"الأَنِيضُ من اللحم: الذي لم يَنْضَج، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو. أَبو زيد: آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ، يالكسر، أَنِيضاً إِذا تغير. واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ: فيه نُهُوءَةٌ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير؛ وقال أَبو ذؤيب فيه: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ، بالكسر: حَمْلُ النخل المُدْرِك. وأَناضَ النخل قوله «وأناض النخل إلخ» في شرح القاموس ما نصه: وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع، وتبعه صاحب اللسان، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض . يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع؛ ومنه قول لبيد: يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ: الطِّوالُ من النخل، الواحدة عميمة. والمُوسِقاتُ: التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً. والحُفَّل: جمع حافِلٍ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً. والأَبْكارُ: التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة، وهي التي تتقدَّم كل شيء. والفاخراتُ: اللاتي يَعْظُم حَملُها. والشاة الفخور: التي عظم ضرعها. والجَبّار من النخل: الذي فاتَ اليَدَ. والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ، والجبّار معطوف عليه، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه؛ ويروى: وإِناضُ العَيْدان، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ. "
انتضى السّيف(المعجم عربي عامة)
سلَّه وأخرجَه من غمده.
أنَضَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أنَضَّ الرَّضيع: سقاه قليلاً من اللَّبن. و أنَضَّ الحاجةَ: أَنجزها.
أَنَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنَضَ اللحمُ أَنَضَ أَنيضاً: فسد وتغيَّر.
أَنُضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ ُ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض.
أَنْضَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَنْضَى فلانٌ: كانت دوابُّه هزيلة. و أَنْضَى الدَّابةَ: هَزَلَها وأَتعبها. و أَنْضَى الثوبَ: أَبلاه. و أَنْضَى فلاناً: أَعطاه حيواناً مهزولاً.
انْتَضَى(المعجم المعجم الوسيط)
انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ. و انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ.
تَنَضَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَضَّى الدَّابّةَ: أنضاها.
نَضَى(المعجم المعجم الوسيط)
نَضَى الشيءَ من الشيء نَضَى ِ نَضْيًا: أَخرجه منه. و نَضَى الشيءَ عن الشيء: نَزَعَهُ وأَلقاه. و نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه.