وصف و معنى و تعريف كلمة فنعتجر:


فنعتجر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح فنعتجر في معاجم اللغة العربية:



فنعتجر

جذر [عتجر]

  1. اِعتَجَرَ : (فعل)
    • اعْتَجَرَ فلان بالعِمَامَةِ: لفَّها على رأسه وردَّ طرفَها على وجهه وفي الحديث: حديث شريف أن النبيَّ اعْتَجَرَ صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء/
    • اعْتَجَرَ المرأةُ: اخْتَمَرَتَ بالعِجار
    • اعْتَجَرَ فلانةُ بغلامٍ أو جارية: وَلَدَتْهُ بَعْدَ يأسِها
,
  1. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ : غَلُظَ ، وسَمِنَ ، وضَخُمَ بَطْنُهُ ، فهو أعْجَرُ ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ : صَلُبَ ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ .
      ـ عُجْرَةُ : موضعُ العَجَرِ ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها .
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ : عُيُوبُهُ وأحْزانُه ، وما أبْدَى وما أخْفَى .
      ـ عَجْرُ : ثَنْيُ العُنُقِ ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ ، كالعَجَرانِ ، والمُعاجَرَةِ ، وقَمْصُ الحِمارِ ، والحَمْلَةُ ، والحَجْرُ ، والإِلحاحُ ، يَعْجِرُ في الكلِّ .
      ـ اعْتِجارُ : لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي ، ولِبْسَةٌ للمرأةِ .
      ـ مِعْجَرُ : ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به ، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ .
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه : أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ .
      ـ عَجِيرُ : العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ .
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ : أسماءٌ .
      ـ عُجْرَةُ : أبو قبيلةٍ ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ .
      ـ عُجَيْرُ : موضع ، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ .
      ـ عُجْرِيُّ : الكذِبُ ، والداهيةُ .
      ـ عَجاجِيرُ : كُتَلُ العَجينِ ، والذي يأكلهَا ، كالعَجَّارِ .
      ـ عَجَّارُ : الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه .
      ـ عَجْراءُ : العَصا ذاتُ الأُبَنِ .
      ـ عَجارِيُّ : الدَّواهِي ، ورُؤُوسُ العِظامِ ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ .
      ـ عَجَنْجَرَةُ : المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ .
      ـ عَجارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ ، الواحدُ : عُجْرورٌ .
      ـ عَجَوْجَرُ : الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ .
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ : ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ .
      ـ عَنْجَرَ : مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما .
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ : بالإِصْبَعِ .
      ـ العُنْجُورَةُ : غِلافُ القارُورَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَجْرَفَةُ
    • ـ عَجْرَفَةُ : جَفْوَةٌ في الكَلامِ ، وخُرْقٌ في العَمَلِ ، والإِقْدامُ في هَوَجٍ ، ويكونُ الجَمَلُ عَجْرَفِيَّ المَشْيِ ،
      ـ فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفِيَّةٌ وعَجْرَفَةٌ : قِلَّةُ مُبالاةٍ لِسُرْعَتِهِ .
      ـ عُجْروفُ : الخَفيفَةُ من النوقِ ، ودُوَيْبَّةٌ ، أو النَّملُ الطويلُ الذي رَفَعَتْه عن الأرضِ قَوائِمُهُ ، والعَجوزُ ، كالعُجْرُوفَةِ .
      ـ عَجاريفُ الدَّهرِ : حَوادِثُهُ ،
      ـ عَجاريفُ من المَطَرِ : شِدَّتُهُ ، كعَجارِفِهِ .
      ـ هو يَتَعَجْرَفُ : يَتَكَبَّرُ ،
      ـ يَتَعَجْرَفُ عليهم : يَرْكَبُهُم بما يكرَهُونَهُ ، ولا يَهابُ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أعْجَر
    • أعجر - ج ، عجر ، - مؤ ، عجراء
      1 - أعجر : أحدب . 2 - أعجر : عظيم البطن . 3 - أعجر : ممتلىء ، سمين .

    المعجم: الرائد

  4. اعْتَجَرَ
    • اعْتَجَرَ فلان بالعِمَامَةِ : لفَّها على رأسه وردَّ طرفَها على وجهه .
      وفي الحديث : حديث شريف أن النبيَّ اعْتَجَرَ صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء //.
      و اعْتَجَرَ المرأةُ : اخْتَمَرَتَ بالعِجار .
      و اعْتَجَرَ فلانةُ بغلامٍ أو جارية : وَلَدَتْهُ بَعْدَ يأسِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعَجَّرَ
    • تَعَجَّرَ بطنُه : انطوى وتثَنَّى لحمُهُ سِمَنًا . والجمع : عُجْزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَعَجَّر
    • تعجر - تعجرا
      1 - تعجر البطن : انطوى وتثنى لحمه سمنا

    المعجم: الرائد

  7. الأعْجَرُ
    • الأعْجَرُ : الأحْدَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تعجرف فلان / تعجرف فلان على النّاس
    • احتقرهم ، تكبَّر عليهم :- رجل مُتعجرِف - لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا - في كلامه تعجرُف

    المعجم: عربي عامة



  9. تَعَجْرَفَ
    • تَعَجْرَفَ على القوم : تكبَّرَ وركِبَهُمْ بما يكرَهونَهُ .
      و تَعَجْرَفَ الأمْرَ : أَقْدَمَ عليهِ دون أن يتروَّى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَعَجْرَفَ
    • [ ع ج ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَعَجْرَفَ ، يَتَعَجْرَفُ ، مصدر تَعَجْرُفٌ .
      1 . :- تَعَجْرَفَ الوَلَدُ أَمَامَ رِفَاقِهِ :- : تَكَبَّرَ ، تَعَاظَمَ ، تَعَظَّمَ .
      2 . :- تَعَجْرَفَ الْمَوْضُوعَ :- : أَتَاهُ مِنْ غَيْرِ تَمَهُّلٍ وَلاَ تَرَوٍّ .

    المعجم: الغني

  11. تَعَجْرُفٌ
    • [ ع ج ر ]. ( مصدر تَعَجْرَفَ ). :- مَا هَذَا التَّعَجْرُفُ يَا تُرَى ! :- : الأَنَانِيَّةُ ، التَّكَبُّرُ ، التَّعَاظُمُ ، التَّعَظُّمُ .

    المعجم: الغني

  12. تعجْرف
    • تعجرف - تعجرفا
      1 - تعجرف : تكبر . 2 - تعجرف : ظلم . 3 - تعجرف الأمر : أتاه من غير تمهل ولا ترو .«


    المعجم: الرائد

  13. عجر
    • ع ج ر : المِعْجَرُ بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال اعْتَجَرَتِ المرأة و الاعْتِجارُ أيضا لف العمامة على الرأس

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَجَرَ
    • عَجَرَ الفرَسُ عَجَرَ ِ عَجْرًا : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري .
      و عَجَرَ الحمارُ : قَمَصَ .
      و عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ : مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره .
      و عَجَرَ عليه بالسِّيفِ : حَمَلَ وشَدَّ .
      و عَجَرَ عليه : أَلَحَّ .
      و عَجَرَ الرِّيقُ على أَسنانِهِ : ثخُنَ ولزِق بها .
      و عَجَرَ فلانٌ عُنُقَهُ : ثَنَاهُ .
      و عَجَرَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها فانتفخَ مَوْضِع الضَّرْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَجِرَ
    • عَجِرَ عَجِرَ َ عَجَرًا : غَلُظَ وسَمِنَ .
      و عَجِرَ ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ .
      ويقال : عَجِرَ البطنُ ونحوُهُ .
      فهو أَعْجَرُ ، وهي عَجْرَاءُ . والجمع : عُجْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عجر
    • عجر
      1 - مصدر عجر . 2 - سمن . 3 - حجم .

    المعجم: الرائد

  17. عُجرة
    • عجرة - ج ، عجر
      1 - عجرة : نتوء . 2 - عجرة : عقدة في الخشبة أو في عروق الجسد .

    المعجم: الرائد

  18. عجر
    • عجر - يعجر ، عجرا
      1 - عجر عليه الح عليه . 2 - عجر القاضي عليه : حجر عليه . 3 - عجر عليه بالسيف : حمل عليه به . 4 - عجر : عنقه : ثناها . 5 - عجره بالعصا : ضربه بها فانفتح موضع الضرب . 6 - عجر الشيء : شقه .

    المعجم: الرائد



  19. عَجَر
    • عجر - يعجر ، عجرا وعجرانا
      1 - ذهب سريعا من خوف أو غيره

    المعجم: الرائد

  20. تعجرفَ
    • تعجرفَ / تعجرفَ على يتعجرف ، تعجْرُفًا ، فهو مُتعجرِف ، والمفعول مُتعجرَف عليه :-
      تعجرفَ فلانٌ / تعجرفَ فلانٌ على النَّاس
      1 - احتقرهم ، تكبَّر عليهم :- رجل مُتعجرِف ، - لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا ، - في كلامه تعجرُف : جفوة .
      2 - طغا ، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئًا :- مُنيت الشَّركة بمدير متعجرف على موظَّفيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عجر
    • " العَجَر ، بالتحريك : الحَجْم والنُّتُوُّ .
      يقال : رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن .
      وعَجِر الرجلُ ، بالكسر ، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن .
      وتَعَجَّر بطنُه : تَعَكَّنَ .
      وعَجِر عَجَراً : ضَخُم بطنُه .
      والعُجْرةُ : موضع العَجَر .
      وروى عن عليّ ، كرَّم الله وجهه ، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله ، وهو صَريع ، فبكى ث ؟

      ‏ قال : عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء ؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي ، قال محمد بن يزيد : معناه همومي وأَحزاني ، وقيل : ما أُبْدِي وأُخْفِي ، وكله على المَثَل .
      قال أَبو عبيد : ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي .
      والعرب تقول : إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ ، يقال هذا في إِفشاء السر .
      قال : وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد ، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة .
      وقال الأَصمعي : العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة ، والبُجْرة نحوها ، فيراد : أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري .
      وفي حديث أُم زرع : إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه ؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه ؛ قال ابن الأَثير : العُجَر جمع عُجْرة ، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة ، وقيل : هو خَرَز الظهر ، قال : أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .
      والعُجْرَة : نَفْخَة في الظهر ، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة ، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان .
      قال أَبو العباس : العُجَر في الظهر والبُجر في البطن .
      وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو ؛ وقال أَبو زيد : وهَبَّتْ مَطاياهُمْ ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ، ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه .
      وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه .
      ويقال : فرس عاجِر ، وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار ، والمصدر العَجَران ؛ وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً : قَمصَ ؛ وأَما قول تميم بن مقبل : أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ ، جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم ، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها ، يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها .
      ويقال : عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه ؛ قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ : إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان ، عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ : القوة مع عِظَم الجسد .
      والفحل الأَعْجَرُ : الضَّخْم .
      وعَجِرَ الفرسُ : صلُب لحمُه .
      ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ ، بكسر الجيم وضمها : صلب شديد ، وكذلك الحافر ؛ قال المرار : سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر : كل شيء ترى فيه عُقَداً .
      وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر : وهو الممتلئ .
      وبَطْنٌ أَعْجرُ : مَلآن ، وجمعه عُجْر ؛ قال عنترة : أَبَنِي زَبِيبةَ ، ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً ، وبُطونكُمْ عُجْر ؟ والعُجْرة ، بالضم : كل عقدة في الخشبة ، وقيل : العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد .
      والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر ، والسيف في فِرِنْدِه عُجَر ؛ وقال أَبو زبيد : فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا ، وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر : الكثير العُجَر .
      وسيف ذو مَعْجَرٍ : في مَتْنِه كالتعقيد .
      والعَجِير : الذي لا يأْتي النساء ، يقال له عَجِير وعِجِّير ، وقد رويت بالزاي أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : العَجِير ، بالراء غير معجمة ، والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين ، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل .
      الفراء : الأَعْجَر الأَحْدَب ، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج .
      والعَجّارُ : الذي يأْكل العَجاجِير ، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل .
      ابن الأَعرابي : إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق .
      والعَجاجِيرُ والعَجّارُ : الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه .
      والعَجْرُ : لَيُّك عنق الرجل .
      وفي نوادر الأَعراب : عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه ، وهو منهيّ عنه ، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك .
      وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً : ثناها .
      وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً : كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به ؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر : فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً ، وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول : لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة .
      كَهاماً : لا يقطع شيئاً .
      قال شمر : يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد .
      وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه .
      وعُجِرَ على الرجل : أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله .
      ورجل مَعْجورٌ عليه : كَثُر سؤاله حتى قلَّ ، كَمثْودٍ .
      الفراء : جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب ، وقيل : هو الأَمر العظيم .
      وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ ، وهي الدواهي .
      وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه .
      والعَجارِيُّ : رؤوس العظام ؛ وقال رؤبة : ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي ، وهي مشددة .
      والمِعْجَر والعجِارُ : ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها ، والجمع المَعاجرُ ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك .
      وفي بعض العبارات : الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها ؛ وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً : جاءت به ، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه ، سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه ، كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه ، من قبله ، أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه ، يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه (* قوله « قلس » هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه ).
      فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه .
      والسَّفْواء : الخَفِيفةُ الناصِيةِ ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل .
      والسَّفْواء أَيضاً : السريعة .
      والرافد : هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والعِجْرة ، بالكسر : نوع من العِمَّة .
      يقال : فلان حسَنُ العِجْرة .
      وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار : وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه ؛ الاعْتِجارُ بالعمامة : هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه .
      والاعْتِجارُ : لِبسة كالالْتِحافِ ؛ قال الشاعر : فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ، ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر : ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة .
      والمِعْجر والمَعاجِرُ : ضرب من ثياب اليمن .
      والمِعْجَر : ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ .
      والعَجْراء : العصا التي فيها أُبَنٌ ؛ يقال : ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ .
      وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن : وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ .
      وكعب بن عُجْرة : من الصحابة رضي الله عنهم .
      وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة ، كلها : أَسماء .
      وبنو عُجْرة : بطن منهم .
      والعُجَير : موضع ؛ قال أَوس بن حجر : تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ ، تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها "

    المعجم: لسان العرب

  22. عجرف
    • " العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة : الجَفْوة في الكلام ، والخُرْق في العمَل ، والسرعة في المشي ، وقيل : العجْرفيّة أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت ؛ قال أُميَّة بن أَبي عائذ : ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ ر والعَجْرَفِيَّة بَعْد الكَلال الأَزهري : العجرفيّةُ التي لا تَقصِد في سَيرها من نَشاطها .
      قال ابن سيده : وعَجْرَفِيّةُ ضَبّةَ أَراها تقعُّرَهم في الكلام .
      وجمل عَجْرَفي : لا يَقصد في مَشيْه من نَشاطه ، والأُنثى بالهاء ، وقد عَجْرَفَ وتعَجْرَف .
      الأَزهري : يكون الجمل عَجْرَفيَّ المشي لسرعته .
      ورجل فيه عَجَرْفيَّة وبعير ذُو عَجاريفَ .
      الجوهري : جمل فيه تَعَجْرُف وعَجْرَفةُ وعَجْرفيّة كأَنّ فيه خُرْقاً وقِلّة مُبالاة لسرعته .
      الأَزهري : العجرفية من سير الإبل اعْتِراضٌ في نَشاط ، وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ .
      والعَجْرفةُ : ركُوبكَ الأَمْرَ لا تُرَوِّي فيه ، وقد تعَجْرَفَه .
      وفلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يَهابُ شيئاً .
      وعَجارِفُ الدهر وعَجارِيفه : حَوادِثُه ، واحدها عُجْرُوف ؛ قال الشاعر : لم تُنْسِني أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ ، ولا عَجاريفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّيني وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر ؛ ورجل فيه تعَجْرُفٌ .
      والعُجروف : دويبَّةٌ ذات قوائم طِوالٍ ، وقيل : هي النمل ذُو القوائم ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر : أَعظم من النملة .
      الأَزهري : يقال أَيضاً لهذا النمل الذي رفعَته عن الأَرض قوائمه عُجْروف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: