-
هتر
- "الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه.
ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به.
قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ.
وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ؟
قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم، قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله.
يقال: خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح.
وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به.
يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه.
وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ.
والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه.
الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ،يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله.
والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ.
وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها.
ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه.
والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن.
والمُهْتَرُ: الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ.
وق؟
قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً.
وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه، قال: إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله.
قال يعقوب: قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت: هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَن أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها.
ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى: وتَلَّهُ للجبين.
وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه.
وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر.
والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ.
وقال ابن الأَنباري في قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قول أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً.
وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء.
واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل.
وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، من الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام.
وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين.
يقال: اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ: الباطلُ.
قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا.
ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل؛
وأَنشد: إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً،من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتار؟
قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان.
والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية.
وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛
وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ: يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ.
الأزهري: ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ.
وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً.
ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
هَتْرُ
- ـ هَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ،
ـ هِتْرُ: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ،
ـ هُتْرُ: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ.
ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
ـ تَهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، كالتَّهَتُّرِ.
ـ هَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
ـ تَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
ـ هاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
ـ تَهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
ـ هِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
استهترَ
- استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به :-
• استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :-استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد، - امرأة مستهترة.
• استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هتَرَ
- هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور (للمتعدِّي) :-
• هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل.
• هتَر الكبرُ فلانًا: أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا :-هتَر الكبرُ الشَّيخَ.
• هتَر عِرضَ فلانٍ: مزَّقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الهِتْرُ
- الهِتْرُ : الباطلُ.
و الهِتْرُ السَّقَطُ من الكلام.
و الهِتْرُ الكذبُ.
يقال: قولٌ هِتْرٌ.
و الهِتْرُ الأَمرُ العَجَبُ.
و الهِتْرُ الدَّاهيةُ.
ويقال: هِتْرٌ هاتِرٌ [للمبالغة].
وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ.
و الهِتْرُ النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هتر
- هتر - ج، أهتار
1- هتر : داهية : «هو هتر أهتار»، أي داهية دواه. 2- هتر : كذب. 3- هتر باطل. 4- هتر : سقط الكلام. 5- هتر : خطأ في الكلام. 6- هتر النصف الأول من الليل. 7- هتر : أمر عجب.
المعجم: الرائد
-
تهاترَ
- تهاترَ يتهاتر ، تهاتُرًا ، فهو مُتهاتِر :-
• تهاتر الرَّجلان ادَّعى كُلّ واحد على الآخر باطلاً :-الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ [حديث] .
• تهاتر الشَّاهدانِ: كذّب أحدُهما الآخر فسقطت شهادتهما :-تهاترت الشَّهادات: كذّب بعضُها بعضًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هاترَ
- هاترَ يُهاتر ، مُهاتَرةً ، فهو مُهاتِر ، والمفعول مُهاتَر :-
• هاتر خَصْمَه سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَتَر
- هتر - يهتر ويهتر ، هترا
1- هتر : عرضه : مزقه. 2- هتره الكبر : سلبه وأفقده عقله. 3- هتر : حمق.
المعجم: الرائد
-
أهترَ
- أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر :-
• أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَتَرَ
- [هـ ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَتَرَ، يَهْتِرُ، مصدر هَتْرٌ.
1. :-هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ.
2. :-هَتَرَهُ الْكِبَرُ :- : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً.
3. :-هَتَرَ عِرْضَهُ :- : مَزَّقَهُ.
المعجم: الغني
-
اسْتُهْتِرَ
- اسْتُهْتِرَ فلانٌ: ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه.
و اسْتُهْتِرَ كان كثيرَ الأَباطيل.
و اسْتُهْتِرَ بالشيءِ: فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة.
يقال: استُهتِرَ بالشراب، واستُهتر بفلانة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَتَرَ
- هَتَرَ هَتَرَ ُ هَتْرًّا: حَمُقَ وجَهِل.
و هَتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: أَفقدَه عقلَه وصيَّره خَرِفًا.
و هَتَرَ عِرْضَه: مزَّقه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَاتَرَ
- [هـ ت ر]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاتَرَ، يَتَهَاتَرُ، مصدر تَهاتُرٌ.
1. :-تَهَاتَرَ الْمُتَخَاصِمَانِ :- : اِدَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى الآخَرِ بَاطِلاً.
2. :-تَهاتَرَتِ الشَّهَاداتُ :- : كَذَّبَ بَعْضُهَا بَعْضاً.
المعجم: الغني
-
اِسْتَهْتَرَ
- [هـ ت ر]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَهْتَرَ، يَسْتَهْتِرُ، مصدر اِسْتِهْتارٌ.
1. :-اِسْتَهْتَرَ بِأَشْغالِهِ :-: لَمْ يَهْتَمَّ بِها، أَهْمَلَها، لَمْ يُبالِ بِها، اِسْتَخَفَّ بِها، كانَ مَشْغولاً عَنْها.
2. :-اِسْتَهْتَرَ بِصَاحِبَتِهِ :-: أَصْبَحَ لاَ يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ لأَجْلِهَا.
المعجم: الغني
-
إِستَهتَر
- إستهتر - استهتارا
1- إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل. 2- إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه.
المعجم: الرائد
-
بهتر
- "البُهْتُر: القصير، والأُنثى بُهْتُرٌ وبُهْتُرَةٌ، وزعم بعضهم أََن الهاء في بُهْتُرٍ بدل من الحاء في بُحْتُرٍ؛
وأَنشد أَبو عمرو لنجاد الخبيري: عِضٌّ لَئِيمٌ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ،ليس بِجِلْحَابٍ ولا هَقَوَّرِ،لكنه البُهْتُر وابنُ البُهْتُرِ العِضُّ: الرجل الداهي المنكر.
والجلحاب: الطويل، وكذلك الهقوّر، وخص بعضهم به القصير من الإِبل، وجمعه البَهاتِرُ والبَحاتِرُ؛
وأَنشد الفرّاء قول كثير: وأَنتِ التي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصِيرَةٍ إِليَّ، وما تَدْرِي بذاك القَصائِرُ عَنَيْتُ قصيراتِ الحِجالِ، ولم أُردْ قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساءِ البَهاتِرُ أَنشده الفرّاء: البهاتر، بالهاء.
"
المعجم: لسان العرب
-
بُهْتُرَةُ
- ـ بُهْتُرَةُ: القصيرةُ، كالبُهْتُرِ،
ـ بَهْتُرَةُ: الكَذِبُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَهْتَرَ
- أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ.
و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره.
فهو مُهتَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَاتَرَ
- [هـ ت ر]. (ف : رباعي متعد). هَاتَرَ، يُهَاتِرُ، مصدر مُهَاتَرَةٌ. :-هَاتَرَ خُصُومَهُ :- : سَابَّهُمْ بِالْقَبِيحِ مِنَ الْقَوْلِ الْبَاطِلِ، شَاتَمَهُمْ.
المعجم: الغني
-
هَتَّرَ
- [هـ ت ر]. (فعل: رباعي متعد). هَتَّرَ، يُهَتِّرُ، مصدر تَهْتِيرٌ. :-هَتَّرَ عِرْضَهُ :- : مَزَّقَهُ، أَيْ بَالَغَ فِي تَمْزِيقِهِ.
المعجم: الغني
-
مُسْتَهْتِرٌ
- جمع: ون، ات. [هـ ت ر]. (فاعل مِن اِسْتَهْتَرَ).
1. :-مُسْتَهْتِرٌ بِقِيَمِ أَهْلِهِ وَعاداتِهِمْ :- : غَيْرُ مُبَالٍ بِهَا، لاَ يُعْطِيهَا أَدْنَى قِيمَةٍ أَوِ اعْتِبَارٍ.
2. :-اِمْرَأَةٌ مُسْتَهْتِرَةٌ :- : مُتَهَتِّكَةٌ.
المعجم: الغني
-
مُهَاتِرٌ
- جمع: ـون، ـات. [هـ ت ر]. (فاعل من هَاتَرَ).
1. :-وَلَدٌ مُهاتِرٌ :- : مَنْ يَرُدُّ الشَّتَائِمَ بِمِثْلِهَا.
2. :-رَجُلٌ مُهَاتِرٌ :- : لَوَّامٌ، مُعَاتِبٌ.
المعجم: الغني
-
مُهاترة
- مُهاترة :-
1 - مصدر هاترَ.
2 - قول ينقض بعضُه بعضًا :-مُهاترات حِزبيَّة، - المهاترات الصُّحفيّة.
3 - ردّ وقِح متطاول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُستُهتِر
- أستهتر
1- أستهتر : ذهب عقله من كبر أو نحوه. 2- أستهتر : قام بالأعمال الباطلة، الطائشة، التافهة. 3- أستهتر بالشيء : فتن به ولزمه.
المعجم: الرائد