وصف و معنى و تعريف كلمة فنضئ:


فنضئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ضاد (ض) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فنضئ في معاجم اللغة العربية:



فنضئ

جذر [ضئ]

  1. أَنَضَ : (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  2. أَنَضَّ : (فعل)
    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  3. أَنُضَ : (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
,
  1. أنض (المعجم لسان العرب)


    • "الأَنِيضُ من اللحم: الذي لم يَنْضَج، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو‏.
      ‏أَبو زيد: آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا ‏شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ، يالكسر، أَنِيضاً إِذا تغير‏.
      ‏واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ: فيه نُهُوءَةٌ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير؛ وقال أَبو ذؤيب فيه: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ، بالكسر: حَمْلُ النخل المُدْرِك‏.
      ‏وأَناضَ النخل قوله «وأناض النخل إلخ» في شرح القاموس ما نصه: وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع، وتبعه صاحب اللسان، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض ‏.
      ‏يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع؛ ومنه قول لبيد: يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ: الطِّوالُ من النخل، الواحدة عميمة‏.
      ‏والمُوسِقاتُ: التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً‏.
      ‏والحُفَّل: جمع حافِلٍ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً‏.
      ‏والأَبْكارُ: التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة، وهي التي تتقدَّم كل شيء‏.
      ‏والفاخراتُ: اللاتي يَعْظُم حَملُها‏.
      ‏والشاة الفخور: التي عظم ضرعها‏.
      ‏والجَبّار من النخل: الذي فاتَ اليَدَ‏.
      ‏والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ، والجبّار معطوف عليه، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه؛ ويروى: وإِناضُ العَيْدان، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ.
      "
  2. أنيضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أنيضُ: اللَّحْمُ النِّيءُ، وقد أنُضَ أناضَةً، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً.
      ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً: تَغَيَّرَ.
      ـ آنَضَهُ: لم يُنْضِجْهُ.
  3. أَنَض (المعجم الرائد)
    • أنض - يأنض ، أنيضا
      1-أنض اللحم : فسد وتغيرت رائحته
  4. أنض (المعجم الرائد)
    • أنض - إنضاضا
      1- أنض الرضيع : سقاه شيئا من الحليب. 2- أنض الحاجة : قضاها.
  5. أَنُضَ (المعجم الغني)

    • [أ ن ض]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ. :-أَنُضَ اللَّحْمُ :- :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ.
  6. آنَضَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ض]. (فعل: رباعي متعد). آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ. :-آنَضَ اللَّحْمَ :- : لَمْ يُنْضِجْهُ.
  7. أنض (المعجم الرائد)
    • أنض - يأنض ، أناضة
      1-أنض اللحم : لم ينضج
  8. أَنَضَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ض]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ. :-أَنَضَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.
  9. آنَض (المعجم الرائد)
    • آنض - إيناضا
      1-آنض اللحم : لم ينضجه.


  10. أنَضَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنَضَّ الرَّضيع: سقاه قليلاً من اللَّبن.
      و أنَضَّ الحاجةَ: أَنجزها.
  11. أَنَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَضَ اللحمُ أَنَضَ أَنيضاً: فسد وتغيَّر.
  12. أَنُضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ ُ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض.
  13. أَنَضَّ (المعجم الغني)
    • [ن ض ض]. (فعل: رباعي متعد). أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ.
      1. :-أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ :- : سَقَتْهُ لَبَناً.
      2. :-أَنَضَّ حاجَتَهُ :- : قَضاها.


  14. آنَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنَضَ اللَّحْمُ إِينَاضاً: لم يُنْضِجْه.
  15. نضض (المعجم لسان العرب)
    • "النَّضُّ: نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر.
      نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وقيل: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: خرج رَشْحاً؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك.
      والنَّضَضُ: الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ.
      واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء: تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه: وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ: الماء القَلِيلُ، والجمع نِضاضٌ.
      وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ، قال: والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء.
      يقال: نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ،ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ؛

      وأَنشد الفراء: وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى.
      والنَّضِيضةُ: المطر الضعيفُ القليل، والجمع نَضائضُ؛ قال الأَسدي، وقيل لأَبي محمد الفقعسي: يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ،في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ: السحابةُ الضعيفةُ، وقيل: هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل.
      والنَّضِيضةُ من الرِّياح: التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل، وقيل الضعيفة.
      ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد، وهي النُّضاضةُ.
      ويقال: نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ،وهو القليل منه.
      وقال أَبو سعيد: عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ،واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      والنَّضِيضةُ: صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ؛ قال الراجز: تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ: صوت الشِّواء على الرَّضْف؛ قال ابن سيده: وأَراد للواحد كالخَشارِم، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء.
      وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ.
      ويقال: أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن.
      وأَمْرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ.
      ونُضاضةُ الشيء: ما نَضَّ منه في يدِك.
      ونُضاضةُ الرجل: آخِرُ ولده؛ أَبو زيد: هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ.
      وقيل: نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ.
      وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يَسْتَقْطِرُه، وقيل: يستخرِجُه، والاسم النِّضاضُ؛

      قال: يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ،ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله «يمتاح دلوي» كذا ضبط في الأَصل، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل.) وقال: إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي: استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه.
      والنَّضُّ: الدِّرهم الصامِتُ.
      والناضُّ من المَتاعِ: ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً.
      الأَصمعي: اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه ‏

      يقال: ‏ما نضَّ بيدي منه شيء.
      ابن الأَعرابي: النَّضُّ الإِظهار، والنضُّ الحاصل.
      يقال: خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر.
      وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه.
      ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء.
      وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه، وهو ما ظهر وحصل من ماله، قال: ومنه الخبر: خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً.
      ووُصف رجل بكثرة المال فقيل: أَكثر الناس ناضّاً.
      وفي الحديث عن عِكْرِمةَ: إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ.
      قال شمر: ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً، ولكن يقتسمانه بعد القبض.
      والنَّضُّ: الأَمْرُ المكروه.
      تقول: أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان.
      ونَضَّ الطائرُ: حرَّك جناحَيْه ليَطير.
      ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته: حركها وباشَر بها الأَرضَ؛ قال حميد: ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه،ورامَ بسَلْمَى أَمره، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه: حرَّكه، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه، كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها.
      وفي الحديث عن أَبي بكر: أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه،ويروى بالصاد، وقد تقدَّم.
      والنَّضْنَضةُ: صوتُ الحيَّةِ.
      والنَضْنَضةُ: تحريك الحية لسانَها.
      ويقال للحية: نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ.
      وحيَّةٌ نَضْناضٌ: تحرك لسانَها.
      قال ابن جني: أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ، قال: حدثنا عيسى ابن عم؟

      ‏قال: سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه، وقيل: هي المُصَوِّتةُ، وقيل: هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها، وقيل: هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان؛ قال الرَّاعي: يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه،مكَانَ الحِبِّ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ: القُرْطُ، وقيل: الحَبيبُ، وقيل: النَّضْناض الحية الذكر، وهو كله يرجع إِلى الحركة.
      "
  16. إِستَنَضّ (المعجم الرائد)
    • إستنض - استنضاضا
      1- إستنض الشيء : تتبعه، ثابر فيه. 2- إستنض منه حقه : أخذه منه . 3- إستنض المعروف : إستقطره، أخذه شيئا بعد شيء.
  17. النَّضِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيضَةُ النَّضِيضَةُ يقال: مَطْرَةٌ: نضيضةٌ: قليلةٌ.
      وسحابةٌ نضيضةٌ: ضعيفةٌ. والجمع : نضائضُ، وأَنِضَةٌ.
      ويقال: تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضةٍ: عَطَشٍ لم تَرْوَ.
  18. نَضيضة (المعجم الرائد)

    • نضيضة
      1- نضيضة : مطر قليل، جمع : أنضة ونضانض. 2- نضيضة : «جمال ذات نضيضة ونضائض» : أي ذات عطش لا تروى.
  19. النُّضَاضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّضَاضَةُ : القليل اليسير.
      يقال: ما عندي من الماء إِلا نُضَاضة، واستوفيتُ حقِّي منه وبقيت عليه نُضَاضَة.
      ويقال: هو نضَاضَةُ ولدِه: آخرُهُم. والجمع : نُضَاضٌ، ونضائِضَ.
  20. نَضِيضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نِضَاضٌ، نَضَائِضُ. [ن ض ض]. (مصدر نَضَّ).
      1. :-نَضِيضُ الطَّعَامِ :- : قَلِيلُهُ.
      2. :-وَلَدٌ نَضِيضُ اللَّحْمِ :- : ضَعِيفُ البِنْيَةِ.
      3. :-عَرَفَ هَذَا النَّهَارُ نَضِيضَةً :- : مَطَراً قَلِيلاً.
      4. :-جِمَالٌ ذَاتُ نَضِيضَةٍ :- : أَيْ عَطَشُهَا لاَ يُرْوَى.
  21. إِناض (المعجم الرائد)
    • أناض - إناضة وإناضا
      1- أناض النخل : أدرك وحان قطافه. 2- أناض : ظهر الغضب في عينيه.
  22. نُضاضة (المعجم الرائد)


    • نضاضة
      1- نضاضة : شيء قليل، كمية قليلة. 2- نضاضة : «نضاضة الماء أو نحوه» : بقيته. 3- نضاضة : «نضاضة الرجل» : آخر أولاده.
  23. النَّضِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيضُ : الشيءُ القليلُ اليسير.
      يقال: ماءٌ نضيضٌ.
      ويقال: هو نضيضُ اللَّحم: قليلُهُ. والجمع : نِضَاضٌ، ونضائِضُ.
  24. نُضَاضَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُضَاضٌ، نَضَائِضُ. [ن ض ض].
      1. :-نُضَاضَةُ الْمَاءِ :- : القَلِيلُ اليَسِيرُ مِنْهُ. :-مَا عِنْدِي مِنَ الْمَاءِ إِلاَّ نُضَاضَةٌ.
      2. :-نُضَاضَةُ الرَّجُلِ :- : آخِرُ أَوْلاَدِهِ. :-هُوَ نُضَاضَةُ أَوْلاَدِهِ.
  25. تَنَضَّض (المعجم الرائد)
    • تنضض - تنضضا
      1- تنضض الحاجة : طلب إنجازها وقضاءها. 2- تنضض الشيء : استخرجه شيئا فشيئا. 3- تنضض منه حقه : أخذه شيئا بعد شيء




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: