عذي - يعذى ، عذى 1-عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
,
عَذا
ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو : طابَ هواؤُهُ . ـ عَذاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ ، كالعَذِيَةِ ، ج : عَذَواتٌ ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة .
المعجم: القاموس المحيط
عِذْيُ
ـ عِذْيُ وعَذْيُ : الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ ، وموضع ، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه . ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ : وافَقَنِي ، واسْتَطَبْتُه . ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ : إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَعَذى
اسْتَعَذى المكانَ : استطابَهُ ووافقه هواؤه .
المعجم: المعجم الوسيط
عذية
هو ثمرة الأثل عند أهل مصر وقد ذكرت مع الأثل في الألف .
المعجم: الأعشاب
عَذية
عذية - و عذية 1 - أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
العَذِيَةُ
العَذِيَةُ : العَذَاةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
عذي
وعذي ، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر .
المعجم: مصطلحات فقهية
عذي
عذي - و عذي 1 - زرع لا يسقيه إلا المطر ، جمع : أعذاء
المعجم: الرائد
العِذْيُ
العِذْيُ ( بكسر العين وفتحها ) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر . و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ .
المعجم: المعجم الوسيط
عِذي
عذي - يعذى ، عذى 1 - عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
عذا
" العَذَاةُ : الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ ، وقيل : هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف ، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً ، وقيل : هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ ، وقيل : هي البعيدة من الناس ، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ ؛ قال ذو الرمة : بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى ، عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع : عَذَواتٌ وعَذاً . والعِذْيُ : كالعَذاةِ ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما ، قالوا صِبْية ، وقد قيل إِنه ياءٌ ، والاسم العَذاءُ ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ . أَبو زيد : وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء . وقال حُذَيفة لرجل : إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها ؛ جمعُ عَذاةٍ ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ . واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه ، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني . وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده . والعَذاة : الخَامَةُ من الزَّرْعِ . يقال : رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ، ويقال في تصريفه : عَذيَ يَعْذى عَذىً ، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ . وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء : العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ ، والعِذْيُ ، بالتسكين : الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ ، وكذلك النَّخْلُ ، وقيل : العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ ، وقيل : العِذْيُ البَعْل نَفْسُه ، قال : وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه . وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه ، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ معنى هذا ، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو . وقال أَبو حنيفة : إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة . والليث : والعِذْيُ موضعٌ بالبادية ؛ قال الأَزهري : لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه ، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره ، وليس العِذْيُ اسماً للموضع ، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء ، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ . قال ابن سيده : والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ ؛ عن كراع ، والأُنثى بالهاء . وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه . "