وصف و معنى و تعريف كلمة فنفوري:


فنفوري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فنفوري في معاجم اللغة العربية:



فنفوري

جذر [فور]

  1. اِستَنفَرَ: (فعل)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر - للمتعدِّي
    • اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ
    • اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ
    • اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
    • اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت (كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) )
  2. تَنافَرَ: (فعل)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له
    • تَنَافَرَ الأوْلاَدُ : تَخَاصَمُوا، كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ : ذَهَبُوا مُسْرِعِينَ
    • تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ : اِخْتَلَطَتْ وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا
    • تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها
    • تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا
  3. نافَرَ: (فعل)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه
    • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  4. أَنفَرَ: (فعل)
    • أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ
    • أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم
    • أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه
    • استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه وأَعانوه
    • أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
    • أَنْفَرَ الرَّجُلَ: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
    • أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ


  5. مُنَفِّر: (اسم)
    • فاعل من نَفَّرَ
    • سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ
    • قُبْحٌ مُنَفِّرٌ : كَرِيهٌ
  6. مُنافَر: (اسم)
    • مُنافَر : اسم المفعول من نافَرَ
  7. مُنافِر: (اسم)
    • مُنافِر : فاعل من نافَرَ
  8. مُنفَّر: (اسم)
    • مُنفَّر : اسم المفعول من نفَّرَ
  9. مُنفِّر: (اسم)
    • مُنفِّر : فاعل من نفَّرَ
  10. نَفِير: (اسم)


    • نَفِير : جمع نَّفْرُ
  11. نَفور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
    • حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
    • رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
  12. نَفير: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَار
    • النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة
    • النَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُون للقتال
    • النَّفير العامّ: قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة
    • : فلان لا في العِير ولا في النَّفير: يقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ، فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال
    • نفير الحرب: بدايتها
    • يوم النَّفير: يوم النَّفر؛ اليوم الذي ينفر فيه الحاجُّ من منًى إلى مكَّة
    • نَفَخَ فِي النَّفِيرِ : فِي الْبُوقِ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ
    • أنصار الرَّجل وعشيرتُه
  13. نُفور: (اسم)
    • نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ، التَّبَاعُدُ
    • يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
    • (علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
  14. نِفار: (اسم)
    • مصدر نَفَرَ
    • أَظهْرَ لَهُ نِفَاراً : كُرْهاً، إِعْرَاضاً
    • النِّفَارُ : الحِرَان ، وعدم رضى من الشَّيء
  15. نافِر: (اسم)
    • الجمع : نَفْرٌ
    • اسم فاعل من نفَرَ إلى
    • دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران ،صَعْبُة الْمِرَاسِ
    • النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
    • ناتئ بارز
    • نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ
  16. نافر: (اسم)


    • نافر : فاعل من نَفَرَ
  17. تَنافُر: (اسم)
    • مصدر تَنَافَرَ
    • تَنَافُرُ الأعْداءِ : تَخَاصُمُهُمْ، كُرْهُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَنَافُرُ الألْوَانِ : تَعَارُضُهَا
    • تَنَافُرُ الأصْوَاتِ : نَشَازُهَا، عَدَمُ تَنَاسُقِهَا وَانْسِجَامِهَا
    • (الطبيعة والفيزياء) قوّة بين جسمين تعمل على دفع أحدهما عن الآخر، كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيسيّة متشابهة بعضها ببعض
    • (العلوم اللغوية) توالي أصوات أو كلمات تنبو في السَّمع ويتعثَّر في نطقها اللَّسانُ؛ بسبب قرب مخارجها أو تكرارها، ومثالها في الأصوات: (مستشزرات)، وفي الكلمات: وقبر حرب بمكان قفرٍ وليس قُرب قبر حرب قبرُ
  18. تنافُر: (اسم)
    • تنافُر : مصدر تَنافَرَ
  19. مُتَنافِر: (اسم)
    • فاعل من تَنَافَرَ
    • أُسْلُوبٌ مُتَنَافِرٌ : أَلْفاظُهُ غَيْرُ مُتَناسِقَةٍ، غَيْرُ مُنْسَجِمَةٍ
    • أَلْوَانٌ مُتَنَافِرَةٌ : غَيْرُ مُتَنَاسِبَةٍ، لاَ انْسِجَامَ بَيْنَهَا
    • أَصْوَاتٌ مُتَنَافِرَةٌ : بِهَا نَشَازٌ
  20. مُتنافَر: (اسم)
    • مُتنافَر : اسم المفعول من تَنافَرَ
  21. مُتنافِر: (اسم)
    • مُتنافِر : فاعل من تَنافَرَ
  22. مُستَنفَر: (اسم)


    • مفعول من اِسْتَنْفَرَ
    • جَيْشٌ مُسْتَنْفَرٌ : مُعَبَّأٌ، عَلَى أُهْبَةِ الانْطِلاَقِ
    • حَيَوَانٌ مُسْتَنْفَرٌ: فَزِعٌ، مُصَابٌ بِالذُّعْرِ المدثر آية 50 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفَرَةٌ (قرآن)
  23. مُستَنفِر: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنْفَرَ
    • جَاءَ مُسْتَنْفِراً جُنُودَهُ : مُحَرِّضاً لَهُمْ يَدْعُوهُمْ لِلْقِتَالِ
  24. مُستنفَر: (اسم)
    • مُستنفَر : اسم المفعول من اِستَنفَرَ
  25. مُستنفِر: (اسم)
    • مُستنفِر : فاعل من اِستَنفَرَ
,
  1. استنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر (للمتعدِّي) :-
      استنفرتِ البهيمةُ نفرت؛ جزِعت وتباعدت :-استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة، - {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها.
      استنفر الجيشَ: دعاه إلى القتال.
      استنفر جيرانَه: استنجدهم واستنصرهم :-شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ.
  2. نافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر :-
      نافر جارَه
      1 - خاصَمَه.
      2 - فاخرَه في الحَسَب والنَّسب :-نافَرَ الشاعرُ خُصومَه.
  3. سنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنفرَ يسنفر ، سنفرةً ، فهو مُسنفِر ، والمفعول مُسنفَر :-
      سَنْفر الخشبَ صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج.
  4. تنافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :-
      تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا.
      تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها.
      تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج.
      تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.
  5. نافر (المعجم الرائد)
    • نافر - منافرة ونفارا
      1- نافره : فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.
  6. التّنافر الصّوتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض.


  7. التّنافر المغناطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تباعد قطبين مغناطيسيَّين من
  8. السّنْفرة (المعجم عربي عامة)
    • الصَّنفرة، ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
  9. النّافر من الدّوابّ (المعجم عربي عامة)
    • ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة نافر.
  10. النّفير العامّ (المعجم عربي عامة)
    • قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة ° نفير الحرب
  11. اسْتَنْفَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت.
      فهي مُسْتَنْفِرَة.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها.
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو.
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
  12. النَّافُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافُورَةُ : صنبور ونحوه يكون في الدُّور أَو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا للمكان أَو تجميلاً له . والجمع : نوافيرُ.
  13. النَّافِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرَةُ النَّافِرَةُ نافرةُ فلانٍ: عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه.
  14. النَّافِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرُ النَّافِرُ يقال: دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار.
      و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة. والجمع : نَفْرٌ.
      قال أَبو ذؤيب:
  15. النَّفِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة.
      و النَّفِيرُ القومُ يَنْفِرُون للقتال.
      و(النَّفِيرُ العَامُّ) : قيام عامة الناس، لقتال العدوّ.
      ويقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ: :-فلان لا في العِير ولا في النَّفير.
      فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام.
      والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان.
      فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال.
  16. النُّفَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَارَةُ : ما يأْخذه الحَكَمُ أَو الغالب من المغلوب.
  17. النُّفْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفْرَةُ : ما يُعلْقُ على الصِّبيان لِرَدِّ العين.
  18. النِّفَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّفَارُ : الحِرَان.
  19. نَافَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه.
      و نَافَرَهُ فاخَرَه.
  20. مُسْتَنْفَرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (مفعول من اِسْتَنْفَرَ).
      1. :-جَيْشٌ مُسْتَنْفَرٌ :- : مُعَبَّأٌ، عَلَى أُهْبَةِ الانْطِلاَقِ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُسْتَنْفَرٌ :-: فَزِعٌ، مُصَابٌ بِالذُّعْرِ. المدثر آية 50 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفَرَةٌ (قرآن).
  21. نَافِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَفْرٌ، نُفَّرٌ. [ن ف ر]. (فاعل من نَفَرَ).
      1. :-حَيَوَانٌ نَافِرٌ :- : صَعْبُ الْمِرَاسِ.
      2. :-نَافِرَةُ الرَّجُلِ :- : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ.
  22. مُسْتَنْفِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل مِن اِسْتَنْفَرَ). :-جَاءَ مُسْتَنْفِراً جُنُودَهُ :- : مُحَرِّضاً لَهُمْ يَدْعُوهُمْ لِلْقِتَالِ.
  23. مُتَنَافِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل من تَنَافَرَ).
      1. :-أُسْلُوبٌ مُتَنَافِرٌ :- : أَلْفاظُهُ غَيْرُ مُتَناسِقَةٍ، غَيْرُ مُنْسَجِمَةٍ.
      2. :-أَلْوَانٌ مُتَنَافِرَةٌ :- : غَيْرُ مُتَنَاسِبَةٍ، لاَ انْسِجَامَ بَيْنَهَا.
      3. :-أَصْوَاتٌ مُتَنَافِرَةٌ :- : بِهَا نَشَازٌ.
  24. مُنَفِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل من نَفَّرَ).
      1. :-سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ :- : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ.
      2. :-قُبْحٌ مُنَفِّرٌ :- : كَرِيهٌ.
  25. إِستَنفَر (المعجم الرائد)
    • إستنفر - استنفارا
      1- إستنفر القوم : استنجدهم، طلب مساعدتهم. 2- إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو. 3- إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر. 4- إستنفر الغزال : شرد.


معنى فنفوري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَوْرٌ** \- [ف و ر]. (مص. فَارَ). 1. "أَجَابَ عَلَى الْفَوْرِ" : حَالاً، مُبَاشَرَةً. "أَخْرَجَ سِلاَحَهُ فَوْراً". 2. "جَاءَ مِنْ فَوْرِهِ" : مِنْ لَحْظَتِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوارة [ مفرد ] : ما يفور ويفيض من القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فار يفور ، فر ، فورا وفورانا ، فهو فائر• فار الماء ونحوه : 1 - اشتد غليانه وارتفع حتى فاض ، وصل درجة الغليان فار الحساء / الشاي / اللبن - { فإذا جاء أمرنا وفار التنور } : فوران التنور كناية عن اشتداد الأمر وصعوبته ، وإيذان لنوح ببدء الطوفان - { إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور } . 2 - أرغى وأزبد وأطلق فقاقيع غاز يتناثر منها رذاذ رقيق فارت كأس المياه الغازية ° فار المسك : انتشر - فار فائره : ثار ، غضب ، هاج . 3 - خرج من الأرض وتدفق فار النبع بغزارة . • فارت القدر ونحوها : اشتد غليان ما فيها وارتفع ° فار دمه : استشاط غضبا - فار غضبه : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفار يفير ، أفر ، إفارة ، فهو مفير ، والمفعول مفار• أفار القدر : جعلها تفور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فور يفور ، تفويرا ، فهو مفور ، والمفعول مفور• فور الماء ونحوه : جعله يفور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفارة [ مفرد ] : مصدر أفار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائر [ مفرد ] : اسم فاعل من فار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فور [ مفرد ] : 1 - مصدر فار . 2 - ابتداء من وقت معين ، حالا ، مباشرة ، ساعة ووقت فور وصوله توجه لرؤية والديه - فور علمه خبر نجاحه أرسل إليه برقية تهنئة - ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من فوري : قبل أن أسكن - { ويأتوكم من فورهم } : في لحظتهم بلا تأخر ° فورا / على الفور / من فوره : حالا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوران [ مفرد ] : 1 - مصدر فار ° فوران الدم إلى الرأس : الغضب الشديد . 2 - ( كم ) اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكون رغوة على سطحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فورة [ مفرد ] : ج فورات وفورات : اسم مرة من فار : حدة ، شدة فورة الغضب / الشباب / الحر ° فورة النهار : أوله . • فورة الكبد : ( طب ) التهاب يحدث فيها ويكون غالبا سببا لسيلان الرعاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فور : عاجل ، دون تأخير عمل / رد فعل فوري - إجابة فورية - استدعاء فوري لجنود الاحتياط ° ترجمة فورية : تتم أثناء الحديث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فار : كثير الفوران ملح / دواء فوار - حبوب / عين / مياه فوارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوارة [ مفرد ] : 1 - منبع الماء . 2 - ( جو ) ينبوع شديد الحرارة يفور بين حين وآخر قاذفا ماء ساخنا وبخارا وأحيانا وحلا .
مختار الصحاح
ف و ر : فَارَتِ القدر جاشت وبابه قال و فَوَرَاناً أيضا بفتح الواو ومنه قولهم ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من فَوْرِي أي قبل أن أسكن و فَوْرَةُ الحر شدته و فُوَارَةُ القدر بالضم والتخفيف ما يفور من حرها
الصحاح في اللغة
فارَتْ القِدْرُ تَفورُ فَوْراً وفَوَراناً: جاشتْ. ومنه قولهم: ذهبْتُ في حاجة ثم أتيتُ فلاناً من فَوْري، أي قبل أن أسكن. وفارَ فائِرُهُ: لغة في ثار ثائره، إذا جاش غضبه. وفَوْرَةُ الحَرِّ: شدته. وفَوْرَةُ العشاء: بعد العَتَمَةِ. والفُورُ بالضم: الظباء، لا واحد لها من لفظها. وفَوَّارَةُ الوَرِكِ: ثَقْبُها. وفُوارَةُ القِدْرِ: ما يَفورُ من حَرِّها. والفِيارانِ: اللذان يكتنفان لسان الميزان.
تاج العروس

فارَ الشَّيْءُ فَوْراً بالفَتْح وفُؤُوراً بالضَّمِّ وكذلك فُوَاراً كغُرَاب وفَوَرَاناً محرَّكةً : جاشَ . وفُرْتُه وأَفْرَتُه مُتَعَدِّيانِ ؛ عن ابن الأَعرابيّ . وفارَت القِدْرُ تَفُورُ فَوْراً وفَوَرَاناً إِذا غَلَتْ وفارَ العِرْقُ فَوَرَاناً محرَّكَة : هَاجَ ونَبَعَ . وقولُه : ضَرَبَ وَهَمٌ من المصَنِّف حيث عَطَفَه على ما تَقدَّم وإِنّمَا غَرَّه نَصُّ المُحكم فإِنّه قال بعد نَبَع : وضَرْبٌ فَوّار : رَغيبٌ واسعٌ . فظَنَّ المصنّف أَنّه معطوفٌ على ما قَبْلَه فتَأَمَّلْ وفارَ المِسْك يَفُورُ فُوَاراً بالضَّمّ وفَوَرَاناً ؛ محرّكَةً : انْتَشَرَ . وفَارَتُه : رائحَتُهُ . وقِيل : وِعَاؤُهُ . وأَمّا فأْرَةُ المِسْكِ بالهَمْز فقد تَقَدَّم ذِكرُها في ف أ ر . وفارةُ الإِبِلِ : فَوْحُ جُلُودِهَا إِذا نَدِيَتْ بعدَ الوِرْد قال الشاعر :

لَها فَارَةٌ ذَفْراءُ كُلَّ عَشِيَّةٍ ... كما فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ قال الصاغانيّ : وفَارَةُ المِسْكِ وفَارَةُ الإِبِل مَوْضِعُ ذِكْرِهما هذا التَرْكِيبُ . والمُصَنّف قد فَرَّق بَيْنَهما فذَكَرَ فارَةَ المِسْك في الهَمْزِ وفَارَةَ الإِبِلِ هنا وكأَنّه لِمُنَاسَبَةِ أَنَّ الثانِيَ من الفَوَرانِ قَطْعاً وأَما الأَوّل فاختُلِفَ فيه : فقيل : إِنّ الحَيَوانَ الّذي نُسِبَ إِليه المِسْكُ على صُورَةِ الفَأْرَةِ وهو مهموزٌ فوَجَبَ إِيرادُه هُناك بهذِهِ المُنَاسَبَة . وقد قَدَّمْنا ذِكْرَ فَارَةِ الإِبل هُناك في المُسْتَدْرَكات فراجِعْه . والفَائِرُ : المُنْتَشِرُ العَصَبِ هكذا في النُّسخ بالعَيْن والصادِ المُهْمَلَتين وهو وَهَمٌ والصَّواب : الغَضَب من الدَّوابِّ وغَيْرِهَا كما في اللّسان وغيره . ويُقَالُ : أَتَوْا من فَوْرِهِم أَي مِنْ وَجْهِهم وبه فَسَّرَ الزَّجّاجُ قولَه تَعَالَى : وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هذَا . أَو قَبْلَ أَنْ يَسْكُنُوا ومنه قولُهم : ذَهَبْتُ في حاجَة ثم أَتَيْتُ فلاناً من فَوْرِي أَي قَبْلَ أَنْ أَسْكُنَ . وفَوْرَةُ الجَبَلِ : سَرَاتُه ومَتْنُه قال الراعِي :

فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلَةً ... لَمْ تَدْرِ أَنَّى أَتَاهَا أَوَّلُ الذُعُرِ

وأَبُو فَوْرَةَ جُدَيْرَةُ السُّلَمِىّ وفي بعض النُّسَخ جُدَيْرٌ بغير هاءٍ وكِلاهُمَا بالجِيم . وفي التكملة حُدَيْرٌ كزُبَيْر بالمُهْمَلة . والفَارُ : عَضَلُ الإِنْسَانِ وحكاه كُرَاع بالهَمْز وهكذا ذكره الصاغانيّ في الهَمْز وغَلطَ المصنِّف فذكَرَه في ف ت ر وقد نَبَّهْنا عليه هُنالك . ومن كلامهم : بَرِّزْ نارَك وإِنْ هَزَلْتَ فارَك أَي أَطْعِم الطَّعَامَ وإِن أَضْرَرْتَ ببَدنِك . والفَوّارَتانِ : سِكَّتانِ بَيْنَ الوَرِكَيْنِ والقُحْقُحِ إِلى عُرْضِ الوَرِكِ لا تَحُولانِ دُونَ الجَوْفِ وهما اللَّتَانِ تَفُورانِ فتَتحرَّكَانِ إِذَا مَشَى أَو الفَوّارَةُ : خَرْقٌ في الوَرِكِ إِلى الجَوْف لا يَحْجُبُه عَظْمٌ . وفي الصّحاح : فَوّارَةُ الوَرِك : ثَقْبُهَا . وفي التّكْمِلَة واللّسَان : قال اللّيْث : لِلْكَرِش فَوّارَتانِ وفي باطِنِهما غُدَّتانِ من كُلّ ذِي لَحْم ويَزْعُمُون أَنّ ماءَ الرَّجُل يَقَعُ في الكُلْيَةِ ثمّ في الفَوّارَة ثم الخُصْيَة وتِلْك الغُدّة لا تُؤْكَلُ وهي لَحْمَةٌ في جوفِ لَحْمٍ أَحْمَر . انتَهى . ولكن ضَبَطَ الصاغانيُّ فُوّارَتانِ بالضَّمّ . والفَوّارَةُ : مَنْبَعُ الماءِ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقال للمَوْجَةِ والبِرْكَة : فَوّارَةٌ وكُلُّ ما كانَ غَيْرَ الماءِ قيل له : فَوّارَة . وقال في موضِعٍ آخَر : يُقال دَوّارَةٌ فَوّارَةٌ لِكُلّ ما لم يَتَحَرَّك ولم يَدُرْ فإِذا تَحَرَّكَ ودارَ فهِي دُوّارَةٌ وفُوّارَةٌ . والفَوَّارَةُ : ة بجَنْبِ الظَّهْرَانِ نقله الصاغانيّ . والفُوَارَةُ بالضَّمّ والتَّخْفِيفِ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْرِ كذا في الصحاح . والفِيرَةُ بِالكَسْرِ : الحُلْبَةُ تُخْلَط للنُّفَسَاءِ . وقد فَوَّرَ لها تَفْوِيراً إِذا عَمِلَهَا لها وقد تَقَدَّم ذلك في الهَمْز . وفِيرَة بلا لامٍ : جَدُّ والدِ إِبْرَاهِيمَ بنِ مُحَمّد بن حُسَيْنِ بنِ فِيرَةَ الأَصْبَهَانيّ المُحَدِّث رَوَى عن الحُسَيْن بن القاسِمِ الأَصْبَهَانِيّ وهنَّاد بنِ السَّرِيّ وغَيْرِهما . وبِضَمّ الراءِ المُشَدَّدَة : أَبُو القاسِم يُقَال : كُنَيْتُه اسْمُه ويقال : أَبُو مُحَمَّدٍ القاسمُ بن فِيرةْ بنِ خَلف ابنِ أَحمدَ الرُّعَيْنيّ الشّاطِبيّ ناظِمُ القَصيدة المَعْرُوفَة . قال القَسْطَلانِيُّ في الفتح المَواهِبِيّ في مَناقِب الإِمَام الشاطِبي : إِنّ مَعْنَى فِيرُّهْ : الحَديدُ . حَدّثَ عن أَبي طاهر السِّلَفِيّ وأَبي الحَسَنِ عليِّ بنِ هُذَيْلٍ وأَبي مُحَمّد عاشِرِ بنِ محمّدِ ابنِ محمّد بن عاشرٍ وأَبِي عَبْد اللهِ محمّدِ بنِ يُوسُفَ بنِ سَعادَةَ . وآخِرُ من يَرْوِى عنه في الدُّنيا المُعِينُ أَبو الفَضْلِ عبدُ اللهِ بنُ مُحَمَّد بن عبدِ الوارِثِ بنِ الأَزْرَقِ . وتُوفِّيَ 28 جُمادَى الثانية سنة 590 عن خَمْس وخَمْسِينَ سنة . قال : وقد شارَكَهُ في اسْمِ أَبِيه أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيّ وهو الحُسَيْن بن محمّد بنِ فِيرُّهْ المَعْرُوفُ بابْنِ سُكَّرَةَ . قلتُ : ويُوسُفُ بنُ مُحَمّدِ بنِ فِيرُّهْ الأَنْصَاريّ المَغْرِبِي عن قاضي المُرُسْتانِ . ويُوسُفُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ يُوسُفَ بن فِيرُّهْ اللَّخْمِيّ الحافِظُ معروف وآخَرُون من المَغَارِبَةِ . ففي كلام المُصَنِّف قُصُورٌ لا يَخْفَى . والفُورُ بالضَّمّ : الظِّباءُ لا واحِدَ لَها من لَفْظِهَا ؛ هذا قولُ يَعْقُوبَ وابنِ الأَعْرَابِيّ وهو اخْتِيَار الجَوْهريّ . وقال كُرَاع : هو جَمْعُ فَائِر كبازل وبُزْل ولم يَقْصِدْ به الرَّدَّ على الجَوْهَرِيّ كما فَهِمَه شَيْخُنَا تَقْلِيداً للبَدْرِ القَرَافِيّ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : لا أَفْعَلُ ذلك ما لأْلأَت الفُورُ بأَذْنَابِهَا : أَي بَصْبَصَتْ . ويُقَالُ الفائِرُ : ابنُ أَرْوَى . والفُورَةُ بهاءٍ وقد تُهْمَز : رِيحٌ تكون في رُسْغِ الفَرَسِ تَنْفَشُّ إِذا مُسِحَتْ وتَجْتَمِعُ إِذا تُرِكَتْ قاله ابنُ دُرَيْد وقد تقدّم للمصنّف ذلك . والفِيَارَانِ بالكَسْرِ : حَدِيدَتَان تَكْتَنِفَانِ لِسَانَ المِيزَانِ . وقد فُرْتُه عن ثَعْلَب قال : ولَوْ لَمْ نَجِد الفِعْلَ لَقَضَيْنَا عليه بالوَاوِ ؛ كذا في المحكم أَي عَمِلْتُ له فِيَارَيْنِ . وقال بعضُهم : الفِيَارُ : أَحَدُ جانبَيْحائِطِ لِسَانِ المِيَزانِ ولِسَانُ المِيزَانِ : الحَدِيدَةُ التي يَكْتَنِفُهَا الفِيَاراَنِ والحَدِيدَةُ المُعْتَرِضَةُ التي فيها اللِّسَانُ : المِنْجَمُ والكِظَامَةُ : الحَلْقَةُ التي تَجْتَمِعُ فيها الخُيوطُ في طَرَفَيِ الحَدِيدَةِ . ويُقَال : إِنّه لَفَيُّورٌ - كَعَيُّوقٍ - : حَدِيدٌ نقله الصاغَانيّ . وفَوْرٌ : ع باليَمَامَة ويُضَمّ والّذِي في التكملة : والفَوْرُ . وقيل : فُوْر . وفضوْرٌ د بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مُعرَّب بُور وهو اليَوْمَ بيَدِ النَّصَارى . وفُورٌ بالضَّمّ : اسْم جَمَاعَة من المُحَدِّثين منهم : محمَّدُ بنُ الفَضْل ابنِ فُورٍ عن غُنْدُر ومحمّدُ بنُ فُورِ بن عبدِ الله أَبو بَكْرٍ العامِرِيّ سَمعَ يَحْيَى ابنَ يَحْيَى : وعليُّ بنُ محمّد بنِ أَحْمَدَ ابنِ عَلِيّ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ فُورٍ سَمعَ عبدَ الرَّحْمنِ بَن بِشْرٍ . ومحمّدُ بنُ فُورِ بنِ هانِئ القُرَشِيُّ الخُرَاسَانِيُّ . وأَبو سَعِيد محمّدُ بنُ الحُسَيْن بنِ موسَى بنِ مَحْمُويَه بنِ فُورِ بنِ عبدِ الله السِّمْسَارُ عن ابْنِ خُزَيْمَةَ وغَيْرُهم . وفُورَانُ بالضَّمّ : ة بهَمَذَانَ بالذال المُعْجَمَة محَرَّكَة ؛ هكذا ضَبَطَه الصاغَانِيّ . وفُورَانُ : اسْم جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثين : منهم محمّد بنُ إِبْرَاهِيمَ ابنِ فُورَانَ سَمِعَ الذُّهْلِيّ . وقال الحافِظُ ابن حَجَر : وفاؤُه قَرِيبَةٌ من الباءِ الموحَّدة . وفُوقَارَةُ بالضّمّ : ة بالسُّغْد نَقَلَهُ الصاغَانيّ . ويُقَال للرَّجُل : فَارَ فَائرُهُ إِذا غَضِبَ . وثَارَ ثائِرُه إِذا انْتَشَر غَضَبُه . ولا يَخْفَى لَوْ ذَكَرَه عند الفائر في أَوّل المادةِ كانَ حَسَناً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : ضَرْبٌ فَوّارٌ ككَتَّانٍ : رَغِيبٌ واسعٌ ؛ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد : ِ لِسَانِ المِيَزانِ ولِسَانُ المِيزَانِ : الحَدِيدَةُ التي يَكْتَنِفُهَا الفِيَاراَنِ والحَدِيدَةُ المُعْتَرِضَةُ التي فيها اللِّسَانُ : المِنْجَمُ والكِظَامَةُ : الحَلْقَةُ التي تَجْتَمِعُ فيها الخُيوطُ في طَرَفَيِ الحَدِيدَةِ . ويُقَال : إِنّه لَفَيُّورٌ - كَعَيُّوقٍ - : حَدِيدٌ نقله الصاغَانيّ . وفَوْرٌ : ع باليَمَامَة ويُضَمّ والّذِي في التكملة : والفَوْرُ . وقيل : فُوْر . وفضوْرٌ د بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مُعرَّب بُور وهو اليَوْمَ بيَدِ النَّصَارى . وفُورٌ بالضَّمّ : اسْم جَمَاعَة من المُحَدِّثين منهم : محمَّدُ بنُ الفَضْل ابنِ فُورٍ عن غُنْدُر ومحمّدُ بنُ فُورِ بن عبدِ الله أَبو بَكْرٍ العامِرِيّ سَمعَ يَحْيَى ابنَ يَحْيَى : وعليُّ بنُ محمّد بنِ أَحْمَدَ ابنِ عَلِيّ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ فُورٍ سَمعَ عبدَ الرَّحْمنِ بَن بِشْرٍ . ومحمّدُ بنُ فُورِ بنِ هانِئ القُرَشِيُّ الخُرَاسَانِيُّ . وأَبو سَعِيد محمّدُ بنُ الحُسَيْن بنِ موسَى بنِ مَحْمُويَه بنِ فُورِ بنِ عبدِ الله السِّمْسَارُ عن ابْنِ خُزَيْمَةَ وغَيْرُهم . وفُورَانُ بالضَّمّ : ة بهَمَذَانَ بالذال المُعْجَمَة محَرَّكَة ؛ هكذا ضَبَطَه الصاغَانِيّ . وفُورَانُ : اسْم جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثين : منهم محمّد بنُ إِبْرَاهِيمَ ابنِ فُورَانَ سَمِعَ الذُّهْلِيّ . وقال الحافِظُ ابن حَجَر : وفاؤُه قَرِيبَةٌ من الباءِ الموحَّدة . وفُوقَارَةُ بالضّمّ : ة بالسُّغْد نَقَلَهُ الصاغَانيّ . ويُقَال للرَّجُل : فَارَ فَائرُهُ إِذا غَضِبَ . وثَارَ ثائِرُه إِذا انْتَشَر غَضَبُه . ولا يَخْفَى لَوْ ذَكَرَه عند الفائر في أَوّل المادةِ كانَ حَسَناً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : ضَرْبٌ فَوّارٌ ككَتَّانٍ : رَغِيبٌ واسعٌ ؛ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد :

بضَرْب يُخَفِّتُ فَوّارُه ... وطَعْن تَرَى الدَمَ منه رَشِيشَا

إِذا قَتَلُوا مِنْكُمُ فَارِساً ... ضَمِنّاً لَهُ خَلْفَهُ أَنْ يَعِيشَاوفارَ الماءُ من العَيْنِ : ظَهَرَ مُتَدفِّقاً ورأَيتُه في فَوْرَةِ النَّهَارِ أَي في أَوَّلِه . وفَوْرُ الحَرِّ : شِدَّتُه . وفي الحَدِيث إِنَّ شِدَّةَ الحَرِّ من فَوْرِ جَهَنَّمَ أَي وَهَجِها وغَلَيانِهَا . وفَوْرَةُ العِشَاءِ : بَعْدَهُ . وقولُهم : ما لَمْ يَسْقُط فَوْرُ الشَّفَقِ هو بَقِيةُ حُمْرَةِ الشَّمْس في الأُفُق الغَرْبيّ سُمِّيَ فَوْراً لسُطُوعِه وحُمْرَتِه . ويُرْوَى بالثاءِ وقد تَقَدّم . وفَوْرَةُ الناسِ : مُجْتَمَعُهم وحَيْثُ يَفُورُون في أَسْوَاقِهِم . وفَوْرُ العِرْقُ في الفَرَسِ : هو أَنْ يَظْهَرَ به نَفْخٌ أَو عَقْدٌ وهو مَكْرُوهٌ قاله ابنُ السِّكّيت . وشَرِبَ فَوْرَةَ العُقارِ : وهي طُفَاوَتُهَا وما فارَ منها . وأَخَذْتُ الشيءَ بفَوْرَتِه أَي بحَدَاثَتِه . ويقال : فَعَلْتُ أَمْرَ كذا وكذا مِنْ فَوْرِى أَي من ساعَتِي . والفوْرُ : الوَقْتُ . والفُوْرَةُ : الكُوفَة ؛ عن كُرَاع . وفارُويَهْ : سِكَّةٌ بنَيْسَابُور . وإِلَيْهَا نُسِبَ أَبُو الحُسَيْنِِ مُحَمّد بنُ حُسَيْنِ بنِ يَعْقُوبَ بن ناصِحٍ النَّحْوِيّ الفَارُوييّ أَخَذَ عن المُبَرّدِ وثَعْلَب . وفَارُو : من عَمَلٍ نَسَفَ منها أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ محمّدِ بنِ العَبّاسِ الأَنصارِيّ الفارُويِيّ عن أَبِي طاهِرِ بن مَحْمِش وغَيْرِهِ وعَنْهُ عبدُ العَزِيزِ النَّخْشَبِيُّ . وأَبُو سَوْرَةَ هُمَيْمُ بن فائِدِ بن هُمَيْمٍ البَلْخِيُّ الفُورِيُّ عن عَلِيِّ بنِ خَشْرَمٍ . وأَبو سَعِيد محمّدُ بنُ الحُسين بن موسى بن فُورٍ السِّمسارُ الفُورِيّ سَمِعَ أَبا بَكْرِ بنَ خُزَيْمَةَ . وأَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ محمّد بن أَحْمَد ابن فُورٍ النَّيْسَابُورِيّ عن أَبي حاتِم الرازِيّ . وخَطّابُ بنُ عُثْمَانَ الفُورِيُّ . وأَبو القاسِمِ الفُورانِيّ شيخُ الشافِعِيَّة مُحَدِّثانِ . وفي الحَدِيث ذِكْر جِبَال فارانَ وهو اسْمٌ لِجبالِ مَكَّةَ بالعِبْرانِيّ له ذِكْر في أَعْلام النُبُوَّة وأَلِفُه الأُولَى لَيْسَت بهَمْزَة ؛ قاله ابنُ الأَثِيرِ

لسان العرب
فارَ الشيء فَوْراً وفُؤُوراً وفُواراً وفَوَراناً جاش وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان عن ابن الأَعرابي وأَنشد فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي إِذا رَدَّ عافي القِدْر مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها صلى الله عليه وسلم وكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها يوقد تحتها ويروى يَفُورها على فُرْتُها ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها وفارتِ القِدْرُ تَفُور فَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت وفار العِرْقُ فَوَراناً هاج ونَبَعَ وضرْبٌ فَوَّار رَغِيبٌ واسع عن ابن الأَعرابي وأَنشد بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له وقوله ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل ويقال فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش وفي الحديث فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً وفارَ المسكُ يَفُورُ فُوَاراً وفَواراناً انتشر وفارةُ المِسْكِ رائحته وقيل فارتُه وعاؤُه وأَما فأْرَةُ المسك بالهمز فقد تقدم ذكرها وفارة الإِبل فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ قال لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمسكِ فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم والفائرُ المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها ويقال للرجل إِذا غضب فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله وفَوْرُ الحرّ شدته وفي الحديث كلا بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها وفي الحديث إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها وفَوْرَةُ العشاء بعده وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته ويروى بالثاء وقد تقدم وفي حديث مِعْصار ( * قوله « وفي حديث معصار » الذي في النهاية معضد ) خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم وفي حديث مُحَلِّم نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا فَوْرُ كلِّ شيء أَوله وقولهم ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن وقوله عز وجل ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا قال الزجاج أَي من وجههم هذا والفِيرةُ الحُلْبة تخلط للنفساء وقد فَوَّر لها وقد تقدم ذلك في الهمز والفارُ عَضَل الإِنسان ومن كلامهم بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك وحكاه كراع بالهمز والفَوَّارتانِ سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى وقيل الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم الجوهري فَوَّارةُ الورك بالفتح والتشديد ثقبها وفُوَارة القِدْر بالضم والتخفيف ما يَفُور من حرِّها الليث للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل وهي لحمة في جوف لحم أَحمر التهذيب وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب وقوله ولا العِرْق فارا قال ابن السكيت يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ يقال قد فارتْ عروقه تَفُور فَوْراً ابن الأَعرابي يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة ( * قوله « قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه » هكذا بضبط الأصل ) وقال في موضع آخر يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة وفَوَّارة الماء مَنْبَعُه والفُورُ بالضم الظباء لا واحد لها من لفظها هذا قول يعقوب وقال كراع واحدها فائر ابن الأَعرابي لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها أَي لا أَفعله أَبداً والفُورُ الظباء لا يفرد لها واحد من لفظها ويقال فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي والفَوْرُ الوقت والفُورةُ الكُوفة عن كراع وفَوْرة الجبل سَراتُه ومَتْنُه قال الراعي فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ أَحد جانبي حائط لسان الميزان ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ يقال لأَحدهما فِيارٌ والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ قال والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة ابن سيده والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان وقد فُرْتُه عن ثعلب قال ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا « ف ي ر » متناسقة
الرائد
* فور. 1-مص. فار. 2-حالة تأتي أول الوقت من غير تأخر: «رجع من فوره». 3-من كل شيء: أوله. 4-من الحر: شدته.
الرائد
* فور. غزلان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: