وصف و معنى و تعريف كلمة فنقار:


فنقار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح فنقار في معاجم اللغة العربية:



فنقار

جذر [قار]

  1. قَوِرَ: (فعل)
    • قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أَقْورُ، وهى قوراءُ
    • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
    • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  2. قَوَّرَ: (فعل)
    • قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر
    • قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً
    • قَوَّرَ بَطِّيخَةً : قَطَعَهَا دَوَائِرَ
    • قَوَّرَ الشيءَ: جعل في وَسَطِهِ خَرْقًا مستديرًا
  3. قَوَر: (اسم)
    • قَوَر : مصدر قَوِرَ
  4. قَوْر: (اسم)
    • قَوْر : مصدر قارَ


  5. قَور: (اسم)
    • مصدر قَارَ
    • قَور : حَبْلٌ جَيِّدٌ مِنَ القُطْنِ الْحَدِيثِ
    • قَور : قُطْنٌ حَدِيثٌ، أَوْ مَا زُرِعَ لِعَامِهِ، أَيْ حَدِيثاً
  6. قُوْر: (اسم)
    • قُوْر : جمع قُوْراءُ
  7. قُور: (اسم)
    • قُور : جمع أَقْوَرُ
  8. قُور: (اسم)
    • قُور : جمع قارة
  9. تقوَّرَ: (فعل)
    • تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر
    • تقوَّرتِ :الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت
    • تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير ت
    • تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة
  10. مُقَوَّر: (اسم)


    • مفعول من قَوَّرَ
    • ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ: مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ
    • أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً
  11. مُقَوَّر: (اسم)
    • مُقَوَّر : اسم المفعول من قَوَّرَ
  12. مُقَوِّر: (اسم)
    • مُقَوِّر : فاعل من قَوَّرَ
  13. تقَوَّرَ: (فعل)
    • تقَوَّرَ مطاوع قَوَّر
    • تقَوَّرَ السحابُ: تقَطَّع وتفرّق فِرقًا مستديرة
    • تقَوَّرَ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت
  14. مَقاوِرُ: (اسم)
    • مَقاوِرُ : جمع مِقوَرة
  15. تقويرة: (اسم)
    • اسم مرَّة من قوَّرَ
    • فتحة مستديرة مقطوعة في الوسط
  16. قوارة: (اسم)


    • القُوَارةُ : ما قُوِّر من الثوب وغيره
    • القُوَارةُ: ما قُطع من جوانب الشيءِ
    • القُوَارةُ :ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها
  17. مِقوَرة: (اسم)
    • الجمع : مَقاوِرُ
    • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه
  18. مُتقوِّر: (اسم)
    • مُتقوِّر : فاعل من تقوَّرَ
  19. وَقور: (اسم)
    • الجمع : وقورون و وُقُر ، المؤنث: وَقُور و وقورة ، و الجمع للمؤنث: وقورات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُرَ ووقَرَ
    • الوَقُورُ : ذو الوقار، وذاتُ الوقار
  20. تقوُّر: (اسم)
    • تقوُّر : مصدر تقوَّرَ
  21. مقيَّر: (اسم)
    • مقيَّر : اسم المفعول من قيَّرَ
  22. مقيِّر: (اسم)


    • مقيِّر : فاعل من قيَّرَ
  23. وَقُور: (اسم)
    • وَقُور : فاعل من وَقُرَ
  24. وُقور: (اسم)
    • وُقور : جمع وَقر
  25. أقْتار: (اسم)
    • أقْتار : جمع قُتر
,
  1. قور (المعجم لسان العرب)
    • "قارَ الرجلُ يَقُورُ: مَشَى على أَطراف قدميه ليُخْفِيَ مَشْيَه؛

      قال: زَحَفْتُ إِليها، بَعْدَما كنتُ مُزْمِعاً على صَرْمِها، وانْسَبْتُ بالليلِ قائِرا وقارَ القانصُ الصيدَ يَقُورُه قَوْراً: خَتَله.
      والقارَةُ: الجُبَيْلُ الصغير، وقال اللحياني: هو الجُبَيْلُ الصغير المُنْقَطع عن الجبال.
      والقارَةُ: الصخرة السوداء، وقيل: هي الصخرة العظيمة،وهي أَصغر من الجبل، وقيل: هي الجبيل الصغير الأَسود المنفردُ شِبْهُ الأَكَمَة.
      وفي الحديث: صَعِدَ قارَةَ الجبل، كأَنه أَراد جبلاً صغيراً فوق الجبل، كما يقال صَعِدَ قُنَّةَ الجبل أَي أَعلاه.
      ابن شميل: القارَةُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ مَلْمُومٌ طويل في السماء لا يَقُودُ في الأَرض كأَنه جُثْوَةٌ، وهو عَظِيمٌ مُسْتَدِير.
      والقارَةُ: الأَكَمَةُ؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأَسَدِيّ: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَعلى ذي القُورْ؟ قد دَرَسَتْ، غَيْرَ رَمادٍ مَكْفُورْ مُكْتَئِبِ اللَّوْنِ، مَرُوحٍ مَمْطُورْ،أَزْمانَ عَيْناءُ سُرُورُ المَسْرُورْ قوله: بأَعلى ذي القور أَي بأَعلى المكان الذي بالقور، وقوله: قد درست غير رماد مكفور أَي دَرَسَتْ مَعالِمُ الدار إِلا رماداً مكفوراً، وهو الذي سَفَتْ عليه الريحُ الترابَ فغطاه وكَفَره، وقوله: مكتئب اللون يريد أَنه يَضْرِبُ إِلى السواد كما يكونُ وَجْهُ الكئيب، ومَروحٌ: أَصابته الريح، وممطور: أَصابه المطر، وعيناء مبتدأٌ وسُرور المَسْرورِ خبره، والجملة في موضع خفض بإِضافة أَزمان إِليها، والمعنى: هل تعرف الدار في الزمان الذي كانت فيه عيناء سُرور من رآها وأَحبهاف والقارَةُ: الحَرَّةُ، وهي أَرض ذات حجارة سود، والجمع قاراتٌ وقارٌ وقُورٌ وقِيرانٌ.
      وفي الحديث: فله مِثْلُ قُورِ حِسْمَى؛ وفي قَصِيد كعب: وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ وفي حديث أُم زرع: على رأْسِ قُورٍ وَعْثٍ.
      قال الليث: القُورُ جمع القارة والقِيرانُ جمعُ القارَة، وهي الأَصاغر من الجبال والأَعاظم من الآكام، وهي متفرقة خشنة كثيرة الحجارة.
      ودار قَوْراءُ: واسعة الجوف.
      والقار: القطيع الضخم من الإِبل.
      والقارُ أَيضاً: اسم للإِبل، قال الأَغْلَبُ العِجْلي: ما إِن رأَينا مَلِكاً أَغارا أَكثَرَ منه قِرَةً وقارا،وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجارا القِرَة والقارُ: الغنم.
      والهِجار: طَوْقُ المَلِكِ، بلغة حِمْيَر؛ قال ابن سيده: وهذا كله بالواو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء.
      وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه: قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً.
      وقَوَّرَ الجَيْبَ: فعل به مثل ذلك.
      الجوهري: قَوَّرَه واقْتَوَره واقْتاره كله بمعنى قطعه.
      وفي حديث الاستسقاء: فتَقَوَّرَ السحابُ أَي تَقَطَّع وتَفَرَّقَ فِرَقاً مستديرة؛ ومنه قُوارَةُ القميص والجَيْبِ والبِطِّيخ.
      وفي حديث معاوية: في فِنائِه أَعْنُزٌ دَرُّهُن غُبْرٌ يُحْلَبْنَ في مثل قُوارَةِ حافِر البعير أَي ما استدار من باطن حافره يعني صِغَرَ المِحْلَب وضِيقَه، وصفه باللُّؤم والفقر واستعار للبعير حافراً مجازاً،وإِنما يقال له خف.
      والقُوارَة: ما قُوِّرَ من الثوب وغيره، وخص اللحياني به قُوارةَ الأَديم.
      وفي أَمثال العرب: قَوِّرِي والْطُفي؛ إِنما يقوله الذي يُرْكَبُ بالظُّلْم فيسأَل صاحبه فيقول: ارْفُقْ أَبْقِ أَحْسِنْ؛ التهذيب:، قال هذا المثل رجل كان لامرأَته خِدْنٌ فطلب إِليها أَن تتخذ له شِراكَيْن من شَرَجِ اسْتِ زوجها، قال: ففَظِعَتْ بذلك فأَب أَن يَرْضَى دون فعل ما سأَلها،فنظرت فلم تجد لها وجهاً ترجو به السبيل إِليه إِلا بفساد ابن لها،فَعَمَدَتْ فعَصَبَتْ على مبَالِه عَقَبَةً فأَخْفَتْها فعَسُرَ عليه البولُ فاستغاث بالبكاء، فسأَلها أَبوه عَمَّ أَبكاه، فقالت: أَخذه الأُسْرُ وقد نُعِتَ له دواؤه، فقال: وما هو؟ فقالت: طَرِيدَةٌ تُقَدُّ له من شَرَجِ اسْتِك، فاستعظم ذلك والصبي يَتَضَوَّرُ، فلما رأَى ذلك نَجِعَ لها به وقال لها: قَوِّرِي والْطُفي، فقطعتْ منه طَرِيدةً تَرْضِيَةً لخليلها، ولم تَنْظُرْ سَدادَ بَعْلِها وأَطلقت عن الصبي وسَلَّمَتِ الطَّريدةَ إِلى خليلها؛ يقال ذلك عند الأَمر بالاسْتِبْقاءِ من الغَرِير أَو عند المَرْزِئة في سُوء التدبير وطَلَبِ ما لا يُوصَلُ إِليه.
      وقارَ المرأَة: خَتَنها، وهو من ذلك؛ قال جرير: تَفَلَّقَ عن أَنْفِ الفَرَزْدَقِ عارِدٌ،له فَضَلاتٌ لم يَجِدْ من يَقُورُها والقارَة: الدُّبَّةُ.
      والقارَةُ: قومٌ رُماة من العرب.
      وفي المثل: قد أَنْصَفَ القارَةَ مَنْ راماها.
      وقارَةُ: قبيلة وهم عَضَلٌ والدِّيشُ ابنا الهُونِ بن خُزَيْمَةَ من كِنانَةَ، سُمُّوا قارَةً لاجتماعهم والْتِفافِهم لما أَراد ابن الشَّدَّاخ أَن يُفَرِّقَهم في بني كنانة؛ قال شاعرهم:دَعَوْنا قارَةً لا تُنْفِرُونا،فَنُجْفِلَ مثلَ إِجْفالِ الظَّلِيمِ وهم رُماةٌ.
      وفي حديث الهجرة: حتى إذا بَلَغَ بَرْكَ الغَِمَادِ لقيه ابن الدَّغِنَةِ وهو سَيِّدُ القارة؛ وفي التهذيب وغيره: وكانوا رُماةَ الحَدَقِ في الجاهلية وهم اليوم في اليمن ينسبون إلى أَسْدٍ، والنسبة إِليهم قارِيٌّ، وزعموا أَن رجلين التقيا: أَحدهما قارِيٌّ والآخر أَسْدِيّ،فقال القارِيّ: إن شئتَ صارعتُك وإِن شئتَ سابقتُك وإِن شئتَ راميتُك: فقال: اخْتَرْتُ المُراماةَ، فقال القارِيُّ: أَنْصَفْتَني؛

      وأَنشد: قد أَنْصَفَ القارَةَ من راماها،إِنَّا، إِذا ما فِئَةٌ نَلْقاها،نَرُدُّ أُولاها على أُخْراها ثم انتزع له سهماً فَشَكَّ فُؤادَه؛ وقيل: القارَةُ في هذا المثل الدُّبَّةُ، وذكر ابن بري، قال: بعض أَهل اللغة إِنما قيل: «أَنْصَفَ القارَةَ من راماها» لحرب كانت بين قريش وبين بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال: وكانت القارَةُ مع قريش فلما التقى الفريقان راماهم الآخرون حين رَمَتْهُم القارَةُ، فقيل: قد أَنصفكم هؤلاء الذين ساوَوْكم في العمل الذي هو صناعَتُكم، وأَراد الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّق القارَةَ في قبائل كنانة فأَبَوْا،وقيل في مثلٍ: لا يَفْطُنُ الدُّبُّ الحجارَة.
      ابن الأَعرابي: القَيِّرُ الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذقُ، من قارَ يَقُور.
      ويقال: قُرْتُ خُفَّ البعير قَوْراً واقْتَرْتُه إِذا قَوَّرْتَه،وقُرْتُ البطيخة قَوَّرتها.
      والقُوارَة: مشتقة من قُوارَة الأَدِيم والقِرْطاس، وهو ما قَوَّرْتَ من وسطه ورَمَيْتَ ما حَوالَيْه كقُوارة الجَيْب إِذا قَوَّرْته وقُرْتَه.
      والقُوارة أَيضاً: اسم لما قطعت من جوانب الشيء المُقَوَّر.
      وكل شيء قطعت من وسطه خرقاً مستديراً، فقد قَوَّرْتَه.
      والاقْورارُ: تَشَنُّجُ الجلد وانحناءُ الصلب هُزالاً وكِبَراً.
      واقْوَرَّ الجلدُ اقوراراً: تَشَنَّجَ؛ كما، قال رُؤبةُ بن العَجَّاج: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بعد اقْورارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ ‏

      يقال: ‏عُجْتُه فانعاج أَي عطفته فانعطف.
      والشظيف من الشجر: الذي لم يَجِدْ رِيَّه فصَلُبَ وفيه نُدُوَّةٌ.
      والتَّشَنُّنُ: هو الإِخلاقُ، ومنه الشَّنَّةُ القِرْبةُ البالية؛ وناقة مُقوَرَّةٌ وقد اقْوَرَّ جلدُها وانحنَت وهُزِلَتْ.
      وفي حديث الصدقة: ولا مُقْوَرَّةُ الأَلْياطِ؛ الاقْوِرارُ: الاسترخاء في الجُلُود، والأَلْياطُ: جمعُ لِيطٍ، وهو قشر العُودِ،شبهه بالجلد لالتزاقه باللحم؛ أَراد غير مسترخية الجلود لهُزالها.
      وفي حديث أَبي سعيد: كجلد البعير المُقْوَرِّ.
      واقْتَرْتُ حديثَ القوم إذا بَحَثْتَ عنه.
      وتَقَوَّرَ الليلُ إِذا تَهَوَّرَ؛ قال ذو الرمة: حتى تَرَى أَعْجازَه تَقَوَّرُ أَي تَذْهَبُ وتُدْبِرُ.
      وانقارتِ الرَّكِيَّة انْقِياراً إِذا تَهَدَّمتِ؛ قال الأَزهري: وهو مأَخوذ من قولك قُرْتُه فانْقارَ؛ قال الهُذَلي:جادَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ، وانْقارَ به العَرْضُ ولم يَشْمَلِ أَراد: كأَنَّ عَرْضَ السحاب انْقارَ أَي وقعت منه قطعة لكثرة انصباب الماء، وأَصله من قُرْتُ عَيْنَه إِذا قلعتها.
      والقَوَرُ: العَوَرُ، وقد قُرْتُ فلاناً فقأْت عينه، وتَقَوَّرَتِ الحيةُ إذا تَثَنَّت؛ قال الشاعر يصف حية: تَسْرِي إلى الصَّوْتِ، والظلماءُ داجِنَةٌ،تَقَوُّرَ السِّيْلِ لاقى الحَيْدَ فاطَّلَعا وانْقارَتِ البئرُ: انهدمت.
      ويومُ ذي قارٍ: يومٌ لبني شَيْبانَ وكان أَبْرَوِيزُ أَغْزاهُمْ جيشاً فظَفِرَتْ بنو شيبان، وهو أَول يوم انتصرت فيه العرب من العجم.
      وفلانٌ ابنُ عبدٍ القاريُّ: منسوب إلى القارَة، وعبد مُنَوَّنٌ ولا يضاف.
      والاقْورِارُ: الضُّمْرُ والتَّغيُّر، وهو أَيضاً السِّمَنُ ضِدٌّ؛ قال:قَرَّبْنَ مُقْوَرّاً كأَنَّ وَضِينَهُ بِنِيقٍ، إذا ما رامَه العُقْرَ أَحْجَما والقَوْرُ: الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القطن؛ حكاه أَبو حنيفة وقال مرة: هو من القطن ما زرع من عامه.
      ولقيت منه الأَقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ والبُرَحِينَ والأَقْوَرِيَّاتِ: وهي الدواهي العظام؛ قال نَهارُ ابن تَوْسِعَةَ: وكنا، قَبْلَ مُلْكِ بني سُلَيْمٍ،نَسُومُهُمُ الدَّواهِي الأَقْوَرِينا والقُورُ: الترابُ المجتمع.
      وقَوْرانُ: موضع.
      الليث القارِيَةُ طائر من السُّودانِيَّاتِ أَكْثَرُ ما تأْكل العِنَبُ والزيتونُ، وجمعها قَوارِي، سميت قارِيَةً لسَوادها؛ قال أَبو منصور: هذا غَلط، لو كان كما، قال سميت قارِيةً لسوادها تشبيهاً بالقارِ لقيل قارِيَّة، بتشديد الياء، كما، قالوا عارِيَّةٌ من أَعار يُعير، وهي عند العرب قاريَةٌ، بتخفيف الياء.
      وروي عن الكسائي: القارِيَةُ طير خُضْر، وهي التي تُدْعَى القَوارِيرَ.
      قال: والقَرِيِّ أَولُ طير قُطُوعاً، خُضْرٌ سودُ المناقير طِوالُها أَضْخَمُ من الخُطَّافِ، وروى أَبو حاتم عن الأَصمعي: القارِيَةُ طير أَخضر وليس بالطائر الذي نعرف نحن، وقال ابن الأَعرابي: القارِيَةُ طائر مشؤوم عند العرب، وهو الشِّقِرَّاق.
      واقْوَرَّت الأَرضُ اقْوِراراً إذا ذهب نباتها.
      وجاءت الإِبل مُقْوَرَّة أَي شاسِفَةً؛

      وأَنشد: ثم قَفَلْنَ قَفَلاً مُقْوَرّا قَفَلْنَ أَي ضَمَرْنَ ويَبِسْنَ؛ قال أَبو وَجْزةَ يصف ناقة قد ضَمُرَتْ: كأَنما اقْوَرَّ في أَنْساعِها لَهَقٌ مُرَمَّعٌ، بسوادِ الليلِ، مَكْحُولُ والمُقْوَرُّ أَيضاً من الخيل: الضامر؛ قال بشر: يُضَمَّرُ بالأَصائِل فهو نَهْدٌ أَقَبُّ مُقَلَّصٌ، فيه اقْوِرارُ"
  2. قوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر :-
      قوَّر النَّحّاتُ الخشبةَ جعل في وسطها خرقًا مستديرًا :-نشطتِ المرأةُ في تقوير الباذنجان لحشوه، - قوَّر الجيبَ/ قبَّةَ فستان/ بطِّيخة.
  3. وَقَرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَرَتْ أذُنُهُ وَقَرَتْ ِ (تَقِرُ) وَقْرًا: ثَقُلَتْ، أَو صَمَّت.
      و وَقَرَتْ فلانٌ وَقَارًا، وقِرَةً: رَزُنَ.
      و وَقَرَتْ في بيته وقْرًا، ووُقورةً: جلس.
      و وَقَرَتْ الشيءُ في قلبه وَقْرًا: سَكَن فيه وثَبَت وبَقِي أَثُرُه.
      و وَقَرَتْ الله أُذنَه: أَثقل سمعَها أَو أَذهبه كلَّه.
      ويقال: وُقِرَت أذُني عن سماع كلامه.
      و وَقَرَتْ فلانٌ العظمَ: صدَعَه.
  4. تقوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر :-
      • تقوَّرتِ الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت.
      • تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير :-تقوَّر اللَّوحُ الخشبيّ:-
      تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة.
  5. قارّة (المعجم الرائد)
    • قارة
      1- قارة : مؤنث قار. 2- قارة من الأرض الواسعة المطمئنة السهلة. 3- قارة في الجغرافيا : قطعة عظيمة من اليابسة، جمع : قارات. والقارات خمس وهي : آسيا وأوروبا وافريقيا وأميركا وأوقيانيا. 4- قارة : «عين قارة» : باردة، كناية عن أنها مسرورة، مطمئنة.
  6. قوارة (المعجم الرائد)
    • قوارة
      1- قوارة : ما قور من الثوب ونحوه. 2- قوارة : ما قطع من جوانب الشيء. 3- قوارة : شيء قطعت منه القوارة.


  7. القُوَارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوَارةُ : ما قُوِّر من الثوب وغيره.
      و القُوَارةُ ما قُطع من جوانب الشيءِ.
      و القُوَارةُ ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها .
  8. قَوِرَ (المعجم الغني)
    • [ق و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِرَ، يَقْوَرُ، مصدر قَوَرٌ.
      1. :-قَوِرَ الرَّجُلُ :- : عَوِرَ.
      2. :-قَوِرَتِ الدَّارُ :- : وَسُعَتْ.
  9. قوِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أقورُ :-
      قوِرت الدَّارُ وغيرُها وسُعَت :-بيت أَقْورُ.
  10. قارة (المعجم الرائد)
    • قارة
      1- قارة : واحدة «القار»، وهو شجر مر. 2- قارة : و جمع : قار وقارات وقور وقيران : جبل صغير منقطع عن الجبال. 3- قارة : دبة.
  11. تقَوَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تقَوَّرَ مطاوع قَوَّر.
      و تقَوَّرَ السحابُ: تقَطَّع وتفرّق فِرقًا مستديرة.
      و تقَوَّرَ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت.
  12. وَقِرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقِرَت أذُنُهُ وَقِرَت َ (تَوْقَرُ) .
      وَقْرًا: وَقَرَت.
      و وَقِرَت الدَّابُة: أَصاب حافرَها حَجَرٌ أو غيره فَنَكَبَهُ.
  13. قَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ق و ر]. (فعل: رباعي متعد). قَوَّرْتُ، أُقَوِّرُ، قَوِّرْ، مصدر تَقْوِيرٌ.
      1. :-قَوَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً.
      2. :-قَوَّرَ بَطِّيخَةً :- : قَطَعَهَا دَوَائِرَ...
  14. مُقَوَّرٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ر]. (مفعول من قَوَّرَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ :-: مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ.
      2. :-أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ :- : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً.
  15. إقتار (المعجم الرائد)
    • إقتار - اقتيارا
      1- إقتار الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا. 2- إقتار الحديث : بحث عنه . 3- إقتار : إحتاج، كان في ضيق.
  16. أقورون (المعجم الرائد)
    • أقورون - و أقوريات
      1-أقورون الدواهي والمصائب العظام
  17. تقوَّر (المعجم الرائد)
    • تقور - تقورا
      1- تقور السحاب : تقطع قطعا مستديرة. 2- تقورت الحية : تمايلت وتجمعت. 3- تقور الليل : مضى منهاكثره.
  18. قَور (المعجم الرائد)
    • قور - يقور ، قورا
      1-كان أعور
  19. قور (المعجم الرائد)
    • قور - تقويرا
      1-قور الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا كما يقور الثوب أو البطيخ
  20. مِقوَرة (المعجم الرائد)
    • مقورة
      1-مقورة آلة يجوف بها الباذنجان أو نحوه ويقور، جمع : مقاور
  21. قور (المعجم مختار الصحاح)
    • ق و ر: قوَّرَهُ تَقْويرا و اقْتَوَرَهُ و اقْتَارَهُ بمعنى أي قطعة مدروا ومنه قُوَارَةُ القميص والبطيخ بالضم والتخفيف و القَارُ القير
  22. المِقْوَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه .
      103 المِقْوَرةُ .
  23. قَوِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوِرَ قَوِرَ َ قَوَرًا: عَوِر.
      فهو أَقْورُ، وهى قوراءُ.
  24. تقويرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقويرة :-
      1 - اسم مرَّة من قوَّرَ.
      2 - فتحة مستديرة مقطوعة في الوسط :-تقويرة صَدْر فُستان.
  25. مِقْوَرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِقْوَرَة :-
      جمع مَقاوِرُ: آلة لتقوير الباذنجان ونحوه.


معنى فنقار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَارٌ** \- [ق و ر، ق ي ر]. 1. : مَادَّةٌ سَوْدَاءُ تُطْلَى بِهَا السُّفُنُ. 2. : الزِّفْتُ وَهُوَ مَادَّةٌ سَوْدَاءُ لِتَبْلِيطِ الطُّرُقِ.
معجم الغني
**قَارٍ**،** القَارِي**، ةٌ - ج: ون،** قُرَاةٌ**،** قَوَارٍ**،** القَوَارِي**. (فا. من قَرَا). 1. "هُمْ مِنْ قُرَاةِ البِلاَدِ" : مِنْ سَاكِنِي القُرَى. 2. "فَارِسٌ قَارٍ" : طَاعِنُ بِالرُّمْحِ. 3. "هُمْ قَوَارِي الَّلهِ" : شُهَدَاؤُهُ، أُمَنَاؤُهُ. 4. "قَارِيَةُ السَّيْفِ" : حَدُّهُ.
معجم الغني
**قَارَ** \- [ق و ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** قُرْتُ**،** أَقُورُ**،** قُرْ**، مص. قَوْرٌ. 1. "قَارَ اللِّصُّ" : مَشَى عَلَى أَطْرَافِ قَدَمَيْهِ لِيُخْفِيَ مَشْيَهُ. 2. "قَارَ الصَّيْدَ" : خَتَلَهُ، خَدَعَهُ. 3. "قَارَ خَصْمَهُ" : فَقَأَ عَيْنَهُ". 4. "قَارَ الثَّوْبَ" : خَرَقَهُ مِنْ وَسَطِهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً.
معجم الغني
**قَارٌّ**، ةٌ - [ق ر ر]. (فا. من قَرَّ). 1. "يَوْمٌ قَارٌّ" : بَارِدٌ. "قَضَى لَيْلَةً قَارَّةً". 2. "غَضَبٌ قَارٌّ" : شَدِيدُ الغَضَبِ. "يَصُبُّ قَارَّ غَضَبِهِ عَلَى الأَرْضِ". (غسان كنفاني). 3. "قَارٌّ فِي بَيْتِهِ" : مُسْتَقِرٌّ. "لَهُ دَخْلٌ قَارٌّ". 4. "لَجْنَةٌ قَارَّةٌ" : دَائِمَةٌ.
معجم الغني
**قَارَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَارَرْتُ**،** أُقَارُّ**،** قَارِرْ**، مص. مُقَارَّةٌ. 1. "قَارَّ صَاحِبَهُ" : قَرَّ مَعَهُ وَسَكَنَ، وَافَقَهُ. "أَنَا لاَ أُقَارُّكَ عَلَى مَا أَنْتَ عَلَيْهِ". 2. "قَارَّ الصَّلاَةَ وَفِيهَا" : سَكَنَ فِيهَا وَلَمْ يَتَحَرَّكْ. **!قَارُّوا الصَّلاَة**! . (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
قار [ مفرد ] : 1 - ( كم ) زفت ؛ أحد المنتجات الثقيلة التي تتخلف من تقطير البترول الخام ، وهو جسم صلب في درجة الحرارة المعتادة ، ولونه أسود ، ويوجد كذلك في الطبيعة متشربة به الصخور يستخدم القار في رصف الطرق . 2 - ( نت ) مادة راتينجية تسيل من بعض أشجار الصنوبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قار . 2 - مغطى بالقار ممر قاري .
المعجم الوسيط
ـُ قَوْراً: مشى على أطراف قدميه ليخفي مشيه. وـ الصَّيدَ: ختله. وـ الشيء: خرقه من وسطه خَرْقاً مستديراً. وـ فلاناً: فقأ عينه. وـ الصَّبيَّة: ختنها.( قَوِرَ ) ـَ قَوَراً: عَوِر. فهو أقْور، وهي قوراء. ( ج ) قُور. وـ الدّارُ وغيرها: وسُعت. فهي قَوْراء. وـ البيت أقور.( قَوَّر ) الشيءَ: جعل في وسطه خرقاً مستديراً.( تَقَوَّرَ ): مطاوع قَوَّر. وـ السحاب: تقطَّع وتفرَّق فِرقاً مستديرة. وـ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت.( اقْوَرّ ) فلان: تشنَّج جلده وانحنى صلبه هُزالاً وكِبَراً. وـ الجلد: تقبَّض. وـ الأرض: ذهب نباتها.( الأقْوَر ): يقال: لقيت منه الأقْوَرِين: الدّواهي العظام.( القَار ): الزِّفت. ( انظر: زفت ).ويوم ذي قارٍ: يوم لبني شيبان، وقعت حوادثه في بطحاء جنوبي الكوفة من أرض العراق.( القَارَة ): جبل صغير منفرد أسود مستدير ملموم طويل في السماء. وـ الأكمة. وـ الحَرّة: وهي أرض ذات حجارة سود. ( ج ) قَار، وقُور، وقِيران. وـ قبيلة عربيّة عرفت في الجاهليّة بالحذق في الرماية. وفي المثل: ( قد أنصف القارة من راماها ).( القُوَارَة ): ما قُوِّر من الثوب وغيره. وـ ما قطع من جوانب الشيء. وـ ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها. ( مو ).( المِقْوَرَة ): آلة لتقوير الباذنجان ونحوه.
الرائد
* قار يقور: قورا. (قور) 1-مشى على أطراف قدميه. 2-الشيء: خرقه من وسطه خرقا مستديرا كتقوير الثوب أو غيره. 3-الصيد: خدعه. 4-ه: فقأ عينه.
الرائد
* قار مقارة. (قرر) 1-الصلاة أو فيها: سكن فيها ولم يتحرك. 2-ه: قر معه وسكن ووافقه.
الرائد
* قار. 1-مادة سوداء تطلى بها السفن والجمال وغيرها. وتعرف بـ «الزفت». 2-قطيع من الجمال. 3-شجر مر.
الرائد
* قار. 1-فا. 2-مستقر. 3-«يوم قار»: بارد.
الرائد
* قار (القاري). ج قراة وقارون، م قارية، ج قوار. 1-فا. 2-طاعن بالرمح. 3-ساكن القرية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: