وصف و معنى و تعريف كلمة فنشتهم:


فنشتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فنشتهم في معاجم اللغة العربية:



فنشتهم

جذر [فنش]

  1. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
,
  1. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
      ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
      ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
      ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
      ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
      ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
      ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
      ـ شِتاءُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْتَى
    • أشتى - إشتاء
      1 - أشتى : دخل في الشتاء . 2 - أشتى : أصابته المجاعة . 3 - أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء .

    المعجم: الرائد



  3. أشتى
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
      أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء .
      أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شِتاء
    • شتاء - ج ، أشتية وشتي
      1 - مصدر شاتى . 2 - فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول ( ديسمبر )

    المعجم: الرائد

  5. إشتاء
    • إشتاء :-
      1 - مصدر أشتى .
      2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء .
      3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أشتى الشّتاء
    • جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .

    المعجم: عربي عامة

  7. أشتى القوم
    • دخلوا في الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَشْتَى
    • أَشْتَى فلانٌ : دَخَلَ في الشِّتاءِ .
      و أَشْتَى القومُ : أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. شَتْو
    • شَتْو :-
      مصدر شتا / شتا بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شَتْوة
    • شَتْوة :-
      جمع شَتَوات وشَتْوات :
      1 - اسم مرَّة من شتا / شتا بـ : :- أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها .
      2 - شتاء :- ملابس الشَّتْوَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَتوة
    • شتوة
      1 - 1 - المرة من شتا . 2 - شتاء . 3 - مطرة . 4 - « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها .

    المعجم: الرائد

  12. الشِّتْوَةُ

    • الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشُّتُوتُ
    • الشُّتُوتُ من الناس : المنتمون إلى قبائل مختلفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَتا
    • شتا - يشتو ، شتوا
      1 - شتا بالمكان : أقام به في الشتاء . 2 - شتا : دخل في الشتاء . 3 - شتا الشتاء : برد . 4 - شتا اليوم : اشتد برده . 5 - شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء . 6 - شتات السماء : أنزلت المطر .

    المعجم: الرائد

  15. شتا
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :-
      شتا الشِّتاءُ بَرَد :- شتا اليومُ : اشتدَّ بردُه .
      • شَتَتِ السَّماءُ : أمْطرت :- جاء في الأيام الشاتية : الممطرة ، - ليلة شاتية .
      شتا الرَّجلُ بالمكان : أقام فيه شِتاءً :- شتا بوادٍ دافئ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شتا
    • " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك ‏ .
      ‏ وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ ‏ .
      ‏ تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ‏ .
      ‏ ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء ‏ .
      ‏ وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء ‏ .
      ‏ وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ ‏ .
      ‏ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ ‏ .
      ‏ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏ .
      ‏ والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ ‏ .
      ‏ غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف ‏ .
      ‏ وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ ‏ .
      ‏ والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي ‏ .
      ‏ ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنشتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الأمر: استرخى فيه. وـ عنه: نكص ورجع عنه.( الفِنْطاس ): حوض لادِّخار الماء العذب، ويستعمل للتّموين في السفينة. وـ وعاء كبير أسطواني لحفظ السوائل. ( محدثة ). ( ج ) فناطيس.


تاج العروس

فَنَّشَ في الأَمْرِ تَفْنِيشاً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ أَبُو تُرابٍ : أي اسْتَرْخَى فِيهِ وكَذلِكَ بَنَّشَ فِيهِ قَالَ : هكَذَا سَمِعْتُ السُّلَمِيَّ يَقُولُ كَذَا في التَّهْذِيبِ . وقَالَ أَبو تُرَابٍ أَيْضاً : سَمِعْتُ القَيْسِيِّينَ يَقُولُون : فَنَّشَ الرّجُلُ عَنِ الأَمْرِ وفَيَّشَ إِذا خامَ عَنْهُ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : إِفْنِيش بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من نَوَاحِي مُنْيَةِ عَبّادٍ بالغَرْبِيَّة مِنْها مُحَمّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمّدِ بنِ مُوْسَى الإِفْنِيشِيُّ العَبّادِيُّ الشافِعِيّ عَن أَبِي القاسِمِ النُّوَيْرِيِّ وغَيْرِه

لسان العرب
التهذيب قال أَبو تراب سمعت السلمي يقول نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا اسْترْخى فيه وقال أَبو تراب سمعت القَيْسيِّين يقولون فَنَّشَ الرجل عن الأَمر وفَيَّش إِذا خامَ عنه
الرائد
* فنش تفنيشا. 1-في الأمر: استرخى. 2-عنه: رجع عنه، تخلى.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: