وصف و معنى و تعريف كلمة فنضوبهم:


فنضوبهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ضاد (ض) و واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فنضوبهم في معاجم اللغة العربية:



فنضوبهم

جذر [ضب]

  1. نُضوب : (اسم)
    • مصدر نَضَبَ
    • نُضُوبُ الْمَاءِ: غَوْرُهُ فِي الأَرْضِ
    • مصدر نضَبَ
,
  1. نَضَبَ
    • ـ نَضَبَ : سالَ ، وجَرى ،
      ـ نَضَبَ الماءُ نُضوباً : غارَ ، كنَضَّبَ ،
      ـ نَضَبَ فلانٌ : ماتَ ،
      ـ نَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ ،
      ـ نَضَبَ الدَّبْرَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ نَضَبَ المفَازَةُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَضَبَ عَيْنُهُ : غارَتْ ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ .
      ـ أنْضَبَ القَوْسَ : جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ، كأَنْبَضَهَا .
      ـ تَنْضُبُ : شَجَرٌ حجازِيٌّ ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ ، وقرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ نَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً : قَلَّ لَبَنُها ، وبَطُؤَ دِرَّتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنضب
    • أنضب - إنضابا
      1 - أنضب القوس : جذب وترها لتصوت

    المعجم: الرائد



  3. أنضبَ
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب :-
      أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النضب
    • صوت الوتر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. النضب
    • صوت الوتر في القوس عند إفلاته بدون سهم

    المعجم: معجم الاصوات



  6. نَضَّب
    • نضب - تنضيبا
      1 - نضب الماء : غار . 2 - نضبت الناقة : قل لبنها .

    المعجم: الرائد

  7. أنضب الشّيء
    • جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنضَب
    • تنضب
      1 - نبات بري له شوك قصار ، جمع : تناضب

    المعجم: الرائد



  9. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : ( انظر : نضب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : نبات بَرِّيٌّ معمَّر من الفصيلة الكَبَرِيَّة .
      واحدتُه : تَنْضُبَة .
      ويقال : كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ : داهيةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نضب
    • " نَضَبَ الشيءُ : سالَ .
      ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ ، بالضم ، نُضوباً ، ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض ؛ وفي المحكم : غارَ وبَعُدَ ؛ أَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ للـحَوْض ، إِذا ما نَضَبا ، * بَكْرَةَ شِـيزى ، ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً : بُعْدُهم .
      والنَّاضِبُ : البعيد .
      وفي الحديث : ما نَضَبَ عنه البحرُ ، وهو حُيٌّ ، فمات ، فكُلُوه ؛ يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ .
      وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس : كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز ، وقد نَضَبَ عنه الماءُ ؛ قال ابن الأَثير : وقد يستعار للمعاني .
      ومنه حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : نَضَبَ عُمْرُه ، وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه ، وانْقَضَى .
      ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً : غارَتْ ؛ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة ؛

      وأَنشد ثعلب : من الـمُنْطِـياتِ الـمَوْكِبَ الـمَعْجَ ، بَعْدَما * يُرى ، في فُروع الـمُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ ونَضَبَتِ الـمَفازةُ نُضُوباً : بَعُدَتْ ؛

      قال : إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ

      ويروى : ‏ بسهمٍ ناصبِ ، يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً ، وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه ، * سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ ، والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ .
      الأَصمعي : الناضِبُ البعيد ، ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ : نَضَبَ أَي بَعُدَ .
      وقال أَبو زيد : إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير ، وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً ؛

      وأَنشد : إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ ، يُومِـينَ بالأَعْينِ والـحَواجِبِ ، إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ أَو انْقَطَعَ .
      ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً : اشْتَدَّت .
      ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر .
      وأَنْضَبَ القَوْسَ ، لغةٌ في أَنْبَضَها : جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ ؛ وقيل : أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها ، بغير سهم ، ثم أَرسله .
      وقال أَبو حنيفة : أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً ، أَصاتَها ؛ مَقْلُوبٌ .
      قال أَبو الحسن : إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً ، فلا مصدر لها ، لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون : سيبويه ، وأَبو علي ، وسائرُ الـحُذَّاق ؛ وإِن كان أَنْضَبْتُ ، لغةً في أَنْبَضْتُ ، فالمصدر فيه سائغ حسن ؛ فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر ، كما زعم أَبو حنيفة ، فمحال .
      الجوهري : أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس ، مثل أَنْبَضْتُه ، مقلوب منه .
      أَبو عمرو : أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ؛ قال العجاج : تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ ، ثم أَرسله .
      قال أَبو منصور : وهذا من المقلوب .
      ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِـباضاً ، وهو تَحَرُّكُه .
      شمر : نَضَّبَتِ الناقة ؛ وتَنْضِـيبُها : قلةُ لبنها وطول فُواقِها ، وإِبطاءُ دِرَّتِها .
      والتَّنْضُبُ : شجر ينبت بالحجاز ، وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ ، عند التُّقَيِّدة ، وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ ، وعيدانُه بيضٌ ضَخمة ، وهو مُحْتَظَر ، وورقُه مُتَقَبِّضٌ ، ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً ، وله شوك مثل شوك العَوْسَج ، وله جَـنًى مثل العِنَبِ الصغار ، يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ .
      قال أَبو حنيفة : دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار ، ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به ؛ قال عُقَيْل بن عُلَّفة الـمُرِّي : وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً ، كأَنَّ غُبارَها ، * بأَسفلِ علْكَدٍّ ، دَواخِنُ تَنْضُبِ ؟ وقال مرَّة : التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ ، ليس له ورق ، وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة ، وإِنما ورقُه قُضْبان ، تأْكله الإِبل والغنم . وقال أَبو نصر : التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ ، وليس من شجر الشَّواهِق ، تأْلفه الـحَرابِـيُّ ؛ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ : كأَنَّ الدُّخانَ ، الذي غادَرَتْ * ضُحَيّاً ، دواخِنُ من تَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه .
      وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ ، فعَثَر عليه أَهلُها ، فضربوه بالعِصِيِّ ؛ فقال : رأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عني نَقْرَةً * إِذا اخْتَلَفَتْ فِـيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ ، أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِـيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِـيُّ الجِـيادُ ، واحدته تَنْضُبة ؛ أَنشد أَبو حنيفة : أَنـَّى أُتِـيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ ، * لا يُرْسِلُ الساقَ ، إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب ، أَبو عبيد : ومن الأَشجار التَّنْضُبُ ، واحدتُها تَنْضُبَةٌ .
      قال أَبو منصور : هي شجرة ضَخْمة ، تُقطع منها العُمُد للأَخْبِـيَةِ ، والتاء زائدة ، لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل ؛ وفي الكلام تَفعُل ، مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ ؛ قال الكميت : إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سلمة : النَّبعُ شجر القِسِـيّ ، وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنضوبهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ضَبٌّ** - ج:** أَضُبٌّ**،** ضُبَّانٌ**،** ضِبَـابٌ**. (حو). 1. : مِـنَ الزَّحَّافَاتِ وَرُتْبَةِ العَظَائِيَّاتِ، يَتَمَيَّزُ بِذَنَبٍ عَرِيضٍ خَشِنٍ كَثِيرِ العُقَدِ، غَلِيظُ الجِسْمِ، وَهُوَ شَبِيـهٌ بِالْحِرْذَوْنِ. 2. : دَاءٌ يَأْخُذُ فِي الشَّفَةِ فَتَرِمُ. 3. "رَجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ" : مُرَاوِغٌ، خَدَّاعٌ. ج:** ضِبابٌ**. 4. "في قَلْبِهِ ضَبٌّ" : حِقْدٌ.


معجم الغني
**ضَبَّ** - [ض ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَبَبْتُ**،** أَضِبُّ**،** ضِبَّ**، مص. ضَبٌّ، ضَبَابٌ. 1. "ضَبَّ الدَّمُ" : سَالَ. "ضَبَّ العَرَقُ مِنْ جِسْمِهِ" "ضَبَّ الْمَاءُ". 2. "ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ" : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ. 3. "ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ": اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ. 4. "ضَبَّ الرَّجُلُ" : حَقَدَ، اِغْتَاظَ. 5. "ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ" : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. 6. "ضَبَّ النَّاقَةَ" : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ. 7. "ضَبَّتْ شَفَتُهُ" : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَبّ [مفرد]: ج ضِباب (لغير المصدر)، مؤ ضبَّة (لغير المصدر): 1- مصدر ضبَّ على. 2- (حن) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء (السحالي)، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة| أخدع من ضَبّ- أعقد من ذَنَب الضَّبّ: كثير التعَّقيد، يصعب التغلب عليه- رَجُل خَبّ ضَبّ: مراوغ مخادع- في قلبه ضَبّ: غِلّ داخل كالضّبّ الممعن في جحره.

II ضبَّ على ضَبَبْتُ، يَضِبّ، اضْبِبْ/ضِبَّ، ضَبًّا وضُبُوبًا، فهو ضابّ، والمفعول مضبوبٌ عليه • ضَبَّ على سِرِّ صديقِه: كتمَه وأخفاه "ضبَّ على ما في نفسه- ضبَّ على الحقيقة".
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـِ ضَبًّا، وضُبُوباً: سالَ قليلاً؛ كبَضَّ. يقال: ضَبَّ الدّم، والعَرَق، والريق. وـ بكذا، أو عليه: اشتدَّ حرصُه عليه وطلبُه له. وـ حَقَدَ واغتاظ. وـ على ما في نفسه: كتَمه وأخفاه.( أَضَبَّ ) اليومُ: ظهر ضَبابُهُ. ويقال: أضَبَّ المكان. وأضبَّت السماء. وـ الأرض: غطَّاها النبات. وـ كثرت فيها الضِّباب. فهي مُضِبَّة. وـ القوم: نهضوا في الأمر جميعاً. وـ في الحديث: صخِبوا وأجلبوا. وـ فلان: سكت على غِلّ. وـ على ما في نفسه: أضمره محنَقاً. وـ على ما في يده: أمسكه حريصاً متشدداً.( ضَبَّبَ ) الخشبَ ونحوه: ألبَسَه الحديد ونحوه. وـ الباب ونحوه: عمل له ضَبَّة. وـ أدخل بعضه في بعض. وـ شَعَبه وأصلحه. وـ الضَّبَّ: احتال له وهيَّجه ليخرج فيصطاده. وـ الشيءَ: أمسك به شديداً حتى لا ينفلت منه.( تَضَبَّبَ ): أخذ في السِّمَن.( الضَّبَابُ ): سحاب يغشى الأرض كالدُّخان؛ ويكثر في الغداة الباردة.( الضَّبُّ ): حيوان من جنس الزواحف من رتبة العَظَاء، غليظ الجسم خشنه، وله ذَنَب عريضٌ حَرِش أَعْقَدُ: يكثر في صحارى الأقطار العربية. وـ الحِقْد والغيظ الكامن في الصَّدْر. وـ داءٌ يأخذ في الشَّفة فتَرِم. ويقال: رجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ: مراوغ خدَّاع. ( ج ) أضُبّ، وضِباب، وضُبَّان.( الضَّبِبُ ): المكان يكثر فيه الضِّباب.( الضَّبَّةُ ): أنثى الضَّبُّ. وامرأة خَبَّةٌ ضَبَّةٌ: مراوغة خدَّاعة. وـ جلد الضَّبّ يُدبغ ليوضع فيه السَّمْن. وـ حديدةٌ عريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ. وـ غَلَق من الخشب ذو مفتاح يغلق به الباب. ( مو ). ( ج ) ضِباب.( الضَّبُوبُ ): الدابَّة تَبُول وهي تعدُو. وـ الشاةُ الضيقةُ الإحليل. ( ج ) ضبائب.( الضَّبيبُ ) من السيف: حَدُّه.( الضَّبِيبةُ ): طعام كان يصنع من سمن وتمر ويحفظ في وعاء من الجلد ليقدم للصِّبْيَةِ.
الرائد
* ضب يضب: ضبا وضبوبا. 1-على الشيء: قبض عليه بكفه. 2-على ما في نفسه: كتمه، سكت عنه. 3-بكذا أو عليه: اشتد طلبه له. 4-حقد. 5-غضب. 6-الماء أو نحوه: سال قليلا. 7-ت شفته: سال منها الدم. 8-الناقة: جمع حلمها بكفه للحلب. 9-الفتى: شب، كبر.
الرائد
* ضب. 1-مص. ضب. 2-حيوان من الزحافات، كثير عقد الذنب خشنه، ج ضباب وأضب وضبان ومضبة. 3-حقد، غضب، ج ضباب: «هو حامل ضب لصاحبه». 4-ورم في صدر الجمل. 5-مرض في مرفق الجمل. 6-داء يصيب الشفة فترم منه ويسيل منها الدم. 7-«رجل خب ضب»: أي مراوغ مخادع.
الرائد
* ضب. ج ضباب. 1-حقد. 2-غضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: