وصف و معنى و تعريف كلمة فنعطى:


فنعطى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و عين (ع) و طاء (ط) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فنعطى في معاجم اللغة العربية:



فنعطى

جذر [عطى]

  1. تَعَطَّى: (فعل)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ
    • تَعَطَّى: تعجَّلَ
    • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  2. إِعطاء: (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  3. إِعطاء: (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  4. تَعاطَى: (فعل)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى - للمتعدِّي
    • تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ
    • يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ
    • تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف


  5. مُعْطي: (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  6. تَعاط: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  7. مُعْطى: (اسم)
    • مُعْطى : اسم المفعول من أَعْطَى
  8. مُعطى: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْطَى
    • ِمُعْطى: قضية مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  9. مُعطَيات: (اسم)
    • جمع مُعْطًى:
    • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
    • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  10. عاطَى: (فعل)


    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  11. تعاطي: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  12. مُعاطي: (اسم)
    • مُعاطي : فاعل من عاطَى
  13. معاطِيّ: (اسم)
    • معاطِيّ : جمع مِعطاء
  14. التعاطي: (مصطلحات)
    • من تعاطئ ، التناول = المناولة. (فقهية)
  15. تعاطى التّجارة:
    • قام بها أو خاض فيها ''يتعاطى السِّياسةَ'' ° تعاطى الشِّعْرَ.
  16. تعاطى التّدخين:


    • تناوله مرَّةً بعد مرّة ''تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة''.
  17. تعاطى القوم:
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه ''تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ''.
  18. تَعَاطَى الرَّجُلُ:
    • قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
  19. تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ:
    • اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
  20. تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ:
    • الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
  21. تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ:
    • مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.
  22. تَعَطَّى الأَمْرَ:


    • تعاطاهُ.
  23. تعاطى الشِّعْرَ:
    • انقطع إليه وانصرف.
  24. تعاطى الشّخص:
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه '' {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} ''.
  25. يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ:
    • حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.
,
  1. تعاطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) :-
      تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} .
      تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
      تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
      تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ:-
      تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.
  2. تَعاطَى (المعجم الرائد)


    • تعاطى - تعاطيا
      1- تعاطى الشيء : تناوله «هو يتعاطى الخمر». 2- تعاطى الأمر : خاض فيه «هو يتعاطى التجارة». 3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره. 4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي. 5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله.
  3. تَعَاطَى (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (فعل: خماسي متعد). تَعَاطَيْتُ، أَتَعَاطَى، تَعَاطَ، مصدر تَعَاطٍ.
      1. :-تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ :- : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
      2. :-يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ :- : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا.
  4. تَعَاطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 29فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) ) .
      و تَعَاطَى القَوْمُ: تَغَالَبوا في التَّعاطي.
      و تَعَاطَى الشيءَ: تناوَلَه.
      و تَعَاطَى الأَمْرَ: رَكِبَه.
  5. تَعَطَّى (المعجم الرائد)
    • تعطى - تعطيا
      1- تعطى : سأل العطاء. 2- تعطى : تعجل. 3- تعطى الأمر : تعاطاه، خاض فيه
  6. تَعَاطٍ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (مصدر تَعَاطَى).
      1. :-تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ :- : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
      2. :-تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ :- : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.


  7. تَعَطَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ.
      و تَعَطَّى تعجَّلَ.
      و تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ.
  8. تعاطى التّجارة (المعجم عربي عامة)
    • قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ :- ° تعاطى الشِّعْرَ
  9. تعاطى القوم/ تعاطى القوم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
  10. مُعْطىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ع ط ي]. (مفعول مِن أَعْطَى). :-جَاءَ بِمُعْطىً جَدِيدٍ :- : بِمُسَلَّمَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِهَا إِلَى مَعْرِفَةِ قَضِيَّةٍ مَجْهُولَةٍ. :-طَرَحَ مُعْطَيَاتٍ لِلتَّفْكِيرِ فِيهَا.
  11. مُعْطَيَات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُعْطَيَات :-
      مفرد مُعْطًى:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) قضايا مُسلَّمة يُتوصَّل بها إلى معرفةِ قضايا مجهولة
      • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق.
      2 - ما يقدّمه الواقع الرَّاهن مادّة للدَّرس أو العمل.
  12. تعاطى التّدخين (المعجم عربي عامة)
    • تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
  13. المِعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ.
  14. مُعْطَيَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. ن: مُعْطى.
  15. إعطاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إعطاء :-
      مصدر أعطى.
  16. عاطَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
  17. عاطَى (المعجم الرائد)
    • عاطى - معاطاة وعطاء
      1- عاطاه الشيء : ناوله إياه. 2- عاطاه : خدمه.
  18. إعطاء صورة خاطئة عن السوق (المعجم مالية)
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون. ، وتعني بالانجليزية: painting the tape
  19. تعاطى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.
  20. معطيات (المعجم عربي عامة)
    • هي الشئ الذي يجب توصيله لتحقيق التزامات اتفاقية مستوى الخدمة أو عقد. و مصطلح المعطيات أيضاً يستخدم بشكل غير رسمي بمعني المخرجات المخطط لها من أي عملية.---(المجال:حاسوب)
  21. إعْطَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (مصدر أعْطَى). :-لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ.
  22. أعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
      • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
  23. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
  24. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  25. المُعْطَيَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.


معنى فنعطى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَّى** \- [ع ط و]. (ف: ربا. متعد).** عَطَّيْتُ**،** أُعَطِّي**،** عَطِّ**، مص. تَعْطِيَةٌ. 1. "عَطَّى جَارَهُ" : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ. 2. "عَطَّى صَاحِبَهُ" : عَجَّلَهُ. "عَطَّاهُ فَتَعَطَّى" : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطى يُعطى، أَعْطِ، إعطاءً وعطاءً، فهو مُعْطٍ، والمفعول مُعْطًى • أعطاه الشَّيءَ: وهبه إيَّاه "{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}". • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه "أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]- {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى}"| أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه- أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير- أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه- أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول- أعطى ثمارَه: أثمر- أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة- أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم- أعطى له المجالَ: أتاحه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعطى يستعطي، اسْتَعْطِ، استعطاءً، فهو مُسْتَعْطٍ، والمفعول مُسْتَعْطًى • استعطى المحسنين: طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ "استعطى خُبْزًا- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاطى يتعاطى، تعاطَ، تعاطيًا، فهو مُتعاطٍ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) • تعاطى الشَّخصُ: قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه "{فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}". • تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه "تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ". • تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة "تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة". • تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها "يتعاطى السِّياسةَ"| تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.
الرائد
* عطى تعطية. (عطو) 1-ه: خدمه. 2-ه: عجله، شجعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: