وصف و معنى و تعريف كلمة فنفرشخ:


فنفرشخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) و شين (ش) و خاء (خ) .




معنى و شرح فنفرشخ في معاجم اللغة العربية:



فنفرشخ

جذر [فرشخ]

  1. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ
      1-سكون البرد أو نحوه، إنكساره
  2. فرشخ (المعجم الرائد)
    • فرشخ - فرشخة
      1-فتح ما بين رجليه
,
  1. الأنعام العوامل (المعجم عربي عامة)
    • الأنعام التي تستخدم في العمل‏, ‏ كالإبل لجلب الماء‏, ‏ والبقر للحرث وتدوير الرحى‏.‏


  2. الأنعام العوامل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي الماشية المستفاد من ركوبها ولحومها وألبانها‏
  3. نفر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ.
      ويقال: لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً، والصَّيْحُ: الصِّياحُ.
      والنَّفْرُ: التفرق؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ، قال ابن الأَعرابي: ولا يقال نافِرَةٌ، وكذلك دابة نَفُورٌ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ.
      ومن كلامهم: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها،كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه.
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً.
      وفي حديث حمزة الأَسلمي: نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يقال: أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ.
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ.
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ.
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ: شديد النِّفارِ.
      واسْتَنْفَرَ الدابة: كَنَفَّرَ.
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى.
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً: النُّفُورُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ارْبُطْ حِمارَكَ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر: ويقال: في الدابة نِفارٌ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها.
      ويقال: اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ؛ وقرئت: مستنفِرة، بكسر الفاء، بمعنى نافرة، ومن قرأَ مستنفَرة،بفتح الفاء، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ.
      وفي الحديث: بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ.
      يقال: نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب؛ ومنه الحديث: إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُنَفِّرِ الناسَ.
      وفي الحديث: أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي.
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه.
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً؛ هذه عن الزَّجَّاج،وتَنافَرُوا: ذهبوا، وكذلك في القتال.
      وفي الحديث: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      والاسْتِنْفارُ: الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة.
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر، ومنه الحديث: أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم.
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال، وكله اسم للجمع؛

      قال: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا،ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا،يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه.
      والنَّفِيرُ: القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه.
      والنَّفيرُ: الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ.
      ونَفِير قريش: الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان.
      ويقال: جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر.
      ويقال: فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب، وذلك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان،فكان من أَمرهم ما كان، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ: فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ.
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ، بالتحريك، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير، وفي حديث الحج: يومُ النَّفْرِ الأَوّل؛ قال ابن الأَثير: هو اليوم الثاني من أَيام التشريق، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث، ويقال: هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى، وهو بعد يوم القرِّ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ: أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ،وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني، لِلْغَمْرِ، حُبّاً، وأَهْلهِ،لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها،وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً،وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى: ‏وهل يأْثُمَنِّي، بضم الثاء.
      والنَّفَرُ، بالتحريك، والرَّهْطُ: ما دون العشرة من الرجال، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ، والجمع أَنفار.
      قال أَبو العباس: النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم.
      قال سيبويه: والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ، وقيل: النَّفَرُ الناسُ كلهم؛ عن كراع، والنَّفِيرُ مثلُه، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
      وفي الحديث: ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا.
      الليث: يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة، وهم النَّفَرُ من القوم.
      وقال الفراء: نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي: فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ،ما لَه؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله: ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه.
      وقوله تعالى: وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً؛ قال الزجاج: النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ،وقيل: معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً.
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه.
      ويقال: نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه.
      يقال: جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه؛

      وأَنشد: حَيَّتْكَ ثُمَّتَ، قالتْ: إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ، يا عُرْوَ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً: النُّفُورَةُ.
      يقال: غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ، وورد ذلك في الحديث: غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر.
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه.
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه.
      والمُنافَرَةُ: المفاخرة والمحاكمة.
      والمُنافَرَةُ: المحاكمة في الحَسَبِ.
      قال أَبو عبيد: المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر‎ ‎بن‎ الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ: قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما،واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ: المغلوب.
      والنَّافِرُ: الغالب.
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم لا غير، أَي غلبه، وقيل: نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه.
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة، وكذلك أَنْفَرَه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً.
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً: حاكَمَهُ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ؛ قال ابن هَرْمَةَ: يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ،يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل؟

      ‏قال ابن سيده: وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم: أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً؟، قال زهير: فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم، كل ذلك: غَلَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ، بالضم، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ.
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف: غَلَبَهُ عليه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ،وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ، بالتخفيف.
      والنُّفارَةُ: ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ، وهو الغالبُ (* قوله« هو الغالب» عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب)، وقيل: بل هو ما أَخذه الحاكم.
      ابن الأَعرابي: النَّافِرُ القَامِرُ.
      وشاة نافِرٌ: وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء، لغة في النَّاثِرِ.
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ.
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً: هاجت ووَرِمَتْ.
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ، فنهى عن التخلل بالقصب؛ قال الأَصمعي: نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ.
      قال أَبو عبيد: وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر،فذلك نِفارُه.
      وفي حديث غَزْوانَ: أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ.
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً.
      قال ابن سيده: ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ.
      وبنو نَفْرٍ: بطنٌ.
      وذو نَفْرٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ،وقيل: النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ.
      ابن الأَعرابي: النَّفائِرُ العصافير (*قوله« النفائر العصافير» كذا بالأصل.
      وفي القاموس: النفارير العصافير.) وقولهم: نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه.
      وقال أَعرابي: لما وُلدتُ قيل لأَبي: نَفِّرْ عنه، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ.
      "
  4. نَفْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْرُ: التَّفَرُّقُ، وجَمْعُ نَافِرٍ، والغَلَبَةُ.
      ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً، فهي نافِرٌ ونَفورٌ: جَزِعَتْ، وتَباعَدَتْ،
      ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ، كاسْتَنْفَرَ.
      ـ يَنْفورُ: الشديدُ النِّفارِ. ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه.
      ـ أنْفَرُوهُ: نَصَروهُ ومَدُّوهُ.
      ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً، وتَنافَرُوا: ذَهَبُوا.
      ـ نَفَرُ: الناسُ كلُّهُم، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ، كالنَّفيرِ، ج: أنْفارٌ.
      ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ: الحُكْمُ.
      ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ: القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ.
      ـ نُفارَةُ: ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ، أي: الغالِبُ من المَغْلوبِ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ.
      ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً: هاجَتْ، وورِمَتْ.
      ـ شاةٌ نافِرٌ: ناثِرٌ.
      ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ، وعِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ: إتْباعٌ.
      ـ بنُو نَفْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذُو نَفْرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
      ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ: صحابيٌّ.
      ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ: شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ.
      ـ نِفَّرُ: قرية من عَملِ بابِلَ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ.
      ـ نَفاريرُ: العَصافيرُ.
      ـ أنْفَرُوا: نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ.
      ـ أنْفَرَهُ عليه، ونَفَّرَهُ عليه: قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ.
      ـ نَفِّرْ عنه: لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه.
      ـ تَنافَرَا: تَحاكَما.
      ـ نافَرَا: حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ.
      ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ: أُسْرَتُكَ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ.
      ـ نَفْراءُ: موضع.
  5. نفر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ر: نَفَرتِ الدابة تَنْفِرُبالكسر نِفَاراً وتنفر بالضم نُفُوراً و نَفَرَ الحاج من مِنًى من باب ضرب و أَنْفَرَهُ عن الشيء و نَفَّرَهُ تَنْفِيراً و اسْتَنْفَرَهُ كله بمعنى و الاسْتِنْفَارُ النفور أيضا ومنه {حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ} أي نَافِرَةٌ و مُسْتَنْفَرَةٌ بفتح الفاء أي مذعورة و النَّفَرُ بفتحتين عدة رجال من ثلاثة إلى عشرة وكذا النَّفِيرُ و النَّفْرُ و النَّفْرَةُ بسكون الفاء فيهما ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي ينفر الناس من مِنًى وهو بعد يوم القو ويقال له أيضا يوم النَّفَرِ بفتح الفاء ويوم النُّفُورِ ويوم النَّفِيرِ و نَفَرَ جلده أي ورم وفي الحديث {تَخَلَّلَ رجل بالقصب فنفر فمه} أي ورم قال أبو عبيدة هو من نِفَارِ الشيء من الشيء وهو تجافيه عنه وتباعده


  6. نَفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَرَ نَفَرَ ِ نَفْرًا، ونُفُورًا: هَجَر وطَنَه وضرَبَ في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 122فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلُّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيتَفَقَّهُوا فِي الدِّين) ) .
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 122ومَا كَان الْمُؤْمِنُونَ ليَنْفِرُوا كافَّةً) ) .
      و نَفَرَ الجلدُ نُفُورًا: ورِم وتجافَى عن اللَّحم.
      و نَفَرَ من الشيء نفورًا، ونِفارًا: فَزِعَ وانقبضَ غير راضٍ به.
      ويقال: نَفَرَتِ المرأَة من زوجها: أَعرضت وصَدَّت.
      و نَفَرَ من المكان نَفَرَا: تركه إلى غيره.
      يقال: نَفَرَ الحاجُّ من مِنَّى: دَفَعُوا إلى مكَّة.
      و نَفَرَ الناسُ إلى العدُوِّ: أَسرعوا في الخروج لقِتالِه، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 57انْفِروا خِفَافًا وَثِقَالاً) ) ، و نَفَرَ فلانًا نَفْرًا: غلبه في المنافَرَة.
  7. اِسْتَنْفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْفَرْتُ، أَسْتَنْفِرُ، اِسْتَنْفِرْ، مصدر اِسْتِنْفارٌ.
      1. :-ظَهَرَ الأسَدُ فاسْتَنْفَرَتِ الظِّباءُ :- : فَزِعَتْ، نَفَرَتْ.
      2. :-اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ :- : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ.
      3. :-اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ.
      4. :-اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ :- : اِسْتَنْجَدَهُمْ.
      5. :-اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ.
  8. استنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر (للمتعدِّي) :-
      • استنفرتِ البهيمةُ نفرت؛ جزِعت وتباعدت :-استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة، - {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها.
      • استنفر الجيشَ: دعاه إلى القتال.
      • استنفر جيرانَه: استنجدهم واستنصرهم :-شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ.
  9. تنافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :-
      • تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا.
      • تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها.
      • تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج.
      • تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.


  10. نافِرَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نافِرَة :-
      جمع نافرات ونَوافِر:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَرَ إلى2/ نفَرَ عن/ نفَرَ لـ ونفَرَ من2 ونفَرَ1/ نفَرَ من1 ونفَرَ2/ نفَرَ إلى1.
      2 - أقرباءُ الشّخص وأهلُه وعشيرتُه، الذين يغضبون لغضبه.
      • زاوية نافرة: (الهندسة) أصغر من المستقيمة.
  11. نافِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نافِر :-
      جمع نافرون ونَفْر (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نفَرَ إلى2/ نفَرَ عن/ نفَرَ لـ ونفَرَ من2 ونفَرَ1/ نفَرَ من1 ونفَرَ2/ نفَرَ إلى1.
      2 - ناتئ بارز :-زخارف نافرة عند مدخل البناء.
      • النَّافر من الدَّوابّ: ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة نافر.
  12. نفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نفَرَ إلى2 / نفَرَ عن / نفَرَ لـ يَنفِر ، نِفارًا ، فهو نافِر ، والمفعول منفورٌ إليه :-
      • نفَر القومُ إلى الجهاد/ نفَر القومُ للجهاد أسرعوا إليه وهبُّوا :-نفَر الشعبُ إلى صدّ الغُزَاة، - {إلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
      • نفَرتِ المرأةُ عن زوجِها: أعرضت وصدَّت.
  13. نفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نفَرَ من2 يَنفُر ويَنفِر ، نِفارًا ونفُورًا ، فهو نافِر ونَفُور ، والمفعول مَنْفور منه :-
      • نفَر من صُحبة فلان كرهها، وأنفها، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها :-نفَر من التردُّد على المقاهي، - نفَر من محيطه: لم يعُد يشعر بميلٍ إليه، - يَنْفُر من الكذب.
      • نفَرتِ الدّابةُ من عين الماء: جَزِعت وتباعدت.


  14. نفَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر :-
      • نفَّره من عَمَلِه جعله يكرهه ويأنفهُ :-نفّره من فلان/ بلاده، - بَشِّروا وَلاَ تُنَفِّروا [حديث] .
      • نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي: أفزَعها ودفَعَها عنه :-نفَّر الكلبَ من عين الماء.
  15. اسْتَنْفَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت.
      فهي مُسْتَنْفِرَة.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها.
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو.
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
  16. النَّافِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرُ النَّافِرُ يقال: دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار.
      و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة. والجمع : نَفْرٌ.
      قال أَبو ذؤيب:
  17. نَفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَفَرْتُ، أَنْفِرُ، اِنْفِرْ، مصدر نُفُورٌ، نِفَارٌ، نَفِيرٌ.
      1. :-نَفَرَتِ الدَّابَّةُ :- : خَافَتْ، تَبَاعَدَتْ.
      2. :-نَفَرَ الْغَزَالُ :- : شَرَدَ.
      3. :-نَفَرَ الْقَوْمُ لِلأَمْرِ :- : ذَهَبُوا. :-نَفَرُوا لِلْمَعْرَكَةِ.
      4. :-نَفَرَتِ الزَّوْجَةُ مِنْ زَوْجِهَا :- : أَعْرَضَتْ، صَدَّتْ.
  18. نَفَرَ (المعجم الغني)

    • [ن ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَرْتُ، أَنْفِرُ، اِنْفِرْ، مصدر نَفْرٌ، نُفورٌ.
      1. :-نَفَرَ الرَّجُلُ :- : هَجَرَ وَطَنَهُ وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ.
      2. :-نَفَرَ مِنْ سُلُوكِهِ :- : أَنِفَ مِنْهُ، كَرِهَهُ.
      3. :-نَفَرَ عَنِ اللَّهْوِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ.
      4. :-نَفَرَ النّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.
      5. :-نَفَرَ إِلَى مَخْبَئِهِ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
      6. :-نَفَرَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ.
  19. تَنَافَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَافَرْتُ، أتَنَافَرُ، تَنَافَرْ، مصدر تَنَافُرٌ.
      1. :-تَنَافَرَ الأوْلاَدُ :- : تَخَاصَمُوا، كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-يَقْتَرِنُونَ بِالأجْسَادِ وَيَتَنَافَرُونَ بِالرُّوحِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ :- : ذَهَبُوا مُسْرِعِينَ.
      3. :-تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ :- : اِخْتَلَطَتْ وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا.
  20. أَنْفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ.
      1. :-أَنْفَرَ حَيَواناً :- : جَعَلَهُ يَهْرُبُ.
      2. :-أَنْفَرَ القَوْمُ :- : تَفَرَّقَتْ دَوابُّهُمْ .
      3. :-أَنْفَرَ الرَّجُلَ :-: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ. :-اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ.
      4. :-أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ :- : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ.
  21. نَفِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْفَارٌ. [ن ف ر]. (صِيغَةُ فَعِيلٍ).
      1. :-نَفَخَ فِي النَّفِيرِ :- : فِي الْبُوقِ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ.
      2. :-خَرَجَ مَعَ نَفِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ :- : مَعَ جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ مِنْ ثَلاَثَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ.
      3. :-نَفِيرٌ عَامٌّ :- : قِيَامُ عَامَّةِ النَّاسِ لِقِتَالِ الْعَدُوِّ.
      4. :-يَوْمُ النَّفِيرِ :- : الْيَوْمُ الَّذِي يَنْفِرُ فِيهِ الْحَاجُّ.
      5. :-مَا هُوَ بِنَفِيرِهِ :- : لَيْسَ بِمَثِيلِهِ، بِكَفِيلِهِ.
      6. :-لاَ فِي الْعِيرِ وَلاَ فِي النَّفِيرِ :-(مثل) : لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِشَيْءٍ، غَيْرُ صَالِحٍ لِأَيِّ أَمْرٍ.
  22. نافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر :-
      • نافر جارَه
      1 - خاصَمَه.
      2 - فاخرَه في الحَسَب والنَّسب :-نافَرَ الشاعرُ خُصومَه.


  23. إِستَنفَر (المعجم الرائد)
    • إستنفر - استنفارا
      1- إستنفر القوم : استنجدهم، طلب مساعدتهم. 2- إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو. 3- إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر. 4- إستنفر الغزال : شرد.
  24. نافَر (المعجم الرائد)
    • نافر - ج، نفر ونفر
      1- نافر : غالب. 2- نافر : «دابة نافر» : ذات نفار وحران ورعونة.
  25. نافر (المعجم الرائد)
    • نافر - منافرة ونفارا
      1- نافره : فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.


معنى فنفرشخ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فرشخ فرشخة. فتح ما بين رجليه.
الرائد
* فرشخ. سكون البرد أو نحوه، إنكساره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: