وصف و معنى و تعريف كلمة فنطلاك:


فنطلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنطلاك في معاجم اللغة العربية:



فنطلاك

جذر [طلا]

  1. نَطَلَ: (فعل)
    • نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً
    • نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا
    • نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نَطَلَ الخمرَ: عصَرَها
  2. نَطَّلَ: (فعل)
    • نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ
    • نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ
  3. نَطْل: (اسم)
    • نَطْل : مصدر نَطَلَ
  4. نَطل: (اسم)
    • مصدر نَطَلَ
    • نَطْلُ العِنَبِ : قِشْرُهُ
    • نَطْلُ الشَّرَابِ : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب


  5. نُطَل: (اسم)
    • نُطَل : جمع نُّطْلة
  6. اِنتَطَلَ: (فعل)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً
  7. نَوَاطِلُ: (اسم)
    • نَوَاطِلُ : جمع ناطِل
  8. نُطُول: (اسم)
    • نُطُول : مصدر نَطَلَ
  9. ناطِل: (اسم)
    • الجمع : نَوَاطِلُ
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر
    • النَّاطِلُ :كُوزٌ يكال به السائل
    • النَّاطِلُ : الفَضْلةُ تبقى في المكيال
    • النَّاطِلُ :الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما
    • ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء
  10. مَناطِل: (اسم)


    • مَناطِل : جمع مَنطَلة
  11. مُنْطَلٍ: (اسم)
    • مُنْطَلٍ : فاعل من إِنطَلَى
  12. تَنْطِيل: (اسم)
    • تَنْطِيل : مصدر نَطَّلَ
  13. نَيطَل: (اسم)
    • الجمع : نَياطِلُ
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو
    • النَّيْطَلُ :الكُوزُ يُكال به السائلُ
    • فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية
    • ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك
  14. مَنطَلة: (اسم)
    • الجمع : مَناطِل
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة
  15. بنطلون: (اسم)
    • الجمع : بنطلونات و بناطيلُ
    • لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين
  16. نَآطِلُ: (اسم)


    • نَآطِلُ : جمع نِّئْطِلُ
  17. نَيَاطِل: (اسم)
    • نَيَاطِل :جمع نَّأْطَل
  18. نُطلة: (اسم)
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ
    • النُّطْلَةُ :الشَّيءُ اليسير
  19. بنطلونات: (اسم)
    • بنطلونات : جمع بنطلون
  20. نَياطِلُ: (اسم)
    • نَياطِلُ : جمع نَيطَل
  21. بِنطال: (اسم)
    • الجمع : بنَاطِيلُ
    • لِبَاسٌ يُشْبِهُ السِّرْوَال، ذُو شِقَّيْنِ تَدْخُلُ فِيهِمَا الرِّجْلان، يَرْتَدِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ
  22. نَيَاطِلُ: (اسم)


    • نَيَاطِلُ : جمع نَّأْطَلُ
  23. رماه الله بالنَّيْطَل:
    • بالهلاك.
  24. فلانٌ نَيْطَلٌ:
    • داهية.
  25. ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ:
    • بشيء.
,
  1. نطل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر.
      والنَّطْلُ: ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر: مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها،بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج.
      ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل.
      والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن،التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول،وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة.
      يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ ما تقدم، والطَّلُّ اللبَن.
      والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال.
      وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ.
      يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً.
      والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد: تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقول ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز.
      الليث: الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل.
      أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً.
      الجوهري: الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل.
      قال ابن بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي.
      ونَطَل الخَمر: عصَرها.
      والنِّطْل: خُثارةُ الشراب.
      والنَّيْطَل: الدلو،ما كانت؛

      قال: ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ،بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل.
      ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به.
      والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية.
      ورجل نَيْطَل: داهٍ.
      وما فيه ناطِلٌ أَي شيء.
      الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وهي الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِل نآطِل؛

      وأَنشد: قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ،وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ،وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال؟

      ‏قال: وقال المتلمس في مفرده: وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ،إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير.
      ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم.
      "
  2. نَطْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ.
      ـ ناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، كالنَّيْطَلِ.
      ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ.
      ـ نَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها.
      ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً.
      ـ نِطْلُ: خُثارَةُ الشَّرابِ.
      ـ نُطْلَةُ: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك.
      ـ نَيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، كالنَّطْلاءِ.
      ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً.
      ـ مَناطِلُ: المَعاصِرُ.
      ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.
  3. نَطل (المعجم الرائد)
    • نطل - ينطل ، نطلا ونطولا
      1- نطل الخمر : عصرها. 2- نطل : رأس المريض بـ«النطول»، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا.
  4. المَنْطَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة. والجمع : مَناطِل.
  5. النَّاطِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر.
      و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل.
      و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال.
      و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما.
      ويقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ.
  6. النَّطْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب.


  7. النَّيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو.
      و النَّيْطَلُ الكُوزُ يُكال به السائلُ.
      ويقال: فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية.
      ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك. والجمع : نَياطِلُ.
  8. النُّطْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ.
      و النُّطْلَةُ الشَّيءُ اليسير.
      يقال: أَخذ من الإِناء نُطْلَة.
  9. إِنتَطَل (المعجم الرائد)
    • إنتطل - انتطالا
      1-الإنتطل من الإناء : صب منه قليلا
  10. نَيطَل (المعجم الرائد)
    • نيطل - ج، نياطل
      1- نيطل : كوز يكال به اللبن والخمر وغيرهما. 2- نيطل : دلو. 3- نيطل : هلاك، موت. 4- نيطل الداهية. المصيبة.
  11. نُطلة (المعجم الرائد)
    • نطلة - ج، نطل
      1- نطلة : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- نطلة الشيء قليل، كمية قليلة.
  12. ناطِل (المعجم الرائد)
    • ناطل - ج، نواطل
      1- ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- ناطل : فضلة تبقى في المكيال. 3- ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما.
  13. نطل (المعجم الرائد)
    • نطل - تنطيلا
      1-رأس المريض بالنطول : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا
  14. سنطل (المعجم لسان العرب)
    • "المُسَنْطَل: المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه، وقيل: هو الذي ينحدر رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع، وقيل: هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه؛ عن الفارسي.
      ابن الأَعرابي: سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس.
      والمُسَنْطَل: العظيم البَطْن.
      والسَّنْطَلة: الطُّول.
      والسِّنْطِيلُ: الطويل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسمى سَنْطَلاً.
      "
  15. نأطل (المعجم لسان العرب)
    • النِّئْطِلُ: الداهية الشَّنْعاءُ؛ رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي.
      ورجل نِئْطِلٌ: داهٍ.
  16. انطلت عليه الحيلة (المعجم عربي عامة)
    • انخدع بها.
  17. نطل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ل: نَطَلَ رأس العليل بالنُطول من باب نصر وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبه على رأسه قليلا قليلا
  18. انْتَطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً.
  19. نَطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَلَ الخمرَ نَطَلَ ُ نَطْلاً، ونُطُولاً: عصَرَها.
      و نَطَلَ الماءَ: صَبَّه يسيرًا.
      و نَطَلَ المريضَ: صببَّ عَلَيه السائلَ شيئًا بعد شيء يعالجه به.
  20. نَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَّلَ المريضَ: نَطَلَه.
  21. نَطَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَلْتُ، أَنْطُلُ، اُنْطُلْ، مصدر نَطْلٌ، نُطُولٌ.
      1. :-نَطَلَ الْخَمْرَ :- : عَصَرَهَا.
      2. :-نَطَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      3. :-نَطَلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  22. نَطَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (فعل: رباعي متعد). نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ. :-نَطَّلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ.
  23. نَطْلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (مصدر نَطَلَ).
      1. :-نَطْلُ العِنَبِ :- : قِشْرُهُ.
      2. :-نَطْلُ الشَّرَابِ :- : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ.
  24. بِنْطَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بنَاطِيلُ. : لِبَاسٌ يُشْبِهُ السِّرْوَال، ذُو شِقَّيْنِ تَدْخُلُ فِيهِمَا الرِّجْلان، يَرْتَدِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ.
  25. بنطلون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بنطلون :-
      جمع بنطلونات وبناطيلُ: لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين.


معنى فنطلاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
من أسماء الخمر.
اصل اسم طلا: عربي
Advertisements
معجم الغني
**طَلاَ** \- [ط ل و]. (ف: ثلا. متعد).** طَلَوْتُ**،** أَطْلُو**،** اُطْلُ**، مص. طَلْوٌ. "طَلاَ البَعِيرَ" : رَبَطَهُ، حَبَسَهُ.
معجم الغني
**طَلاَ** \- [ط ل و]. (ف: ثلا. لازم).** طَلَوْتُ**،** أَطْلُو**، مص. طَلاَوَةٌ. "طَلاَ الرَّجُلُ" : أَبْطَأَ.
المعجم الوسيط
ـُ طَلْواً، وطلاوة: أبطأ. وـ الظبْيَ ونحوه طَلْواً: ربطه وحبسه.( طَلِيَت ) أسنانُه ـَ طَلاً: علاها القَلَح، وهو الصُّفْرَة. ويقال: طَلِيَ فمُه. وـ كانت به طُلاوة. وـ جفَّ ريقه من العطش.( أطْلَتِ ) الظبيةُ: جاءت بِطَلاً أو أكثر. وـ فلانٌ ونحوه: مالت عنقه إلى أحد الجانبين. وقيل: ما أطلى نبيّ قطّ: ما مال إلى هواه.( الطَّلا ): الصغير من كلِّ شيء. وـ الولد من الناس والبهائم والوحش من حين يولد إلى أن يتشدَّد. وـ ولد الظبية. وـ الرِّيق يجفّ بالفم، أو على الأسنان من عطش أو جوع أو مرض أو غيره. ( ج ) أطْلاء، وطِلاء، وطُلِيّ.( الطُّلاة ): العُنُق، أو صفحته. ( ج ) طُلى.( الطَُِّلاوَة ): الحسن والرونق. وـ جلدة رقيقة فوق اللبن أو الدم. وـ بقية الطعام في الفم.( الطُّلاوَة ): كلّ ما يُطلى به. وـ الطحلب. وـ من الكلأ ونحوه: القليل.( الطِّلْو ): الذئب. وـ القانص اللطيف الجسم، شُبِّه بالذئب. وـ الحبل الذي يشدّ به رِجل الطَّلا إلى الوتد. ( ج ) أطلاء، وطِلاء.( الطُّلَوَاء ): الانتظار. وـ الإبطاء. وـ الطُحلب.( الطَلَوَان ): بياض يعلو اللسان من مرض أو عطش.( الطُّلْوَة ): بياض الصبح. ( ج ) طُلًى.( الطِّلْوَة ): الصغيرة من الوحش ونحوه. وـ الحبل، أو قطعته. ويقال: ما يساوي طِلوة.
مختار الصحاح
ط ل ا : الطَّلا ولد ذوات الظلف و الطُّلَى الأعناق قال الأصمعي واحدتها طُلْيةٌ وقال أبو عمرو والفرَّاء واحدتها طُلاةٌ و الطُّلاَوَةُ بضم الطاء وفتحها الحُسن يقال ما عليه طُّلاوة و الطِّلاءُ ما طُبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يُسمي الخمر الطِّلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به و طَلاَهُ بالدهن وغيره من باب رمى و تَطَلَّى بالدهن و اطَّلَى به على افتعل
الصحاح في اللغة
الطَلا: الولد من ذوات الظِلف، والجمع أطْلاءٌ. وأنشد الأصمعي لزهير: بها العينُ والآرامُ يَمشينَ خِلْـفَةً   وأطلاؤُها يَنْهَضْنَ من كل مَجْثَمِ والطَلا: الشَخص؛ يقال: إنَّه لجميل الطلا. وأنشد أبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُلَّـبِـيِّ جَـلَـوْتَـهَ   جميلِ الطلا مُسْتَشْرِبِ اللونِ أكحَلِ ويقال: طلَوْتُ الطَلا وطَلَيْتُهُ، إذا ربطتَه برجله وحبستَه. والطَلا أيضاً: المَطليُّ بالقطران. ابن السكيت: الطَليُّ: الصغير من أولاد الغَنم وجمعه طليانٌ. والطلى: الأعناقُ، قال الأصمعي: واحدتها طُلْيَةٌ وطُلاةٌ. وأطْلَى الرجلُ، أي مالت عنقُه للموت أو لغيره. قال الشاعر: تركتُ أباكِ قد أَطْلى ومالَتْ   عليه القَشْعَمانِ من النُسورِ والطُلاوَة والطَلاوَةُ: الحسن والقبول. يقال: ما عليه طُلاوَةٌ. وطَلَيْتُ الشيء: حبسته، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ. ويقال: بأسنانه طَلِيٌّ وطِلْيان، مثل صَبيّ وصِبْيَانٍ، أي قَلَحٌ. تقول منه: طَلِيَ فُوه بالكسر يَطْلى طَلًى. والطِلاء: ما طُبخ من عصير العنب حتَّى ذهب ثلثاه، وتسميه العجم المَيْبَخْتَج. وبعض العرب يسمِّي الخمر الطِلاء، يريد بذلك تحسين اسمها، لا أنَّها الطِلاءُ بعينها. قال عبيد بن الأبرص للمنذر بن ماء السماء حين أراد قتله: وقالوا هي الخَمْرُ تُكْنى الطِلاءَ   كما الذئبُ يُكْنى أبا جَـعْـدَهْ ضربه مثلاً، أي تظهر لي الإكرام وأنتَ تريد قتلي، كما أنَّ الذئب وإن كانت كنيته حسنةً فإنَّ عمله ليس بحسنٍ. وكذلك الخمر وإن كانَ سمِّيت طِلاءً وحسُن اسمها فإنَّ عملها قبيح. والطِلاء: أيضاً القَطِران وكلُّ ما طَلَيْتَ به. والطِلاءُ: الحبل الذي تشدّ به رجلا الطَلا إلى وتِد. وطَلَيْتَهُ بالدهن وغيره طَلْياً. وتَطَلَّيْتُ به؛ واطَّلَيْتُ به. وطَلَّيْتُ فلاناً تَطْلِيَةً، إذا مرَّضته. والطُلاّء: الدمُ. والمِطْلاء على مِفْعالٍ: الأرض السهلة اللينة تُنبت العِضاه. ويقال: المَطالي: المواضعُ التي تغدو فيها الوحشُ أَطْلاءَها.
الرائد
* طلا يطلو: طلوا وطلاوة. (طلو) 1-ه: ربطه برجله وحبسه. 2-أبطأ.
الرائد
* طلا. ج أطلاء وطلاء وطلي وطليان وطليان. 1-ولد الغزال. 2-من كل شيء: الصغير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: