وصف و معنى و تعريف كلمة فنعتهما:


فنعتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنعتهما في معاجم اللغة العربية:



فنعتهما

جذر [فنع]

  1. نَعَتَ: (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  2. نَعُتَ: (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  3. نَعْت: (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  4. نَعت: (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ


  5. نعت: (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  6. تَنَعَّتَ: (فعل)
    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  7. اِنتَعَتَ: (فعل)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ
    • انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف
    • انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه
  8. تَناعَتَ: (فعل)
    • تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وَصَفُوهُ
  9. اِستَنعَتَ: (فعل)
    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه
  10. نُعُوت: (اسم)


    • نُعُوت : جمع نَعت
  11. أَنعَتَ: (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  12. إِنْعات: (اسم)
    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  13. مَنْعوت: (اسم)
    • مَنْعوت : اسم المفعول من نَعَتَ
  14. مَنعوت: (اسم)
    • اسم مفعول من نعَتَ
    • المَنْعُوتُ : الموصوفُ
    • (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ
  15. مَناعِتُ: (اسم)
    • مَناعِتُ : جمع مَنعَت
  16. تَنَاعُت: (اسم)


    • تَنَاعُت : مصدر تَناعَتَ
  17. تَنَعُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَعَّتَ
    • تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا
  18. تَناعُت: (اسم)
    • مصدر تنَاعَتَ
    • كَانَ تَنَاعُتُهُمْ إيَّاهُ دَقِيقاً : وَصْفُهُمْ
  19. مُنْتَعِتَات: (اسم)
    • مُنْتَعِتَات : جمع مُنْتَعِتُ
  20. ناعِتة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاعِتُ
    • نَاعِتَةُ الْمَحَلِّ التِّجَارِيِّ : شِعَارٌ مُمَيَّزٌ يُوضَعُ عَلَى وَاجِهَاتِ الْمَحَلاَّتِ التِّجَارِيَّةِ لِجَلْبِ الانْتِبَاهِ إِلَيْهَا
  21. نَعَاتَة: (اسم)
    • نَعَاتَة : مصدر نَعُتَ
  22. نَوَاعِتُ: (اسم)


    • نَوَاعِتُ : جمع ناعِتة
  23. نُعتة: (اسم)
    • رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة
  24. نعت الشّخص:
    • وصفَه ''نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه''.
  25. تنوّعت الأشياء:
    • تصنَّفت وصارت أنواعًا ''تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل- تنوّعت الأخبارُ- ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه''.
,
  1. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "
  2. نَعْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.
  3. نعَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت :-
      نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.
      نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.
  4. النَّعْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْتُ : الصِّفَة. والجمع : نُعُوت.
      ويقال: شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ.
      و النَّعْتُ فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق: عتِيقٌ سبَّاق.
      وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة.
      وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال.
  5. نَعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَعَتُّ، أَنْعَتُ، اِنْعَتْ، مصدر نَعْتٌ.
      1. :-نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ :- : وَصَفَهُ بِـ...
      2. :-نَعَتَ اسْماً :- (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
  6. نَعُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعُتَ نَعُتَ ُ نَعَاتَةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر.
      يقال: ما كان نَعْتًا ولقد نَعُتَ.
      وهو نَعِيتٌ.
      و نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ.


  7. نَعْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعُوتٌ. [ن ع ت]. (مصدر نَعَتَ).
      1. :-رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : وَصْفَهُ.
      2. :-نُعُوتُ الْخَيْرِ :- : صِفَاتُهُ.
      3. :-النَّعْتُ فِي النَّحْوِ :- : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: :-اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ :- :-سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
  8. إِنتَعَت (المعجم الرائد)
    • إنتعت - انتعاتا
      1- إنتعت بكذا : اتصف به. 2- إنتعته : وصفه. 3- إنتعت الفرس : كان عتيقا.
  9. نَعُتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعُتُّ، أَنْعُتُ، مصدر نَعَاتَةٌ.
      1. :-نَعُتَ الرَّائِدُ :- : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ.
      2. :-نَعُتَ الْفَرَسُ :- : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
  10. تَناعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ. :-تَنَاعَتَهُ النَّاسُ :- : وَصَفُوهُ.
  11. تَنَعَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: خماسي متعد). تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ. :-تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ :- : وَصَفَهُ.
  12. أَنعَت (المعجم الرائد)
    • أنعت - إنعاتا
      1- أنعت : حسن وجهه. 2- أنعت : حسنت خصاله، وصفاته.
  13. نعت (المعجم الرائد)
    • نعت - ينعت ، نعتا
      1- نعته : وصفه. 2- نعت الكلمة : أتبعها بنعت.
  14. نعت (المعجم الرائد)
    • نعت
      1- مصدر نعت. 2- صفة، جمع : نعوت. 3- في النحو : هو التابع الدال على صفة، نحو : «قرأت كتابا مفيدا». 4- «فرس نعت» : عتيق سباق. 5- «شيء نعت» : جيد.
  15. النُعْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال: رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة.
  16. النَّعِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعِيتُ النَّعِيتُ يقال: فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ.
      ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق.
      وهي نعِيتةٌ.
  17. انْتَعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.
      و انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف.
      يقال: انتَعَتَ بالجَمال.
      و انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه.
  18. نَعَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَتَهُ نَعَتَهُ َ نَعْتًا: وصَفَه.
      يقال: نعتَه بالكرم
  19. نعْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نعْت :-
      جمع نعوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر نعَتَ.
      2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.
      3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.
  20. إِستَنعَت (المعجم الرائد)
    • إستنعت - استنعاتا
      1-إستنعته الشيء : طلب منهان يصفه
  21. نعت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه.
  22. أَنْعَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ.
      يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه.
  23. المَنْعَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَتُ : الوصف. والجمع : مَناعِتُ.
      يقال: له مَناعِتُ جميلة.
  24. أَنْعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: رباعي لازم). أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ. :-أَنْعَتَ وَجْهُهُ :- : حَسُنَ. :-أَنْعَتَتْ خِصالُهُ.
  25. منعوت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • منعوت :-
      1 - اسم مفعول من نعَتَ.
      2 - (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ.


معنى فنعتهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرّجلُ ـَ فَنَعاً: كثر ماله. وـ جاد وتفضّل. فهو فنِع، وفنيع. وـ المسكُ: انتشرت رائحته. وـ الرّجلُ: حسن ذكره.
الصحاح في اللغة
الفَنَعُ: زيادة المال وكثرته. تقول منه: فَنِعَ يَفْنَعُ فَنَعاً. ومسكٌ ذو فَنَعٍ، أي ذكيُّ الرائحة.
تاج العروس

فَنِعَ كفَرِحَ : كَثُرَ مالُه ونَما ومن أَمثالِهِم : مَنْ قَنِعَ فَنِعَ . أَي استَغنى وكَثُرَ مالُه فهو فَنِعٌ وفَنيعٌ ككَتِفٍ وأَميرٍ . والفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الخَيرُ والكَرَمُ والجودُ الواسِعُ والفَضْلُ الكثير . والزِّيادَةُ في المالِ وفي السَّيْرِ . وحُسْنُ الذِّكْرِ ونَشْرُ الثَّناءِ الحَسَنِ يقال : مالٌ ذو فَنَعٍ وفَنإٍ على البدل أَي كَثيرٌ والفَنَعُ أَكْثَرُ وأَعرَفُ في كلامِهم قال أَبو مِحْجَنٍ الثَّقَفِيُّ :

وقد أَجودُ وما مالي بذي فَنَعٍ ... وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ وقال الأَعشى :

وجَرَّبوهُ فما زادت تَجارِبُهُم ... أَبا قُدامَةَ إلاّ الحَزْمَ والفَنَعا ويُقال : فَرَسٌ ذو فَنَعٍ في سَيرِه أَي زِيادَةٍ . الفَنَعُ من المِسْكِ : ذَكاءُ ريحِه قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وفُروعُ سابِغ أَطرافُها ... غَلَّلَتْها ريحُ مِسْكٍ ذي فَنَعْ المِفْنَعُ كمِنبَرٍ : الحَسَنُ الذِّكْرِ قال لَبيدٌ رضي الله عنه في سَلمانَ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ يُخاطِبُ عُمَرَ رضي الله عنه :

أَنْتَ جعلْتَ الباهِلِيَّ مِفْنَعا ... فينا فأَمْسى ماجِداً مُمَنَّعا

" وَحَقُّ مَنْ رَفَعْتَهُ أَن يُرْفَعا . ومما يُستدرَكُ عليه : الفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الكَثيرُ من كُلِّ شيءٍ وكذلكَ الفَنيعُ والفِنْعُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وقال أَيضاً : سَنيعٌ فَنيعٌ أَي كثيرٌ

لسان العرب
الفَنَعُ طِيبُ الرائحةِ والفَنَعُ نَفْحةُ المِسْكِ ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ ذَكِيُّ الرائحة قال سويد بن أَبي كاهل وفُرُوع سابِغ أَطرافُها عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ نَشْرُ الثناءِ الحسَن والفَنَع زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم وفي حديث معاوية أَنه قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ أبوك الذي يقول إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ فإِنَّني أَخافُ إِذا ما متُّ أَن لا أَذوقها فقال أَبي الذي يقول وقد أَجُودُ وما مالي بِِي فَنَعٍ وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ المالُ الكثير وروى ابن برّي عجز هذا البيت وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال وقد روي عجزه على ما قدَّمناه والفَنَعُ الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير قال الأَعشى وجَرَّبُوه فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير عن ابن الأَعرابي والفَنَعُ الكثير من كل شيء عنه أَيضاً وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ ويقال له فَنَعٌ في الجود فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة وهو إِنما استشهد به على الكثير ويقال من ذلك فَنِعَ بالكسر يَفْنَعُ وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ
الرائد
* فنع يفنع: فنعا. 1-كثر ماله. 2-المسك: انتشرت رائحته. 3-حسن ذكره وصيته. 4-جاد، تكرم.
الرائد
* فنع. 1-مص. فنع. 2-جود واسع، كرم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-زيادة المال وكثرته. 5-ذكر حسن. 6-رائحة المسك الطيبة.
الرائد
* فنع. من المال أو غيره: الكثير النامي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: