وصف و معنى و تعريف كلمة فنقتنه:


فنقتنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنقتنه في معاجم اللغة العربية:



فنقتنه

جذر [قتن]

  1. فَنَقَ: (فعل)
    • فَنَقَ فَنْقًا
    • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  2. فَنَّقَ: (فعل)
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه
  3. تَفَنَّقَ: (فعل)
    • تَفَنَّقَ : فَنَقَ
    • تَفَنَّقَ في أَمرِ كذا: تأَنَّقَ
  4. فَنْق: (اسم)
    • فَنْق : مصدر فَنَقَ


  5. فُنُق: (اسم)
    • فُنُق : جمع فَنيق
  6. فَنيق: (اسم)
    • الجمع : فُنُق
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل
  7. أَفْنَقَ: (فعل)
    • أَفْنَقَ فلانٌ: تنعَّم بعد بُؤس
  8. أَفْناق: (اسم)
    • أَفْناق : جمع فَنِيْقُ
  9. فنَائِقُ: (اسم)
    • فنَائِقُ : جمع فَنيقة
  10. فَنيقة: (اسم)


    • الجمع : فنَائِقُ
    • الفَنِيقَةُ من النِّسَاء: المنعَّمةُ
    • الفَنِيقَةُ: الغِرارة الصغيرةُ
  11. الفَنِيقَةُ من النِّسَاء:
    • المنعَّمةُ.
  12. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  13. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  14. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  15. أنَق : (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  16. نَقا : (فعل)


    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ
  17. نُقًا : (اسم)
    • نُقًا : جمع نُقاوة
  18. ناق : (اسم)
    • ناق : جمع ناقة
  19. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  20. ناقّ : (اسم)
    • ناقّ : فاعل من نَقَّ
,
  1. فنق
    • "الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق، كله: النَّعْمة في العيش.
      والتَّفَنُّق: التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه.
      وتَفَنَّق الرجل أي تنعم.
      وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه؛ وعيش مُفانِقٌ؛ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة: زانَهُنَّ الشُّفُوف، يَنْضَحْنَ بالمِسْـ ك، وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق: المُتْرَف؛

      قال: لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً،أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ: المُنَعَّم.
      وجارية فُنُق ومِفْناق: جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة.
      الأصعمي: وامرأَة فُنُق قليلة اللحم، قال شمر: لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة.
      وفَنَّقها: نعَّمها؛

      وأَنشد قول الأعشى: هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُه؟

      ‏قال: لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم، وقال بعضهم: ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة، وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء؛ قال رؤبة: مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة: تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُق؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إنشاده على ما في رجزه: تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ،مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ

      ويقال: امرأَة مِفْناق أَيضاً؛ قال الأَعشى: لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق: الفَتِيّة الضخمة.
      قال ابن الأَعرابي: فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل.
      والفَنِيقةُ: المرأَة المُنَعَّمة.
      أبو عمرو: الفَنِيقةُ الغِرَارةُ، وجمعها فَنَائق؛

      وأَنشد: كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ،من طوله، رَجْماً على شَواهِقِ

      ويقال: تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت، قال: وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق، وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة؛ قال أَبو زيد: هو اسم من أَسمائه، والجمع فُنُق وأَفْنَاق.
      وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق؛ هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم؛ ومنه حديث الجارود: كالفحل الفَنِيقِ؛ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ: خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ، وقد فُنِّقَ.
      وجارية فُنُقٌ: مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً.
      والفَنِيقُ: الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله.
      والفَنِيقةُ: وعاء أصغر من الغِرارة،وقيل: هي الغِرارةُ الصغيرة.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. فَنِيقُ
    • ـ فَنِيقُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، والفَحْلُ المُكْرَمُ لا يُؤْذَى لِكَرامَتِهِ على أهلِهِ ولا يُرْكَبُ، ج: فُنُقُ، جج: أفْناقٌ.
      ـ فَنيقَةُ: الغِرارَةُ، ج: فَنائِقُ.
      ـ جارِيَةٌ فُنُقٌ، ومِفْناقٌ: مُنَعَّمَةٌ.
      ـ ناقَةٌ فُنُقٌ: فَتِيَّةٌ سَمينَةٌ.
      ـ أفْنَقَ: تَنَعَّمَ بعدَ بُؤْسٍ.
      ـ تَفْنيقُ: التَّنْعيمُ.
      ـ تَفَنَّقَ: تَنَعَّمَ.
      ـ وعَيْشٌ مُفانِقٌ: ناعِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَنِيقَةُ
    • الفَنِيقَةُ من النِّسَاء: المنعَّمةُ.
      و الفَنِيقَةُ الغِرارة الصغيرةُ. والجمع : فنَائِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَفَنَّق
    • تفنق - تفنقا
      1- تفنق : تنعم في عيشه. 2- تفنق في الأمر : تأنق فيه.

    المعجم: الرائد



  5. فَنيق
    • فنيق
      1-الفنيق من الجمال : الفحل المكرم، جمع : فنق وأفناق

    المعجم: الرائد

  6. الفَنِيقُ
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل. والجمع : فُنُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَنَّقَ
    • تَفَنَّقَ : فَنَقَ.
      و تَفَنَّقَ في أَمرِ كذا: تأَنَّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَنَقَ


    • فَنَقَ فَنَقَ ِ فَنْقًا: تنعَّم في عَيْشِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَفْنَق
    • أفنق - إفناقا
      1-عاش في نعيم بعد بؤس

    المعجم: الرائد

  10. فَنَق
    • فنق - تفنيقا
      1-فنقه : نعمه

    المعجم: الرائد

  11. فَنيقة
    • فنيقة
      1-فنيقة إمرأة منعمة، جمع : فنائق

    المعجم: الرائد

  12. فانق
    • فانق - مفانقة
      1-فانقه : نعمه، رفهه

    المعجم: الرائد

  13. مفانق
    • مفانق
      1-«عيش مفانق» : ناعم، رغد

    المعجم: الرائد

  14. أَفْنَقَ
    • أَفْنَقَ فلانٌ: تنعَّم بعد بُؤس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَنَّق
    • فنق
      1-إمرأة المنعمة

    المعجم: الرائد

  16. فَنَّقَهُ
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنقتنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المِسكُ أو الدّم ـُ قُتوناً: يبس وزالت ندوّته واسودّ.( قَتُنَ ) الرّجل وغيره ـُ قَتَانَة: قلّ أكله ونحف. فهو وهي قتين.( أقْتَنَ ): قتُن.( القَتِين ): القُراد. وـ النّحيف الضئيل. وـ من الأسنّة الدّقيق.
الصحاح في اللغة
قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ. وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً. ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.
لسان العرب
رجل قَتِينٌ قليل الطُّعْم واللحم وكذلك الأُنثى بغير هاء وجاءَ في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ النَّحَّامِ قال من أَدُلُّه على القَتِينِ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ بالضم يَقْتُنُ قَتَانة صار قليل الطُّعْم فهو قَتِين والاسم القَتَنُ وفي الحديث أَيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في امرأَة إنها وَضِيئة قَتِينٌ القَتِينُ القليلة الطُّعْمِ يقال منه امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ قال أَبو زيد وكذلك الرجلُ ورجل قَتَنٌ أَيضاً قليل اللحم وقُرادٌ قَتِينٌ قليل الدم قال الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ الجوهري ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه قال ابن بري شاهد القَتينِ المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي أَن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ فقال بَخٍ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ ومنه قوله عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى باليسير قال والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً وقوله قِرَى حَجِنٍ الحَجِنُ القليل الطُّعْم وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها جعل عَرَقَ هذه الناقة قوتاً للقُراد قال ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من أَجله والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل القَتُون من أَسماء القُراد وليس بصفةٍ سمي بذلك لقلة دمه قال ابن بري والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً قال أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وقد مَضَتْهُ مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ المُغابِنَةُ تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه والقاتنُ الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ دقيق ومَسْكٌ قاتنٌ وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه وأَسْوَدُ قاتنٌ كقاتِمٍ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ وقُرَّة مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ عَبْعَبُ وقُرَّةُ صَنمان قال ابن جني ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ فأَبدل الميم نوناً قال وقد يُمْكِنُ غيرُ ما قال وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ الرُّمْح والقَتَين الحقير الضَّئيل وكذلك يكون بيت الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ فإذا كان كذلك لم يكن بدلاً والقَتانُ الغُبار كالقَتام أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ
الرائد
* قتن يقتن: قتونا. المسك أو نحوه: يبس وزالت ندوته.
الرائد
* قتن يقتن: قتانة. 1-صار قليل الأكل. 2-نحل جسمه وضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: