-
نصص
- "النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه.
ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور.
والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته.
والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة.
ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ.
وفي الحديث: أَن أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع.
ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.
وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية.
قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها،ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها.
ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر،رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد.
وروي عن كعب أَنه، قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب،وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه.
وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام.
شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته.
والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ.
ونَصَّ الشيءَ: حركه.
ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض.
ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض.
ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً.
وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
"
المعجم: لسان العرب
-
مِنصَّة
- مِنصَّة :-
جمع مِنصَّات ومَناصُّ:
1 - كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور:-
• مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر.
2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.
• مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نصَّصَ
- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
• نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.
• نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
• علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَصَّص
- نصص - تنصيصا
1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2- نصص بالغ في النص. 3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين.
المعجم: الرائد
-
النَّصُّ
- النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.
و النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.
و النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه.
يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.
وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَصَّصَ
- [ن ص ص]. (فعل: رباعي متعد). نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.
1. :-نَصَّصَ الأَثَاثَ :- : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.
2. :-نَصَّصَ غَرِيمَهُ :- : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ.
المعجم: الغني
-
مَنَصَّةٌ
- جمع: مَنَصَّاتٌ. [ن ص ص].
1. :-صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ :- : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.
2. :-مِنَصَّةُ القَضَاءِ :- : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.
3. :-مِنَصَّةُ العَرُوسِ :- : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.
4. :-يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ :- : السُّلْطَةُ.
5. :-مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ :- : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...
المعجم: الغني
-
نصّيّة
- نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.
المعجم: الرائد
-
مَنَصّة
- منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.
المعجم: الرائد
-
النَّصِيصُ
- النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال: أَمرٌ نصيصٌ: جدٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّصِيَّةُ
- النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ.
و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ. والجمع : نَصِيٌّ، وأَنْصَاءٌ، وأَناصٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاصَّ
- [ن ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ. :-تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا.
المعجم: الغني
-
تَنَاصٌّ
- [ن ص ص]. (مصدر تَنَاصَّ).
1. :-تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ.
2. :-التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
المعجم: الغني
-
تنصيصيَّة
- تنصيصيَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص.
• علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَنصوص
- منصوص
1-منصوص : «المنصوص عليه» المعين «المواد المنصوص عليها في القانون».
المعجم: الرائد
-
المِنَصَّةُ
- المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش.
ويقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّصَّةُ
- النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَنْصُوصٌ
- [ن ص ص]. (مفعول من نَصَّ).
1. :-حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ :- : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.
2. :-مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ :- : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ.
المعجم: الغني
-
نصِّيَّة
- نصِّيَّة :-
مصدر صناعيّ من نَصّ.
• النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَناصّ
- تناص - تناصا
1-تناص القوم : ازدحموا
المعجم: الرائد
-
نَصيص
- نصيص
1- مصدر نص ينص. 2- «نصيص القوم» : عددهم. 3- «أسير نصيص» : جد.
المعجم: الرائد
-
النّصّيّة
- التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
المعجم: عربي عامة
-
نصّص الجملة
- حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص
المعجم: عربي عامة
-
المَنْصُوصُ
- المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّصِيُّ
- النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي.
واحدته: نَصِيَّةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط