استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح
اسْتَنْصَحَهُ : عدَّهُ نصيحاً
اسْتَنْصَحَهُ :استشاره، طلب منه النَّصيحةَ
,
نصح(المعجم لسان العرب)
"نَصَحَ الشيءُ: خَلَصَ. والناصحُ: الخالص من العسل وغيره. وكل شيءٍ خَلَصَ، فقد نَصَحَ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه: فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ،من ماءِ أَلْهابٍ، بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو: الناصح الناصع في بيت ساعدة، قال: وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء. والنُّصْح: نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاًونَصِيحةونَصاحةونِصاحةونَصاحِيةًونَصْحاً، وهو باللام أَفصح؛ قال الله تعالى: وأَنْصَحُ لكم. ويقال: نَصَحْتُ له نَصيحتينُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ، والاسم النصيحة. والنصيحُ: الناصح، وقوم نُصَحاء؛ وقال النابغة الذبياني: نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي
ويقال: انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه؛ ومنه قوله: أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ،ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه: تَعْتَدُّه غاشّاً لك. وتَنْتَصِحُه: تَعْتَدُّه ناصحاً لك. قال الجوهري: وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة. يقال: انْتَصِحْني إِنني لك ناصح؛
وأَنشده ابن بري: تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ،وما أَنا، إِن خَبَّرْتُها، بأَمِين؟
قال ابن بري: هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحتهفانتصح، كما تقول رددته فارْتَدَّ، وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً، فهو متعدّ إِلى مفعول، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح، يعني اتخذني ناصحاً لك؛ ومنه قولهم: لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً، فهذا هو الفرق بين النُّصْحوالانتصاح. والنُّصْحُ: مصدر نَصَحْتُه. والانتصاحُ: مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً،ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة، فقد صار للانتصاح معنيان. وفي الحديث: إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم؛ قال ابن الأَثير: النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها. وأَصل النُّصْحِ: الخلوص. ومعنى النصيحة لله: صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته. والنصيحة لكتاب الله: هو التصديق به والعمل بما فيه. ونصيحة رسوله: التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه. ونصيحة الأَئمة: أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا. ونصيحة عامّة المسلمين: إِرشادهم إِلى المصالح؛ وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق. وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء. واسْتَنْصَحه: عَدَّه نصيحاً. ورجل ناصحُ الجَيْب: نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه، كقولهم طاهر الثوب، وكله على المثل؛ قال النابغة: أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ، بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّحونُصَّاحٌ. والتَّنَصُّح: كثرة النُّصْحِ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة. والتوبة النَّصُوح: الخالصة، وقيل: هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه؛ قال الله عز وجل: توبةً نَصُوحاً؛ قال الفراء: قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً، بفتح النون، وذكر عن عاصم نُصُوحاً، بضم النون؛ وقال الفراء: كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود، والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً، وفي حديث أُبيّ: سأَلت النبي، صلى الله عليه وسلم، عن التوبة النصوح فقال: هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى، فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْحوالنصيحة. وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال: لا أَعرفه؛ قال الفراء وقال المفضَّل: بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً؛ وقال أَبو إِسحق: توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً. وقال أَبو زيد: نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه؛ ومنه التوبة النصوح، وهي الصادقة. والنِّصاحُ: السِّلكُ يُخاط به. وقال الليث: النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها، وتصغيرها نُصَيِّحة. وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط. ويقال للإِبرة: المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ، فهي الشعيرة. والنُّصْحُ: مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه. قال الجوهري: ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله، صلى الله عليه وسلم: من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ. ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُهنَصْحاًوتَنَصَّحه: خاطه. ورجل ناصحوناصِحِيٌّونَصَّاحٌ: خائط. والنِّصاحُ: الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً، والجمع نُصُحٌونِصاحةٌ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد، والأَلف فيه غير الأَلف، والهاء لتأْنيث الجمع. والمِنْصَحة: المِخْيَطة. والمِنْصَحُ: المِخْيَطُ. وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة، كما يقال: إِن فيه مُتَرَقَّعاً؛ قال ابن مقبل: ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه،غَداةَ الشَّمالِ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو: المُتَنَصَّحُ المَخيطُ، وأَنشد بيت ابن مقبل. وأَرض مَنْصوحة: متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ، حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض. قال النضر: نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ؛ وقال غيره: نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد؛ وقال أَبو زيد: الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْنَصْحاً. ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُنُصُوحاً: صَدَقَتْه. وأَنْصَحْتُها أَنا: أَرويتها؛
قال: هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ
قال الأَزهري: أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم؛ وقال ابن سيده: الرُّبَحُ من أَولاد الغنم، وقيل: هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ؛ وقال المُؤَرِّج: النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها: يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه، ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال؛ قال وهو قول الأَعشى: مثلما مدّت نصاحات الرب؟
قال: والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح. وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ: رجل من القرّاء. والنَّصْحاءومَنْصَح: موضعان؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله «قال ساعدة بن جؤية لهن إلخ» قبله: ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي، بالصاد المهملة والغين المعجمة: موضع، كما أنشده ياقوت في مادته. لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ"
نَصَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَصَحَهُونَصَحَ له نُصْحاًونَصاحَةًونَصاحِيَةً، وهو ناصِحٌ ونَصِيحٌ من نُصَّحٍونُصَّاحٍ، والاسمُ: النَّصيحَةُ. ـ نَصَحَ: خَلَصَ، ـ نَصَحَ الثَّوْبَ: خاطَهُ، كتَنَصَّحَهُ، ـ نَصَحَ الرِّيَّ: شَرِبَ حتى رَوِيَ، ـ نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ: سَقاهُ حتى اتَّصَلَ نَبْتُهُ فلم يكن فيه فَضاءٌ. ـ رجلٌ ناصِحُ الجَيْبِ: لا غِشَّ فيه. ـ نَاصحُ: العَسَلُ الخالصُ، والخَيَّاطُ، كالنَّصَّاحوالنَّاصِحِيِّ، وفَرَسُ الحارِثِ بنِ مَراغَةَ، أو فَضالَةَ بنِ هِنْدٍ، وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ. ـ نِصَاحٌ: الخَيْطُ، والسِّلْكُ، الجمع: نُصُحٌونِصاحَةٌ، ووالدُ شَيْبَةَ القارئ. ـ مِنْصَحَةُ: المِخْيَطَةُ، كالمِنْصَحِ، ـ مُتَنَصَّحُ: المُرَقَّعُ، والمُخَيَّطُ جَيِّداً. ـ أرضٌ مَنْصوحَةٌ: مَجُودَةٌ مُتَّصِلةُ النَّباتِ. ـ أنْصَحَ الإِبِلَ: أرْواها. ـ نِصاحاتُ: الجُلودُ، وحبالٌ يُجْعَلُ لها حَلَقٌ، وتُنْصَبُ فَيُصادُ بها القُرُودُ، وجِبالٌ بالسَّراةِ. ـ نَصْحاءُ: موضع. ـ مِنْصَحٌ: بلد. ـ مَنْصَحِيَّةُ: ماءٌ بِتِهامَةَ. ـ مَنْصَحٌ: موضع. ـ تَنَصَّحَ: تَشَبَّهَ بالنُّصَحاءِ. ـ انْتَصَح: قَبِلَهُ. ـ التَّوْبَةُ النَّصوحُ: الصادِقَةُ، أو أن لا يَرْجِعَ إلى ما تابَ عنه، أو أنْ لا يَنْوِي الرُّجوعَ. ـ وسَمَّوْا: ناصِحاًونَصيحاً.
نصح(المعجم مختار الصحاح)
ن ص ح: نَصَحَهُ و نَصَحَ له ينصح بالفتح فيهما نُصْحاً بالضم و نَصَاحَةً بالفتح وهو باللام أفصح قال الله تعالى {وأنصح لكم} والاسم النَّصِيحَةُ و النَّصِيحُالناصح وقوم نُصَحاءُ بوزن فقهاء ورجل نَاصِحُ الجيب أي نقي القلب و النَّاصِحُ الخالص من كل شيء و انْتَصَحَ فلان قَبِل النصيحة يقال انتصحني فإني لك ناصح و تَنَصَّحَ تشبه بالنصحاء و اسْتَنْصَحَهُ عدَّه نصيحا قال بن الأعرابي نَصَحَتِ الإبل الشرب نُصُوحا صدقته و أَنْصَحْتُها أنا أرويتها قال ومنه التوبة النَّصُوحُ وهي الصادقة و نَصَحَ الثوب خاطه من باب قطع وقيل منه التوبة النَّصُوحُ لقوله عليه الصلاة والسلام {من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ} و النَّاصِحُ الخياط و النِّصَاحُ بالكسر الخيط
نصَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًاونُصْحًاونُصوحًاونَصاحةً ، فهو ناصِح ونَصوح ، والمفعول منصوح (للمتعدِّي) :- • نصَحت توبتُه خَلَصَت، وكانت صادقة لا رجوع فيها :-من نَصَحَتْ توبتُه كان أملُه كبيرًا في مغفرة الله له، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نُصُوحًا} [قرآن] . • نصَح ولدَه/ نصَح لولدِه: أرشده إلى ما فيه نفعُه وصلاحُه وتحرّي ما ينبغي له :-شيخٌ نصوح، - نصَح شابًّا، - إذا نصحت الجاهلَ عاداك، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ} . • نصَح لصديقه المشورةَ: أخلص له فيها :-نصَح له الودَّ، - أسدى إليه النصح.
نَصَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَصَحَ الشيءُ نَصَحَ َ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ. يقال: نَصَحَ المعدِنُ. ويقال: نَصَحَتْ توبتُهُ: خَلَصَت من شوائب العَزْم على الرّجوع. ونصَحَ قلبُه: خلا من الغِشٌ. و نَصَحَ الشيءَ: أَخلَصَه. يقال: نَصَحَ لفلان الوُدُّ، ونَصَحَ له المشورةَ. و نَصَحَ فلاناً، وله: أَرشده إِلى ما فيه صلاحُه. فهو ناصِحٌ، وهي ناصِحَةٌ. والجمع : نُصُّحٌ، ونُصَّاح. وهو نَصِيحٌ. والجمع : نُصَحاءُ. و نَصَحَ الثوبَ ونحوَه نَصْحاً، ونِصَاحَة: أَنعم خياطَته. و نَصَحَ الشَّرَابَ نَصْحاً، ونُصُوحاً: شرِب منه حتَّى رَوِيَ.
انتصحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتصحَينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح (للمتعدِّي) :- • انتصح الشَّابُّ قبل النصيحةَ :-تلميذ منتصِح. • انتصح صديقَه: اتَّخذه ناصحًا، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :-انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ، - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة.
استنصحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنصحَيستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح :- • استنصح والدَه 1 - استشاره، طلب منه النَّصيحةَ :-شابٌّ مستنصِح، - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا. 2 - عدّه ناصحًا له.
ناصِح(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناصِح :- جمع ناصحونونُصَّاحونُصَّح، مؤ ناصِحة، جمع مؤ ناصِحاتونُصَّحونواصحُ: 1 - اسم فاعل من نصَحَ/ نصَحَ لـ. 2 - خالص من كلِّ شيء :-سقاني ناصحَ الشّراب:- • ناصحُ الحبّ: نقيُّ القلب لا غشَّ فيه. 3 - ذكيّ :-تلميذ ناصح.
نَصوح :- مؤ نصوحونصوحة: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نصَحَ/ نصَحَ لـ • توبة نَصوح/ توبة نصوحة: خالصة لا رجعة إلى الذنب بعدها، صادقة. 2 - صيغة مبالغة من نصَحَ/ نصَحَ لـ: كثير النُّصح والإرشاد لما فيه الخير.
نَصيحَة :- جمع نصائِحُ: قولٌ فيه دعوةٌ إلى صلاحٍ ونهي عن فساد :-طبَّق نصيحةَ والدِه، - نصائحٌ غالية، - نصيحة في الوقت المناسب، - من سمع النصيحة نجا من الفضيحة [مثل]، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث] .
إِستَنصَح(المعجم الرائد)
إستنصح - استنصاحا 1- إستنصحه : عده نصيحا مخلصا في نصحه ووده. 2- إستنصح : طلب النصائح المخلصة.
صَحْو [مفرد]:
1- مصدر صحَا.
2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا: ما ليس فيه غيم أو سحاب "يوم/ نهار/ سماء صَحْو".
3- (سف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ.