وصف و معنى و تعريف كلمة فنفياه:


فنفياه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنفياه في معاجم اللغة العربية:



فنفياه

جذر [فيا]

  1. نَفْي: (اسم)
    • نَفْي : مصدر نفَى
  2. نَفّيّ: (اسم)
    • الجمع : نَفَافِيُّ
    • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  3. نَفي: (اسم)
    • مصدر نَفَى
    • النَّفْي: الرَّفْض
    • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
    • أَدَوَاتُ النَّفْيِ : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ
    • النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات
    • و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة
    • شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم
    • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم
  4. نَفيّ: (اسم)
    • النَّفِيُّ : النُّفَايةُ
    • هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح
    • ونَفِيُّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين
    • ونفيُّ القِدْر: ما ترمى به عند الغليان
    • وفلان نفِيٌّ: دعِيٌّ قد نُفِي
    • وأَتاني نَفِيُّكُم: وعيدُكم
    • نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ
    • نَفِيُّ الرِّيحِ : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ
    • نَفِيُّ الْمَطَرِ : رَشَاشُهُ
    • نَفِيُّ الْجَيْشِ : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ


  5. اِنتَفَى: (فعل)
    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه
    • انْتَفَى : ابتعد
    • وانْتفى الرّجلُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا
    • انتفى شَعْرُهُ: تساقَطَ
    • وانتَفى الشَّجرُ من الوادي: انقطع أَو انعدم
    • اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها، تَنَصَّلَ مِنْها
    • اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ: لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ، تَبَرَّأَ مِنْهُ اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ
    • اِنْتَفَى الخَبَرُ : لَمْ يَثْبُتْ
    • انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه
  6. تَنافَى: (فعل)
    • تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ
    • تَنَافَتِ الآرَاءُ : تَعَارَضَتْ، تَباينَتْ، تبَاعَدَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَنَافَتِ الجمَاعَةُ : تَحَالَفَتْ
  7. نافَى: (فعل)
    • نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى
    • نافى الأمرَ :عارضه، خالفَه، باينَه ،سلوك منافٍ للأخلاق،
    • نَافَاهُ بَيْنَ الشِّعَابِ : طَارَدَهُ
  8. مَنفيّ: (اسم)
    • مَنفيّ : اسم المفعول من نفَى
  9. تنافى: (فعل)
    • تنافى الأمران: تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر
  10. مَنفى: (اسم)


    • الجمع : مَنَافٍ ، مَنَافِي
    • المَنْفَى :: اسم مكان من نفَى: مكان إقامة المطرود من بلاده ، مكانُ النَّفْي
  11. مَنفيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من نفَى
    • محكوم عليه بالطّرد والإقامة خارج بلاده
    • (العلوم اللغوية) خلاف المُثبت أو الموجب فعل/ كلام منفيّ
  12. اِنتِفاء: (اسم)
    • اِنتِفاء : مصدر إِنتَفَى
  13. اِنتفاء: (اسم)
    • مصدر انتفى/ انتفى عنه
  14. مُتنافٍ: (اسم)
    • مُتنافٍ : فاعل من تَنافَى
  15. مُنافى: (اسم)
    • مُنافى : اسم المفعول من نافَى
  16. نافي: (اسم)


    • نافي : فاعل من نفَى
  17. مُنافي: (اسم)
    • مُنافي : فاعل من نافَى
  18. نُفاية: (اسم)
    • النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته
    • النُّفَايَةُ :بقيَّة، فضلة، أو ما زاد على الحاجة
    • هو من نُفَايات القوم: ومن رُذالِهم
    • ونُفَايةُ المطر: رَشاشُه
    • فلانٌ من نُفايات القوم: من أراذلهم
    • نُفَايَةُ السَّجَائِرِ : رَمَادُهَا
  19. مُتنافي: (اسم)
    • مُتنافي : فاعل من تَنافَى
  20. مُنافاة: (اسم)
    • مُنافاة : مصدر نافَى
  21. تَناف: (اسم)
    • مصدر تَنَافَى
    • تَنَافِي الآرَاءِ: تَعَارُضُهَا، تَبَايُنُهَا
  22. تنافي: (اسم)


    • مصدر تَنَافَى
    • تَنَافِي الآرَاءِ: تَعَارُضُهَا، تَبَايُنُهَا
  23. مَنَافِي: (اسم)
    • مَنَافِي : جمع مَنفى
  24. مُنْتَفى: (اسم)
    • مُنْتَفى : اسم المفعول من إِنتَفَى
  25. أَنفَهَ: (فعل)
    • أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله: أَقلَّ له منه
    • أَنْفَهَ الدَّابَّةَ: أَكلَّها وأَعياها
,
  1. نفي
    • "نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف.
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً.
      ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
      يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
      قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث.
      ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه.
      وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
      ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده.
      ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
      ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ.
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
      وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
      يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
      ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
      الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
      الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله،ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها،ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ.
      الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ،فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين.
      الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه،وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ،مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ،مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً.
      ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير.
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني.
      ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
      قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً.
      والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة.
      أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته.
      الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ.
      والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته.
      ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه.
      ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه.
      والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
      والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
      ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم، قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين،واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
      وقال الزمخشري:، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
      والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص.
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته.
      ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛

      قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
      ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛

      قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف"

    المعجم: لسان العرب

  2. انتفى

    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه :-
      انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا :-انتفاء الزّعماء.
      انتفى الخبرُ: كُذِّب، لم يُصدّق، لم تَثْبُت صحَّتُه، عكسه ثبت :-انتفى النبأ، - انتفاء الإشاعات.
      انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَفي
    • نفي
      1- نفي : ما نفي من الشيء وأبعد لرداءته. 2- نفي بقية الشيء. 3- نفي من في. 4- نفي : ما يتطرف من معظم الجيش. 5- نفي : ما ترمي به القدر من الماء عند الغليان. 6- نفي : ما ترمي به الطاحونة من الطحين. 7- نفي : ترس يعمل من ورق النخل. 8- نفي : ما أثارته الحوافر وأطارته من الحصى وغيره في السير. 9- نفي : ما تطيره الريح وتفرقه في أصول الشجر من التراب. 11- نفي : «ابن نفي» : أي نفاهابوه عن أن يكون ولده.

    المعجم: الرائد

  4. تنافى
    • تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ :-
      تنافى الأمران تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر :-تنافتِ الرّوايتان، - أخبار مُتنافِيَة، - تنافى الكذب مع الإيمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِنتَفَى
    • إنتفى - انتفاء
      1- إنتفى : إبتعد. 2- إنتفى : طرد. 3- إنتفى الشعر : تساقط. 4- إنتفى الشيء : لم يثبت «انتفى الخبر». 5- إنتفى الشجر أو غيره : انعدم. 6- إنتفى الولد من أولاده : لم يعتبره من أولاده. 7- إنتفى من الشيء : : برأ نفسه منه .


    المعجم: الرائد

  6. اِنْتَفى
    • [ن ف ي]. (فعل: خماسي لازم, متعد بحرف). اِنْتَفى، يَنْتَفي، مصدر اِنْتِفاءٌ.
      1. :-اِنْتَفَى شَعْرُ رَأْسِهِ :- : تَساقَطَ، سَقَطَ.
      2. :-اِنْتَفَى الرَّجُلُ :- : اِبْتَعَدَ عَنْ وَطَنِهِ مَطْرُوداً.
      3. :-اِنْتَفَى الشَّجَرُ مِنَ الْوَادِي :- : اِنْقَطَعَ، اِنْعَدَمَ.
      4. :-اِنْتَفَى الخَبَرُ :- : لَمْ يَثْبُتْ.
      5. :-اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ :-: لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ، تَبَرَّأَ مِنْهُ. :-اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ.
      6. :-اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ :- : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها، تَنَصَّلَ مِنْها.

    المعجم: الغني

  7. نافى
    • نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى :-
      نافى الأمرَ عارضه، خالفَه، باينَه :-سلوك منافٍ للأخلاق، - منافاةُ الآداب، - آراء تُنافي آراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. النَّفِيُّ
    • النَّفِيُّ : النُّفَايةُ.
      و النَّفِيُّ المَنْفِيُّ.
      ويقال: هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح.
      ونَفِيُّ المطر: رَشاشُه.
      ونَفِيُّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين.
      ونفيُّ القِدْر ما ترمى به عند الغليان.
      ونَفِيُّ الجَيْش: ما يتطرَّف من مُعْظمه.
      وفلان نفِيٌّ: دعِيٌّ قد نُفِي.
      وأَتاني نَفِيُّكُم: وعيدُكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّفْيُ
    • النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات.
      و(أدوات النَّفي) النَّفْيُ (في النحو) : كلماتٌ تدل على أن الخبر غير واقع مثل: :-لا :- و :-ما :- و :-لم :- و :-إِنْ :- و :-ليس :- و :-غير.
      و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة.
      وقد كانت عقوبةُ النَّفي مقرَّرة لبعض الجرائم في التشريع الجنائيّ المصري قبل سنة 1904 ثم أُلغيت منذ ذلك التاريخ.
      وقد نصَّت الدَّساتيرُ الحديثةُ على تحريم إِبعاد المواطن من أَراضي وطنه أَو مَنْعِه من العودة إِليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَفْي
    • نَفْي :-
      1 - مصدر نفَى.
      2 - (القانون) حكم بإخراج شخص من بلاده، وإقامته في بلدٍ آخر لمدّة معيّنة أو لمدى الحياة :-نفي السياسيّين.
      • شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم.
      • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم.
      • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على عدم وقوع الحدَث أو الخبر مثل (لا) و (ما) و (لم) و (ليس) :- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نُفاية
    • نُفاية :-
      1 - بقيَّة، فضلة، أو ما زاد على الحاجة :-نُفاية الجلود، - استخدم نُفاية القماش.
      2 - ما أُلقي من الشّيء لرداءته، زبالة، كناسة، قمامة :-نُفاية السّجائر، - نُفايات الطّعام:-
      • فلانٌ من نُفايات القوم: من أراذلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. آنَفَه
    • آنَفَه إِينافاً: جعله يشتكي أَنفَه.
      و آنَفَه جعله يأَنَف.
      و آنَفَه أَمْرَه: أَعجله.
      و آنَفَه الماشيةَ: تتَبَّع بها أُنُف المرعَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النُّفَايَةُ
    • النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته.
      و النُّفَايَةُ بقيّةُ الشيء: ونُفَايةُ المطر: رَشاشُه.
      ويقال: هو من نُفَايات القوم: ومن رُذالِهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَفْيٌ
    • [ن ف ي]. (مصدر نَفَى).
      1. :-لَمْ يَكُنْ يَنْتَظِرُ الْإِجَابَةَ عَنْ طَلَبِهِ بِالنَّفْيِ :- : بِالرَّفْضِ.
      2. :-شَاهِدُ النَّفْيِ :- : شَاهِدُ الدِّفَاعِ.
      3. :-حَكَمُوا عَلَيْهِ بِالنَّفْيِ :- : بِالْإِبْعَادِ عَنِ الْوَطَنِ وَالأَهْلِ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ. :-عَرَفَ حَيَاةَ النَّفْيِ.
      3. :-أَدَوَاتُ النَّفْيِ :- : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ.

    المعجم: الغني

  15. نَفِيٌّ
    • [ن ف ي].
      1. :-نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ :- : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ.
      2. :-نَفِيُّ الرِّيحِ :- : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ.
      3. :-نَفِيُّ الْمَطَرِ :- : رَشَاشُهُ.
      4. :-نَفِيُّ الْجَيْشِ :- : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ.

    المعجم: الغني

  16. تنافى
    • تنافى - تنافيا
      1- تنافت الأشياء : تعارضت، تباينت، اختلفت «تنافت الآراء، هذه الأعمال تتنافى والضمير الإنساني». 2- تنافى القوم : تخالفوا.

    المعجم: الرائد

  17. مَنفيّ
    • منفي
      1- منفي من حى عن بلاده، مبعد، مطرود. 2- منفي في الكلام : ما دخله أحد أحرف النفي «جملة منفية».

    المعجم: الرائد

  18. النُّفْيَةُ
    • النُّفْيَةُ : ما يبقى من الشيء.
      و النُّفْيَةُ ما يُنْفَى لرَداءَته. والجمع : نُفًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. انْتَفَى
    • انْتَفَى : ابتعد.
      يقال: نفاه فانْتَفَى.
      وانْتفى الرّجلُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا.
      ويقال: انتفى شَعْرُهُ: تساقَطَ.
      وانتَفى الشَّجرُ من الوادي: انقطع أَو انعدم.
      و انْتَفَى من الشيء: تبرّأَ منه وتنصَّل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَافَى
    • [ن ف ي]. (فعل: خماسي لازم). تَنَافَى، يَتَنَافَى، مصدر تَنَافٍ.
      1. :-تَنَافَتِ الآرَاءُ :- : تَعَارَضَتْ، تَباينَتْ، تبَاعَدَتْ، اِخْتَلَفَتْ. :-مَا ارْتَكَبَتْهُ الجُيوشُ الغازِيَةُ مِنْ أعْمَالٍ وَحْشِيَّةٍ يَتَنَافَى والضَّمِيرُ الإنْسَانِيُّ.
      2. :-تَنَافَتِ الجمَاعَةُ :- : تَحَالَفَتْ.

    المعجم: الغني

  21. تَنَافٍ
    • [ن ف ي]. (مصدر تَنَافَى). :-تَنَافِي الآرَاءِ :-: تَعَارُضُهَا، تَبَايُنُهَا. :-أضْحَتْ آرَاؤُهُمْ فِي تَنَافٍ تَامٍّ وَلَمْ يَعُدْ مِنْ سَبِيلٍ للتَّفاهُمِ.

    المعجم: الغني

  22. مَنْفًى
    • مَنْفًى :-
      جمع مَنافٍ: اسم مكان من نفَى: مكان إقامة المطرود من بلاده :-كان مَنْفاه في جزيرة نائية، - مات في المَنْفَى، - قضى المُعارِض السّياسيّ سنواتٍ في المنفى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَفية
    • نفية - ج، نفى
      1- نفية : ما يبقى من الشيء. 2- نفية : ما ينفى ويطرح لرداءته.

    المعجم: الرائد

  24. نُفية
    • نفية - ج نفيات
      1-1- المرة من نفى. 2- ما نفي من الشيء وأبعد لرداءته. 3- بقية الشيء. 4- شبه حصير من ورق النخل يجعل عليه اللحم أو الجبن أو نحوهما في الشمس أو الهواء.

    المعجم: الرائد

  25. نافَى
    • نافى - منافاة
      1- نافاه : طارده 2- نافى الشيء الشيء : خالفه، باينه، عارضه «هذا العمل ينافي الأخلاق».

    المعجم: الرائد



معنى فنفياه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
فَيَّ كلمة معناها التعجب يقولون يا فَيَّ ما لي أَفْعَلُ كذا وقيل معناه الأَسَفُ على الشيءِ يفوت قال اللحياني قال الكسائي لا يهمز وقال معناه يا عَجَبي قال وكذلك يا فَيَّ ما أَصْحابُك قال وما من كل في موضع رفع التهذيب في حرف من حروف الصفات وقيل في تأْتي بمعنى وسَط وتأْتي بمعنى داخل كقولك عبدُ الله في الدار أَي داخِلَ الدار ووسط الدار وتجيء في بمعنى على وفي التنزيل لأُصَلِّبَنَّكم في جُذُوع النخل المعنى على جذوع النخل وقال ابن الأَعرابي في قوله وجَعَل القَمر فيهن نُوراً أَي معهن وقال ابن السكيت جاءت في بمعنى مع قال الجعدي ولَوْحُ ذِراعَيْنِ في بِرْكةٍ إِلى جُؤْجُؤٍ رَهِلِ المَنْكِبِ وقال أَبو النجم يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمْسُون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ أَراد مع خلايا وقال الفراء في قوله تعالى يَذْرَؤُكم فيه أَي يُكَثِّرُكُم به وأَنشد وأَرْغَبُ فيها عن عُبَيْدٍ ورَهْطِه ولكِنْ بها عن سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغبُ أَي أَرغب بها وقيل في قوله تعالى أَن بُورِكَ مَن في النار أَي بُورِكَ من على النار وهو الله عز وجل وقال الجوهري في حرفٌ خافض وهو للوِعاء والظَّرف وما قُدِّر تقدير الوِعاء تقول الماء في الإِناء وزيد في الدار والشَّكُّ في الخبر وزعم يونس أَن العرب تقول نَزَلْتُ في أَبيك يريدون عليه قال وربما تُسْتَعمل بمعنى الباء وقال زيد الخيل ويَرْكَبُ يَومَ الرَّوْع مِنّا فَوارِسٌ بَصِيرُون في طَعْنِ الأَباهِرِ والكُلى أَي بطعن الأَباهر والكُلى ابن سيده في حرف جر قال سيبويه أَما في فهي للوِعاء تقول هو في الجِراب وفي الكيس وهو في بطن أُمه وكذلك هو في الغُلِّ جعله إِذ أَدخله فيه كالوِعاء وكذلك هو في القُبَّة وفي الدار وإِن اتسعت في الكلام فهي على هذا وإنما تكون كالمثل يجاء بها لما يُقارب الشيء وليس مثله قال عنترة بَطَلٌ كأَنَّ ثِيابَه في سَرْحةٍ يُحْذى نِعالَ السِّبْتِ ليس بتَوْأَم أَي على سرحة قال وجاز ذلك من حيث كان معلوماً أَن ثيابه لا تكون من داخل سَرْحة لأَن السرحة لا تُشَقُّ فتُسْتَوْدَع الثياب ولا غيرها وهي بحالها سرحة وليس كذلك قولك فلان في الجبل لأَنه قد يكون في غار من أَغْواره ولِصْبٍ من لِصابه فلا يلزم على هذا أَن يكون عليه أَي عالياً فيه أَي الجبل وقال وخَضْخَضْنَ فينا البَحْرَ حتى قَطَعْنَه على محلِّ من غِمارٍ ومن وَحَلْ قال أَراد بنا وقد يكون على حذف المضاف أَي في سَيْرنا ومعناه في سَيْرهِنَّ بنا ومثل قوله كأَنَّ ثيابه في سرحة وقول امرأَة من العرب هُمُو صَلَبُوا العَبْديَّ في جِذْعِ نَخْلةٍ فلا عَطَسَت شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا أَي على جِذع نخلة وأَما قوله وهل يَعِمَنْ مَن كان أَقْرَبُ عَهْدِه ثلاثِين شَهْراً في ثلاثة أَحْوالِ ؟ فقالوا أَراد مع ثلاثة أَحوال قال ابن جني وطريقه عندي أَنه على حذف المضاف يريدون ثلاثين شهراً في عَقِبِ ثلاثة أَحوال قبلها وتفسيره بعد ثلاثة أَحوال فأَما قوله يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباتِ كأَنما كُسِيَتْ بُرود بني تَزيدَ الأَذْرُعُ فإِنما أَراد يعثرن بالأَرض في حد الظبات أَي وهن في حد الظبات كقوله خرج بثِيابه أَي وثِيابُه عليه وصلى في خُفَّيه أَي وخُفَّاه عليه وقوله تعالى فخَرج على قومه في زينته فالظرف إِذاً متعلق بمحذوف لأَنه حال من الضمير أَي يَعْثُرْن كائناتٍ في حد الظبات وقول بعض الأَعراب نَلُوذُ في أُمٍّ لنا ما تَعْتَصِبْ من الغَمام تَرْتَدي وتَنْتَقِبْ فإِنه يريد بالأُم لنا سَلْمى أَحد جبلي طَيِّء وسماها أُمًّا لاعْتِصامهم بها وأُوِيِّهم إِليها واستعمل في موضع الباء أَي نلوذ بها لأَنها لاذوا فهم فيها لا محالة أَلا ترى أَنهم لا يَلُوذون ويَعْتَصِمُون بها إِلاَّ وهم فيها ؟ لأَنهم إِن كانوا بُعَداء عنها فليسوا لائذين فيها فكأَنه قال نَسْمَئِلُّ فيها أَي نَتَوَقَّلُ ولذلك استعمل في مكانَ الباء وقوله عز وجل وأَدْخِلْ يَدك في جيبك تَخْرُجْ بيضاء من غير سُوء في تسع آيات قل الزجاج في من صلة قوله وأَلقِ عصاك وأَدخل يدَك في جيبك وقيل تأْويله وأَظهر هاتين الآيتين في تسع آيات أَي من تسع آيات ومثله قولك خذ لي عَشْراً من الإِبل وفيها فَحْلان أَي ومنها فحلان والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: