-
قَسَرَهُ
- ـ قَسَرَهُ على الأَمْرِ واقْتَسَرَهُ : قَهَرَهُ .
ـ قَسْوَرَةُ : العَزيزُ ، والأَسَدُ ، كالقَسْوَر ، ونِصْفُ اللَّيْلِ ، أو أوَّلُهُ ، أو مُعْظَمُه ، ونَباتٌ سُهْلِيٌّ ، ج : قَسْوَرٌ ، والرُّماةُ من الصَّيَّادينَ ، الواحِدُ قَسْوَرٌ ، ورِكزُ الناسِ وحِسُّهُم ،
ـ قَسْوَرَةُ من الغِلْمانِ : القَوِيُّ الشابُّ ، واسمٌ .
ـ قَسْرُ : بَطْنٌ من بَجِيلَةَ ، وجَبَلُ السَّرَاةِ ، ورَجُلٌ .
ـ قَيْسَرِيُّ : الكَبيرُ ، وضَرْبٌ من الجِعْلانِ ،
ـ قَيْسَرِيُّ من الإِبِلِ : العظيمُ . ج : قَياسِرُ وقَياسِرَةٌ .
ـ قَيْسارِيَةُ : بلد بِفَلَسْطينَ ، وبلد بالرُّومِ .
ـ قَوْسَرَّةُ والقَوْسَرَةُ : القَوْصَرَّةُ والقَوْصَرَةُ .
ـ قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ ،
ـ قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أسَنَّ .
ـ هذهِ مُقَيْسِرَةُ بَني فُلانٍ : وهي الإِبِلُ المَسانُّ .
ـ أُقَيْسِرُ بنُ الخَفيفِ : في نَسَبِ قُضاعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَسوَر
- قسور - ج ، قساور وقساورة
1 - قسور : عزيز قوي غالب . 2 - قسور : أسد . 3 - قسور : غلام قوي شجاع .
المعجم: الرائد
-
قَسوَرة
- قسورة - ج ، قساور وقساورة
1 - قسورة : عزيز قوي غالب . 2 - قسورة : أسد . 3 - قسورة : شديد .
المعجم: الرائد
-
قَسوَر
- قسور - قسورة
1 - قسور : كبر في السن . 2 - قسور النبات : كثر والتف .
المعجم: الرائد
-
اقْتَسَرهُ
- اقْتَسَرهُ : غَلَبَهُ وقهَرَه .
و اقْتَسَرهُ على الأَمر : قَسَرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَسْوَر
- قَسْوَر : ( انظر : قَسَرَ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَسْوَرَ
- قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ .
و قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ والْتَفَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَسْوَرُ
- القَسْوَرُ : الأَسدُ .
و القَسْوَرُ من الغِلمان : القويُّ الشابّ .
و القَسْوَرُ الرامي من الصيادين . والجمع : قساوِرَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَسْوَرُ
- القَسْوَرُ ، والقَسْوَرةُ : ( انظر : قسر ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَسْوَرة 1
- قَسْوَرة 1 :-
جمع قساوِر وقساوِرَة : ( انظر : ق س و ر - قسورة 1 ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَسْوَرة 2
- قَسْوَرة 2 :-
( انظر : ق س و ر - قسورة 2 ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسورة 1
- قسورة 1 :-
جمع قساوِر وقساوِرَة : أسد قويّ شديد :- { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسورة 2
- قسورة 2 :-
رماة صيّادون :- { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قـَـسْورة
- أسدٍ . أو الرّماة القـنّـص
سورة : المدثر ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قسر
- ق س ر : قَسَرّهُ على الأمر أكرهه عليه وقهره وبابه ضرب وكذا اقْتَسَرَهُ عليه و القَسْوَرُ و القَسْوَرَةُ الأسد ومنه قوله تعالى { فرت من قسورة } وقيل هم الرماة من الصيادين و قِنَّسْرُون بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح بلد بالشام والنسبة اليه تأتي في ن ص ب
المعجم: مختار الصحاح
-
قَسَرَ
- قَسَرَ فلاناً قَسَرَ قَسْراً : قهره على كَرْه .
و قَسَرَ على الأَمر : أَكرهه عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَسَرَ
- [ ق س ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). قَسَرَ ، يَقْسِرُ ، مصدر قَسْرٌ . :- قَسَرَهُ عَلَى فِعْلِ السُّوءِ :- : قَهَرَهُ ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ .
المعجم: الغني
-
قَسْرٌ
- [ ق س ر ]. ( مصدر قَسَرَ ). :- عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ :- : بِالإِكْرَاهِ ، بِالْقَهْرِ .
المعجم: الغني
-
قَسْر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسر
- قسر
1 - مصدر قسر . 2 - قهر ، إكراه .
المعجم: الرائد
-
القَسْوَرَةُ
- القَسْوَرَةُ : الأَسدُ .
وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 50 القَسْوَرَةُ 51 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ) ) .
و القَسْوَرَةُ العزيزُ الغالب .
و القَسْوَرَةُ كلُّ شديد . والجمع : قساوِرُ ، وقساوِرَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قسره على بيْع أرْضه
- أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا - قَسَره على الاعتذار - أخذ الشَّيء قسْرا
المعجم: عربي عامة
-
قسَر
- قسر - يقسر ، قسرا
1 - قسره على الأمر : أكرهه عليه وقهره
المعجم: الرائد
-
قسَرَ
- قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور :-
• قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا ، - قَسَره على الاعتذار ، - أخذ الشَّيء قسْرا : ظلمًا ، عنوةً ، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم ، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [ مثل ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسر
- " القَسْرُ : القَهْرُ على الكُرْه .
قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه : غَلَبه وقَهَره ، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً : أَكرهه عليه ، واقْتَسَرْته أَعَمُّ .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : مَرْبُوبونَ اقْتِساراً ؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر ، وهو القهر والغلبة .
والقَسْوَرَةُ : العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه ، والجمع قَساوِرُ .
والقَسْوَرُ : الرامي ، وقيل : الصائد ؛
وأَنشد الليث : وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال : الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد ، والجمع قَسْوَرَةٌ .
وفي التنزيل العزيز : فَرَّتْ من قَسْوَرة ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد ، أَنثوه كما ، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة .
وقيل في قوله : فَرَّت من قَسْوَرة ، قيل : هم الرماة من الصيادين ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر ، فمنها قوله : الشَّرْشَرُ الكلب ، وإِنما الشرشر نبت معروف ، قال : وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر ، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية ؛ وقوله : القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم ؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ : فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه ، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ ، والثَّامِرُ المُتَناوِح ؟
قال : القَسْوَرُ ضرب من الشجر ، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ .
قال : وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة ، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ، ولا واحد له من لفظه .
ابن الأَعرابي : القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر .
الفراء في وقوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرة ، قال : الرُّماة ، وقال الكلبي بإِسناده : هو الأَسد .
وروي عن عكرمة أَنه قيل له : القَسْوَرة ، بلسان الحبشة ، الأَسد ، فقال : القَسْوَرة الرُّماة ، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ ، قال : وقال ابن عُيَيْنَة : كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس ، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم .
وقال ابن عرفة : قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر ، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك .
قال ابن الأَثير : وورد القَسْوَرة في الحديث ، قال : القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين ، وقيل الأَسد ، وقيل كل شديد .
والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ : الإِبل العظام ؛ قال الشاعر : وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد : قَيْسَريٌّ ، وقال الأَزهري : لا أَدري ما واحدها .
وقَسْوَرَةُ الليل : نصفه الأَول ، وقيل مُعْظَمه ؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ : وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل : هو من أَوله إِلى السَّحَر .
والقَسْوَرُ : ضرب من النبات سُهْلِيٌّ ، واحدته قَسْوَرة .
وقال أَبوحنيفة : القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل ، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه ؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز : ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول : لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع .
والقَسْوَرِيُّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر .
والقَيْسَرِيّ من الإِبل : الضخم الشديد القويّ ، وهي القَيَاسِرَة .
والقَيْسَرِيّ : الكبير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ .
ورُدّ ذلك عليه فقيل : إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي ؛ وأَما قول العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ، ويروى قِنِّسْرِيّ ، بكسر النون .
وقال الليث : القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد .
قال ابن بري : صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون ، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى .
والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة ، كلتاهما : لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة .
وبنو قَسْرٍ : بطن من بَجِيلَة ، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه .
والقَسْرُ : اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ ، وإِياه عنى بقوله : أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً ، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : موضع ؛ قال النابغة الجعدي : شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ "
المعجم: لسان العرب