وصف و معنى و تعريف كلمة فنعيسة:


فنعيسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فنعيسة في معاجم اللغة العربية:



فنعيسة

جذر [عيس]

  1. نَعَسَ: (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
  2. نعّسَ: (فعل)
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس
    • نعَّستِ الأمُّ طفلَها :أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس
  3. نَعَس: (اسم)
    • نَعَس : مصدر نَعَسَ
  4. نُعَّس: (اسم)
    • نُعَّس : جمع ناعِس


  5. نعس: (اسم)
    • نعْس / نَعَس
    • مصدر نعَسَ
  6. ناعِس: (اسم)
    • الجمع : ناعِسون و نُعَّس ، المؤنث : ناعِسة ، و الجمع للمؤنث : ناعسات و نواعِسُ
    • فاعل من نَعَسَ
    • نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ
  7. أَنعَسَ: (فعل)
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى
    • أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس
  8. تَناعَسَ: (فعل)
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس
    • تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
    • تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ
    • تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  9. نُعاس: (اسم)
    • مصدر نعَسَ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ
    • النُّعَاسُ: الوَسنُ من غير نَوْم
    • النُّعَاسُ :أَوَّلُ النَّوم
    • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه
  10. نِعَاس: (اسم)


    • نِعَاس : جمع نَعسَى
  11. نِعاس: (اسم)
    • نِعاس : جمع نَعسان
  12. نَعسان: (اسم)
    • الجمع : نِعاس ، نعسانون ، المؤنث : نَعْسَى ، نعسانة ، و الجمع للمؤنث : نِعاس ، نعسانات
    • نَعْسانُ / نَعْسانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ
    • نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد
  13. ناعِس: (اسم)
    • ناعِس : فاعل من نَعَسَ
  14. نَعوس: (اسم)
    • النَّعُوسُ :صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم
  15. مُنعَس: (اسم)
    • مُنعَس : اسم المفعول من أَنعَسَ
  16. مُنعِس: (اسم)


    • مُنعِس : فاعل من أَنعَسَ
  17. مُنعَّس: (اسم)
    • مُنعَّس : اسم المفعول من نعّسَ
  18. مُنعِّس: (اسم)
    • مُنعِّس : فاعل من نعّسَ
  19. إِنعاس: (اسم)
    • إنعاس : مصدر أَنعَسَ
  20. نَعسة: (اسم)
    • الجمع : نَعَسات و نَعْسات
    • اسم مرَّة من نعَسَ
    • النَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ من نَوْم
  21. نَعسَى: (اسم)
    • الجمع : نِعَاسٌ
    • مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ
    • وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً
  22. تَناعُس: (اسم)


    • مصدر تَنَاعَسَ
    • أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ: التَّنَاوُمَ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
  23. تناعُس: (اسم)
    • تناعُس : مصدر تَناعَسَ
  24. نَعسان: (اسم)
    • نَعسان : فاعل من نَعَسَ
  25. مُتناعِس: (اسم)
    • مُتناعِس : فاعل من تَناعَسَ
,
  1. نعس
    • "قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه.
      نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ.
      وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر.
      والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما، قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ.
      وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ،بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها.
      وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل.
      والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.
      والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم.
      ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما.
      أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى.
      ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها، قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نعَسَ

    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ :-
      نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ:-
      نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس.
      نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَعَسَ
    • نَعَسَ نَعَسَ َ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ.
      فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ.
      وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.
      وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة.
      ويقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.
      ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.
      ونعسَ جَدُّه: تَعِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَعْسانُ
    • نَعْسانُ / نَعْسانٌ :-
      جمع نِعاس/ نعسانون، مؤ نَعْسَى/ نعسانة، جمع مؤ نِعاس/ نعسانات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ.
      2 - نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد :-عيونٌ نَعْس، - مسافرٌ نَعْسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُعاسُ
    • ـ نُعاسُ: الوَسَنُ، (أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ)، نَعَسَ، فهو ناعِسٌ، ونَعْسَانُ قليلة.
      ـ ناقةٌ نَعوسٌ: سَموحٌ بالدَّرِّ.
      ـ نَعْسُ: لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ، وضَعْفُهُمَا، وكَسَادُ السُّوقِ.
      ـ تَناعَسَ: تَنَاوَمَ.
      ـ أنْعَسَ: جاء بِبَنينَ كُسالَى.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أنعسَ
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس :-
      أنعست ولدَها أنامته، حملته على النّعاس :-أنعسه المخدِّرُ، - شرابٌ مُنْعِس، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نعّسَ
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس :-
      نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نعس
    • نعس - ينعس وينعس ، نعسا ونعسا ونعاسا
      1- نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم. 2- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف. 3- نعست السوق : كسدت.

    المعجم: الرائد

  9. نَعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.
      1. :-نَعَسَ الوَلَدُ :- : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.
      2. :-نَعَسَ رَأْيُهُ :- : ضَعُفَ، لاَنَ.
      3. :-نَعَسَ حَظُّهُ :- : تَعِسَ.
      4. :-نَعِسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ.

    المعجم: الغني

  10. تناعسَ
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس :-
      تناعس القطُّ تناوم، تظاهَر بالنَّوم :-تناعس لحاجةٍ في نفسه:-
      تناعستِ السُّوقُ: كسدت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تناعَس
    • تناعس - تناعسا
      1- تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس. 2- تناعس البرق : فتر. 3- تناعست السوق : كسدت.

    المعجم: الرائد

  12. نعس
    • ن ع س: النُّعَاسُ الوسن وقد نَعَس يَنْعُس بالضم ونَعَس نَعْسَةً واحدة فهو نَاعِسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَنَاعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاعَسْتُ، أتَنَاعَسُ، مصدر تَنَاعُسٌ.
      1. :-تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :-: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.
      2. :-تَنَاعَسَ الضَّوْءُ :- : فَتَرَ.
      3. :-تَنَاعَسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ.

    المعجم: الغني

  14. أَنْعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: رباعي متعد). أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ،أَنْعِسْ، مصدر إِنْعاسٌ. :-أَنْعَسَتِ ابْنَها :- : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ.

    المعجم: الغني

  15. ناعِس
    • ناعِس :-
      جمع ناعِسون ونُعَّس، مؤ ناعِسة، جمع مؤ ناعسات ونواعِسُ: اسم فاعل من نعَسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نعس الشّخص
    • فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس- تثاءب من النُّعاس- لا يقاوم النَّعس- ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ :- ° نعَستِ السُّوقُ

    المعجم: عربي عامة

  17. النَّعُوسُ
    • النَّعُوسُ : مبالغة ناعِس.
      ويقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَعْسَة
    • نَعْسَة :-
      جمع نَعَسات ونَعْسات:
      1 - اسم مرَّة من نعَسَ. 2 - خفقة من نوم :-لا يقاوم نَعْسة القيلولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نُعاس
    • نُعاس :-
      1 - مصدر نعَسَ.
      2 - أوّلُ النّوم :-غلبه النُّعاس، - {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} :-
      • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنعَس
    • أنعس - إنعاسا
      1- أنعس : جاء بأولاد كسالى. 2- أنعسه : حمله على النعاس.

    المعجم: الرائد

  21. النُّعَاسُ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ.
      و النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم.
      و النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَاعِسٌ
    • [ن ع س]. (فاعل من نَعَسَ). :-نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ :- : نَائِمٌ. :-دَخَلَ كُلٌّ إِلَى بَيْتِهِ وَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ الْمَصَابِيحُ الزُّرْقُ نَاعِسَةً وَاهِنَةَ الضَّوْءِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  23. نَعْسَى
    • جمع: نِعَاسٌ. [ن ع س]. (مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ). :-وَجَدَهَا نَعْسَى :- : نَائِمَةً، نَاعِسَةً.

    المعجم: الغني

  24. نَعوس
    • نَعوس :-
      صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم :-هذه امرأة نَعوس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَنْعَسَ
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى.
      و أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنعيسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعيس [مفرد]: ج تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، ج مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيس [ جمع ] : مف أعيس وعيساء : إبل بيض يخالط بياضها شقرة ، وهي كرائم الإبل كالعيس في البيداء يقتلها الظما . . . والماء فوق ظهورها محمول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيسى [ مفرد ] : اسم السيد المسيح عليه السلام ، وهو اسم عبراني أو سرياني ينسب إليه الدين المسيحي ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزات كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى { وقفينا بعيسى ابن مريم وءاتيناه الإنجيل } .
مختار الصحاح
ع ي س : العِيسُ بالكسر الإبل البيض التي يُخالط بياضها شيء من الشُقرة واحدها أعْيَسُ والأُنثى عَيْسَاءُ بيِّنة العَيَسُ بفتحتين ويقال هي كرائم الإبل و عِيسَى بن مريم عليه السلام اسم عبراني أو سُرياني والجمع العِيسَوْن بفتح السين ورأيتُ العِيسينَ ومررتُ بالعيسَيْنَ وأجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يُجزه البصريون وكذا القول في موسى والنسبة إليهما عِيسَوِيّ وموسَويّ و عِيسيّ ومُوسيّ
الصحاح في اللغة
العَيْسُ: ماء الفحل. وقد عاسَ الفحل الناقةَ يَعيسُها عَيْساً، أي ضربها. والعيسُ بالكسر: الإبل البيضُ يخالط بياضها شيء من الشقرة، واحدها أعْيَسُ، والأنثى عَيْساءُ بيِّنة العَيَسِ. قال الشاعر: أقولُ لخارِبَيْ هَمْدانَ لمَّـا   أثارا صِرْمَةً حُمْراً وعيسا أي بيضاً. ويقال هي كرائم الإبل. والعَيساءُ أيضاً: الأنثى من الجراد.
تاج العروس

العَيْس بالفَتْح : ماء الفَحْلِ وهو يَقْتُل لأَنَّه اَخْبَثُ السَّمّ وأَنْشَد المفَضَّل لطَرَفَةَ بن العَبْد :

سأَحْلُ عَيْساً صَحْنَ سمٍّ فأَبْتَغِي ... به جِيرَتِي حَتَّى يُجَلُّوا ليَ الخَمَرْ ورواه غير المفَضّل : عَنْساً بالنون إِن لَمْ تُجَلُّا ليَ الخَبَرْ وإِنّمَا يَتَهدَّدهم بشعْره . وقيل : العَيْس : ضِرَابُ الفَحْلِ نقله الخَليلُ . يقال : عاسَ الفَحْلُ النّاقَةَ يَعِيسُها عَيْساً : ضَرَبَها . والعِيسُ بالكَسْر : الإِبلُ البِيضُ يُخَالِطُ بَيَاضَها شيءٌ من شُقْرةٍ وهو أَعْيَسُ وهي عَيْساءُ بَيِّنَا العَيَسِ وهذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ . وقالَ غيره : العِيسُ والعِيسَةُ : لَوْنٌ أَبْيَضُ مُشْرَبٌ صَفَاءً بظُلْمَةٍ خَفْيَّةٍ وهو فُعْلَةٌ على قِياس الصُّهْبَة والكُمْتَة لأَنَّهُ ليسَ في الأَلْوَان فِعْلَة وإِنما كُسِرَت لتَصِحَّ الياءُ كبِيضٍ . وقيل : العِيس : الإِبلُ تَضْرِبُ إِلى الصُّفْرَة رواه ابنُ الأَعْرَابِيِّ وَحْدَه وقيلَ : هي كَرَائمُ الإِبِلِ . وعَيْسَاءُ : امْرَأَةٌ وهي جَدَّةُ غَسّانَ السَّلِيطيِّ قال جَريرٌ :

أَسَاعِيَةٌ عَيْسَاءُ والضَّأْنُ حُفَّلٌ ... فَما حَاوَلَتْ عَيْسَاءُ أَمْ ما عَذِيرُهَا

والعَيْسَاءُ : الأُنْثَى من الجَرَاد . وعِيسَى بالكَسْر : اسْم المَسيح صَلَوَاتُ الله على نَبيِّنا وعليه وسلَّم . قال الجَوْهَرِيُّ : عِبْرَانيٌّ أَو سُرْيانٌّ وقال اللَّيْثُ : وهو مَعْدُ,لٌ عن أَيْشُوعَ كذا يَقُولُ أَهْلُ السُّرْيانيَّة . قلْتُ : وهو قولُ الزَّجّاج وقال سِيبَوَيْه : عِيسَى فِعْلَى وليسَتْ أَلِفُه للتَّأْنيث إِنّمَا هو أَعْجَميٌّ ولو كانَتْ للتَّأْنِث لم يَنْصَرفْ في النَّكْرة وهو يَنْصَرفُ فيها قال : أَخْبَرَني بذلك مَن أَثِقُ به يَعني بصَرْفه في النّكرة . ومثلُه قَولُ الزَّجّاج فإِنَّه قال : عِيسَى : اسمٌ أَعْجَميٌّ عُدِلَ عن لَفْظِ الأَعْجَمِيُّة إِلى هذا البِناءِ وهو غيرُ مَصْوفٍ في المَعْرِفة لاجْتِمَاع العُجْمَة والتَّعْريف فيه ويقال : اشْتِقاقُه من شَيْئَين : أَحَدُهما العَيْسُ والآخَرُ العَوْس وهو السِّيَاسَة فانْ قَلَبَت الواوُ ياءً لانْكِسار ما قَبْلَها الجَوْهَرِيّ عِيسَوْنَ بفتحِ السين . قالَه الجَوْهَرِيُّ . وقال غيرُهُ : وتُضَمُّ سِينُه لأَنَّ الياءَ زائِدةٌ فسقطَت . . قال الجَوْهَرِيُّ : و تَقُولُ : رأَيْتُ العِيسَيْنَ ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ بفتحِ سِينِهما وتُكْسَرُ سِينُهُما كُوفِيَّةٌ قال الجَوْهَرِيّ : وأَجَازَ الكُوفِيُّونَ ضَمَّ السينِ قَبْلَ الواو وكَسْرَها قبلَ الياءِ ولم يُجِزْه البَصْرِيُّون وقالُوا : لأَنَّ الأَلِفَ لمّا سَقَطَتْ لاجْتِمَاعِ الساكِنين وَجَبَ أَنْ تَبْقَى السِّينُ مَفْتُوحةً على ما كانَتْ عليه سَوَاءٌ كانَتْ الأَلِفُ أَصْلِيّةً أَو غَيْرَ أَصْلِيّةٍ وكانَ الكِسَائِيُّ يَفْرِق بينَهما ويَفْتَحُ في الأَصْليّة فيقول : مُعْطَوْنَ ويَضُمُّ في غيرها فيقول : عِيسُونَ وكذا القَولُ في مُوسَى . والنِّسْبَةُ إِليهِما عِيسِيٌّ ومُوسِيٌّ بكسرِ السّينِ وحَذْفِ الياءِ كما تَقُولُ في مَرْمِيٍّ ومَلْهِيٍّ وعِيسَوِيّ ومُوسَوِيّ بقلب الواو ياءً كمَرْمَوِيٍّ في مَرْمىً قال الأَزْهَرِيُّ : كانَّ أَصْلَ الحَرْفِ من العَيَس وقالَ الليثُ : إِذا اسْتعملتَ الفِعْلَ مِن عِيسَى قلت : عَيِسَ يَعْيَسُ أَو عاسَ يَعِيسُ . وأَعْيَسَ الزَّرْعُ إِعْيَاساً إِذا لم يَكُنْ فيه رَطْبٌ وأَخْلَسَ إِذا كانَ فيه رَطْبٌ ويابِسٌ قالَهُ أَبو عُبَيْدةَ . وتَعَيَّسَتِ الإِبِلُ صارَتْ بَياضاً في سَوَادٍ وهذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ :

سَلِّ الهُمُومَ بِكُلِّ مُعْطٍ رَأْسَهُ ... ناجٍ مُخَالِطِ صُهْبَةٍ بتَعَيُّسِ وأَبُو الأَعْيَسِ عبدُ الرحمنِ بنُ سُلَيْمَانَ الحِمْصِيُّ هكذا في النُّسَخ وصوابه : ابن سَلْمَانَ وقد تقدّمت الإِشارةُ إِليه في ع ن س . ومما يستَدْرَك عليه : العِيسَةُ بالكسر : لَوْنُ العَيَسِ وتَقَدَّم تَعْلِيلُه . وظَبْيٌ أَع } سَسُ : فيه أُدْمَةٌ وكذلك الثُّوْرُ قال :

" وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ ورَجُلٌ أَعْيَسُ الشَّعْرِ : أَبْيَضُه . ورَسْمٌ أَعْيَسُ : أَبْيَضُ . وسَمَّوْا عَيّاساً كشَدَّادٍ ووَقَع هكذا في نَسَبِ المحَدِّث عفِيفِ الدّينِ المَطَرِيِّ المَدَنِيِّ وهو ضَبَطَه وجَوَّدَه . وأبو العَيَّاسِ عن سَعِيدِ بنِ المُسِّيبِ وعنه أَنَسُ بنُ عِياضٍ . وعَمْرُو بنُ عَيْسُونَ الأَنْدَلُسِيُّ عن رَجُلٍ عن إِسْماعِيلَ القَاضِي . وعبدُ الحَمِيدِ بنُ أَحْمَدَ بنِ عيسَى يُعْرَف بابْن عيْسُونَ سَمعَ منه عبدُ الغَنيِّ ابنُ سَعِيد . ومحمّد بن عَيْسُونَ الأَنْمَاطِيّ عن الحسَنَ بنُ مُلَيح . وأَبو بَدْرٍ العِيسِيّ بالكَسْر : نِسْبة إِلى عِيسَى روَى عنه أَبو عليّ الهَجَرِيّ شِعْراً في نَوَادِره . ونَهْرُ عِيسَى : مَعروفٌ . وعليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ إِبْرَاهِيمَ العِيسَوِيُّ إِلى العَيّاسِ جَدٍّ له اسمُه عِيسَى له جُزآنِ سَمِعْنَاهُمَا . ووَاثِقُ بنُ تَمّامِ بنِ أَبِي عِيسَى العِيسَوِيُّ وأَبو مَنْصُورٍ يَحْيَى بنُ الحَسَنِ بن الحُسَيْنِ العِيسَوِيُّ الهاشِمِيُّ حَدَّثَا

فصل الغين مع السين

لسان العرب
العَيْسُ ماء الفَحْل قال طرفة سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُمّ قال والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم قال شمر وأَنشدنيه ابن الأَعرابي سأَحلب عنساً بالنون وقيل العَيْس ضِراب الفحل عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً ضَرَبها والعِيَس والعِيسَة بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة وقيل هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية وهي فُعْلَة على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس فيه أُدْمَة وكذلك الثَّور قال وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة رواه ابن الأَعرابي وحده وفي حديث طهفة تَرْتَمِي بِنَا العِيس هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة واحدها أَعْيَس وعَيْساء ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر أَبيضه ورَسْم أَعْيَس أَبيض والعَيْساء الجَرادَة الأُنثى وعَيْساء اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي قال جرير أَساعِية عَيْساء والضَّأْن حُفَّلٌ كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها ؟ قال الجوهري العِيس بالكسر جمع أَعْيَس وعَيْساء الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة واحدها أَعْيَس والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس قال الأَصمعي إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس وقول الشاعر أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً ويقال هي كرائم الإِبل وعِيسَى اسم المسيح صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم قال سيبويه عيسى فِعْلَى وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها قال أَخبرني بذلك من أَثِق به يعني بصَرْفِه في النكرة والنسب إِليه عِيْسِيٌّ هذا قول ابن سيده وقال الجوهري عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني والجمع العِيسَوْن بفتح السين وقال غيره العِيسُون بضم السين لأَن الياء زائدة ( * قوله « لأن الياء زائدة » أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة وكذا يقال فيما بعده ) قال الجوهري وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ قال وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يجزه البَصريون وقالوا لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون وكذلك القول في مُوسَى والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ بقلب الياء واواً كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ بكسر السين كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ قال الأَزهري كأَن أَصل الحرف من العَيَس قال وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس قال وعِيسى شبه قِعْلى قال الزجاج عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة ويكون اشتقاقه من شيئين أَحدهما العَيَس والآخر من العَوْس وهو السِّياسة فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع كذا يقول أَهل السريانية قال الكسائي وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ بكسر السين وتشديد الياء وقال أَبو عبيدة أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس
الرائد
* عيس. لون العيس.
الرائد
* عيس. 1-إبل بيض يخالط بياضها شقرة أو سواد خفيف. 2-كرام الإبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: