وصف و معنى و تعريف كلمة فنستعذب:


فنستعذب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ذال (ذ) و باء (ب) .




معنى و شرح فنستعذب في معاجم اللغة العربية:



فنستعذب

  1. عَذَب: (اسم)
    • عَذَب : جمع عَذَبة
  2. عَذَبَ: (فعل)
    • عَذَب،، مصدر عَذْبٌ فهو عاذِبٌ، وعَذوبٌ
    • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
    • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  3. عَذُبَ: (فعل)
    • عذُبَ يَعذُب ، عُذوبَةً ، فهو عَذْب
    • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
    • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  4. عَذْب: (اسم)
    • عَذْب : فاعل من عَذُبَ


  5. عَذْب: (اسم)
    • عَذْب : جمع عِذاب
  6. عَذَّبَ: (فعل)
    • عذَّبَ يُعذِّب ، تعذيبًا ، فهو مُعذِّب ، والمفعول مُعَذَّب
    • عَذَّبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ،كَفَّهُ
    • عَذَّبَهُ : عاقبه ونَكَّلَ به
  7. عَذب: (اسم)
    • الجمع : عِذاب و عُذوب ، عذابات و أَعْذِبَة
    • مصدر عَذَبَ
    • حَدِيثٌ عَذْبٌ : حَدِيثٌ لَهُ وَقْعٌ حَسَنٌ
    • العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما
    • الماء العَذْب: ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا، يقابله الماء المِلْح
  8. عُذُب: (اسم)
    • عُذُب : جمع عَذُوبُ
  9. أَعْذَبَ: (فعل)
    • أعذبَ يُعذِب ، إعذابًا ، فهو مُعذِب ، والمفعول مُعذَب
    • أَعْذَبَ عنه: كَفَّ عنه وتركَه
    • أَعْذَبَ فلانًا عن الشيءِ: منعه وكَفَّهُ، أَعْذِبْ نفسَك عن كذا، وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: حديث شريف أعذِبوا عن ذِكْرِ النساءِ أنْفُسَكُمْ فإِنَّ ذلك يكسِرُكُمْ عن الغزو/
    • أَعْذَبَ الماءَ: جَعَلَهُ عَذْبًا
    • أَعذِبْ ماءَكَ وحوْضَكَ: انْزعْ ما فيه من طُحْلُب أَو قَذًى
  10. تعذَّبَ: (فعل)
    • تعذَّبَ في يتعذَّب ، تعذُّبًا ، فهو مُتعذِّب ، والمفعول مُتعَذَّب فيه
    • تعذَّب في السِّجن :عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة


  11. عَذاب: (اسم)
    • الجمع : عَذَابَاتٌ ، أَعْذِبَةٌ
    • العَذَابُ : عقاب ونكال : مؤلم شديد،
    • العَذَابُ: كلُّ ما شَقَّ على النَّفْس ، السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [حديث]
    • العذابان: عذاب القبر وعذاب جَهنَّم
    • العذابان: السَّفر والبِناء
  12. عِذاب: (اسم)
    • الجمع : عَذْب
    • أَطْعِمَةٌ عِذَابٌ : سَائِغَةٌ طَعْمُهَا لَذِيذٌ
  13. عِذاب: (اسم)
    • عِذاب : جمع عَذب
  14. اِستَعذبَ: (فعل)
    • استعذبَ يستعذب ، استعذابًا ، فهو مُستعذِب ، والمفعول مُستعذَب
    • اسْتَعْذبَ فلانٌ: طَلَبَ الماءَ العَذْبَ
    • استعذبَ عن الشيء: امتَنَعَ
    • اسْتَعْذبَ الطَّعَامَ أَو الشَّرَاب: وجَدَهُ عَذْبًا سائِغًا
    • استعذب الكلامَ أو الغناءَ: وجده حسَنَ الوقع
  15. مُعَذَّب: (اسم)
    • مفعول مِن عَذَّبَ
    • مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ
    • مُعَذَّبُو الأَرْضِ : الفُقَرَاءُ، الْمُعْدَمُونَ
  16. مُعَذَّب: (اسم)
    • مُعَذَّب : اسم المفعول من عَذَّبَ


  17. مُعَذِّب: (اسم)
    • فاعل مِن عَذَّبَ
    • مُعَذِّبُ الحَيَوَانِ : مُرْهِقُهُ
    • مُعَذِّبُ النَّاسِ : مُضْطَهِدُهُمْ، مُنَكِّلٌ بِهِمْ
  18. مُعذَب: (اسم)
    • مُعذَب : اسم المفعول من أَعْذَبَ
  19. مُعذِب: (اسم)
    • مُعذِب : فاعل من أَعْذَبَ
  20. مُعذِّب: (اسم)
    • مُعذِّب : فاعل من عَذَّبَ
  21. اِعتَذَب: (فعل)
    • اعْتَذَب فلانٌ: أَسْبَلَ لعمامِته عَذبَتينِ من خلْفِها
  22. أَعْذِبَة: (اسم)
    • أَعْذِبَة : جمع عَذب


  23. أَعْذِبَة: (اسم)
    • أَعْذِبَة : جمع عَذاب
  24. تعذيب: (اسم)
    • مصدر عذَّبَ
    • تعذيب مياه البحار: تحليتها
    • تعذيب: ايقاع العذاب
  25. عَذوب: (اسم)
    • عَذوب : فاعل من عَذَبَ
,
  1. عذب (المعجم لسان العرب)
    • "العَذْبُ من الشَّرابِ والطَّعَامِ: كُلُّ مُسْتَسَاغٍ.
      والعَذْبُ: الماءُ الطَّيِّبُ.
      ماءةٌ عَذْبَةٌ ورَكِـيَّة عَذْبَةٌ.
      وفي القرآن: هذا عَذْبٌ فُراتٌ.
      والجمع: عِذَابٌ وعُذُوبٌ؛ قال أَبو حَيَّةَ النُّميري: فَبَيَّتْنَ ماءً صافِـياً ذا شَريعةٍ، * له غَلَلٌ، بَيْنَ الإِجامِ، عُذُوبُ أَراد بغَلَلٍ الجنْسَ، ولذلك جَمَع الصِّفَةَ.
      والعَذْبُ: الماء الطَّيِّبُ.
      وعَذُبَ الماءُ يَعْذُبُ عُذوبةً، فهو عَذْبٌ طَيِّبٌ.
      وأَعْذَبَه اللّه: جَعَلَه عَذْباً؛ عن كُراع.
      وأَعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤُهم.
      واستَعْذَبُوا: استَقَوا وشَرِبوا ماءً عَذْباً.
      واستعْذَبَ لأَهلِه: طَلب له ماءً عَذْباً.
      واستَعذَب القومُ ماءَهم إِذا استَقَوهُ عَذْباً.
      واستَعْذَبَه: عَدّه عَذْباً.
      ويُستَعْذَبُ لفلان من بئر كذا أَي يُسْتَقى له.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْتَعْذَبُ له الماءُ من بيوتِ السُّقْيا أَي يُحْضَرُ له منها الماءُ العَذْبُ، وهو الطَّيِّبُ الذي لا مُلوحة فيه.
      وفي حديث أَبي التَّيّهان: أَنه خرج يَسْتَعذبُ الماءَ أَي يَطْلُبُ الماءَ العَذْبَ.
      وفي كلام عليّ يَذُمُّ الدنيا: اعْذَوْذَبَ جانبٌ منها واحْلَوْلَى؛ هما افْعَوعَلَ من العُذُوبة والـحَلاوة، هو من أَبنية المبالغة.
      وفي حديث الحجاج: ماءٌ عِذَابٌ.
      يقال: ماءة عَذْبَةٌ، وماء عِذَابٌ، على الجمع، لأَن الماء جنس للماءة.
      وامرأَةٌ مِعْذابُ الرِّيقِ: سائغَتُه، حُلْوَتُه؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: إِذا تَطَنَّيْتَ، بَعْدَ النَّوْمِ، عَلَّتَها، * نَبَّهْتَ طَيِّبةَ العَلاَّتِ مِعْذابا والأَعْذَبان: الطعامُ والنكاح، وقيل: الخمر والريقُ؛ وذلك لعُذوبَتهما. وإِنه لَعَذْبُ اللسان؛ عن اللحياني، قال: شُبِّهَ بالعَذْبِ من الماءِ.
      والعَذِبَةُ، بالكسر،.
      (* قوله «بالكسر» أي بكسر الذال كما صرح به المجد.) عن اللحياني: أَرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطعام، فيُرْمَى به.
      والعَذِبَة والعَذْبَةُ: القَذاةُ، وقيل: هي القَذاةُ تَعْلُو الماءَ.
      وقال ابن الأَعرابي: العَذَبَةُ، بالفتح: الكُدْرةُ من الطُّحْلُب والعَرْمَضِ ونحوهما؛ وقيل: العَذَبة، والعَذِبة، والعَذْبةُ: الطُّحْلُب نفسُه، والدِّمْنُ يَعْلُو الماءَ.
      وماءٌ عَذِبٌ وذو عَذَبٍ: كثير القَذى والطُّحْلُب؛ قال ابن سيده: أَراه على النسب، لأَني لم أَجد له فعلاً.
      وأَعْذَبَ الـحَوْضَ: نَزَع ما فيه من القَذَى والطُّحْلُبِ، وكَشَفَه عنه؛ والأَمرُ منه: أَعْذِبْ حوضَك.
      ويقال: اضْرِبْ عَذَبَة الـحَوْضِ حتى يَظْهَر الماء أَي اضْرِبْ عَرْمَضَه.
      وماء لا عَذِبَةَ فيه أَي لا رِعْيَ فيه ولا كَلأَ.
      وكل غُصْنٍ عَذَبةٌ وعَذِبَةٌ.
      والعَذِبُ: ما أَحاطَ بالدَّبْرةِ.
      والعاذِبُ والعَذُوبُ: الذي ليس بينه وبين السماءِ سِتْر؛ قال: ‏الجَعْدِيُّ يصف ثوراً وَحْشِـيّاً بات فَرْداً لا يذُوقُ شيئاً: فباتَ عَذُوباً للسَّماءِ، كأَنـَّه * سُهَيْلٌ، إِذا ما أَفرَدَتْهُ الكَواكِبُ وعَذَبَ الرجلُ والـحِمارُ والفرسُ يَعْذِبُ عَذْباً وعُذُوباً، فهو عاذِبٌ والجمعُ عُذُوبٌ، وعَذُوبٌ والجمعُ عُذُبٌ: لم يأْكل من شِدَّةِ العطَشِ.
      ويَعْذِبُ الرجلُ عن الأَكل، فهو عاذِب: لا صائم ولا مُفْطِرٌ.
      ويقال للفرس وغيره: باتَ عَذُوباً إِذا لم يأْكل شيئاً ولم يشرب.
      قال الأَزهري: القول في العَذُوب والعاذِب انه الذي لا يأْكل ولا يشرب، أَصْوَبُ من القول في العَذُوب انه الذي يمتنع عن الأَكل لعَطَشِه.
      وأَعْذَبَ عن الشيء: امتنع.
      وأَعْذَبَ غيرَه: منعه؛ فيكون لازماً وواقعاً، مثل أَمْلَقَ إِذا افتقر، وأَمْلَقَ غيرَه.
      وأَما قول أَبي عبيد: وجمعُ العَذُوبِ عُذُوبٌ، فخطأٌ، لأَنَّ فَعولاً لا يُكَسَّر على فُعولٍ.
      والعاذِبُ من جميع الحيوان: الذي لا يَطْعَمُ شيئاً، وقد غَلَبَ على الخيل والإِبل، والجمع عُذُوبٌ، كساجدٍ وسُجُود.
      وقال ثعلب: العَذُوب من الدوابِّ وغيرها: القائم الذي يرفع رأْسه، فلا يأْكل ولا يشرب، وكذلك العاذِبُ، والجمع عُذُب.
      والعاذِبُ: الذي يبيت ليله لا يَطْعَم شيئاً.
      وما ذاقَ عَذُوباً: كَعَذُوفٍ.
      وعَذَبَه عنه عَذْباً، وأَعْذَبَه إِعْذاباً، وعَذَّبَه تَعْذيباً: مَنَعه وفَطَمه عن الأَمر.
      وكل من منعته شيئاً، فقد أَعْذَبْتَه وعَذَّبْته.
      وأَعْذَبه عن الطعام: منعه وكَفَّه.
      واسْتَعْذَبَ عن الشيء: انتهى.
      وعَذَب عن الشيء وأَعْذَب واسْتَعْذَبَ: كُلُّه كَفَّ وأَضْرَب.
      وأَعْذَبَه عنه: منعه.
      ويقال: أَعْذِبْ نَفْسَك عن كذا أَي اظْلِفْها عنه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، أَنه شَيَّعَ سَرِيَّـةً فقال: أَعْذِبُوا، عن ذِكْرِ النساء، أَنْفُسَكم، فإِن ذلك يَكْسِرُكم عن الغَزْو؛ أَي امْنَعوها عن ذكر النساءِ وشَغْل القُلوب بهنَّ.
      وكلُّ من مَنَعْتَه شيئاً فقد أَعْذَبْتَه.
      وأَعْذَبَ: لازم ومُتَعَدٍّ.
      والعَذَبُ: ماءٌ يَخْرُجُ على أَثرِ الوَلَدِ من الرَّحِم.
      وروي عن أَبي الهيثم أَنه، قال: العَذَابَةُ الرَّحِمُ؛

      وأَنشد: وكُنْتُ كذاتِ الـحَيْضِ لم تُبْقِ ماءَها، * ولا هِـيَ، من ماءِ العَذَابةِ، طاهِرُ <ص: ؟

      ‏قال: والعَذَابةُ رَحِمُ المرأَة.
      وعَذَبُ النَّوائح: هي الـمَـآلي، وهي الـمَعاذِبُ أَيضاً، واحدتها: مَعْذَبةٌ.
      ويقال لخرقة النائحة: عَذَبَةٌ ومِعْوَزٌ، وجمعُ العَذَبةِ مَعاذِبُ، على غير قياس.
      والعَذَابُ: النَّكَالُ والعُقُوبة.
      يقال: عَذَّبْتُه تَعْذِيباً وعَذَاباً، وكَسَّرَه الزَّجَّاجُ على أَعْذِبَةٍ، فقال في قوله تعالى: يُضَاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْن؛ قال أَبو عبيدة: تُعَذَّبُ ثَلاثَة أَعذِبَةٍ؛ قال ابن سيده: فلا أَدري، أَهذا نَصُّ قولِ أَبي عبيدة، أَم الزجاجُ استعمله.
      وقد عَذَّبَه تَعْذِيباً، ولم يُسْتَعمل غيرَ مزيد.
      وقوله تعالى ولقد أَخَذْناهُم بالعَذاب؛ قال الزجاج: الذي أُخذُوا به الجُوعُ.
      واسْتعار الشاعِرُ التَّعْذِيبَ فيما لا حِسَّ له؛ فقال: لَيْسَتْ بِسَوْداءَ من مَيْثاءَ مُظْلِمَةٍ، * ولم تُعَذَّبْ بـإِدْناءٍ من النارِ ابن بُزُرْجَ: عَذَّبْتُه عَذابَ عِذَبِـينَ، وأَصابه مني عَذَابُ عِذَبِـينَ، وأَصابه مني العِذَبونَ أَي لا يُرْفَعُ عنه العَذابُ.
      وفي الحديث: أَنَّ الميت يُعَذَّبُ ببكاءِ أَهله عليه؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون هذا من حيث أَن العرب كانوا يُوصُونَ أَهلَهم بالبكاءِ والنَّوح عليهم، وإِشاعةِ النَّعْيِ في الأَحياءِ، وكان ذلك مشهوراً من مذاهبهم،فالميت تلزمه العقوبةُ في ذلك بما تَقَدَّم من أَمره به.
      وعَذَبةُ اللسان: طَرَفُه الدقيق.
      وعَذَبَةُ السَّوْطِ: طَرَفُه، والجمع عَذَبٌ.
      والعَذَبةُ: أَحَدُ عَذَبَتَي السَّوْط.
      وأَطْرافُ السُّيوفِ: عَذَبُها وعَذَباتُها.
      وعَذَّبْتُ السَّوْطَ، فهو مُعَذَّبٌ إِذا جَعَلتَ له عِلاقَـةً؛ قال: وعَذَبَة السَّوْطِ عِلاقَتُه؛ وقول ذي الرمة: غُضُفٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ ضَارِيَةٌ، * مِثْلُ السَّراحِـينِ، في أَعْنَاقِها العَذَبُ يعني أَطرافَ السُّيُور.
      وعَذَبةُ الشَّجَرِ: غُصْنُه.
      وعَذَبَةُ قَضِـيبِ الجَمَل: أَسَلَتُه، الـمُسْتَدِقُّ في مُقَدَّمِه، والجمع العَذَبُ.
      وقال ابن سيده: عَذَبةُ البعير طَرَفُ قَضِـيبِه.
      وقيل: عَذَبةُ كل شيء طرفُه.
      وعَذَبَةُ شِرَاكِ النعل: الـمُرْسَلةُ من الشِّرَاك.
      والعَذَبَةُ: الجِلْدَةُ الـمُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ من أَعْلاه.
      وعَذَبَةُ الرُّمْح: خِرقة تُشَدُّ على رأْسه.
      والعَذَبة: الغُصْنُ، وجمعه عَذَبٌ.
      والعَذَبة: الخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِـيزانُ، والجمعُ من كل ذلك عَذَبٌ.
      وعَذَباتُ الناقة: قوائمها.
      وعاذِبٌ: اسم مَوْضِع؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَـأَبـَّدَ، من لَيْلى، رُماحٌ فعاذِبُ، * فأَقْفَر مِـمَّنْ حَلَّهُنَّ التَّناضِبُ والعُذَيْبُ: ماء لبَنِـي تميم؛ قال كثير: لَعَمْرِي لئِنْ أُمُّ الحَكِـيمِ تَرَحَّلَتْ، * وأَخْلَتْ لِخَيْماتِ العُذَيْبِ ظِلالَه؟

      ‏قال ابن جني: أَراد العُذَيْبةَ، فحذف الهاء كما، قال: أَبْلِـغ النُّعْمانَ عَنّي مَـأْلُكا؟

      ‏قال الأَزهري: العُذَيْبُ ماء معروف بين القادِسيَّةِ ومُغِـيثَةَ.
      وفي الحديث: ذِكْرُ العُذَيْبِ، وهو ماء لبني تميم على مَرْحلة من الكوفة، مُسَمّى بتصغير العَذْبِ؛ وقيل: سمي به لأَنه طَرَفُ أَرض العرب من العَذَبة، وهي طَرَفُ الشيء.
      وعاذِبٌ: مكانٌ.
      وفي الصحاح: العُذَبِـيُّ الكَرِيمُ الأَخْلاق، بالذال معجمة؛

      وأَنشد لكثيرٍ: سَرَتْ ما سَرَتْ من لَيْلِها، ثم أَعْرَضَتْ * إِلى عُذَبِـيٍّ، ذِي غَناءٍ وذي فَضْلِ <ص: ؟

      ‏قال ابن بري: ليس هذا كُثَيِّر عَزَّة، إِنما هو كُثَيِّرُ بن جابر الـمُحارِبيُّ، وهذا الحرف في التهذيب في ترجمة عدب، بالدال المهملة، وقال: هو العُدَبِـيُّ، وضبطه كذلك.
      "
  2. عَذْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ: كل مُسْتَساغٍ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ، والمَنْعُ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ، والكَفُّ، والتَّرْكُ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ، يَعْذِبُ في الكُلِّ،
      ـ عَذَبُ: القَذَى، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ، وشَجَرٌ، ومآلي النوائِحِ، كالمَعاذِب، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ.
      ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ: طَرَفُ قَضِيبِهِ،
      ـ اسْتَعْذَبَ: اسْتَقَى عَذْباً.
      ـ عَذُوبُ وعاذِبُ: الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ.
      ـ عَذَبة وعَذْبةُ وعَذِبة: الطُّحْلُبُ.
      ـ ماءٌ عَذِبٌ: مُطَحْلِبٌ.
      ـ أعْذَبَهُ: نَزَعَ طُحْلُبَهُ،
      ـ أعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤهم.
      ـ عَذِبَةُ: ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى، والقَذَاةُ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ.
      ـ أَعْذَبانِ: الطَّعامُ، والنِكاحُ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ.
      ـ عَذَابُ: النَّكالُ، الجمع: أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً.
      ـ أصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين: لا يُرْفَعُ عنه العذابُ.
      ـ عَذَّاب: فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ عُذَيْبٌ: ماءٌ، وأربَعَةُ مواضِعَ.
      ـ عُذَيْبَة: ماءٌ.
      ـ عَيْذَابُ: بلد.
      ـ عَذْبُ: شجرٌ.
      ـ عَذَابَةُ: العَدَابَةُ.
      ـ عُذَبِيُّ: العُدَبِيُّ.
      ـ عَذْبَةُ: شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ، ودَواءٌ معروف.
      ـ ذاتُ العَذْبَةِ: موضع.
      ـ اعْتِذابُ: أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها.
      ـ عَذَباتُ: فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ.
      ـ يومُ العَذَباتِ: من أيَّامِهِمْ.


  3. استعذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعذبَ يستعذب ، استعذابًا ، فهو مُستعذِب ، والمفعول مُستعذَب :-
      استعذب الماءَ ونحوَه وجده سائغًا للشُّرب، حسَنَ الطَّعم :-استعذب عصيرَ البرتقال فأكثر منه، - استعذب الطَّعامَ، - استعذب الموتَ في سبيل الله.• استعذب الكلامَ أو الغناءَ: وجده حسَنَ الوقع :-استعذب الشِّعرَ/ الصَّوتَ/ التِّلاوةَ.
  4. عذُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذُبَ يَعذُب ، عُذوبَةً ، فهو عَذْب :-
      عذُب الطَّعامُ أو الشَّرابُ كان سائغًا حسَن الطَّعم :-يتميّز نهرُ النيل بعذوبة مائه، - {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} .
      عَذُب الكلامُ أو اللَّحنُ: كان حسَن الوقع في الأذن :-امتاز بعذوبة ألحانه، - تكلَّم بعذوبة، - تلاوة عَذْبَة.
  5. عذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذَّبَ يُعذِّب ، تعذيبًا ، فهو مُعذِّب ، والمفعول مُعَذَّب :-
      عذَّب المتَّهمَ عاقبه عقابًا مؤلمًا جسديًّا أو نفسيًّا :-عذّبتني الأيّامُ واللَّيالي، - تعذيب النّفس أقوى من تعذيب البدن، - {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} .
      عذَّب الشَّيءَ: حبَسَه.
  6. أَعْذَب (المعجم الرائد)
    • أعذب - إعذابا
      1- أعذب : أصاب ماء عذبا. 2- أعذب : كان ماؤه عذبا. 3- أعذب الماء : جعله عذبا. 4- أعذب الماء : نزع «طحلبه»، وهو نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد. 5- أعذب عنه : كف عنه وتركه «أعذب عن الآمال». 6- أعذبه عن الأمر من عه عنه .


  7. تعذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعذَّبَ في يتعذَّب ، تعذُّبًا ، فهو مُتعذِّب ، والمفعول مُتعَذَّب فيه :-
      تعذَّب في السِّجن عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة :-مُتعذِّب في حياته.
  8. إِستَعذب (المعجم الرائد)
    • إستعذب - استعذابا
      1- إستعذب الشيء : عده «عذبا»، أي طيبا سائغا. 2- إستعذب الشيء : وجده عذبا. 3- إستعذب : طلب الماء العذب. 4- إستعذب : عن الشيء : امتنع عنه ، تجنبه.
  9. عَذَّبَ (المعجم الغني)
    • [ع ذ ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَذَّبْتُ، أُعَذِّبُ، عَذِّبْ، مصدر تَعْذِيبٌ.
      1. :-عَذَّبَهُ تَعْذِيباً شَدِيداً :- : أَوْقَعَ بِهِ عَذَاباً شَدِيداً. :-عَذَّبَهُمْ وَضَيَّقَ عَلَيْهِمْ وَحَرَمَهُمْ مِنْ أَرْزَاقِهِمْ.
      2. :-عَذَّبَهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : مَنَعَهُ،كَفَّهُ.
  10. أعذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعذبَ يُعذِب ، إعذابًا ، فهو مُعذِب ، والمفعول مُعذَب :-
      أعذب الماءَ جعله حُلْوًا مستساغَ الطَّعم.
  11. عذبة (المعجم الرائد)
    • عذبة - ج، عذب
      1- عذبة : قذاة، قشة. 2- عذبة : طرف الشيء : «عذبة العمامة». 3- عذبة : خيط يرفع به الميزان. 4- عذبة : غصن. 5- عذبة : علاقة السوط.
  12. عَذَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَذَبَ عَذَبَ ِ عَذْبًا : ترك الأكلَ لشدَّةِ العطشِ.
      ويقال: عَذَبَ الأكلَ.
      فهو عاذِبٌ، وعَذوبٌ.
      و عَذَبَ عنه: كَفَّ.
      و عَذَبَ فلانًا عن الشيء: منَعَه وكفَّه.
  13. عذاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذاب :-
      1 - ألمٌ جسديٌّ أو نفسيٌّ شديد، كلّ ما شقَّ على النَّفس احتماله، عكْسه نعيم :-عذاب الضَّمير/ الحُبِّ، - السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [حديث] .
      2 - عقاب ونكال :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}: مؤلم شديد، - {يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} .
      العذابان:
      1 - عذاب القبر وعذاب جَهنَّم.
      2 - السَّفر والبِناء.
  14. عذب (المعجم الرائد)
    • عذب - يعذب ، عذبا
      1- عذب : ترك الأكل من شدة العطش. 2- عذبه أو عنه : كف عنه وتركه. 3- عذبه عن الشيء : كفه، منعه. 4- عذب السوط : جعل له علاقة.
  15. أَعْذَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْذَبَ عنه: كَفَّ عنه وتركَه.
      و أَعْذَبَ فلانًا عن الشيءِ: منعه وكَفَّهُ.
      يقال: أَعْذِبْ نفسَك عن كذا.
      وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: حديث شريف أعذِبوا عن ذِكْرِ النساءِ أنْفُسَكُمْ فإِنَّ ذلك يكسِرُكُمْ عن الغزو//.
      و أَعْذَبَ الماءَ: جَعَلَهُ عَذْبًا، يقال: أَعذِبْ ماءَكَ وحوْضَكَ: انْزعْ ما فيه من طُحْلُب أَو قَذًى.
  16. العَذَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذَبَةُ : طَرَفُ الشيءِ.
      يقال: عَذَبَةُ السَّوْطِ، وعَذبَةُ اللسانِ، وعَذَبَةُ العمامِة.
      و العَذَبَةُ الخيطُ يُرفَعُ به الميزان. والجمع : عَذَبٌ.
  17. عَذُبَ (المعجم الغني)
    • [ع ذ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). عَذُبَ، يَعْذُبُ، مصدر عُذُوبَةٌ.
      1. :-عَذُبَ الشَّرَابُ :- : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً. :-عَذُبَ الطَّعَامُ.
      2. :-عَذُبَ الْغِنَاءُ :- : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً.
  18. عَذَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ذ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَذَبْتُ، أَعْذِبُ، اِعْذِبْ، مصدر عَذْبٌ.
      1. :-عَذَبَ الأَكْلَ :- : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ.
      2. :-عَذَبَ عَنْهُ :- : كَفَّ.
      3. :-عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : مَنَعَهُ، كَفَّهُ.
  19. عَذَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَذَابَاتٌ، أَعْذِبَةٌ. [ع ذ ب].
      1. :-قَاسَى الشَّقَاءَ وَالْعَذَابَ :-: الأَلَمَ النَّفْسِيَّ الْمُتْعِبَ. السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ (حديث).
      2. :-تَعَرَّضَ لِلْعَذَابِ عَلَى يَدِ طُغَاةٍ عُتَاةٍ :- : الأَلَمُ الجَسَدِيُّ الْمُؤْلِمُ. :-يَسُومُهُ سُوءَ عَذَابٍ :-إبراهيم آية 22إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (قرآن).
  20. عَذْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَذْب :-
      جمع عِذاب وعُذوب، جمع الجمع عذابات وأَعْذِبَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عذُبَ.
      • الماء العَذْب: (الكيمياء والصيدلة) ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا، يقابله الماء المِلْح.
  21. تعذيب (المعجم عربي عامة)
    • إلحاق الضرر الجسدي عمدا. كان التعذيب الجسدي في تاريخ الغرب طريقة مقبولة للحصول على المعلومات والاعترافات أو ببساطة كوسيلة للعقاب. ولقد استعمل التعذيب عند اليونان والرومان وفي المجتمعات الأوربية إلى غاية القرن الثامن عشر. ومنع التعذيب في الولايات المتحدة بنبذه في الدستور وخاصة التعذيب القاسي والعقاب غير المألوف كما رفض التعذيب كإجراء قانوني في دول أوروبا في القرن التاسع عشر . لكن ظل التعذيب في القرن العشرين يمارس في المجتمعات الاستبدادية ولم يقض عليه حتى الآن.
      مصطلحات سياسية
  22. العَذْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما.
      يقال: هو عَذْبُ اللسان، وعَذْبُ الكلام. والجمع : عِذَابٌ، وعُذُوبٌ.
  23. اِسْتَعْذَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ذ ب]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَعْذَبَ، يَسْتَعْذِبُ، مصدر اِسْتِعْذَابٌ.
      1. :-اِسْتَعْذَبَ ماءَ النَّهْرِ :- : وَجَدَهُ عَذْباً، حُلْواً.
      2. :-اِسْتَعْذَبَ عَنْ شُرْبِ الخَمْرِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ.
  24. مُعَذَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ذ ب]. (مفعول مِن عَذَّبَ).
      1. :-مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ :- : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ. :-حَيَاةٌ مُعَذَّبَةٌ.
      2. :-مُعَذَّبُو الأَرْضِ :- : الفُقَرَاءُ، الْمُعْدَمُونَ.
      3. :-وَجَدَهُمْ مُعَذَّبِينَ :- : مُضْطَهَدِينَ.
  25. عَذب (المعجم الرائد)
    • عذب - يعذب ، عذوبة
      1-عذب الماء أو الطعام أو الحديث أو غيرها : كان طيبا مستساغا.


معنى فنستعذب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: