وصف و معنى و تعريف كلمة فنضرسهما:


فنضرسهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ضاد (ض) و راء (ر) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنضرسهما في معاجم اللغة العربية:



فنضرسهما

جذر [ضرس]



معنى فنضرسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَرَّسَ** - [ض ر س]. (ف: ربا. متعد).** ضَرَّسْتُ**،** أُضَرِّسُ**،** ضَرِّسْ**، مص. تَضْرِيسٌ. 1. "ضَرَّسَهُ الزَّمَانُ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ. 2. "ضَرَّسَتْهُ الْمَصَائِبُ وَالْمِحَنُ" : جَرَّبَتْهُ، أَحْكَمَتْهُ. 3. "ضَرَّسَ الشَّيْءَ" : جَعَلَ فِيهِ تَضَارِيسَ.


معجم الغني
**ضِرْسٌ** - ج:** أَضْرَاسٌ**. (مذ، مؤ). [ض ر س]. 1. "يُوجِعُهُ الضِّرْسُ" : السِّنُّ الطَّاحِنَةُ. 2. "اِكْتَمَلَتْ أَضْرَاسُهُ" : الأَسْنَانُ الْخَمْسَةُ الَّتِي تَكُونُ فِي كُلِّ جَانِبٍ مِنْ مُؤَخَّرِ الفَكَّيْنِ. 3. "ضِرْسُ العَقْلِ" : سِنٌّ حَادَّةٌ تَخْرُجُ فِي أَقْصَى الأَضْرَاسِ. 4. "رَجُلٌ ضِرْسٌ" : خَشِنٌ.
معجم الغني

**ضَرَسَ** - [ض ر س]. (ف: ثلا. متعد) .** ضَرَسَ**،** يَضْرِسُ**، مص. ضَرْسٌ. 1. "ضَرَسَ أُصْبُعَهُ" : عَضَّهُ بِأَضْرَاسِهِ. "ضَرَسَ العُودَ". 2. " ضَرَسَهُ الزَّمَانُ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**ضَرِسَ** - [ض ر س]. (ف: ثلا. لازم).** ضَرِسَ**،** يَضْرَسُ**، مص. ضَرَسٌ. 1. "دَرَسْت أَسْنَانُهُ" : كَلَّتْ، عَجَزَتْ عَنْ أَكْلِ الْحَامِضِ. "الآبَاءُ يَأْكُلُونَ الحِصْرَمَ وَالأَبْنَاءُ يَضْرَسُونَ". 2. "ضَرِسَ الوَلَدُ" : سَاءَ خُلُقُهُ، شَرِسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَرُوس [مفرد]: صيغة مبالغة من ضرَسَ: قويّ الأضراس "كلبٌ ضروس"| أَرْض ضروس: وَعِرة كثيرة الحجارة- حَرْبٌ ضروس: شديدة مُهلِكة، ضارية- ناقة ضروس: سيِّئة الخُلُق تعضُّ حالبَها أو من يقرب من ولدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أضرسَ يُضرس، إضراسًا، فهو مُضرِس، والمفعول مُضرَس • أضرس الحامضُ أسنانَه: جعلها تَضرَس، أكلّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضاريسُ [جمع]: مف تضريس: ما على الشّيء من تحزيزات ونتوءات وبُروز تشبه الضِّرْس "تضاريس الوجه: تجاعيده أو ملامحه". • تضاريس الأرض: (جغ) ما على سطح الأرض من مرتفعات ومنخفضات "خريطة تضاريس السطح"| تضاريس جوِّيَّة: ما يلحق بدرجات الحرارة والرطوبة وغيرها من صعود وهبوط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تضرَّسَ يتضرَّس، تضرُّسًا، فهو مُتضرِّس • تضرَّس البِناءُ ونحوُه: تعرَّج، لم يَسْتَوِ ولم يتَّسق، فبدا فيه ما يشبه الأضراس "صفحة خدِّه عريضة مُتضرِّسة- أخذ في حسبانه تضرُّس المنطقة وقلّة المواصلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضارسَ يضارس، مُضارسةً وضِراسًا، فهو مُضارِس، والمفعول مُضارَس • ضارس الأمورَ: جرَّبها وعرَفها.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ضَرْساً: عضَّه بأضراسه. يقال: ضَرَسَ العودَ. ويقال: ضَرَسَ الزمانُ فلاناً: اشتدَّ عليه. وـ البئرَ: بناها بالحجارة. وـ الدابَّة: قطَع أنفها ثم وضع عليه وَتَراً أو سيراً لتذليلها.( ضَرِسَتْ ) أسنانُه ـَ ضَرَساً: كلَّتْ من تناوُل الحامض. ويقال: ضَرِسَ الرجل. وقد قيل: ( الآباءُ يأْكلونَ الحِصْرِمَ والأبناءُ يَضْرَسون ). وـ فلانٌ: صعُب خُلُقُه وشَرِسَ. فهو ضَرِسٌ. ويقال: هو ضَرِسٌ شَرِسٌ.( أضْرَسَهُ ) الحامضُ: جعلَه يضرَسُ. وـ أكلَ أسنانَهُ. وـ بالكلامِ: أَسْكَتَهُ. وـ الأمر فلاناً: أقْلَقَهُ.( ضَارَسَ ) الأمورَ مُضَارَسَة، وضِراساً: جرَّبَها وعَرَفَها.( ضَرَّسَهُ ): مبالغة في ضَرَسَهُ. وـ جعل فيه تضاريس. وـ الثوبَ: وشَّاهُ بصُوَرٍ كالأضراس. وضَرَّسته الحروبُ والخطوبُ: جَرَّبتْه وأحكمته.( تَضَارَسَ ) البناءُ ونحوه: لم يَسْتَوِ ولَمْ يَتَّسِقْ، فبدا فيه ما يشبه الأضراسَ. وـ القومُ: تحارَبوا وتعَادَوْا.( تَضَرَّسَ ) البناءُ ونحوه: تَضَارَسَ.( التضريسُ ): تحزيزٌ في الشيء يشبه الضِّرْسَ. ( ج ) تضاريس. و( تضاريس الأرض ): ما على سطح الأرض من مرتفعات ومنخفضات. ( مج ).( الضِّرْسُ ): السِّنُّ الطاحنة، ( مذكَّر، وقد يُؤَنَّث على معنى السِّنِّ ). ومنه على التشبيه: الضِّرس في تُرْس الساقية ونحوها. ( ج ) أضْراس، وضُرُوس. وضِرسُ العَقْلِ: واحدٌ من أَرْبَعة تخرج في أقصى الأَضراس بعد استكمال الأسنانِ. ويقال: هو لا يَعَضُّ في العلم بضرسٍ قاطع: لم يتقنه ولم يحكم أمره. وـ الحَجَرُ تُطْوَى به البئْر ونحوُها؛ لأنَّه يبرز في البناء. وـ الأَكَمَةُ الخَشِنَةُ كأنَّها مُضَرَّسَةٌ. ويقال: رجلٌ ضِرْسٌ: خَشِنٌ. وـ المَطْرَةُ الخفيفةُ القليلة.( الضَّرُوسُ ): العَضُوضُ. يقال: ناقةٌ ضَروسٌ: سيئةُ الخُلُقِ تَعَضُّ حالِبَهَا، أو من يقرب من وَلَدِها. وحربٌ ضَرُوسٌ: شديدةٌ مُهْلِكَةٌ.( الضَّرِيسُ ): المَضْروسُ، أو المَضْرُوسَةُ. وـ البئر المَطْوِيَّةُ بالحجارة، وكذلك كلُّ بناء. وـ الحجارة كالأضراس.( المَضْرُوسَةُ ): أرضٌ مَضْرُوسَةٌ: فيها حجارةٌ كأنها أَضْراسٌ.
مختار الصحاح
ض ر س : الضِّرْسُ السن وهو مُذكر ما دام له هذا الاسم لأن الأسنان كلها إناث إلا الأضراس والأنياب وربما جُمع على ضُروسٍ قال الشاعر يصف قُرادا وما ذكر فإن يكبر فأُنثى شديد الأزم ليس له ضروس لأنه إذا كان صغيرا كان قُرادا فإذا كبُر سُمي حلمة و الضَّرَس بفتحتين كلال في الأسنان وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
الضَرْسُ: السِنُّ، وهو مذكَّر ما دام له هذا الاسم، لأنَّ الأسنان كلَّها إناثٌ إلا الأضراس والأنياب. وربَّما جمع على ضُروس. والضِرْسُ أيضاً: أكمةٌ خشِنة. والضِرْسُ أيضاً: المَطْرة القليلة، والجمع ضُروسٌ. والضَرْسُ بالفتح: العضُّ الشديد بالأضراس. يقال: ضَرَسْتُ السهمَ، إذا عجمتَه. قال دريد بن الصِمَّةِ: وأصفر من قداح النبع صلب   به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ وضَرَسَهُمُ الزمان: اشتدَّ عليهم. وناقةٌ ضَروسٌ: سيِّئة الخلق تعضُّ حالبها. والضُروسُ: الحجارة التي طُوِيت بها البئر. وبئر مَضْروسَةٌ وضَريسٌ، أي مطويَّة بالحجارة. وأضْرَسَهُ أمرُ كذا، أقلقه. وضَرَّستْهُ الحروب تَضْريساً، أي جرَّبتْهُ وأحكمتْه. والرجل مُضَرَّسٌ، وقال أبو عمرو: المضرس الذي جرب الأمور. وتقول أيضاً: ريط مضرس لضربٍ من الوَشي. وحَرَّةٌ مضَرَّسَة ومَضْروسَةٌ: فيها حجارةٌ كأضراس الكلاب. وتَضارَسَ البِناءُ، إذا لم يَستوِ. ورجلٌ أخرسُ أضْرَسُ، إتباعٌ له. والضَرَسُ بالتحريك: كلالٌ في السنِّ من تناولِ شيءٍ حامضٍ. وقد ضَرِست أسنانهُ بالكسر. ورجلٌ ضَرِسٌ شَرِسٌ، أي صعبُ الخلق.
تاج العروس

الضَّرْسُ كالضَّرْبِ العَضُّ الشَّديدُ بالأَضْرَاسِ وفي التَّهْذِيب : بالضِّرْس وضَرَسَه يَضْرِسُه ضَرْساً : عَضَّهُ . والضَّرْسُ : اشْتِدَادُ الزَّمَانِ وعَضُّه يقال : ضَرَسَهُم الزَّمَانُ وضَرَّسهم وهو مَجَازٌ كما في الأَساسِ . ومِن المَجَازِ : الضَّرْسُ : صَمْتُ يَوْمٍ إِلى اللَّيْلِ ومنه حَدِيثُ ابنِ عَبّاسٍ رضى الله عنهما أَنَّهُ كَرِهَ الضَّرْسَ وأَصْلُه من العَضِّ كأَنَّهُ عَضَّ على لِسَانِه فصَمَتَ . وعن أَبِي زَيْدٍ : الضَّرْسُ : أَن يُفْقَرَ أَنْفُ البَعِيرِ بِمَرْوَةٍ ثمّ يُوضَعَ عليه وَتَرٌ أَو قِدٌّ لُوِيَ على الجَرِيرِ لِيُذَلَّلَ بِه يُقَال : جَمَلٌ مَضْرُوسُ الجَرِيرِ وأَنْشَدَ :

تَبِعْتُكُمُ يا حَمْدَ حتَّى كأَنَّنِي ... بِحُبِّكِ مَضْرُوسُ الجَرِيرِ قَؤُودُ وفي المُحْكَم : الضَّرْسُ : أَنْ يُلْوَى على الجَرِيرِ قِدٌّ أَو وَتَرٌ ويُرْبَطَ على خَطْمِه حَزّاً لِيَقَعَ ذلِكَ القِدُّ عليه إِذا تَيَبَّس فيُؤْلِمَه فيَذِلَّ فذلك القِدُّ هو الضَّرْسُ وقد ضَرَسَه وضَرَّسه . وفي التَّهْذِيبِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : الضَّرْسُ : الأَرْضُ التي نَبَاتُهَا ها هُنَا وها هُنَا والمَطَرُ ها هُنَا وها هُنَا : ويقال : مَرَرْنَا بضَرْسٍ من الأَرْضِ وهو المَوْضِعُ يُصِيبُه المَطَرُ يوماً أَو بعضَ يومٍ . والضِّرْسُ بالكَسْر : السِّنُ مُذَكَّر ويؤنَّثُ وأَنْكَرَ الأَصْمَعيُّ تَأَنِيثَه وأَنْشَدَ قولَ دُكَيْنٍ :

" فَفُقِئَتْ عَيْنٌ وطَنَّتْ ضِرْسُ فقالَ : إِنَّمَا هو وَطَنَّ الضِّرْسُ فلم يَفْهَمْه الَّذِي سَمِعَه وأَنشَدَ أَبُو زَيْدٍ في أُحْجِيَّةٍ :

وسِرْبِ سِلاحٍ قَدْ رَأَيْنَا وُجُوهَهُ ... إِناثاً أَدَانِيهِ ذُكُوراً أَواخِرُهْ

السِّرْب : الجماعة فأَراد الأَسْنَانَ لأَن أَدَانِيَها الثَّنِيَّةُ والرَّبَاعِيَةُ وهما مؤنَّثان وباقِي الأَسْنَانِ مذَكَّرٌ مثلُ الناجِذِ والضِّرْسِ والنّابِ . ج ضُرُوسٌ وأَضْرَاسٌ وأَضْرُسٌ وضُرُسٌ الأَخِيرُ اسمُ جَمْعٍ كذا في المُحْكَم . والضِّرْسُ : الأَكَمَةُ الخَشِنَةُ الَّتِي كأَنَّهَا مُضَرَّسَةٌ وفي التَّهْذِيبِ : الضِّرْسُ : ما خَشُنَ من الآكَامِ والأَخَاشِبِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الضِّرْسُ : الأَرْضُ الخَشِنَةُ وضبَطه الصّاغَانِيُّ بالفَتْح وقِيلَ : الضِّرْس : قِطْعَةٌ من القُفِّ مُشْرِفةٌ شيئاً غَلِيظَةٌ جِدّاً خَشِنَةُ الوَطْءِ إِنّمَا هي حَجَرٌ وَاحِدٌ لا يُخَالِطُه طِينٌ ولا يُنْبِتُ وهي الضَّرُوس وإِنَّمَا ضَرَسُه غِلْظَةٌ وخُشُونةٌ . ومن المَجَازِ : الضِّرْسُ : المَطْرَةُ الخَفِيفَةُ وفي الصّحاح : القليلة ونَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : المَطَرُ الخَفيفُ ج ضُرُوسٌ قال : وَقَعَتْ في الأَرْضِ ضُرَوسٌ من مَطَر وهي الأَمْطَارُ المُتَفرِّقةُ عن الأَصْمَعِيِّ وفي التَّهْذِيب : أَي قِطَعٌ مُتفرِّقةٌ وقيلَ : هي الجُدُرُ . والضَّرْسُ : طُولُ القِيَامِ في الصَّلاةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وضَبَطه الصاغانِيُّ بالفَتْحِ . والضِّرْسُ : كَفُّ عَيْنِ البُرْقُعِ عن ابن الأَعْرَابِيِّ وضَبَطه الصّاغَانِيُّ بالفَتْحِ . وقال المُفَضَّل : الضَّرْسُ : الشِّيحُ والرِّمْثُ ونَحْوهُمَا إِذا أُكِلَتْ جُذُلُهُما وأَنْشَدَ :

رَعَتْ ضِرْساً بِصَحَرَاءِ التَّنَاهِي ... فأَضْحَتْ لا تُقِيمُ علَى الجُدُوبِ والضَّرْسُ : الحَجَرُ تُطْوَى به البِئرُ ج ضرُوسٌ يُقَال : بِئْرٌ مَضْرُوسةٌ إِذا بُنِيَتْ بالحِجَارة وقد ضَرَسْتُهَا أَضْرُسُهَا ضَرْساً من حَدِّ ضَرَب ونَصَر وقيل : ضَرْسُها : أَن تَسُدَّ ما بَيْنَ خَصَاصِ طَيِّهَا بحَجَرٍ وكذا جَمِيع البِنَاءِ . وضِرْسُ العَيْرِ وفي بعض النُّسخ : البَعِير وهو خَطأٌ : سَيْفُ عَلْقَمَةَ ابنِ ذِي قَيْفَانَ الحِمْيَرِيّ قال زَيْدُ بنُ مَرْبٍ الهَمْدَانِيُّ حين قَتَلَ ذَا قَيْفَانَ :

ضَرَبْتُ بضِرْسِ العَيْرِ مَفْرقَ رأْسِهِ ... فَخَرَّ ولم يَصْبِرْ بحَقِّكَ باطِلُهْ وذُو ضُرُوسٍ : سَيْفُ ذِي كَنْعَانَ الحِمْيَرِيّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ يُقَال : إِنّه مَزْبُورٌ فيه أَي مكتوبٌ ما نَصَّه : أَنَا ذُو ضُرُوسٍ قاتلتُ عاداً وثَمُوداً بِاسْتِ مَنْ كُنْتُ مَعَه ولم يَنْتَصِرْوضِرَاسُ ككتَابٍ : ة بِجَبالِ اليَمَنِ هكذا ضَبَطَهُ ابنُ السَّمْعَانِيِّ بالكَسْرِ وإِليَها نُسِبَ أَبُو طاهِرٍ إِبراهِيمُ بنُ نَصْرِ بنِ مَنْصُورٍ الفارِقِيُّ الضِّرَاسِيُّ سَمِع منه هِبَةُ اللهِ الشِّيرازِيُّ . قال الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ : والذِي سَمِعتُه : ضَرَاس بالضّمّ : جَبَلٌ بعَدَنَ مَعْرُوفٌ زاد الصّاغَانِيُّ : عند مُكَلإ عَدَنِ أَبْيَنَ فتأَمَّلْ . ويُقَالُ : حَرَّةٌ مَضْرُوسَةٌ وفي المُحْكَم : مُضَرَّسَةٌ وجَمَعَ بينَهما في الصّحاح : فيها حِجَارَةٌ كأَضْراسِ الكِلاَبِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وضَرِسَتْ أَسْنَانُه كفَرِحَ تَضْرَسُ ضَرَساً : كَلَّتْ مِن تَنَاوُلِ حامِضٍ وقد ضَرِسَ الرَّجُلُ الرَّجُلُ فهو ضَرِسٌ . وأَضْرَسَهُ الحامِضُ : أَكَلَّ أَسْنَانَه عن ابنِ عَبّادٍ . وفي حديث وَهْبِ بن مُنَبِّه أَنَّ وَلَدَ زِناً من بَنِي إِسْرائِيلَ قَرَّبَ قُرْبَانُه فرُدَّ قَرْبَانُه فقال : يا رَبِّ يَأْكُلُ أَبَوايَ الحَمْضَ وأَضْرَسُ أَنا أَنْتَ أَكْرَمُ مِنْ ذلِكَ قالَ : فقُبِلَ قَرْبَانُه كذا في العُبَابِ في ح م ض . ومن المَجَازِ : الضَّرِسُ ككَتِفٍ : مَنْ يَغْضَبُ مِن الجُوعِ قالَهُ أَبُو زَيْدٍ لأَنَّ ذلِك يُحَدِّدُ الأَضْرَاسَ وكذلك الضَّرِمُ وقد ضَرِسَ ضَرَساً . والضَّرِسُ : الصَّعْبُ الخُلُقِ كالشَّرِسِ قالَهُ اليَزِيدِيُّ . والضَّرِسُ : اسمُ فَرَسٍ اشْتَرَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ تعالى عليه وسَلَّمَ من الفَزَارِيّ وغَيَّرَ اسمَه بالسَّكْبِ تَفَاؤُلاً وقد ذًكِرَ ذلِكَ في مَوْضعِه . والضَّرُوسُ كصَبُورٍ : الناقةُ السِّيِّئةُ الخُلُقِ وقيلَ : ناقَةٌ ضَرُوسٌ هي الَّتِي تَعَضُّ حالِبَها وقِيلَ : هي العَضُوضُ لِتَذُبَّ عن وَلَدِهَا قال الجُوْهَرِيُّ : ومنه هِيَ بِجِنِّ ضِرَاسِها أَي بِحِدْثانِ نِتَاجِهَا وإِذا كان كذلِكَ حامَتْ عَنْ وَلَدِها قال بِشْر :

" عَطَفْنا لهُمْ عَطْفَ الضَّرُوسِ مِن المَلاَبِشَهْبَاءَ لا يَمْشِي الضَّرَاءَ رَقِيبُهَا والضَّرِيسُ كأَمِيرٍ : الْبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجَارَةِ كالمَضْرُوسَةِ وقد ضَرَسَها يَضْرِسُهَا من حَدِّ ضَرَبَ ويَضْرُسُها أَيضاً بالضَّمِّ ضَرْساً كما ضَبَطه الأُمَوِيُّ . والضَّرِيسُ : فِقَارُ الظَّهْرِ وبه فُسِّر قولُ عبدِ اللهِ بن سُليْمٍ :

ولقدْ غدَوْتُ على القَنِيصِ بشَيْظَمٍ ... كالجِذْعِ وَسْطَ الجَنَّةِ المَغْرُوِس

مُتقارِبِ الثَّفِنَاتِ ضَيْقٍ زَوْرُهُ ... رَحْبِ اللَّبَانِ شدِيدِ طَيِّ ضَرِيسِوالضَّرِيسُ : الجَائِعُ جِدّاً ج ضَرَاسَى يقال : أَصْبَح القَوْمُ ضَرَاسَى إِذا أَصْبَحُوا جِيَاعاً لا يَأْتِيهِمْ شْيءٌ إِلاَّ أَكَلُوه من الجُوعِ كحَزينٍ وحَزَانَى . ومن المَجَازِ : يُقال : أَضْرِسْنا مِنْ ضَرِيسِكَ أَي التَّمْرِ والبُسْرِ الكَعْكِ كذا في العُبَاب . وضُرَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . ومن المَجَازِ : أَضْرَسَهُ : أَقْلَقَه . وأَضْرَسَه بالكَلامِ : أَسْكَتَه كأَنَّه ضَرِسَ به عن ابنِ عَبّادٍ . ومن المَجَازِ : ضَرَسَتْه ضَرْساً : جَرَّبَتْهُ وأَحْكَمَتْه وضَرَّسَتْه الخُطُوبُ : عَجَمَتْهُ ومنه يقال : حَرْبٌ ضَرُوسٌ أَي أَكُولٌ عَضُوضٌ وقد ضَرِسَ نابُهَا أَي ساءَ خُلُقُها . ورَجلٌ مُجَرَّسٌ مُضَرَّسٌ أَي مُجَرِّبٌ وهو الَّذِي أَصابَتْه البَلايَا كأَنَّها أَصابَتْه بأَضْرَاسِها وكذلِك المُنَجَّذُ من الناجِذِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه . والمُضَرِّسُ كمُحَدِّثٍ : الأَسَدُ نَقَلَه الصَّاغانِيُّ وقيل : سُمِّيَ به لأَنَّه يَمْضُغُ لَحْمَ فَرِيسَتِه ولا يَبْتلِعُه وقد ضَرَّسه تَضْرِيساً . ومُضَرِّسُ بنُ سُفْيَانَ بنِ خَفَاجَةَ الهَوَازِنِيُّ البَصْرِيُّ : صَحَابِيٌّ شَهِدَ حُنَيْناً . ذكَرَهُ ابنُ سَعْدٍ . وفَاتَهُ : مُضَرِّسُ بنُ مُعَاوِيَةَ فإِنَّه صحابِيٌّ أَيضاً وشَهدَ حُنَيْناً ذكَرَه الكَلْبِيُّ . وفَاته أَيضاً : عُرْوَةُ بنُ مُضّرِّسِ بنِ أَوْسِ بنِ حَارِثَةَ بن لأْمٍ الطائِيُّ كان سَيِّداً في قومِه صَحابِيٌّ أَيضاً يَرْوِي عنه الشَّعْبِيُّ . ومُضَرِّسُ بنُ رِبْعِيّ بن لَقِيطِ ابنِ خالِدِ بنِ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ بنِ جَحْوَان بن فَقْعَس الأَسَدِيُّ شاعِرٌ كذا في العُباب . والمُضَرَّسُ كمُعَظَّمٍ : نَوعٌ من الوَشْيِ قالَ ابنُ فارسٍ : فيه صُوَرٌ كأَنَّهَا أَضْرَاسٌ يقال : رَيْطٌ مُضَرَّسٌ أَي مُوَشَّى به أَثَرُ الطَّيِّ قال أَبو قِلاَبةَ الهُذَليُّ :

رَدْعُ الخَلُوقِ بجِلْدِهَا فَكَأَنَّهُ ... رَيْطٌ عِتَاقٌ في الصَّوَانِ مُضَرَّسُ ويُرْوَى : في المَصَانِ . وهو كُلُّ مَكَانٍ صُنْتَ فيهِ ثَوْباً . وفي شَرْحِ ديوانِ هُذَيْل : المُضَرَّسُ : الذِي طُوِيَ مُرَبَّعاً . وقيلَ : المُضَرَّسَةُ : ضَرْبٌ منَ الثِّيَابِ فيها خُطوطٌ وأَعْلامٌ . ومن المَجَاز : تَضَارَسَ البِنَاءُ ومثلُه في الأَسَاسِ والَّذِي في المُحْكَم تَضَرَّسَ البِنَاءُ : لم يَسْتَوِ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ : ولم يَتَّسِقْ وزاد ابنُ سِيدَه : فصارَ فيه ِكالأَضْرَاسِ . ومن المَجَازِ : ضَارَسُوا مُضَارَسةً وضِرَاساً كذا في التَّكْمِلَةِ وفي المُحْكَم : تَضَارَسُوا : تَحارَبُوا وتَعَادَوُا وهو من الضَّرَسِ وهو غَضَبُ الجُوعِ . ورَجُلٌ أَخْرَسُ أَضْرَسُ إِتْبَاعٌ له . ورَجُلٌ ضَرِسٌ شَرِسٌ : بمَعْنى صَعْبِ الخُلُقِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن اليَزِيدِيِّ . قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدلُّ على قُوَّةٍ وخُشُونَةٍ . ومِمَّا شَذَّ عنه الضَّرْس : المَطْرَةُ القَلِيلةُ فقد يُمْكِن أَن يُتَمَحَّلَ له قِياسٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَضْراسُ العَقْلِ والحُلُمِ أَرْبَعَةٌ بَخْرُجْنَ بعدَ اسْتِحْكامِ الأَسْنَانِ . والضَّرْسُ بالفتح : أَن تَعَلِّمَ قِدْحَكَ بأَنْ تَعَضَّه بأَضْرَاسِكَ كذا في المُحْكَمِ وقال الأَزْهَرِيُّ : بأَسْنَانِكَ وزاد ابنُ سِيدَه : فتُؤثِّرَ فيه قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

وأَصْفَرَ مِنْ قِدَاحِ النَّبْعِ فَرْعٍ ... بِه عَلَمَانِ مِنْ عَقَبٍ وضَرْسِ وقِدْحٌ مُضَرَّسٌ كمُعَظَّمٍ : غيرُ أَمْلَسَ لأَنَّ فيه كالأضْراسِ . والتَّضْرِيسُ في اليَاقُوتَةِ والُّلؤْلُؤَةِ : حَزٌّ فِيها ونَبْرٌ كالأَضْرَاسِ وهو مَجَازٌ وقال الأَزْهَرِيُّ : هو تَحْزِيزٌ ونَبْرٌ يكونُ في ياقُوتةٍ أَو لُؤْلُؤةٍ أَو خَشَبَةٍ . وضَرَسَتْهُ الخُطُوبُ ضَرْساً : عَجَمَتْه على المَثَلِ قال الأَخْطَل :

كلَمْحِ أَيْدِي مَثاكِيلٍ مُسَلِّبَةٍ ... يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَنَاتِ الدَّهْرِ والخُطُبِأَرادَ الخُطُوبَ فحَذَف الواوَ وقد يكونُ من باب رَهْنٍ ورُهُنٍ كذا في المُحْكَم . ورجُلٌ ضِرْسٌ بالكَسْر وضَرِسٌ ككَتِف : مُضَرَّسٌ إِذا كانَ قد سَافَرَ وجَرَّبَ وقاتَلَ . والضَّرِيسُ كأَمِيرٍ : الحِجَارَةُ التي كألأَضْرَاسِ ومنه : ضَرِيسٌ طُوِيَتْ بالضَّرِيسِ . والضِّرْسُ بالكَسْر : القِدُّ وجَرِيرٌ ضَرِسٌ : ذو ضِرْسٍ وناقَةٌ ضَرُوسٌ : لا يُسْمَع لِدِرَّتهَا صوتٌ . والضِّرْسُ بالكَسْر : السَّحابَةُ تُمْطِرُ لا عَرْضَ لَهَا . والضَّرْسُ بالفتح : عَضُّ العَذْل وسُوءُ الخُلُقِ وامتِحَانُ الرجُلِ فيما يَدَّعِيهِ من عِلْمٍ أَو شَجَاعَةٍ الثلاثَةُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والضَّرْسُ بالكَسْر : الفِنْدُ في الجَبَلِ . وضارَسْتُ الأُمُورَ : جَرَّبْتُهَا وعرَفتُهَا كذَا في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَةِ وضَرِسَ بنو فُلانٍ بالحَرْبِ كفَرِحَ إِذا لَمْ يَنْتَهُوا حَتَّى يُقَاتِلُوا قالَه الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . وفي الأَسَاسِ : ومن المَجَازِ : اتَّقِ النّاقَةِ بجنِّ ضِرَاسِهَا . قلت : نَقَلَ الصّاغَانِيُّ عن الباهِليِّ : الضِّرَاسُ بالكَسْرِ : مِيسَمٌ لَهُم وفي التَّهْذِيبِ : لأَبِي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ أَتانِيَ في الصّبْعَاءِ أَوْسُ بنُ عامِرٍ يُخَادِعُنِي فِيهَا بِجِنِّ ضِرَاسِهَا . قال : الضِّرَاسُ : مِيسَمٌ والجِنُّ : حِدْثَانُ ذاكَ وقيل : أَرادَ : بحِدْثان نِتَاجِهَا . قلتُ : وهكذا فَسَّره الزَّمَخْشَريُّ فإِنَّه قال : أَي بِحِدْثانِ نِتَاجِهَا وسُوءِ خُلُقِهَا على مَنْ يَدْنُو مِنْهَا لِوَلُوعِهَا بوَلَدِهَا . قلتُ : ومن هذا قِيلَ : ناقَةٌ ضَرُوسٌ وهي الَّتِي تَعَضُّ حالِبَها وقد تقدَّم في كلامِ المُصَنِّف

لسان العرب
الضِّرْسُ السِّنُّ وهو مذكر ما دام له هذا الاسم لأَن الأَسنان كلها إِناث إِلا الأَضْراسَ والأَنيابَ وقال ابن سيده الضِّرْسُ السن يذكر ويؤَنث وأَنكر الأَصمعي تأْنيثه وأَنشد قولَ دُكَيْنٍ فَفُقِئَتْ عينٌ وطَنَّتْ ضِرسُ فقال إِنما هو وطَنَّ الضِّرْسُ فلم يفهمه الذي سمعه وأَنشد أَبو زيد في أُحْجِيَّةٍ وسِرْبِ سِلاحٍ قد رأَينا وُجُوهَهُ إِناثاً أَدانيه ذُكُوراً أَواخِرُه السرب الجماعة فأَراد الأَسنان لأَن أَدانيها الثَّنيَّة والرباعيَة وهما مؤنثان وباقي الأَسنان مذكر مثل الناجِذِ والضِّرْسِ والنَّابِ وقال الشاعر وقافية بَيْنَ الثَّنِيَّةِ والضِّرْسِ زعموا أَنه يعني الشين لأَن مخرجها إِنما هو من ذلك قال أَبو الحسن الأَخفش ولا أُراه عناها ولكنه أَراد شدّة البيت وأَكثر الحروف يكون من بين الثنية والضرس وإِنما يجاوز الثنية من الحروف أَقلها وقبل إِنما يعني بها السين وقيل إِنما يعني بها الضاد والجمع أَضْراسٌ وأَضْرُسُ وضُرُوسٌ وضَرِيسٌ الأَخيرة اسم للجمع قال الشاعر يصف قُراداً وما ذَكَرٌ فإِن يَكْبُرْ فأُنْثَى شَدِيدُ الأَزْم ليس له ضُرُوسُ ؟ لأَنه إِذا كان صغيراً كان قُراداً فإِذا كَبُرَ سُمِّي حَلَمَةً قال ابن بري صواب إِنشاده ليس بذي ضُرُوسِ قال وكذا أَنشده أَبو علي الفارسي وهو لغة في القُراد وهو مذكر فإِذا كَبُرَ سمي حَلَمة والحلمة مؤنثة لوجود تاء التأْنيث فيها وبعده أَبيات لغز في الشطرنج وهي وخَيْلٍ في الوَغَى بإِزاءِ خَيْلٍ لُهامٍ جَحْفَلٍ لَجِبِ الخَمِيسِ وليسُوا باليهود ولا النَّصارَى ولا العَرَبِ الصُّراحِ ولا المَجُوسِ إِذا اقْتَتَلوا رأَيتَ هناكَ قَتْلى بلا ضَرْبِ الرِّقابِ ولا الرُّؤوس وأَضْراس العَقْلِ وأَضْراسُ الحُلُم أَربعة أَضراس يَخْرُجْنَ بعدما يستحكم الإِنسان والضَّرْسُ العَضُّ الشديد بالضِّرْسِ وقد ضَرَسْتُ الرجلَ إِذا عَضَضْتَه بأَضْراسِك والضَّرْسُ أَن يَضْرَسَ الإِنسان من شيء حامض ابن سيده والضَّرَسُ بالتحريك خَوَرٌ وكلالٌ يصيب الضِّرْسَ أَو السِّنَّ عند أَكل الشيء الحامض ضَرِسَ ضَرَساً فهو ضَرِسٌ وأَضْرَسَه ما أَكله وضَرِسَتْ أَسنانُه بالكسر وفي حديث وَهْبٍ أَن وَلَدَ زِناً في بني إِسرائيل قَرَّبَ قُرْباناً فلم يُقْبَلْ فقال يا رب يأْكل أَبوايَ الحَمْضَ وأَضْرَسُ أَنا ؟ أَنت أَكرم من ذلك فقبل قُرْبانه الحَمْضُ من مراعي الإِبل إِذا رعته ضَرِسَتْ أَسنانها والضَّرَسُ بالتحريك ما يعرض للإِنسان من أَكل الشيء الحامض المعنى يُذْنِبُ أَبواي وأُؤاخذ أَنا بذنبهما وضَرَسَه يَضْرِسُه ضَرْساً عَضَّه والضَّرْسُ تعليم القِدْح وهو أَن تُعَلِّمَ قِدْحَك بأَن تَعَضَّه بأَضراسك فيؤثر فيه ويقال ضَرَسْتُ السَّهْمَ إِذا عَجَمْتَه قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْعٍ به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَسْمَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْعٍ وأَورده غيره كما أَوردناه قال ابن بري وصواب إِنشاده وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ صُلْب قال وكذا في شعره لأَن سهام الميسر توصف بالصفرة والصلابة وقال طرفة يصف سهماً من سهام الميسر وأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النار واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ فوصفه بالصفرة والمَضْبُوحُ المُقَوِّمُ على النار وحِوارُه رُجُوعُه والمُجْمِدُ المُفيضُ ويقال للداخل في جُمادى وكان جُمادى في ذلك الوقت من شهور البرد والعَقْبُ مصدر عَقَبْتُ السَّهم إِذا لَوَيتَ عليه شيئاً وصف نفسه بضرب قِداحِ المَيْسِر في زمن البرد وذلك يدل على كرمه وأَما الضَّرْسُ فالصبح فيه أَنه الحز الذي في وسط السهم وقِدْحٌ مُضَرِّسٌ غير أَملس لأَن فيه كالأَضراس الليث التَّضْريسُ تحزيز ونَبْرٌ يكون في ياقوته أَو لؤْلؤَة أَو خشبة يكون كالضِّرس وقول أَبي الأَسود الدُّؤلي أَنشده الأَصمعي أَتانيَّ في الضَّبْعاء أَوْسُ بنُ عامِرٍ يُخادِعُني فيها بِجِنِّ ضِراسِها فقال الباهلي الضِّراسُ مِيسِمٌ لهم والجِنُّ حِدْثان ذلك وقيل أَراد بِحِدثانِ نتاجها ومن هذا قيل ناقة ضَرُوسٌ وهي التي تَعَضُّ حالِبَها ورجل أَخْرَسُ أَضْرَسُ إِتباعٌ له والضَّرْسُ صَمْتُ يوم إِلى الليل وفي حديث ابن عباس رضي اللَّه عنهما أَنه كره الضَّرْسَ وأَصله من العَضِّ كأَنه عَضَّ على لسانه فصَمَتَ وثوبٌ مُضَرَّسٌ مُوَشَّى به أَثَرُ الطَّيِّ قال أَبو قِلابَةَ الهُذَليّ رَدْعُ الخَلُوقِ بِجِلْدِها فكأَنَّه رَيْطٌ عِتاقٌ في الصَّوانِ مُضَّرَّسُ أَي مُوَشًّى حمله مَرَّةً على اللفظ فقال مُضَرَّسٌ ومَرّةً على المعنى فقال عتاق ويقال رَيْطٌ مُضَرَّسٌ لضرب من الوَشْيِ وتَضارَسَ البِناءُ إِذا لم يِسْتَوِ وفي المحكم تَضَرَّسَ البناءُ إِذا لم يستو فصار كالأَضْراسِ وضَرَسَهم الزمانُ اشتدّ عليهم وأَضْرَسَه أَمر كذا أَقلقه وضَرَّسَتْه الحُروبُ تَضْريساً أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته والرجلُ مُضَرَّس أَي قد جَرَّبَ الأُمورَ شمر رجل مُضَرَِّسٌ إِذا كان قد سافر وجَرَّب وقاتَلَ وضارَسْتُ الأُمورَ جَرَّبْتُها وعَرَفْتُها وضَرِسَ بنو فلان بالحرب إِذا لم ينتهوا حتى يقاتلوا ويقال أَصبح القومُ ضَراسى إِذا أَصبحوا جياعاً لا يأْتيهم شيء إِلا أَكلوه من الجوع ومثلُ ضَراسى قوم حَزانى لجماعة الحَزين وواحدُ الضَّراسى ضَريس وضَرَسَتْه الحُروبُ تَضْرِسُه ضَرْساً عَضَتْه وحَرْبٌ ضَرُوسٌ أَكول عَضُوضٌ وناقة ضَرُوسٌ عَضُوشضٌ سيئة الخُلُق وقيل هي العَضُوض لتَذُبَّ عن ولدها ومنه قولهم في الحَرْب قد ضَرِسَ نابُها أَي ساء خُلُقها وقيل هي التي تَعَضُّ حالبها ومنه قولهم هي بِجِنِّ ضِراسِها أَي بِحِدْثانِ نَتاجِها وإِذا كان كذلك حامَتْ عن ولدها وقال بِشْرٌ عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّروسِ من المَلا بشَهْباءَ لا يَمْشي الضَّراءَ رَقِيبُها وضَرَسَ السَّبُعُ فَريسَته مَضَغَها ولم يبتلعها وضَرَسَتْه الخُطُوب ضَرْساً عَجَمَتْه على المَثَل قال الأَخطل كَلَمْحِ أَيْدي متَاكِيلٍ مُسَلِّبَةٍ يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدهرِ والخُطُبِ أَراد الخُطُوبَ فحذف الواو وقد يكون من باب رَهْن ورُهُنٍ والمُضَرَّس من الرجال الذي قد أَصابته البلايا عن اللحياني كأَنها أَصابته بأَضراسِها وقيل المُضَرَّسُ المُجَرَّبُ كما قالوا المُنَجَّذُ وكذلك الضِّرسُ والضَّرِسُ والجمع أَضْراسٌ وكلُّه من الضَّرْسِ والضِّرسُ الرجل الخَشِنُ والضَّرْسُ كفُّ عينِ البُرْقُع والضَّرْسُ طول القيام في الصلاة والضَّرُسُ عَضُّ العِدْلِ والضِّرْسُ الفِنْدُ في الجَبَلِ والضَّرْسُ سُوء الخُلُق والضِِّرْسُ الأَرض الخَشِنَة والضَّرْسُ امتحان الرجل فيما يدّعيه من علم أَو شجاعة والضِّرْسُ الشِّيحُ والرِّمْث ونحوه إِذا أُكلت جُذُولُهُ وأَنشد رَعَتْ ضِرساً بصحراءِ التَّناهِي فأَضْحَتْ لا تُقِيمُ على الجُدُوبِ أَبو زيد الضَّرِسُ والضَّرِمُ الذي يغضب من الجوع والضَّرَسُ غَضَبُ الجُوعِ ورجل ضَرِسٌ غضبان لأَن ذلك يُحَدِّدُ الأَضراس وفلان ضَرِسٌ شَرِسٌ أَي صَعْب الخُلُق وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم اشترى من رجل فرساً كان اسمه الضَّرِسَ فسماه السَكْبَ وأَوّل ما غزا عليه أُحُداً الضَّرِس الصَّعْبُ السيء الخُلُق وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه في الزبير هو ضَبِسٌ ضَرِسٌ ورجل ضَرِسٌ وضَرِيسٌ ومنه الحديث في صفة عَليٍّ رضي اللَّه عنه فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إِلى ضَرِسٍ حديد أَي صَعْب العَريكة قَوِيٍّ ومن رواه بكسر الضاد وسكون الراء فهو أَحد الضروس وهي الآكام الخشنة أَي إِلى جبل من حديد ومعنى قوله إِذا فُزع أَي فزع إِليه والتُجئَ فحذف الجار واستتر الضمير ومنه حديثه الآخر كان ما نشاء من ضِرْس قاطع أَي ماضٍ في الأُمور نافذ العَزِيمة يقال فلان ضِرْسٌ من الأَضْراس أَي داهية وهو في الأَصل أَحد الأَسنان فاستعاره لذلك ومنه حديثه الآخر لا يَعَضُّ في العِلم بِضِرْسٍ قاطع أَي لم يُتْقِنه ولم يُحْكِم الأُمور وتَضارَسَ القومُ تَعادَوْا وتَحارَبوا وهو من ذلك والضِّرْسُ الأَكمَةُ الخشنة الغليظة التي كأَنها مُضَرَّسَةٌ وقيل الضِّرْسُ قطعة من القُفِّ مُشْرِفَةٌ شيئاً غليظةٌ جدّاً خشنة الوَطء إِنما هي حَجَر واحد لا يخالطه طين ولا ينبت وهي الضُّروس وإِنما ضَرَسُه غِلْظَةٌ وخُشُونة وحَرَّةٌ مُضَرَّسَة ومَضْروسَة فيها كأَضْراسِ الكلاب من الحجارة والضَّرِيسُ الحجارة التي هي كالأَضراس التهذيب الضِّرْسُ ما خَشُنَ من الآكام والأَخاشب والضَّرْس طَيُّ البئر بالحجارة الجوهري والضُّرُوس بضم الضاد الحجارة التي طُوِيَتْ بها البئر قال ابن مَيَّادَةَ إِما يَزالُ قائلٌ أَبِنْ أَبِنْ دَلْوَكَ عن حدِّ الضُّرُوسِ واللَّبِنْ وبئر مَضْروسَةٌ وضَرِيسٌ إِذا كُوِيَتْ بالضَّرُِيس وهي الحجارة وقد ضَرَسْتُها أَضْرُسُها وأَضْرِسُها ضَرْساً وقيل أَن تسدَّ ما بين خَصاصِ طَيِّها بحَجَر وكذا جميع البناء والضَّرْسُ أَن يُلْوَى على الجَرِير قِدٌّ أَو وَتَرٌ ورَيْط مُضَرَّس فيه ضَرْبٌ من الوَشْي وفي المحكم فيه كَصُورِ الأَضراس قال أَبو رِياش إِذا أَرادوا أَن يُذَلِّلُوا الجمل الصعب لاثُوا على ما يقع على خَطْمِه قِدًّا فإِذا يَبِسَ حَزُّوا على خَطْمِ الجمل حَزًّا ليقع ذلك القِدُّ عليه إِذا يَبِسَ فيُؤْلِمَه فَيَذِلَّ فذلك هو الضَّرْسُ وقد ضَرَسْتُه وضَرَّسْتُه وجَرِيرٌ ضَرِسٌ ذو ضِرْسٍ والضَّرْسُ أَن يُفْقَرَ أَنفُ البعير بِمَرْوَةٍ ثم يُوضَع عليه وَتَرٌ أَو قِدٌّ لُوِيَ على الجرير ليُذَلَّلل به فيقال جمل مَضْرُوسُ الجَرير والضِّرْسُ المطرة القليلة والضِّرْسُ المطر الخفيف ووقعت في الأَرض ضُرُوسٌ من مطر إِذا وقع فيها قِطَعٌ متفرِّقة وقيل هي الأَمطار المتفرّقة وقيل هي الجَوْدُ عن ابن الأَعرابي واحدها ضِرْسٌ والضِّرسُ السحابةُ تُمْطِرُ لا عَرضَ لها والضِّرْسُ المَطَرُ ههنا وههنا قال الفراء مررنا بضِرْسٍ من الأَرض وهو الموضع يصيبه المطر يوماً أَو قَدْرَ يوم وناقةٌ ضَرُوسٌ لا يُسْمَعُ لدِرَّتِها صَوْت واللَّه أَعلم
الرائد
* ضرس يضرس: ضرسا. 1-الشيء: عضه. 2-ه الزمان: اشتد عليه بتجاربه. 3-البئر: بناها بالحجارة. 4-السهم: عضه ليعلم صلابته. 5-صمت يومه إلى الليل. 6-الدابة: قطع أنفها ووضع عليه سيرا لتذليلها.
الرائد
* ضرس يضرس: ضرسا. 1-ت أسنانه: كلت وعجزت من أكل الحامض. 2-كلت أسنانه وعجزت من أكل الحامض. 3-كان شرسا..
الرائد
* ضرس تضريسا. 1-ه الزمان: اشتد عليه بتجاربه. 2-ته المصائب: جربته وأحكمته. 3-الشيء: جعل فيه تضاريس.
الرائد
* ضرس. 1-شرس الأخلاق. 2-من يغضب من الجوع. 3-من سافر وجرب وقاتل.
الرائد
* ضرس. ج أضراس وضروس. 1-سن. مذكر، وقد يؤنث. 2-حجر تبنى به البئر. 3-تلة صعبة خشنة. 4-مطرة قليلة. 5-من الرجال: الخشن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: