وصف و معنى و تعريف كلمة فنصولك:


فنصولك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنصولك في معاجم اللغة العربية:



فنصولك

جذر [صول]

  1. نَصْل: (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  2. نَصَّلَ: (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً
  3. نَصل: (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة
  4. نُصُل: (اسم)
    • نُصُل : جمع نَصيل


  5. نصَلَ: (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
  6. تَنَصَّلَ: (فعل)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
    • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
    • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
    • تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ
    • تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ
    • تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال
    • تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج
  7. أَنصَلَ: (فعل)
    • أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
    • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  8. اِستَنصَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ: استخرجَه
    • استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتهُ من أَصْلِه
  9. اِنتَصَلَ: (فعل)
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه
  10. نِصَالُ: (اسم)


    • نِصَالُ : جمع نَصل
  11. مُنصُل: (اسم)
    • الجمع : مَناصِلُ
    • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  12. نَصيل: (اسم)
    • الجمع : نُصُلٌ
    • النَّصِيلُ : الفأس
    • النَّصِيلُ: مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن
    • النَّصِيلُ :البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث
    • نَصِيل الحجَر : وجهُهُ
    • نَصيلُ الرأس : أعلاهُ
    • النَّصِيلِ : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ
    • حَفَرَ بِالنَّصِيلِ : بِالفَأْسِ
  13. نِصال: (اسم)
    • جمع نَصْلٌ
  14. تَنَصُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّلَ
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ
    • تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا
  15. تَناصَلَ: (فعل)
    • تَنَاصَلَ الشيءُ: خرَج وبَرَز
  16. تنصُّل: (اسم)


    • تنصُّل : مصدر تَنَصَّلَ
  17. ناصِل: (اسم)
    • الجمع : نواصِلُ
    • اسم فاعل من نصَلَ
    • لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها
    • وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه
  18. ناصِل: (اسم)
    • ناصِل : فاعل من نصَلَ
  19. أَنْصُل: (اسم)
    • أَنْصُل : جمع نَصل
  20. مُتنصَّل: (اسم)
    • مُتنصَّل : اسم المفعول من تَنَصَّلَ
  21. مُتنصِّل: (اسم)
    • مُتنصِّل : فاعل من تَنَصَّلَ
  22. اِنصَلَتَ: (فعل)


    • انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ
    • انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ
  23. منصول: (اسم)
    • منصول : اسم المفعول من نصَلَ
  24. ناصِلَات: (اسم)
    • ناصِلَات : جمع ناصِلُ
  25. مَناصيلُ: (اسم)
    • مَناصيلُ : جمع مِنصال
,
  1. نصل
    • "التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
      المحكم: النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض؛ حكاها ابن جني، قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال: قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف: حديده.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
      والنَّصْلانِ: النَّصْل والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة: عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا،كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
      ابن شميل: النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال: والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك.
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته.
      ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
      وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
      ويقال: أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
      وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه.
      ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه.
      وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
      الجوهري: ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي ذؤيب: فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها،من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط: أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ؟ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
      ويقال أَيضاً (* قوله «ويقال أيضاً إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
      ففي الأصل سقط).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد.
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح؛ وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به.
      المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى: تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
      الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ،بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ.
      (* قوله «بناصلات إلخ» صدره وهو لرؤبة كما في التكملة: والصهب تمطو الحلق المعكوسا؟

      ‏قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه.
      والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
      قال ابن سيده: لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل.
      والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه: تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي،بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَصْلُ

    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
      ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
      ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
      ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
      ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
      ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
      ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصَلَ
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) :-
      نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب:-
      نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
      نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
      1. :-نَصَلَ السَّهْمَ :- : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :-نَصَلَ الرُّمْحَ.
      2. :-نَصَلَ حَقَّهُ :- : قَوَّاهُ.
      3. :-نَصَلَ السَّهْمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
      4. :-نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ :- : خَرَجَ. :-نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
      5. :-نَصَلَ اللَّوْنُ :- : زَالَ.
      6. :-نَصَلَ الشَّعْرُ :- : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
      7. :-نَصَلَ الثَّوْبُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
      8. :-نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ :- : أَخْرَجَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تنصَّلَ
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه :-
      تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ:-
      تنصَّل كَمَدُه: زال.
      تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نصَل
    • نصل - ينصل وينصل ، نصلا ونصولا
      1- نصل الشيء من كذا : خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2- نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3- نصل : لون الثوب : تغير وزال. 4- نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها. 5- نصل بحقي صاغرا : أخرجه. 6- نصل من بين الجبال : ظهر. 7- نصلت الناقة : تقدمت الجمال.

    المعجم: الرائد

  7. نصل
    • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نَصَلَ
    • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
      يقال: نَصَل الخِضابُ.
      ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
      و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
      يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
      ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
      و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَصيل
    • نصيل - ج، نصل
      1- نصيل : فأس. 2- نصيل : أعلى الرأس. 3- نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك. 4- نصيل : حنك. 5- نصيل : حجر يدق به. 6- نصيل : شعبة من الوادي. 7- نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه. 8- نصيل : «نصيل الحجر» : وجهه.

    المعجم: الرائد

  10. تَنَصَّلَ
    • تَنَصَّلَ اللَّوْنُ: نَصَل.
      ويقال: تَنَصَّل الشَّعْرُ، وتنَصَّل الثَّوبُ.
      ويقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال.
      و تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج.
      و تَنَصَّلَ من ذَنْبه: تَبرَّأَ.
      و تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخرجه.
      و تَنَصَّلَ تخيَّرَه.
      و تَنَصَّلَ فلاناً: أَخذَ كلَّ شيءٍ مَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تنصَّل
    • تنصل - تنصلا
      1- تنصل من الذنب : تبرأ منه . 2- تنصل من كذا : خرج منه . 3- تنصل الشيء : أخرجه. 4- تنصل الشيء : اختاره. 5- تنصله : أخذ كل شيء معه. 6- تنصل اللون : زال. 7- تنصل الثوب أو نحوه : زال عنه لونه. 8- تنصل : حزنه : زال.

    المعجم: الرائد

  12. نصل
    • نصل - ينصل ، نصلا
      1- نصل السهم : ثبت في النصل. 2- نصل السهم : خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3- نصل السهم : أثبته في النصل.

    المعجم: الرائد

  13. تَنَصَّلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّلْتُ، أَتَنَصَّلُ، تَنَصَّلْ، مصدر تَنَصُّلٌ.
      1. :- تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ :- : تَمَلَّصَ مِنْها.
      2. :-تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ :- : تَبَرَّأَ مِنْهُ.
      3. :-تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ :- : زالَ.
      4. :-تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ :- : تَخَيَّرَهُ.
      5. :-تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ :- : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ.
      6. :-تَنَصَّلَ حُزْنُهُ :- : زَالَ.

    المعجم: الغني

  14. النَّصِيلُ
    • النَّصِيلُ : الفأس.
      و النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن.
      يقال: ضرَب نصيلَهُ.
      و النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث.
      و(نَصِيل الحجَر) : وجهُهُ.
      و(نَصيلُ الرأس) : أعلاهُ. والجمع : نُصُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَصْلٌ
    • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :-نَصْلُ السِّكِّينِ :- : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :-نَصْلُ رُمْحٍ :- :-نَصْلُ سَهْمٍ :- :-كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.

    المعجم: الغني

  16. أَنْصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ.
      1. :-أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ. :-أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ.
      2. :-أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ. :-أَنْصَلَ السَّهْمَ.

    المعجم: الغني

  17. النَّصْلُ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
      و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
      ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَصِيلٌ
    • جمع: نُصُلٌ. [ن ص ل].
      1. :-فَوْقَ نَصِيلِهِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ.
      2. :-نَصِيلُ الإِنْسَانِ :- : مَفْصِلٌ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ.
      3. :-دَقَّ بِالنَّصِيلِ :- : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ.
      4. :-حَفَرَ بِالنَّصِيلِ :- : بِالفَأْسِ.
      5. :-نَصِيلُ الْحَجَرِ :- : وَجْهُهُ.

    المعجم: الغني

  19. نَصْل
    • نَصْل :-
      جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر):
      1 - مصدر نصَلَ.
      2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
      3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنصَل
    • أنصل - إنصالا
      1- أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2- أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله. 3- أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل.

    المعجم: الرائد

  21. النَّاصِلُ
    • النَّاصِلُ النَّاصِلُ يقال: لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها.
      وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِستَنصَل
    • إستنصل - استنصالا
      1- إستنصل الشيء : استخرجه، سحبه. 2- إستنصلت الريح العشب اليابس : اقتلعته من أصله.

    المعجم: الرائد

  23. نصل
    • نصل - تنصيلا
      1-نصل السهم : ركب فيه نصلا، أي حديدة

    المعجم: الرائد

  24. تنصّل اللّون
    • نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ :- ° تنصَّل كَمَدُه

    المعجم: عربي عامة

  25. الأُنْصُولَةُ
    • الأُنْصُولَةُ : نَوْرُ نَصْل البُهْمَى. والجمع : أَناصِيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنصولك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوَّلَ** \- [ص و ل]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّلْتُ**،** أُصَوِّلُ**، **صَوِّلْ**، مص. تَصْوِيلٌ. 1. "صَوَّلَ الْبَيْدَرَ" : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ. 2. "صَوَّلَ الْحِنْطَةَ" : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ. 3. "صَوَّلَ الْكِلْسَ": أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاولَ يتصاول، تصاوُلاً، فهو مُتصاوِل • تصاول اللاَّعبان: تواثبا وتنافسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاولَ يصاول، مُصاوَلةً وصيالاً، فهو مُصاوِل، والمفعول مُصاوَل • صاول الرَّجلَ: غالبه ونافسه وواثبه "صاوله في نقد الشِّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْل [مفرد]: مصدر صالَ على. II صُول [مفرد]: (سق) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوَلان [مفرد]: مصدر صالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْلة [مفرد]: ج صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها "صَوْلات المعتدين شديدة"| فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ- قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
مختار الصحاح
ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌصولَجانٌ في ص ل ج
تاج العروس

صَالَ عَلى قِرْنِهِ يَصُولُ عليْهِ صَوْلاً وصِيَالاً ككِتَابٍ وصُؤُولاً كقُعُودٍ وصَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وصَالاً ومَصَالَةً : سَطَا وحَمَلَ عليْهِ قالَ :

ولَم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عَلَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّرِيحُ ويُقالُ : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ من صَوْلٍ وقالَ عَمْرُو بنُ مَسْعُودِ بنِ عَبْدِ مُرَادٍ :

فَإِنْ تَغْمِزْ مَفَاصِلَنا تَجْدْنا ... غِلاَظاً في أَنَامِلِ مَنْ يَصُولُ وفي حَدِيثِ الدُّعاءِ : بِكَ أَصُولُ أي أَسْطُو وأَقْهَرُ . ومِنَ الْمَجازِ : صَالَ فُلانٌ عَلى فُلاَنٍ . إذا اسْتَطَالَ عَليْهِ وقَهَرَهُ . وصَالَ الْفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً فهوَ صَؤُولٌ : قاتَلَهَا وقَدَّمَها . وصَالَ الْعَيْرُ عَلى الْعَانَةِ : شَلَّهَا وحَمَلَ عَليْها يَكْدِمُها ويَرْمَحُها . وصَالَ عَلَيْهِ صَوْلاً وصَوْلَةً : وَثَب والصَّوْلةُ : الوَثْبَةُ . وصِيلَ لَهُمْ كَذا بالكسْرِ : أي أُتِحَ قالَ خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

فَصِيلَ لهم قَرْمٌ كَأَنَّ بِكَفِّهِ ... شِهَاباً بَدَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ يَلْمَعُ

والْمِصْوَلُ كمِنْبَرٍ : شَيْءٌ يَنْقَعُ فيهِ الْحَنْظَلُ لِتَذْهَبَ مَرَارَتُهُ عن أَبي زَيْدٍ . والمِصْوَلَةُ بِهَاءٍ : المِكْنَسَةُ التي يُكْنَسُ بها نَواحِي البَيْدَرِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . والصِّيلَةُ بالكَسْرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في ص ي ل . وصَوْلٌ بالفَتحِ : ة بِصَعِيدِ مِصْرَ الأَدْنَى شَرْقِيَّ النِّيلِ تُذْكَرُ مَعَ بَرْنِيل منها أبو عبد اللهِ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ فِطْرٍ الأَنْصارِيُّ الصَّوْلِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ كانَ زاهِداً مُتَعَفِّفاً كَتَبَ عنهُ الرَّشِيدُ العَطَّارُ في مُعْجَمِهِ وماَ سنة 638 ، هكذا في التَّبْصِيرِ للحافِظِ قالَ : لمْ يَذْكُرْ هذه التَّرْجَمَةَ العَسْكَرِيُّ ولا الدَّارَقُطْنِيُّ ولا عبدُ الْغَنِيِّ ولا ابنُ الدَّبَّاغِ ولا السِّلَفِيُّ ولا ابنُ مَاكُولاَ ولا بنُ نُقْطَةَ ولا ابنُ سُلَيْمٍ ولا الصَّابُونِيُّ ولا الْفَرَضِيُّ ولا الذَّهَبِيُّ ولا مُغْلْطَاي فسُبْحانَ الرَّزَّاقُ . وصُولٌ بِالضَّمِّ : رَجُلٌ مِنَ الأَتْراكِ كانَ هوَ وأَخُوهُ فَيْرُوزُ مَلِكَيْ جُرْجَانَ تَمَجَّسَا وتَشَبَّها بالفُرْسِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَسْلَمَ صُولٌ عَلى يَدِ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ ولَمْ يَزَلْ مَعَهُ حَتَّى قُتِلَ يَزِيدُ وإِلَيْهِ يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ يحيى بن عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ ابنِ مُحمدِ بنِ صُولٍ الصُّولِيُّ نَدِيمُ الرَّاضِي باللهِ وكانَ دَيِّناً فَاضِلاً ولهُ تَصَانِيفُ حَسَنَةٌ مَشْهُورَةٌ رَوَى عن أبي دَاوُدَ والمُبَرِّدَ وثَعْلَبٍ وعنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وابنُ حَيُّوْيَه ماتَ بالبَصْرَةِ سنة 336 ، وكذا ابنُ عَمِّهِ إِبراهيمُ بنُ العَبَّاسِ بنِ عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ . وصُولٌ : ع قالَ حُنْدُجُ بنُ حُنْدُجٍ الْمُرِّيُّ :

في لَيْلِ صُولٍ تَنَاهَى الْعَرْضُ والطُّولُ ... كأَنَّما لَيْلُهُ باللِّيْلِ مَوْصُولُ

لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُهُ ... كَأَنَّهُ حَيَّةٌ بالسَّوْطِ مَقْتُولُ

ما أَقْدَرَ اللهَ أنْ يُدْنِي على شَحَطٍ ... مَنْ دَارُهُ الحَزْنُ مِمَّنْ دَارُهُ صُولُوتَكَرََّ هذا الاسْمُ في هذهِ القِطْعَةِ . والتَّصْوِيلُ : إِخْراجُكَ الشّيْءَ بالمَاءِ كإِخْراجِ الْحَصَاةِ مِنَ الرُّزِّ وأيضاً : كَنْسُ نَواحِي الْبَيْدَرِ والتَّشْدِيدُ للمُبالَغَةِ ولو قالَ : كَسْحُ البَيْدَرِ كان أَخْصَرَ ومنهُ قَوْلهم : حِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ وقد صَوَّلْناها ويُقالُ : صُوْلَةٌ مِنْ حِنْطَةٍ بالضَّمِّ وصُوَلٌ كسُوْرَةٍ وسُوَرٍ . والجَرَادُ يُصَوَّلُ في مَشْوَاهُ تَصْوِيلاً : أي يُساطُ كما في العُبابِ . وصَاوَلَهُ مُصَاوَلَةً وصِيَالاً وصِيالَةً بِكَسْرِهِما : واثَبَهُ ومنهُ الحَدِيثُ : بِكَ أُصَاوِلُ في رِوَايةٍ . وصَوْلَةُ كخَوْلَةَ : اسْمُ رَجُلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّؤُولُ مِنَ الرِّجَالِ : الذي يَضْرِبُ النَّاسَ ويَتَطَاوَلُ عليْهِم قالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيهِ تَرْكُ الهَمْزِ وكأَنَّهُ هُمِزَ لاِنْضِمَامِ الْوَاوِ وقد هَمَزَ بعضُ القُرَّاءِ : " وإِن تَلْؤُوا " بالهَمْزِ " أو تُعْرِضُوا " لاِنْضِمامِ الْوَاوِ . والفَحْلاَنِ يَتَصَاوَلاَنِ أي يَتَوَاثَبَانِ وقالَ اللَّيْثُ : جَمَلٌ صَؤُولٌ : يَأْكُلُ رَاعِيهِ ويُواثِبُ النَّاسَ فيأْكُلُهُم . ويُقالُ : أَصْوَلُ مِنْ جَمَلٍ . وقالَ حَمْزَةُ الأَصْبَهانِي في أَمْثَالِهِ : صالَ الجَمَلُ إذا عضَّ . وقد تَفَرَّدَ به حَمْزَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : المِصْوَلُ بالكسرِ : ما يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ مِنَ الْعِيدَانِ والأَقْمِشَةِ يُقالُ : صَالَ الْبُرَّ صَوْلاً . وأبو نَصْرٍ إِبراهِيمُ نُ الحُسَينِ بنِ حاتِمٍ البَغْدَادِيُّ يُعْرَفُ بابنِ صَوْلَةَ بالفَتْحِ : مُحدِّثٌ . وَصُولٌ بالضَّمِّ : مَدِينَةٌ في بِلادِ الخَزَرِ . وصُوْلَيَانُ : بِلادُ سَواحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ . ولَقِيتُهُ أَوَّلَ صَوْلَةٍ أي أَوَّلَ وَهْلَةٍ كَما في الأَسَاسِ . وهو ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ إِذا كانَ يأْكُلُ الطَّعامَ ويَنْهَكُهُ ويبالِغُ فيهِ

لسان العرب
صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً سَطا قال ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم قال الأَزهري الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء وإِن تَلْؤُوا بالهمز أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو وصالَ عليه إِذا اسْتطال وصالَ عليه وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً يقال رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل والمُصاوَلَةُ المُواثَبة وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ الليث صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم وفي حديث الدعاء بك أَصُول وفي رواية أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر والصَّولة الوَثْبة وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً فهو صَؤُول قاتَلَها وقَدَّمَها أَبو زيد صَؤُل البعير يَصْؤُل بالهمز صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم فهو صَؤول وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم قال خُفاف بن نُدْبَة فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ شَلَّها وحَمَلَ عليها وفي الحديث إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله وفي حديث عثمان فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد يقول إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد يقول إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده ابن الأَعرابي المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر أَبو زيد المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه والصِّيلة بالكسر عُقْدة العَذَبة وصُولٌ اسم موضع قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ
الرائد
* صول تصويلا. 1-القمح: نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2-البيدر: كنس نواحيه. 3-الكلس: أذابه بالماء.ذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: