الجمع : نطائحُ و نطحَى ، المؤنث : نطيحة ، و الجمع للمؤنث : نطائحُ و نطحَى
النَّطِيحُ : المنطوحُ
النَّطِيحُ : صفة ثابتة للمفعول من نطَحَ: منطوح؛ مضروب بالقرن ، ما مات نَطْحاً
وَلَدٌ نَطِيحٌ : مَشْؤُومٌ
فَرَسٌ نَطِيحٌ : فِي جَبْهَتِهِ دَائِرَتَانِ
نَوَاطِح: (اسم)
نَوَاطِح :جمع ناطِح
نَطّاح : (اسم)
صيغة مبالغة من نطَحَ: كَبْشٌ نَطَّاحٌ : كَثِيرُ النَّطْحِ
نِطاح : (اسم)
نِطاح : مصدر ناطَحَ
نطيح : (اسم)
نطيح : اسم المفعول من نَطَحَ
مَنْطوح : (اسم)
مَنْطوح : اسم المفعول من نَطَحَ
نطائحُ : (اسم)
نطائحُ : جمع نَطيحة
نطائحُ : (اسم)
نطائحُ : جمع نَطيح
نَطحة : (اسم)
الجمع : نَطَحَاتٌ
الْمَرَّةُ مِنْ نَطَحَ
نَطْحَةُ كَبْشٍ : ضَرْبَةُ قَرْنِهِ
نَوَاطِحُ: (اسم)
نَوَاطِحُ : جمع ناطِح
نواطِحُ: (اسم)
نواطِحُ : جمع ناطِحة
تَناطَحَ : (فعل)
تناطحَ يتناطح ، تناطُحًا ، فهو مُتناطِح
تَنَاطَحَ الكَبْشان: نَطَحَ كلٌّ منهما الآخَرَ
تَناطحت الأَمواجُ والسُّيولُ: تلاطمت
هذا أمرٌ لا يتناطَح فيه كبشان: لا يختلف فيه اثنان، أمر مؤكّد لا شكّ فيه
طَحَّنَ: (فعل)
طحَّنَيُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
طَحْن: (اسم)
طَحْن : مصدر طَحَنَ
,
فنطح(المعجم لسان العرب)
"فُنْطُحٌ (* قوله «فنطح» كذا بضبط بالأصل كقنفذ. وكذا في بعض نسخ القاموس وفي بعضها كجعفر، نبه عليه الشارح. اسم. "
فَنْطَحٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَنْطَحٌ: اسمٌ.
نطح(المعجم لسان العرب)
"النَّطْحُ: للكِبَاشِ ونحوها؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله «نطحه ينطحه» بابه ضرب ومنع كما في القاموس.) ويَنْطَحُه نَطْحاً. وكَبْشٌ نَطَّاح،وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب: وأَنشد: الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح، الأَخيرة عن اللحياني. ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ. وفي التنزيل: والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات؛ الأَزهري: وأما النَّطِيحة في سورة المائدة؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها، وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً؛ قال الجوهري: إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها، فهي منطوحة، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل. وقولهم: ما له ناطح ولا خابط: فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ، والخابط: البعير. وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ؛ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً؛ عن ابن الأَعرابي، ابن سيده: والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ، وهو خلاف القَعِيد. ورجل نَطِيحٌ: مَشْؤُوم؛ قال أَبو ذؤيب: فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ، وبعضُهم شَقِيٌّ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ، نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به؛ وقيل: النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان، وإِن كانت واحدة، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم؛ الأَزهري:، قال أَبو عبيد: من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة؛ قال: وإِن كانت دائرتان، قالوا: فرس نَطِيح، قال: وتكره دائرتا النَّطِيح؛ وقال الجوهري: دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره. ويقال للشَّرَطَيْنِ: النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل. ابن سيده: النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً؛ قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء المنازل، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام، كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ، وغَفْرٌ والغَفْرُ. الجوهري: ونَواطِحُ الدهر شدائده. ويقال: أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة؛ قال الراعي: وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث: فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً؛ قال أَبو بكر: معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين؛ وقيل: معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها، فحذف تنطح لبيان معناه؛ كما، قال الشاعر: رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً،وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد: رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل. وفي الحديث: لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان، لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ. "
نطَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نطَحَ يَنطَح ويَنطِح ، نَطْحًا ، فهو ناطح ، والمفعول مَنْطوح ونطيح :- • نطَحه الثَّورُ ونحوُه أصابه بقَرْنِه أو برأسه :-كبشٌ ناطح، - نطحُ الخِراف، - كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل.
نَطَح(المعجم الرائد)
نطح - ينطح وينطح ، نطحا 1- نطحه الثور أو التيس أو نحوهما : ضربه بقرنه. 2- نطحه : دفعه عنه وأزاله.
طحن(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ. وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول. ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق. والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ. والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ. الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى. وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً. والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة. الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة . وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء. والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض . والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ . إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ. الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ. قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟
قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين. ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ. وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون. والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ. والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره. الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة. والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ. قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ. وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء. الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله). الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ. الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ . والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال. "
نطيح - ج، نطائح ونطحى ، -مؤ، نطيحة 1- نطيح من طوح. 2- نطيح : الذي مات من النطح. 3- نطيح : مشؤوم. 4- نطيح : فرس في جبهته دائرتان.
وَطْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَطْحُ: ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ. ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ: دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً. ـ تواطَحوا: تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم، أو تَقاتَلوا، ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ: ازْدَحَمَتْ عليه. ـ وَطيحُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
وطح(المعجم لسان العرب)
"الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء. والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف. وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟
قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة. وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة. ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له. والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر. والسيّار: الذي سار وتناشده الناس. وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد. يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه. والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر. "
انطحنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن :- • انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة.
تناطحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناطحَ يتناطح ، تناطُحًا ، فهو مُتناطِح :- • تناطح الكبشان أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقَرْنِه • هذا أمرٌ لا يتناطَح فيه كبشان: لا يختلف فيه اثنان، أمر مؤكّد لا شكّ فيه. • تناطحتِ الأمواجُ: تلاطمت وتضاربت :-سيولٌ متناطحة.
ناطح(المعجم الرائد)
ناطح - مناطحة ونطاحا 1- ناطحه : نطح كل منه ما الآخر. 2- ناطحه : غالبه في المناطحة.
سنطح(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: السِّنْطاحُ من النُّوقِ الرَّحِيبةُ الفَرْج؛
وقال: يَتْبَعْنَ سَمْحاءَ من السَّرادِحِ،عَيْهَلَةَ حَرْفاً من السَّناطِحِ"
طحَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طحَّنَيُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن :- • طحَّن الحبوبَ بالغ في طحنها.
ناطحه(المعجم عربي عامة)
غالبه وباراه :-شركته تناطح كبرى الشّركات في مجالها.
النَّاطِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاطِحَةُ النَّاطِحَةُ ناطحة السّحاب: البِنَاء العالِي الذَّاهب في السّماء ، وهو الطِّربالُ، أَو الصَّرْحُ. والجمع : نواطِحُ.