وصف و معنى و تعريف كلمة فنطرطش:


فنطرطش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و طاء (ط) و شين (ش) .




معنى و شرح فنطرطش في معاجم اللغة العربية:



فنطرطش

جذر [طرطش]

  1. طرطشَ: (فعل)
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش
    • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه
  2. مُطرطَش: (اسم)
    • مُطرطَش : اسم المفعول من طرطشَ
  3. مُطرطِش: (اسم)
    • مُطرطِش : فاعل من طرطشَ
  4. طَرْطشة: (اسم)
    • طَرْطشة : مصدر طرطشَ


  5. طرطش حائطا أو بناء:
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
,
  1. طرطشَ
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش :-
      طرطش حائطًا أو بناءً نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طرطش حائطا أو بناء
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. فَنْشَخَةُ
    • ـ فَنْشَخَةُ : الإِعْيَاءُ ، والتأخُّرُ عن الأَمْرِ ، والتَّفْحِيجُ بينَ الرِّجْلَيْنِ عند البَوْلِ ، وأن يَكْبَرَ الرجلُ ويَشيخَ .
      ـ مُفَنْشِخُ : الساقِطُ النائِمُ .
      ـ تَفَنْشَخَتِ المرأةُ في الجِماعِ : باعَدَتْ بين رِجْلَيْهَا .
      ـ فَنْشَخٌ : عَلَمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَنْطَحٌ
    • ـ فَنْطَحٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِنْطِيسُ
    • ـ فِنْطِيسُ : الذَّكَرُ ، واللَّئيمُ من قِبَلِ وِلادَتِهِ ، والرجُلُ العَريضُ الأَنْفِ ، وأنْفٌ اتَّسَعَ مَنْخَرُهُ ، وانْبَطَحَتْ أرْنَبَتُهُ ج : فَناطِيسُ ،
      ـ فِنْطِيسَةُ : خَطْمُ الخِنْزيرِ والذِّئْبِ .
      ـ هو مَنيعُ الفِنْطِيسَةِ : مَنيعُ الحَوْزَةِ ، حَمِيُّ الأَنْفِ .
      ـ فِنْطاسُ : حَوْضُ السَّفينَةِ يَجْتَمِعُ إليه نُشافَةُ مائِها ، وسِقايَةٌ لها من الألْواحِ يُحْمَلُ فيها الماءُ العَذْبُ للشُّرْبِ ، وقَدَحٌ يُقْسَمُ به الماءُ العَذْبُ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَشْرُ
    • ـ نَشْرُ : الريحُ الطَّيِّبَةُ ، أو أعَمُّ ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ ، وإِحياءُ المَيِّتِ ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ ، والحَياةُ ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ ، وانْتشارُ الوَرَقِ ، وإِيراقُ الشَّجَرِ ، والجَرَبُ ، وخِلافُ الطَّيِّ ، كالتَّنْشيرِ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والتَّفْريقُ ، وبَدْءُ النَّباتِ ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ .
      ـ نَشْرُ ونَشَرُ : القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ ،
      ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ : محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ .
      ـ { يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً } ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً ، فالأَوَّلُ : جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ ، والثاني : سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً ، والثالثُ : مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ ، والرابعُ شاذٌّ ، قيلَ : مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً .
      ـ نَشَرَتِ الريحُ : هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ ،
      ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً : أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ .
      ـ نُشْرَةُ : رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ ، والمَريضُ ، وقد نَشَرَ عنه .
      ـ انْتَشَرَ : انْبَسَطَ ، كتَنَشَّرَ .
      ـ انْتَشَرَ النهارُ : طالَ وامْتَدَّ ،
      ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ : انْذَاعَ ،
      ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ : افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها ،
      ـ انْتَشَرَ الرجُلُ : أنْعَظَ ،
      ـ انْتَشَرَ العَصَبُ : انْتَفَخَ ،
      ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ : انْبَسَطَ سَعَفُها .
      ـ مِنْشارُ : ما نُشِرَ به ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ .
      ـ نَواشِرُ : عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها ، واحِدَتُها : ناشِرَةٌ .
      ـ تَناشِيرُ : كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ ، بلا واحِدٍ .
      ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ : قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً .
      ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً : أبْقَتْ من عَلَفِها .
      ـ نَشيرُ : المِئْزَرُ ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ .
      ـ مَنْشُورُ : الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ ،
      ـ مَنْشُورَةُ : السَّخِيَّةُ الكريمةُ .
      ـ نُشارَةُ : ما سَقَطَ في النَّشْرِ .
      ـ إِبلٌ نَشَرَى : انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ ، والفِعْلُ نَشِرَ .
      ـ تَنْشيرُ : التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ .
      ـ نَشَرُ : المُنْتَشِرُ ، ومنه : ‘‘ اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي ’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى .
      ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ : أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ .
      ـ نُشُورُ : قرية بالدِّينَوَر .
      ـ نُشُرُ : خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَصَرَ
    • ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً : أعانَهُ ،
      ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ : عَمَّها بالجَوْد .
      ـ نَصَرَهُ منه : نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ .
      ـ نَصيرُ : الناصِرُ . وأنْصارُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ .
      ـ رجلٌ نَصْرٌ ، وقومٌ نَصْرٌ ، أو النُّصْرَةُ : حُسْنُ المَعونَةِ .
      ـ اسْتِنْصارُ : اسْتِمْدادُ النَّصْرِ ، والسُّؤالُ .
      ـ تَنَصُّرُ : مُعالَجَةُ النَّصْرِ .
      ـ تَناصَروا : تَعاوَنوا على النَّصْرِ ،
      ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ : صَدَّقَ بعضُها بعضاً ،
      ـ نَواصِرُ : مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ ، جمعُ ناصِرٍ .
      ـ ناصِرُ : أعْظَمُ من التَّلْعَةِ ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي ، فَنَصَرَ السُّيولَ .
      ـ أَنْصَرُ : أَقْلَفُ .
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ : أصْلُهُ بُوخْتُ ، ومَعْناهُ : ابنُ ،
      ـ نَصَّرُ : صَنَمٌ ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ ، ولم يُعْرَف له أبٌ ، فَنُسِبَ إليه ، خَرَّبَ القُدْسَ .
      ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ : أبو قبيلةٍ .
      ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ : لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ ، هو مَسْبوقٌ إليه ، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك ، والروايَةُ : يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً . ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ .
      ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ : تِلْميذُ الكِسائِيِّ .
      ـ نَصَرَةُ : قربة كان فيها الصالحونَ .
      ـ وسَمَّوْا : نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً .
      ـ ناصريَّةُ : قربة بإِفْريقيَةَ .
      ـ ناصِرَةُ : قربة بطَبَرِيَّةَ .
      ـ نَصْرَانَةُ : قربة بالشامِ ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً ، يُنْسَبُ إليها النصارى ، أو جَمعُ نَصْرانٍ ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى .
      ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ : واحدَةُ النَّصارَى .
      ـ نَصْرانيَّةُ : دِينُ النَّصارى ، ويُقالُ : نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ .
      ـ تَنَصَّرَ : دَخَلَ في دِينِهمْ .
      ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً : جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً .
      ـ انْتَصَرَ منه : انْتَقَمَ .
      ـ اسْتَنْصَرهُ عليه : سألَهُ أن يَنْصُرَهُ .
      ـ مَنْصورَةُ : بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ ، ويقالُ لها : المَنْصورِيَّةُ أيضاً ، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ . وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ ، فَخَرِبَتْ جميعُها ، وانْدَرَسَتْ ، وتَعَفَّتْ رُسومُها ، وانْدَحَضَتْ .
      ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ : بَطْنانِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ النَّصْرِيُّونَ : جماعةٌ .
      ـ نُصْرَةُ : ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ ، له روايةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فِنطاس
    • فِنطاس :-
      جمع فناطيسُ :
      1 - عريض :- أنف فنطاس .
      2 - حوض لادِّخار الماء العذب ، ويستعمل للتموين في السفينة .
      3 - وعاء أسطوانيّ كبير لحفظ السَّوائل .
      4 - حوض السفينة تجتمع فيه نشافة مائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الفِنْطاسُ
    • الفِنْطاسُ : حوْضٌ لادِّخار الماءِ العذب ، ويستعمل للتَّموين في السفينة .
      و الفِنْطاسُ وعِاءٌ كبيرٌ أُسطواني لحفظ السوائل . والجمع : فناطيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. فِنطاس
    • فنطاس - ج ، فناطيس
      1 - فنطاس : حوض يحفظ فيه الماء العذب في السفينة للشرب . 2 - فنطاس : قدح يقسم به الماء العذب في السفينة . 3 - فنطاس : « أنف فنطاس » : عريض .

    المعجم: الرائد

  9. فنشخ
    • التهذيب : يقال فَنْشَخَه فِنْشاخاً وزلزله زلزالاً بمعنى واحد .

    المعجم: لسان العرب

  10. فنطس
    • " فِنْطِيسَة الخِنزير : خَطْمُه ، وهي الفِرْطِيسة .
      وأَنف فِنْطاس : عَريض .
      ورُوي عن الأَصمعي : إِنه لَمَنِيعُ الفِنْطِيسَة والفِرْطِيسة والأَرْنَبة أَي هو منيع الحَوْزَة حَمِيُّ الأَنف .
      أَبو سعيد : فِنْطِيسته وفِرْطِيسته أَنفه .
      والفِنْطِيس : من أَسماء الذِّكَر .
      وفِنْطاس السَّفِينة : حَوْضُها الذي يجتمع فيه نُشافة الماء ، والجمع الفَناطِيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فنطلس

    • " الفَنْطَلِيس : الكَمَرة العظيمة ، وقيل : هو ذكَر الرجل عامة .
      يقال : كَمَرة فَنْطَلِيس وفَنْجَلِيس أَي ضخمة .
      قال الأَزهري : وسمعتُ جارية فصيحة نُمَيْريَّة تُنْشِدُ وهي تنظر إِلى كَوكبة الصبح طالعة : قد طَلَعَتْ حمراءُ فَنْطَلِيسُ ، لَيْسَ لِرَكْبٍ بعدها تَعْريسُ والفَنْطَلِيس : حَجَر لأَهل الشأْم يُطَرِّق به النُّحاس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فنطح
    • " فُنْطُحٌ (* قوله « فنطح » كذا بضبط بالأصل كقنفذ .
      وكذا في بعض نسخ القاموس وفي بعضها كجعفر ، نبه عليه الشارح .
      اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نصف
    • " النِّصْفُ : أَحد شقَّي الشيء .
      ابن سيده : النِّصْفُ والنُّصف ، بالضم ، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : أَحد جزأَي الكمال ، وقرأَ زيد بن ثابت : فلها النُّصْف .
      وفي الحديث : الصبر نِصْف الإيمان ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان : نُسُك وورَعٌ ، فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة ، والورَعُ ما نَهَت عنه ، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ ، والجمع أَنْصاف .
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه : أَخذ نِصْفَه .
      والمُنَصَّفُ من الشراب : الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه .
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً : شرب نِصْفَه .
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه : بلغ نِصْفَه .
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف : بلغ نِصْفه ، وقيل : كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف ؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف ؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة : نَصَفَ النهارُ ، الماءُ غامِرُه ، ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء ، فحذف واو الحال ، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه ؛ تقول : نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف ؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه .
      ويقال : قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها ؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي : وكنتُ ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً : ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه ، أَجَلْ لا ، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ : ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً ، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً ؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه ، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت : أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً ، وتقول : أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً ، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت : قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي .
      وإناء نَصْفان ، بالفتح : بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه ، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى ، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه ، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء ، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي .
      ونصَّف البُسْرُ : رطَّب نصفُه ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر : موضع النِّصف منهما .
      ومَنْصَف الشيء : وسَطُه .
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء : وسطه .
      والمَنْصَف : نصف الطريق .
      وفي الحديث : حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين .
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار : وسَطُه .
      وانتصف النهارُ ونصَفَ ، فهو يَنْصُف .
      ويقال : أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف ، وكذلك نصَّف ؛ قال الفرزدق : وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف ، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج : حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه ؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف .
      ابن السكيت : نصَف النهارُ إذا انتصف ؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف .
      ونصَّفْت الشيء ؛ إذا أَخذت نِصفه .
      وتَنْصِيفُ الشيء : جعله نِصْفَين .
      وناصَفْته المال : قاسَمْته على النصف .
      والنَّصَفُ : الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره .
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون ، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً : كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب ؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله : لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً ، ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا : إنها نَصَفٌ ، فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء .) أَنشده ابن الأَعرابي .
      ابن شميل : إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها ؛

      وأَنشد : إنَّ غُلاماً ، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه ، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة : العجوز الكبيرة الهَرِمة ، وقيل : النَّصَف ، بالتحريك ، المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة ، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة ؛ وفي قصيدة كعب : شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف ، بالتحريك : التي بين الشابَّة والكهْلة ، وقيل : النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها ، وقيل : التي قد بلغت خمسين ، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له ، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد ، وقد نَصَّف .
      والنَّصِيف : مِكيال .
      وقد نصَفَهم : أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً .
      وفي حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه ؛ قال أَبو عبيد : العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين ؛

      وأَنشد لسلَمة بن الأَكوع : لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ، ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ : أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف : الخِمار ، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار .
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت ، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً ؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين : ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها ؛ هو الخِمار ، وقيل المِعْجَر ؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة : سقَطَ النَّصِيف ، ولم تُرِد إسقاطَه ، فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها ، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها ، قال : والدليل على صحة ما ، قاله قول النابغة : سقط النصيف ، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى ، وقيل : نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها .
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف : إعطاء الحق ، وقد انتصف منه ، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً ، وقد أَعطاه النَّصفَةَ .
      ابن الأَعرابي : أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق .
      والنصَفة : اسم الإنصاف ، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك .
      ويقال : انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً .
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني .
      والنِّصْفُ : الإنْصافُ ؛ قال الفرزدق : ولكنَّ نِصْفاً ، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل .
      ويقال : أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه ؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع بن رَوْح : مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ ، لي النِّصْفُ منها ، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف ، بالكسر : الانتصاف ، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه : خدَمه .
      الجوهري : تنصَّف أَي خَدم ؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها ؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال : تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته ؛

      وأَنشد ابن بري : فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته ، بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب ؟

      ‏ قال : وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً : خدمهم ؛ قال لبيد : لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر .
      والناصِفُ والمِنْصَف ، بكسر الميم : الخادم .
      ويقال للخادم : مِنْصَف ومَنْصَفٌ .
      والنَّصِيفُ : الخادم .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه ذكر داود ، عليه السلام ، فقال : دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب ، يعني خادماً ، والجمع مَناصِف ؛ قال ابن الأَثير : المنصف ، بكسر الميم ، الخادم ، وقد تفتح الميم .
      وفي حديث ابن سَلام ، رضي اللّه عنه : فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي .
      ويقال : نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته .
      والنَّصَفةُ : الخُدَّام ، واحدهم ناصِفٌ ، وفي الصحاح : والنصَف الخدَّام .
      وتنصَّفه : طلَب مَعْرُوفه ؛

      قال : فإن الإله تَنَصَّفْتُه ، بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل : تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له ؛ وقول ابن هَرْمَةَ : مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها ، غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت ، وقيل : معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه ، وقيل : إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه ؛ وقال ابن الأَعرابي : تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً ، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف ؛ وقال الجوهري : يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال ؛ ورجل متناصف : مُتساوي المحاسن ، وأَنصف إذا خدم سيده .
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار .
      والمَناصِف : أَودية صغار ، والنواصِف : صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل ؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء : بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة .
      قال ابن الأَثير : ويروى التَّراصُف .
      والنواصِفُ : مجاري الماء في الوادي ، واحدتها ناصفة : وأَنشد : خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض : رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر .
      والناصفة : الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره .
      وقال أَبو حنيفة : الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي ؛ قال الأَعشى : كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً ، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة : مجرى الماء ، والجمع النواصف ، وقيل : النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين ؛

      وأَنشد قول طرفة : كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ ، غُدْوةً ، خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل : النواصِف رِحاب من الأَرض .
      وناصفةُ : موضع ؛

      قال : بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنطرطش في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
طرطشَ يُطرطِش، طَرْطشةً، فهو مُطرطِش، والمفعول مُطرطَش • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
تاج العروس

طٌرْطُوشَة بالضّمّ ويُفْتَح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وهُوَ : د بالأّنْدَلُسِ منه الإِمَامُ أَبُو بَكْر الطُّرْطُوشِيُّ مؤلِّف سِرَاجِ المُلُوكِ وهُوَ نَزِيلُ إِسْكَنْدَرِيّة . وطَرْطُوَانِشُ بالفَتْحِ وضَمِّ الطاء الثانِيَة : د من أَعمالِ بَاجَةَ بالأَنْدَلُسِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: