وصف و معنى و تعريف كلمة فنقاء:


فنقاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فنقاء في معاجم اللغة العربية:



فنقاء

جذر [فنق]

  1. قيَّأ: (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  2. قيّأَ: (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه
  3. مُقَيِّئ: (اسم)
    • مُقَيِّئ : فاعل من قيَّأ
  4. قُياء: (اسم)
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه


  5. مُقَيِّئ: (اسم)
    • المُقَيِّئُ : دواء يحمِل على القيء
  6. تَقْيِئَة: (اسم)
    • تَقْيِئَة : مصدر قيَّأ
  7. تَقيِئة: (اسم)
    • مصدر قَيَّأَ
    • نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ
  8. أنقياءُ: (اسم)
    • أنقياءُ : جمع نَقيّ
  9. تَقَيُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّأَ
    • سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ
  10. تقيُّؤ: (اسم)


    • تقيُّؤ : مصدر تقيَّأَ
  11. أَقاء: (فعل)
    • أَقاءه : جعله يقيء
  12. وَقاء: (اسم)
    • وَقَاءٌ، وِقَاءٌ
    • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  13. مُتَقَيِّئ: (اسم)
    • مُتَقَيِّئ : فاعل من تقيَّأَ
  14. إِنقاء: (اسم)
    • إنقاء : مصدر أَنقَى
  15. أَنقَاء: (اسم)
    • أَنقَاء : جمع نَقو
  16. أَنقَاء: (اسم)


    • أَنقَاء : جمع نِقي
  17. لُقيا: (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
  18. القيء: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر قاء إذا أخرج ما بداخله ، واستقاء وتقيا: تكلف القيءَ ، والقيء: ما قذفته المعدة مما فيها عن طريق الفم. (فقهية)
  19. أَنْقَاء: (اسم)
    • أَنْقَاء : جمع نَّقَا
  20. وَقّاء: (اسم)
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى
    • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  21. وِقاء: (اسم)
    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا
    • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  22. إِنقاء: (اسم)


    • مصدر أنقى
  23. قيئة: (مصطلحات)
    • ‏المرة من القيء وهو رجيع الطعام من المعدة وما تقذفه المعدة عن طريق الفم‏. (فقهية)
  24. التقيؤ: (مصطلحات)
    • قذف ما في المعدة إلى خارج الفم. (فقهية)
  25. لُقيان: (اسم)
    • مصدر لقِيَ
,
  1. قيأ (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر.
      وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب.
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ.
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً.
      وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ.
      وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه.
      وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه.
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه.
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ.
      ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.
      والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ.
      وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ.
      ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ.
      قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها.
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل.
      وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها.
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً.
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه.
      الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له.
      قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟

      ‏قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع.
      "
  2. قيَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.
  3. قَيَّأَ (المعجم الغني)
    • [ق ي أ]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّأَ، يُقَيِّءُ، قَيِّئْ مصدر تَقْيِئَةٌ.
      1. :-قَيَّأَهُ أَكْلَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ.
      2. :-قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ :- : جَعَلَهُ يَقِيءُ.
  4. وِقاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وِقاء :-
      ما وقَيْت به شيئًا :-اتّخذ الأشجارَ وِقاءً له من المطر، - قد تكون التُّربة الصّالحة للأولاد وِقاءً لهم من الزَّلل:-
      وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات.
  5. أَقاء (المعجم الرائد)
    • أقاء - إقاءة
      1-أقاءه : جعله «يقيء» : أي يرجع ما أكل
  6. قيّأ (المعجم الرائد)
    • قيأ - تقيئة
      1- قيأه الشيء : جعله يقيء. 2- قيأه أكله : جعله يقيئه.


  7. القُياءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه.
  8. تَقْيِئَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ي أ]. (مصدر قَيَّأَ). :-نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ.
  9. تَقْيئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَقْيئة :-
      مصدر قيَّأَ.
  10. قُياء (المعجم الرائد)
    • قياء
      1-كثرة القيء.
  11. وَقّاء (المعجم الرائد)
    • وقاء
      1-«رجل وقاء» : شديد الاتقاء، حذر
  12. وَقاء (المعجم الرائد)
    • وقاء - و وقاء
      1-وقاية، حماية
  13. قيأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ي أ: قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ
  14. القَيْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْءُ : ما قذفتْه المعِدة.
  15. تَقَيُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [ق ي أ]. (مصدر تَقَيَّأَ). :-سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ.
  16. وَقَاءٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ي]. :-كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ :- : وِقَايَةً.
  17. لُقْيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُقْيا :-
      جمع لُقًى: لقاء، مقابلة :-لَقيته لُقًى كثيرة، - بي شوق كبير لِلُقْياك.
  18. لُقْيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُقْيان :-
      مصدر لقِيَ.
  19. إنقاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنقاء :-
      مصدر أنقى.
  20. ‏تعمد الصائم القيء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته‏
  21. قيئة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المرة من القيء وهو رجيع الطعام من المعدة وما تقذفه المعدة عن طريق الفم‏
  22. لُقْيَا (المعجم الغني)
    • [ل ق ى]. (الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ). :-بِمُجَرَّدِ لُقْيَاكَ سَأُسَلِّمُكَ مَا تَبَقَّى :- : عِنْدَ اللِّقَاءِ بِكَ.
  23. تراب القيء (المعجم الأعشاب)
    • هو الكركرزد بالفارسية أي صمغ الحرشف
  24. ذرع القيْء فلانا (المعجم عربي عامة)
    • غلبه وسبق إلى فمه :-إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث] :- ° قتلوهم أذرعَ قتلٍ
  25. لُقيا (المعجم الرائد)
    • لقيا
      1-لقاء


معنى فنقاء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَنْقاً: تنعّم في عيشه.( أفْنَقَ ) فلانٌ: تنعّم بعد بؤس.( فنَّقَه ): نَعَّمَه.( تَفَنَّقَ ): فنق. وـ في أمر كذا: تأنّق.( الفَنِيق ) من الإبل: الفحل. ( ج ) فُنُق.( الفَنِيقَة ) من النساء: المنعَّمَة. وـ الغرارة الصغيرة. ( ج ) فنائق.
الصحاح في اللغة
تَفَنَّقَ الرجلُ، أي تنعّم. وفَنَّقَهُ غيره تَفْنيقاً وفانَقَهُ بمعنًى، أي نعَّمه. يقال: عيشٌ مُفانِقٌ. قال الشاعر يصف الجواري بالنَعمة: زانَهُنَّ الشُفوفُ يَنْضَحْنَ بالمِسْ   كِ وعيشٌ مُفانِـقٌ وحَـريرُ وناقةٌفُنُقٌ، أيفتيَّةٌسمينةٌ.وامرأةٌ فُنُقٌ،أي منعّمةٌ.والفنيقُ:الفحل المُكْرَمُ.وقال أبو زيد:هو اسمٌ من أسمائه؛والجمعفُنُقٌ. وقالابن دريد:والجمعأفْناقٌ.
تاج العروس

السُّفانِقُ كعُلابِطٍ : الشابُّ الحَسَنُ الجِسءمِ قال رُؤْبَة :

" وقد أَراني لَيِّناً مُبَطَّنا

" سُفانِقاً يَحْسَبْنَهُ مُوَدَّنَا كذا في التَّكْمِلَةِ وقد أَهملَه الجَماعَةُ

تاج العروس

الفَنيقُ كأمير : ع قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام . والفَنيق : الفَحْلُ المُكْرَم الذي لا يُؤذَى لكَرامَتِه على أهْلِه ولا يُركَب . قال عنترَة بنُ شدّاد :

ينباعُ من ذِفْرَى غَضوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيّافَةٍ مثل الفَنيقِ المُكْرَمِ وقال عَمرو بنُ الأهْتم :

بأدْماءَ مِرْباعِ النِّتاجِ كأنّها ... إذا عرَضَتْ دونَ العِشارِ فَنيقُ وقيل : جمَلٌ فَنيقٌ : مودَع للفِحْلة . قال أبو زيد : هو اسمٌ من أسمائِه وذكَر في كتابِالإبِل . ج : فُنُق ككُتُب جج جمْع الجمْع : أفْناق كطُنُبٍ وأطْنابٍ الأول عن أبي زَيد والثاني عن ابن دُرَيد كما في الصِّحاح . وقال الأعشى :

ونَدامَى بيضُ الوجوهِ كأنّ ال ... شَّرْبَ منهم مَصاعِبٌ أفْناقُ وقال أبو عَمْرو : الفَنيقَةُ : الغِرارَةُ الصّغيرةُ . وقال غيرُه : وِعاءٌ أصغَرُ من الغِرارة ج : فَنائِقُ وأنشَدَ أبو عمْرو :

" كأنّ تحْتَ العُلْوِ والفَنائِقِ

" من طولِه رَجْماً على شَواهِقِ وجاريَةٌ فُنُقٌ بضمّتَيْن ومِفْناقٌ بالكَسْر واقتَصَر الجوْهَريُّ على الأوّل : جَسيمَةٌ حسَنةٌ فَتيّةٌ منَعّمَةٌ . وقال الأصمعيّ : امرأةٌ فُنُقٌ : قليلةُ اللّحْمِ . وقال شمِرٌ : لا أعرِفُ ولكنّ الفُنُقَ المُنعَّمة وأنشدَ قولَ الأعشى :

هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مرافِقُها ... كأنّ أخْمَصَها بالشّوْكِ مُنتَعِلُ قال : لا تكون دُرْمٌ مرافِقُها وهي قَليلةُ اللّحْم . وقال ابنُ الأعرابي : فُنُقٌ كأنها فَنيق أي : جمَل فحْلٌ . وقال الأعشى :

وأثيثٍ جثْلِ النّباتِ تُرَوّي ... هِ لَعوبٌ غَريرةٌ مِفْناقُ وناقَةٌ فُنُق : فَتيّةٌ سَمينةٌ لَحيمةٌ ضَخْمةٌ . قال رؤبة :

" تنَشَّطَتْه كُلُّ مِغلاةِ الوَهَقْ

" مَضْبورةٍ قرواءَ هِرجابٍ فُنُقْ

" مائِرةِ الضّبْعَينِ مِصْلابِ العُنُقْ وأفنَق الرّجلُ : إذا تنعّم بعد بؤسٍ . والتّفْنيقُ : التّنعيم وهو مَفْنوقٌ مُنعَّم . قال رؤبة :

" وقد تَراني مرِحاً مُفنَّقا

" زيراً أُمانِي وُدَّ مَنْ تومّقا وقال غيرُه :

" لا ذنْبَ لي كُنتَ امْرأً مُفنَّقا

" أبيضَ نوّامَ الضُحى غَرَوْنَقا وتفنّقَ الرجلُ : إذا تنعّمَ كما يُفنِّقُ الصّبيَّ المترفَ أهْلُه . وعيْشٌ مُفانقٌ : ناعِم . قال عديّ بنُ زيد العِباديُّ يصِف الجَواري بالنَّعْمَة :

زانَهنّ الشّفوفُ ينْضَحْن بالمِسْ ... كِ وعيش مُفانِقٌ وحَريرُ

هكذا أنْشدَه الجوْهريُّ يُرْوى بكسْر النون وفتْحها . ومما يُستدرك عليه : الفَنَقُ : محركةً والفُناق كغُراب : النَّعْمةُ في العيش . وفانَقه فِناقاً : نعّمَه نقله الجوهري . وتفنّقتَ في أمْرِ كذا أي : تأنّقْتَ وتنطّعْتَ . وجملٌ فُنُق مثل : فَنيق

لسان العرب
الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق كله النَّعْمة في العيش والتَّفَنُّق التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه وتَفَنَّق الرجل أي تنعم وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه وعيش مُفانِقٌ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة زانَهُنَّ الشُّفُوف يَنْضَحْنَ بالمِسْ ك وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق المُتْرَف قال لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ المُنَعَّم وجارية فُنُق ومِفْناق جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة الأصعمي وامرأَة فُنُق قليلة اللحم قال شمر لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة وفَنَّقها نعَّمها وأَنشد قول الأعشى هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُها قال لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم وقال بعضهم ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء قال رؤبة مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُقْ قال ابن بري وصواب إنشاده على ما في رجزه تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ ويقال امرأَة مِفْناق أَيضاً قال الأَعشى لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق الفَتِيّة الضخمة قال ابن الأَعرابي فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل والفَنِيقةُ المرأَة المُنَعَّمة أبو عمرو الفَنِيقةُ الغِرَارةُ وجمعها فَنَائق وأَنشد كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ من طوله رَجْماً على شَواهِقِ ويقال تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت قال وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة قال أَبو زيد هو اسم من أَسمائه والجمع فُنُق وأَفْنَاق وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم ومنه حديث الجارود كالفحل الفَنِيقِ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ وقد فُنِّقَ وجارية فُنُقٌ مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً والفَنِيقُ الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله والفَنِيقةُ وعاء أصغر من الغِرارة وقيل هي الغِرارةُ الصغيرة
الرائد
* فنق تفنيقا. ه: نعمه.
الرائد
* فنق. إمرأة المنعمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: