أسرّ إليه بحديث (المعجم عربي عامة)
    • حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا}.
  13. الإسراء (المعجم عربي عامة)
    • انتقال النَّبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :-حدثت معجزة الإسراء والمعراج في شهر رجب.
  14. سرى اللّيل/ سرى باللّيل (المعجم عربي عامة)
    • سار فيه، قطعه بالسَّيْر :- {سُبْحَانَ الَّذِي سَرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} [ق].
  15. سِرِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ر ر]. (مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ).
      1. :-سِرِّيٌّ جِدّاً :- : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ.
      2. :-عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً :-: جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ.
  16. سَرِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: سُراةٌ، سُرىً، سَرايا. [س ر و].
      1. :-عَرَفْتُهُ سَرِيّاً :- : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ.
      2. :-رَجُلٌ سَرِيٌّ :- : شَرِيفٌ سَخِيٌّ.
  17. سرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّى / سرَّى عن يُسرِّي ، سرِّ ، تسريةً ، فهو مُسَرٍّ ، والمفعول مُسَرًّى :-
      سرَّى الهمَّ عن فؤاده سَراه؛ كشفه، نفّس.
      سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ :-سرَّى عن رفيقه، - لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته:-
      سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ.
  18. الإسراء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏رحلة إسراء النبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى‏
  19. أَسْرى (المعجم الرائد)
    • أسرى - إسراء
      1- أسرى : سار ليلا. 2- أسراه أو به : سيره ليلا. 3- أسرى الشيء عنه : نزعه وألقاه «أسرى عنه الثوب». 4- أسرى : ذهب إلى بلد مرتفع.
  20. تسَرَّى (المعجم الرائد)
    • تسرى - تسريا
      1- تسرى : تكلف السخاء والمروءة. 2- تسرى الشيء : اختاره. 3- تسرى : خرج في «السرية»، وهي القطعة من الجيش. 4- تسرى : تكلف السرور.
  21. سرى (المعجم الرائد)
    • سرى - تسرية
      1- سرى عنه : كشف عنه الهم، أزاله. 2- سرى الثوب عنه القاه. 3- سرى : قائد الجيش : جرد السرية، أرسلها.
  22. إحتياطي سرّي (المعجم مالية)
    • إحتياطي غير ظاهر في الميزانية العمومية للشركة ، وتعني بالانجليزية: secret reserve
  23. إحتياطي سرّي (المعجم مالية)
    • إذا كان قيد أصل من أصول شركة في دفاتره المحاسبية بأقلّ من قيمته الحقيقية ، وتعني بالانجليزية: concealed reserve
  24. إحتياطي سريّ (المعجم مالية)
    • أموال تجعها شركة ولا تظهره في ميزانيتها العمومية ، وتعني بالانجليزية: secret reserve
  25. طلبية سارية ليوم واحد (المعجم مالية)
    • طلب شراء أو بيع أسهم أو أوراق مالية أو موجودات أخرى يعتبر لاغياً إن لم ينفّذ في ذات اليوم ، وتعني بالانجليزية: good for one day order


معنى فنستري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَتْرٌ** \- [س ت ر]. (مص. سَتَرَ). 1. "سَتْرُ الوَجْهِ" : تَغْطِيَتُهُ. 2. "سَتْرُ الصُّورَةِ" : إِخْفَاؤُهَا.
Advertisements
معجم الغني
**سِتْرٌ** \- ج:** سُتُورٌ**،** أَسْتَارٌ**،** سُتُرٌ**. [س ت ر]. 1. "لاَ سِتْرَ لَهُ": لاَ شَيْءَ لَهُ يُسْتَتَرُ بِهِ، أوْ يَتَغَطَّى بِهِ. 2. "هَتَكَ سِتْرَهُ" : هَتَكَ حَيَاءهُ، أيْ كَشَفَ مَسَاوِئَهُ. 3. "لاَ سِتْرَ لَهُ" : لاَ عَقْلَ لَهُ.
معجم الغني
**سَتَرَ** \- [س ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** سَتَرْتُ**،** أَسْتُرُ**،** اُسْتُرْ**، مص. سَتْرٌ. 1. "سَتَرَتْ وَجْهَهَا" : غَطَّتْهُ. 2. "سَتَرَ عُيُوبَهُ" : أَخْفَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَتِير [مفرد]: صيغة مبالغة من ستَرَ. • السَّتير: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي من شأنه وإرادته حبُّ السَّتر والصّون "الله سَتِير للعيوب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ستريك [مفرد] • حمض السِّتريك: (كم) حمض بلوريّ نصف شفّاف عديم اللون، يشتقّ من تخمير الكربوهيدرات أو من عصائر الليمون أو الأناناس، يستخدم في تحضير السترات، والمنكهات، وموادّ تلميع وصقل المعادن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُتْرَة/ سِتْرَة [مفرد]: ج سُتْرات وسُتَر: 1- سِتْر، ما يستر به الشّيء| سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق. 2- حُلَّة، رداء يغطِّي النصف الأعلى من الجسم "ارتدى سُتْرةً جديدة- سُتْرة خُطافيَّة: سُترة رجاليّة رسميّة سوداء اللَّون، تُرتدى بالنَّهار، لها ذيل طويل مشقوق ومستدير". 3- لباس عسكريّ خاصّ مرتفع عند العنق وبدون جيب "سُترة الجنديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتارَة [مفرد]: ج سِتارات وسَتائِرُ: 1- سِتار؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشمس "أسْدِل السّتائرَ قبل إنارة البيت- ستارة معدنيّة: تتألَّف من عدد من القطع المعدنيَّة الرَّقيقة في وضع أفقيّ، تثنى فوق بعضها بعضًا عند إغلاقها". 2- ما استترت به كائنًا ما كان| ستائر الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة- ستائر النِّيران: إطلاق نار مكثف أثناء عمل عسكريّ يمهِّد لهجوم أو انسحاب المقاتلين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتار [مفرد]: ج سُتُر: 1- سُتْرة، ما يُسْتَرُ به "حجبت وجهَها بستار- أزاح السِّتارَ عن التمثال"| أسدل السِّتارَ على شيء: أخفاه، أو أنهاه- السِّتار الحديديّ: انغلاق بعض الدُّول على نفسها في ظروف معيَّنة- رفَع السِّتارَ عن الشيء: كشف خبيئه- ستار الدُّخان: دُخّان اصطناعيّ يُستخدم لإخفاء المناطق العسكريّة أو العمليّات العسكريّة- سِتار من دخان: حاجب- مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه- مِنْ وراء سِتار: خلف حاجب، وراء الكواليس. 2- ستارة؛ ما يُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبًا للنظر أو اتِّقاءً للشَّمس. 3- قطعة من القماش في مقدّم المسرح ترفع عند البدء بعرض المسرحيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تستَّرَ/ تستَّرَ بـ/ تستَّرَ على يتستَّر، تستُّرًا، فهو مُتستِّر، والمفعول مُتستَّر به • تستَّرَ الشَّخصُ: مُطاوع ستَّرَ: تخفَّى، احتجب وتغطّى "تستَّر الولدُ خلف الجدار- تستّر الجاني في الجبل". • تستَّر بالثَّوب: تغطّى به| تستَّر بالدِّين: تظاهر بالتّقوى والصَّلاح للوصول إلى هدف معيَّن. • تستَّر عليه: أخفاه، ولم يكشفه "تستَّر على جريمة/ هارب- تتستَّر الأمُّ على هفوات ابنها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساتِر [مفرد]: ج ساترون وسواتِرُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من ستَرَ. 2- ما يتّخذ من خشب أو غيره في مداخِل الغُرف والأبهاء لحجب ما فيها عن الأنظار، أو للوقاية من مجرى الهواء، حاجز "خلع ثيابه وراء ساتِر"| السَّاتر التُّرابيّ: خطّ بارليف، ما صنعته إسرائيل أثناء احتلالها لسيناء على طول الضفة الشرقيّة لقناة السُّويس- خُذ لك ساترًا: توقَّ، واختبئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرهنَ يسترهن، استرهانًا، فهو مسترهِن، والمفعول مسترهَن • استرهن فلانًا الشَّيءَ: طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ "استرهنه الأرضَ- استرهنني فرهنتُه حديقتي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استترَ يستتر، استتارًا، فهو مُستتِر • استتر الشَّخصُ: مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى "استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص- استتَر في الظلام- استتر عن الأنظار- {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسترَ ينستر، انستارًا، فهو مُنستِر • انستر الشَّيءُ: مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب "انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف".
المعجم الوسيط
ـُ سَتْراً: أَخفاه.( ساتَرَهُ ) العداوةَ: لم يكاشفه بها.( سَتَّرَهُ ): ستَرَهُ.( اسْتَتَرَ ): تغطَّى.( انستَرَ ): استتر.( تستَّرَ ): اختفى. ويُقال: تستَّرَ عليه: أَخفاه. ( مو ).( الإِسْتارُ ): من العدد: أَربعة. و ـ وزن أَربعة مثاقيل ونصف. وإِستار القوم: رابعهم. ( مع ). و ـ السِّتر. ( ج ) أَساتير.( السِّتارُ ): ما يُستَرُ به. و ـ ما أُسْدِل على نوافد البيت وأَبوابه حَجْباً للنظر. ( ج ) سُتُرٌ.( السِّتَارَةُ ): السِّتَار. ( ج ) سَتائرُ.( السِّتْرُ ): السِّتار. و ـ الحياء. و ـ العقل. ( ج ) أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.( السُّتْرَةُ ): السِّتار.( السَّتِيرُ ): مَنْ شَأْنُهُ حُبُّ السَّتْرِ. و ـ العفيف. و ـ من الشجر: الكثير الأَغصان.( المُسَتَّرَةُ ): جاريةٌ مُسَتَّرَةٌ: مُخَدَّرَة.( المَستُورُ ): العفيف. و ـ من لا يُدرَى حاله.
المعجم الوسيط
اللبنَ: عقَّمه على طريقة العالم الفرنسي ( باستور pasteur ). (د).البَسْتَرَة: تعقيم اللبن ونحوه على طريقة باستور.
مختار الصحاح
س ت ر : السِّتْرُ جمعه سُتُورٌ و أسْتارٌ و السُّتْرةُ ما يُستر به كائنا ما كان وكذا السِّتَارةُ والجمع السَّتَائِرُ و سَتَر الشيء غطاه وبابه نصر فاسْتَتَر هو و تَسَتَّر أي تغطى وجارية مُسْتَّرةٌ أي مخدرة وقوله تعالى { حجابا مستورا } أي حجاب على حجاب فالأول مستور بالثاني أراد بذلك كثافة الحجاب لأنه جعل على قلوبهم أكنة وفي آذانهم وقرا وقيل هو مفعول بمعنى فاعل كقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتيا ورجل مَسْتُورٌ و سَتِيرٌ أي عفيف والمرأة سَتِيرةٌ و الإسْتَارُ بالكسر في العدد أربعة والإستار أيضا وزن أربعة مثاقيل ونصف
الصحاح في اللغة
 السِتْرُ: واحد السُتور والأستار. والسُتْرة: ما يُسْتَرُ به كائناً ما كان. وكذلك السِتارة، والجمع السَتائر. والسَتْرُ بالفتح: مصدر سَتَرْتُ الشيءَ أَسْتُرُهُ، إذا عطَّيْتَه، فاستتر هو. وتَسَتَّرَ، أي تَغَطَّى. وجارِيَةٌ مُسَتَّرَةٌ، أي مُخَدَّرَةٌ. وقوله تعالى: "حِجاباً مَسْتوراً"، أي حجاباً على حِجابٍ، والأوّل مَسْتورٌ بالثاني، يُزادُ بذلك كثافة الحجاب لأنَّه جَعَل على قلوبهم أكِنَّةً وفي آذانهم وَقْراً. ويقال: هو مفعول جاء في لفظ الفاعل، كقوله تعالى: "إنَّه كانَ وَعْدُهُ مأتِيَّا"، أي آتياً. ورَجُلٌ مَسْتُورٌ وسَتيرٌ، أي عَفيف، والجارية سَتيرَةٌ. والإسْتارُ بكسر الهَمْزَةِ في العدد: أربعة. والإسْتارُ أيضاً وزن أربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأساتيرُ.
تاج العروس

نَسْتَرُ كجَعْفَرُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحب اللسان واستدركَه الصَّاغانِيّ فقال : هو زاهدٌ فارسيٌّ مَجوسيٌّ كان في زَمن كِسرى أَنُو شَروانَ ملِكِ الفُرْس . نَسْتَرُ : رَيْحانٌ م أي معروفٌ كالنَّسْتَرْنِ بزيادة النون . نَسْتَرُ كدِرْهَم : صُقْعٌ بالعراق أي بسواده كما في التكملة وفي مختصر البُلدان : بالكوفة ذو قُرىً ومَزارِعَ . ونَسْتَرُو بفتح فسكون والراءُ مضمومة وفي كتاب الأَسعد بن ممَّاتي : بزيادة الهاءِ بعدَ الواو : جزيرةٌ بين دِمياط والإسكندريَّة من أَعمال فُوَّةَ والمزاحمتين يصاد فيها السَمك وعليهم ضَمانٌ خمسينَ أَلفَ دِينار وقيل هي جزيرةٌ ذات أَسواق في بُحَيْرَة منفردة . ومُنَسْتِيرُ بضَمِّ الميمِ وفتح النُّون وسُكون السّين وكسر التّاء : د بأَفريقِيَةَ بين المَهدِيَّة وسُوسَة وهي خمسة قصورٍ يحيطُ بها سُورٌ واحدُ بين كلٍّ منها مَرحلَة ويقال إنَّ الذي بنى القصر الكبير هَرْثَمَةُ بن أَعْيَنَ سنة ثمانين ومائة وله في يوم عاشوراءَ مَوسمٌ عظيمٌ ومَجمع كبيرٌ وهو مَعبَدُ الزُّهَّاد والمُنقطعينَ والمُرابِطين . وفي الطَّبقة الثانية من الحصن مَسْجِدٌ لا يخلو من شيخٍ خَيِّرٍ يكونُ مَدارُ القومِ عليه . وفي قِبلَتِه حِصْنٌ فسيحٌ مَزارٌ للنِّساء المُرابِطات وبها جامعٌ مُتْقَنُ البناءِ وفيه غُدُرٌ وحَمّاماتٌ . مُنَسْتِيرُ : د آخَرُ بأَفريقيَة أَيضاً ويُعرَف بمُنَسْتيرِ عُثمانَ أَهلُه قومٌ من قُرَيْشٍ من ولَد الرَّبيع بن سُلَيْمانَ وهو اخْتَطَّها عند دُخولِه أَفريقية بينه وبين القَيْرَوانِ ستُّ مَراحلَ وهي قريةٌ كبيرةٌ آهِلَةٌ بها جامعٌ وخَنادِقُ وأَسواقٌ وحَمَّامٌ وسكَنَتْها عَرَبٌ وبَرْبَرٌ . مُنَسْتِيرُ : ع شرقيّ الأَندلَسِ بين لَقَنْتَ وقَرْطاجَنَّة ذكره ياقوت

تاج العروس

السِّتْر بالكَسْرِ معروفٌ وهو ما يُسْتَر به واحِدُ السُّتُورِ بالضَّمّ والأسْتَارِ بالفَتْح والسُّتُرِ بضَمَّتين وهو مُسْتَدْرَكٌ على المُصَنِّف . والسِّتْر : الخَوْفُ يقال فلانٌ لا يَسْتَتِر من الله بسِْر أَي لا يَخْشَاه ولا يَتَّقِيه وهو مَجَاز . يقال : ما لِفلانٍ سِتْرٌ ولا حِجْرٌ فالسِّتْر : الحَيَاءُ والحِجْر : العَقْل . والعَمَلُ هكذا في سائِر الأصولِ وأظُنُّه تَصْحِيفاً والصواب العَقْل وهو من السِّتَارة والسِّتْر

وعبد الرَّحمن بن يَوسفَ السِّتْرِيُّ بالكَسْر كان يَحْمِل أسْتَارَ الكَعْبَة من بَغْدَادَ إليها مُحَدِّثٌ رَوَى عن يَحْيَى بن ثَابِتٍ توفي سنة 618 . ويَاقُوت بن عبد الله السِّتْرِيُّ الخادِمُ من العُبَّادِ المُصدِّقين توفي سنة 563 . قُلْت : وأبُو المِسْك عَنْبَر بن عبد الله النَّجْمِيّ السِّتْريّ عن أبي الخَطَّاب بن البَطِر والحُسْيَن بن طلحة النِّعَالِيّ وعنه أبو سَعْدٍ السَّمْعَانِيّ توفي سنة 534 . وأبو الحَسِن علىُّ بن الفَضْلِ ابن إدريسَ بن الحسن بن مُحَمَّد السامِرِيُّ إلى السامِرِيَّةَ محلَّة ببغداد عن الحَسَن بن عَرَفَة وعنه أبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن أحمد بن حَسْنُونٍ النَّرْسِيُ وعبد العزيز بن مُحَمَّد ابن نَصْرٍ السُّتُورِيَّانِ وهذه النِّسْبَة لمن يَحْفَظ السُّتُور بأبوابِ المُلُوك ولمَنْ يَحْمل أستارَ الكَعْبَة مُحَدِّثَانِ حدَّث الأَخيرُ عن إسماعيلَ الصَّفَّارِ . والسَّتَر بالتَّحْرِيك : التُّرْسُ لأنَّه يُسْتَر به قال كَثِيرُ بن مُزرِّدٍ :

" بَيْن يَدَيْه سَتَرٌ كالغِرْبالْ والسِّتَارَةُ بالكَسْر : مَا يُسْتَرُ بِه من شَيْءٍ كائِناً ما كان كالسُّتْرَة بالضَّمّ والمِسْتَرِ كمِنْبَر والسِّتَارِ ككِتاب والإستارَةِ بالكَسْر والإستارِ بغيرِ هَاءٍ والسَّتَرَة محرّكةً ج أَي جمع السِّتَارٍ والسِّتَارةِ سَتَائِرُ . وفي الحَدِيث " أيُّمَا رَجُلٍ أغَلَقَ بابَه على امرأَة وأرْخَى دُونَهَا إستَارَةً فقد تَمَّ صَدَاقُها " قالوا : الإسْتَارَةُ من السِّتْر كالإعْظَامَة لِمَا تُعَظِّم به المَرْأَةُ عَجِيزَتَهاَ وقالوا : إسْوارٌ للسِّوار . وقالوا : إشْرارَةٌ لما يُشْرَرُ عليه الأقِط وجَمْعُها الأشَارِير . قيل : لم تُسْتَعْمل إلا في هذا الحَدِيث . وقيل : لم تُسمَع إلا فيه قال الأَزْهَرِيّ : ولو رُوِىَ أسْتَارَهُ جمع سِتْرٍ لكان حَسَناً . والسِّتَارَةُ : الجِلْدةَ على الظُّفُرِ لكَوْنها تَسْتُره . والسِّتَار بلا هَاءٍ : السِّتْرُ بالكَسْر هو ما يُسْتَر به وَلا يَخْفَى أنَّه لو ذَكَره عند أخواته كان أَلْيَقَ كما نَبَّهْنَا عليه قريباً وآخذَهُ شَيْخُنَا ونَزَلَ عليه وغَفَل عن طَرِيقَته المُقَرَّرة أنَّه قد يُفرِّق الألْفاظَ لأجل تفريعِ ما بَعْدَهَا وقد سبق مثله كثيرٌ وهُنا كذلك فلما رأى أَن السِّتَار معانِيه كثيرةٌ أفردَه وَحْدَه ليُفرِّع ما بعده من المَعَاني عليه هَرَباً من التَّكْرَار ج سُتُرٌ ككِتَاب وكُتُب وقد نَبَّهْنَا في أوَّلِ المادّة أَنَّ السِّتْر بالكَسْر أيضاً يُجْمَع على سُتُرٍ كما ذكرَه ابنٌ سِيدَه وغيره . والسِّتَارُ : جَبَلٌ بالعَالَيِة في دِيار سُلَيْم حِذاءَ صُفَيْنَةَ . و السِّتَار : جبلٌ بأجَأ في بلاد طَيِّئٍ . وجاء في شِعر امرئ القيس :

" على السِّتَار فيَذْبُلِ

قيل : هو جَبَلٌ بالحِمَى أحمَرُ فيه ثَنَايَا تُسْلَك بينه وبَيْن إمَّرَةَ خمسةُ أميالٍ . والسِّتَارُ : ثَنَايَا وأَنشازٌ فَوْقَ أنْصابِ الحَرَم بمكَّةَ لأنَّهَا سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ . والسِّتَارَانِ : وادِيانِ في دِيَارِ رَبِيعَة . وقال الأَزْهَرِيّ : السِّتارَانِ في دِيَارِ بني سَعْد : وَادِيَانِ يقال لأَحدهما السِّتَارُ الأغْبَرُ والآخَر : السِّتَارُ الجَابِرِيّ وفيهما عُيُونٌ فَوَّارَةٌ تسِقي نَخِيلاً كثيرةً . منها عَيْنٌ حَنِيذٍ وعَيْنُ فِرْيَاضٍ وعَيْنُ بَثَاءٍ وعَيْنُ حُلْوَةَ وعَيْنُ ثَرْمدَاءَ . وهي من الأحْساء على ثَلاث ليالٍ . والسِّتَار : جَبَلٌ بدِيَارِ سُلَيْم بالعَالِيَة وقد ذَكَرَه أوَّلاً فهو تَكْرار . والسِّتَار : ناحِيَةٌ بالبَحْرينِ ذاتُ قُرىً تَزِيد على مِائةٍ لامرئ القيس بن زَيْدِ مَنَاة وأفْنَاءِ سَعْدِ بن زَيْدٍ ولا يَخْفَى أنَّه بعَيْنه الذي عَبَّر عنه بوَادِييَنْ ِفي ديار رَبِيعَة فتَأَمَّل حَقَّ التَّأَمُّل تَجْدْه . ومن المَجَاز : السَّتِيرُ كأمِير : العَفِيفُ كالمَسْتُورِ وهي السَّتِيرَة بهاءٍ قال الكميت :

ولقَدْ أزُورُ بها السَّتِي ... رَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتَائِرْ ومن المَجَاز : الإسْتَارُ بالكَسْر في العَدَدِ : أرْبَعَةٌ . قال جَرِير :

إن الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأمُّه ... وأبا البَعِيث لشَرُّ ما إسْتارِ أي شرُّ أرْبَعَة ورابِعُ القَوْم : إسْتَارُهم . قال أبو سعيد : سَمْعْتُ العَرَبَ تقول للأربعة : إستارٌ ؛ لأنَّه بالفَارِسيّة : جِهَار فأعْرَبوه وقالوا : إسْتَار ومثله قال الأَزْهَرِيّ . وزادَ جَمْعُه أسَاتِيرُ . وقال أبو حاتم : يقال ثَلاثُة أساتِرَ والواحدُ إسْتَارٌ ويقال لكلِّ أربعة : إستارٌ : يقال : أكلْتُ إستَاراً من الخُبْز أَي أربعة أرغفةٍ . والإستَارُ في الزِّنَة : أربَعةُ مَثَاقِيلَ ونِصْفٌ قاله الجوهريّ . وهو مُعّربٌ أيضاً والجمع الأساتِيرُ . وستَرَ الشَّيْءَ يَسْتُره سَتْراً بالفَتْح وسَتَراً بالتَّحْرِيك : أخْفَاهُ فانْسَتَرَ هو وتَسَتَّرَ واسْتَتَرَ أَي تَغْطَّى الأول عن ابن الأَعرابيِّ أَي انْسَتَر . وساتُورُ : أحَدُ السَّحَرِة الذَّين آمنوا بمُوسى عَلَيْه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام قاله ابن إسحاق وهم أربعة : ساتُورٌ وعَازُور وحَطْحَط ومُصَفَّى . وأسْتَرَابَاذُ بالكسر معناه عِمَارَةُ البَغْل فإن أسْتَرَ كأَحْمَد بالفَارِسِّيِة البَغْل . ويقال أيضاً أسْتَارَابَاذ بزيادة الألف : ة بقُربِ جُرْجَانَ بينها وبين سارِيَةَ ولها تاريِخ . وقال الرُّشَاطِيّ : هي مِن عَمَلِ جُرْجانَ . يُنْسَب إليه عَمَّار بن رَجَاءٍ . وقال ابن الأثِير : ومن مَشاهِير أهلها أبو نُعيم عبد الملك بن مُحَمَّد بن عَدِيّ أحدُ أئِمَّة المسلمين . قال البِلْبِيسيّ : وأبو مُحَمَّد الحسن بن مُحَمَّد بن أحمد بن علي الفقيهُ الحَنَفِيّ تَفقَّه على أبي عبد الله الدَّامَغَانِيّ بَبغْدَادَ وحَدَّث بها . و أسْتَرَاباذُ : كُورَةٌ بالسَّوَادِ من العراق . وأسْتَرَابَاذ : ة بخُرَاسانَ وهي غَيرُ التي بِقُرب جُرْجانَ . ومما يستدرك عليه : السَّتَر مُحَرَّكةً مَصْدَرُ ستَرْتُ الشْيءَ أستُره إِذَا غَطَّيْته

وجارِيةٌ مُسَتَّرة أَي مُخَدَّرة وهو مَجَاز وفي الحَدِيث " إنَّ اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِب الحَيَاءَ والسَّتْر " . السَّتِير : فعِيلٌ بمعنَى فَاعِل أَي من شَأنِه وإرَادَته حُبُّ السَّتْر والصَّوْن وقد يكون السَّتِير بمعنى المَسْتور ويُجْمَع على سُتَرَاءَ كقُتَلاَء وشُهَداَءِ . وقد ذَكَره أبو حَيَّان في شرح التَّسْهِيل وعَدّوه غَرِيباً . وقوله تعالى " حِجَاباً مَسْتُوراً " قال ابنُ سِيدَه أَي ساتِراً مثل قوله " كان وَعْدُه مِأتِيّاً " أَي آتِياً . قال بعضهم : لا ثالث لَهُمَا . وقال ثعلب : مَعْنَى مَسْتُوراً مَانِعاً وجاء على لَفْظ مَفْعُولٍ لأنه سُتِرَ عن العَبْد . وقيل حِجَاباً مَسْتُوراً : حِجَاباً على حِجَاب والأوَّل مَسْتُور بالثَّاني . يُرادُ به كَثَافَةُ الحِجَابِ . وسَتَّرَه كسَتَرَه . أَنشدَ اللِّحْيَانِي :

لهَا رِجْلٌ مُجَبَّرةٌ بِخُبٍّ ... وأُخْرَى لا يُستِّرَها أُجَاجُوامرأَةٌ سَتِيرَةٌ : ذاتُ سِتَارَةٍ . وشَجَرٌ سَتِيرٌ : كَثِيرُ الأغْصَانِ . وسَاتَرَه العَدَاوَةَ مُسَاتَرةً وهو مُدَاجٍ مُسَاتِرٌ . وهتَكَ الله سِتْرُه : أطْلَع على مَعَايِبِه . ومَدَّ الليلُ أَسْتارَهُ . وأَمُدُّ إلى الله يَدِي تَحْتَ سِتَارَ اللَّيْلِ . وكل ذلك مَجَاز . وسِتارَةٌ : أرْضٌ . قال :

سَلاَنِي عنْ سِتَارَةَ إنَّ عِنْدي ... بها عِلْماً فمَنْ يَبغِ القِرَاضَا

يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحَالٍ ... كِرَاماً حيَثْ ما حَبَسوا مَخَاضَا وسِتَارَةُ : مَدِينةٌ بِالْهِنْد عليها حِصْنٌ عظِيمٌ هَائِلٌ مُستَصْعَبُ الفَتْحِ

تاج العروس

تُسْتَرُ كجُنْدَبٍ أهملَه الجماعةُ وهو د وحُكِيَ ضَمُّ الفَوْقِيَّةِ الثانِيةِ أيضاً . وشُشْتَرُ بمعجَمَتَيْن بالضَّبْط السابق لَحْنٌ وقيل : هو الأَصلُ وتُسْتَرُ تَعْرِيبُه . وقيل : هما موضعانِ قالَه شيخُنَا وهو مِن كُوَر الأهْواز بخُوزِسْتَان قالَه ابنُ الأَثِيرِ : بها قَبْرُ البَراءِ بنِ مالِكٍ والمشهورُ بها سَهْلُ بنُ عبدِ اللهِ بن يُونُسَ صاحبُ الكَرَامَاتِ سَكَنَ البصرةَ وصَحِبَ ذا النُّونِ المصْرِيَّ وسُورُها أوّلُ سُورٍ وُضِعَ بعد الطُّوفانِ أي فهو بَلَدٌ قديمٌ ومَحَلَّهُ التُّسْتَرِيِّينَ ببغدادَ ومنها : أبو القاسمِ هِبَةُ الله بنُ أحمدَ الحَرِيرِيُّ وسُفْيَانُ بنُ سعيدٍ

لسان العرب
سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً أَخفاه أَنشد ابن الأَعرابي ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر بالفتح مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ وفي الحديث إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ ( * قوله « ستير يحب » كذا بالأَصل مضبوطاً وفي شروح الجامع الصغير ستير بالكسر والتشديد ) السَّتْرَ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن وقوله تعالى جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً قال ابن سيده يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل كقوله تعالى إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتِياً قال أَهل اللغة مستوراً ههنا بمعنى ساتر وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما « وُرا وايرا » وكذلك أَكثر آيات « كهيعص » إِنما هي ياء مشدّدة وقال ثعلب معنى مَسْتُوراً مانِعاً وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد وقيل حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب والأَوَّل مَسْتور بالثاني يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة قال الكميت ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِي رَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه وأَنشد اللحياني لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ ( * قوله « أجاج » مثلثة الهمزة أَي ستر انظر و ج ح من اللسان ) وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر الأَوَّل عن ابن الأَعرابي والسِّتْرُ معروف ما سُتِرَ به والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر وامرأَةٌ سَتِيرَة ذاتُ سِتارَة والسُّتْرَة ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة والجمع السَّتائرُ والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ كالسِّتر وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ وجَمْعُها الأَشارير وفي الحديث أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها الإِسْتارَةُ من السِّتْر وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة قيل لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث وقيل لم تسمع إِلاَّ فيه قال ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً ابن الأَعرابي يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه والسِّتْرُ العَقْل وهو من السِّتارَة والسّتْرِ وقد سُتِرَ سَتْراً فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ويقال ما لفلان سِتْر ولا حِجْر فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل وقال الفراء في قوله عز وجل هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ لِذِي عَقْل قال وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل قال والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل والسِّتَرُ التُّرْس قال كثير بن مزرد بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ بكسر الهمزة من العدد الأَربعة قال جرير إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة وما صلة ويروى وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُها قال الإِستار رابِعُ أَربعة ورابع القومِ إِسْتَارُهُم قال أَبو سعيد سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار قال الأَزهري وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار ويُجْمع أَساتير وقال أَبو حاتم يقال ثلاثة أَساتر والواحد إِسْتار ويقال لكل أَربعة إِستارٌ يقال أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة الجوهري والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف والجمع الأَساتير وأَسْتارُ الكعبة مفتوحة الهمزة والسِّتارُ موضع وهما ستاران ويقال لهما أَيضاً السِّتاران قال الأَزهري السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما السِّتارُ الأَغْبَرُ وللآخر السِّتارُ الجابِرِيّ وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال والسّتار الذي في شعر امرئ القيس على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان وسِتارَةُ أَرض قال سَلاني عن سِتارَةَ إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا
الرائد
* ستر تستيرا. الشيء: غطاه، أخفاه «ستر وجهه بيده، ستر الأمر».
الرائد
* ستر. 1-مستور، ج ستراء. 2-ترس.
الرائد
* ستر. ج ستور وأستار وستر. 1-ما يستر به. 2-حياء. 3-خوف. 4-عقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: